الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تقنية السرد Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تقنية السرد Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
    المواضيع الأخيرة
    » امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
    تقنية السرد Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

    » برامج منوعة لتعليم الاطفال
    تقنية السرد Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

    » les composantes d'un ordinateur
    تقنية السرد Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

    » برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
    تقنية السرد Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

    » برامج تعليمية للاطفال
    تقنية السرد Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
    تقنية السرد Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
    تقنية السرد Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

    » موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
    تقنية السرد Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

    » un lien très intéressant pour les enseignants de français
    تقنية السرد Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

    و اجني الارباح
    COUR RESEAU

    TP0
    *********
    l'opinion
    *********
    TP2
    *********
    TP3
    *********
    aujourd hui le maroc
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********

    فيديو تعليمي
    *********************

    الألة الحاسبة الإلكترونية

    الة حاسبة

    *************************
    اعلان
    عدد الزوار
    *****************
    مكتبة الصور


    تقنية السرد Empty
    ERMAIL
    ربح المال
    PaidVerts

    تقنية السرد

    +2
    mohamed
    salma
    6 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty تقنية السرد

    مُساهمة من طرف salma الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:26 pm

    ثمة خلط حادث في الدراسات المحدثة يكاد يمحو الفارق بين عناصر السرد وتقنيات السرد ،والواقع
    أن العناصر السردية استقرت منذ سالف الزمان بوصفها مكونات قصصية جازت مرحلة الخلاف ،وقد كانت موزعة بين أنواع نثرية مختلفة ،فالزمان والمكان والحدث والحوار والسرد وغير ذلك هي ما نقصده بقولنا عناصر قصصية أو سردية ،ذلك لأن ضروب القص عامة تجعل من تلك العناصر مكونات فنية خالصة ،إذ الرواية والقصة والحكاية والقصة الشعرية تعتمد على هذه العناصر منفردة أو مجتمعة لتعبر عن ذاتها .أما موضوع التقنية في مسألة السرد فمختلفة جداً عن هذه العناصر ،ويمكن عد التقنية ضرباً من المهارة الفنية التي تسم كل نوع قصصي بسمات فارقة ،فالذي يميز عناصر السرد في الرواية من عناصره في القصة أو الحكاية هي التقنية السردية ،والسؤال المهم ما المقصود بالتقنية السردية ؟ اتضحت معالم التقنيات السردية مع ظهور كتاب جيرار جينيت ، ولاسيما فيما اتصل بالثنائيات كثنائية القصة و الخطاب والقصة والحكي ،وما نجم عن تلك المتقابلات من نظرات جديدة للزمن القصصي الذي يحكم أساساً بناء القصة عامة ،من خلال إيجاد مفاهيم مختلفة لأزمنة القص والتي تتوزع منطقياً بين مستويين :مستوى زمني خارجي وأخر داخلي ،والمقصود بالزمن الخارجي زمن الكاتب وزمن القارئ والزمن التاريخي ، والزمن الداخلي :زمن القصة وزمن الكتابة وزمن القراءة . ومن المهم النظر إلى زمن القصة بوصفه زمن المادة الحكائية أو زمن الأحداث وعلاقته بالشخوص ،أي قبل أن تتحول القصة إلى شكل خطابي .وثمة خلاف بين زمن القصة وزمن السرد يتمثل بالشكل الخطابي أصلاً ،بمعنى أن زمن السرد هو الذي يكسب القصة زمنيتها من خلال علاقة الراوي بالمروي له ،ويمتاز زمن السرد بالتراتب الخطي ،ومن ثم فهو لا يشترط التطابق مع ترتيب الأحداث التي تشكل المادة القصصية . إن أهم ما يتصل بالتقنيات السردية في الرواية المعاصرة تلك التي تنجم عما يسميه جينيت باللواحق ،كالارتداد والاسترجاع والاستذكار ،فهذه اللواحق في حقيقة الأمر تسهم في طي المسافات واختصار الأزمنة وملء الفجوات الناجمة عن عمل الكاتب ، وفي الوقت نفسه تسهم في دفع السأم والملل عن القارئ ، وتكسب العمل الروائي حيوية وتجدداً .واللواحق عند جينيت ثلاثة أنواع :لواحق داخلية ولواحق خارجية ، ولواحق مزجية ،فاللواحق الداخلية تتمثل بالاسترجاع المتصل بالشخوص وبالأحداث ،الذي يتسق والزمن الروائي .أما اللواحق الخارجية فتتمثل بالزيادات أو المعلومات التكميلية المساعدة على فهم الأحداث كالتمهيد للحدث أو وصفه أو غير ذلك . في حين تتمثل اللواحق المزجية بالاستفادة من التقنيتين السابقتين . واللواحق بوصفها مكملات العمل الروائي تستدعي كما يشير جينيت السوابق،وهي مناورات سردية تتمثل بأحداث لاحقة يشير إليها المؤلف مسبقاً ، وتقسم قسمين : سوابق داخلية، وسوابق خارجية فالداخلية ظاهرة سردية تتصل بصورة عارضة بالحدث الأساسي في الرواية ،أما الخارجية فهي إشارات مستقبلية تسهم في إبراز الحدث الأساسي في الرواية (1 ). وبعد ثمة سؤال نقدي متكرر فحواه :كيف يمن للكاتب القصصي العربي الإفادة من المنجز السردي التقني ،وفي الوقت نفسه يبقى مشدوداً إلى لغته وثقافته العربية ،بمعنى آخر ما المشترك وما الفريد في موضوع تقنيات السرد ، ونحن لا نزال نعول على آراء جيرار جينيت وغير جينيت في هذا المجال ؟ لقد قدم د. جميل حمداوي جملة من المقترحات بغية تعريب الفن الروائي المغاربي ،وحمله على النهوض بمقتضيات الأصالة ،والإفادة مما عده تقنيات عربية أصيلة كتوظيف التراث توظيفاً إيجابياً والإفادة من الأشكال الحكائية العربية الموروثة ومن التخييل العجائبي والصوفي واستغلال الأنماط الدرامية الشعبية وغير ذلك؛ (2 ) ، والواقع أن تلك المقترحات من شأنها كما يشير السيد الباحث النهوض بفن روائي عربي ،غير أن الأهم من كل ذلك كما أرى التعبير عن خصوصية الثقافة العربية وضرورة وعي المشترك والفريد في مسألة الثقافي ،إذ المهم في هذه الناحية تحول الفن الروائي العربي إلى فن يخدم تطلعات المواطن العربي ويعبر عن مشيئته ويفيد من مقدرات اللغة العربية وإمكاناتها السردية الواسعة سواء أكانت نابعة من التراث أم من الواقع . الحواشي : 1-للتوسع ينظر فيما كتبته نعيمة فرطاس (نظام السرد في رواية الولي للطاهر وطار )موقع ضفاف الإبداع -صحيفة إلكترونية منشورة على شبكة المعلومات . 2- السرد الروائي المغربي بين التجنيس والتأصيل التراثي د. جميل حمداوي -صحيفة إلكترونية منشورة على شبكة المعلومات‏
    salma
    salma
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 301
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009
    العمر : 26
    المستوى: : 3ASC
    القسم : : A

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty رد: تقنية السرد

    مُساهمة من طرف mohamed الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:18 pm

    تقنية السرد Qzexyyowymcdnmjuiwwy
    mohamed
    mohamed
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 2533
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 26
    المستوى: : 2/7
    القسم : : 2/7

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty رد: تقنية السرد

    مُساهمة من طرف FAIZ الجمعة ديسمبر 25, 2009 4:49 am

    تقنية السرد 153322020
    FAIZ
    FAIZ
    ADMINISTRATEUR
    ADMINISTRATEUR

    عدد المساهمات : 3607
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    http://www.elaarif.tk

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty رد: تقنية السرد

    مُساهمة من طرف ام مريمة الجمعة يوليو 02, 2010 2:36 pm

    تقنية السرد Fgsgsdg

    ام مريمة
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 2730
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    المستوى: : استاذة
    القسم : : السلك الاعدادي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty رد: تقنية السرد

    مُساهمة من طرف taha الخميس أكتوبر 14, 2010 4:02 am

    شكرا لك
    taha
    taha
    عضو اساسي
    عضو اساسي

    عدد المساهمات : 1376
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010
    العمر : 26
    المستوى: : الثالثة
    القسم : : 3/17

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    تقنية السرد Empty رد: تقنية السرد

    مُساهمة من طرف sanixa الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:00 pm

    ثمة خلط حادث في الدراسات المحدثة يكاد يمحو الفارق بين عناصر السرد وتقنيات السرد ،والواقع
    أن العناصر السردية استقرت منذ سالف الزمان بوصفها مكونات قصصية جازت مرحلة الخلاف ،وقد كانت موزعة بين أنواع نثرية مختلفة ،فالزمان والمكان والحدث والحوار والسرد وغير ذلك هي ما نقصده بقولنا عناصر قصصية أو سردية ،ذلك لأن ضروب القص عامة تجعل من تلك العناصر مكونات فنية خالصة ،إذ الرواية والقصة والحكاية والقصة الشعرية تعتمد على هذه العناصر منفردة أو مجتمعة لتعبر عن ذاتها .أما موضوع التقنية في مسألة السرد فمختلفة جداً عن هذه العناصر ،ويمكن عد التقنية ضرباً من المهارة الفنية التي تسم كل نوع قصصي بسمات فارقة ،فالذي يميز عناصر السرد في الرواية من عناصره في القصة أو الحكاية هي التقنية السردية ،والسؤال المهم ما المقصود بالتقنية السردية ؟ اتضحت معالم التقنيات السردية مع ظهور كتاب جيرار جينيت ، ولاسيما فيما اتصل بالثنائيات كثنائية القصة و الخطاب والقصة والحكي ،وما نجم عن تلك المتقابلات من نظرات جديدة للزمن القصصي الذي يحكم أساساً بناء القصة عامة ،من خلال إيجاد مفاهيم مختلفة لأزمنة القص والتي تتوزع منطقياً بين مستويين :مستوى زمني خارجي وأخر داخلي ،والمقصود بالزمن الخارجي زمن الكاتب وزمن القارئ والزمن التاريخي ، والزمن الداخلي :زمن القصة وزمن الكتابة وزمن القراءة . ومن المهم النظر إلى زمن القصة بوصفه زمن المادة الحكائية أو زمن الأحداث وعلاقته بالشخوص ،أي قبل أن تتحول القصة إلى شكل خطابي .وثمة خلاف بين زمن القصة وزمن السرد يتمثل بالشكل الخطابي أصلاً ،بمعنى أن زمن السرد هو الذي يكسب القصة زمنيتها من خلال علاقة الراوي بالمروي له ،ويمتاز زمن السرد بالتراتب الخطي ،ومن ثم فهو لا يشترط التطابق مع ترتيب الأحداث التي تشكل المادة القصصية . إن أهم ما يتصل بالتقنيات السردية في الرواية المعاصرة تلك التي تنجم عما يسميه جينيت باللواحق ،كالارتداد والاسترجاع والاستذكار ،فهذه اللواحق في حقيقة الأمر تسهم في طي المسافات واختصار الأزمنة وملء الفجوات الناجمة عن عمل الكاتب ، وفي الوقت نفسه تسهم في دفع السأم والملل عن القارئ ، وتكسب العمل الروائي حيوية وتجدداً .واللواحق عند جينيت ثلاثة أنواع :لواحق داخلية ولواحق خارجية ، ولواحق مزجية ،فاللواحق الداخلية تتمثل بالاسترجاع المتصل بالشخوص وبالأحداث ،الذي يتسق والزمن الروائي .أما اللواحق الخارجية فتتمثل بالزيادات أو المعلومات التكميلية المساعدة على فهم الأحداث كالتمهيد للحدث أو وصفه أو غير ذلك . في حين تتمثل اللواحق المزجية بالاستفادة من التقنيتين السابقتين . واللواحق بوصفها مكملات العمل الروائي تستدعي كما يشير جينيت السوابق،وهي مناورات سردية تتمثل بأحداث لاحقة يشير إليها المؤلف مسبقاً ، وتقسم قسمين : سوابق داخلية، وسوابق خارجية فالداخلية ظاهرة سردية تتصل بصورة عارضة بالحدث الأساسي في الرواية ،أما الخارجية فهي إشارات مستقبلية تسهم في إبراز الحدث الأساسي في الرواية (1 ). وبعد ثمة سؤال نقدي متكرر فحواه :كيف يمن للكاتب القصصي العربي الإفادة من المنجز السردي التقني ،وفي الوقت نفسه يبقى مشدوداً إلى لغته وثقافته العربية ،بمعنى آخر ما المشترك وما الفريد في موضوع تقنيات السرد ، ونحن لا نزال نعول على آراء جيرار جينيت وغير جينيت في هذا المجال ؟ لقد قدم د. جميل حمداوي جملة من المقترحات بغية تعريب الفن الروائي المغاربي ،وحمله على النهوض بمقتضيات الأصالة ،والإفادة مما عده تقنيات عربية أصيلة كتوظيف التراث توظيفاً إيجابياً والإفادة من الأشكال الحكائية العربية الموروثة ومن التخييل العجائبي والصوفي واستغلال الأنماط الدرامية الشعبية وغير ذلك؛ (2 ) ، والواقع أن تلك المقترحات من شأنها كما يشير السيد الباحث النهوض بفن روائي عربي ،غير أن الأهم من كل ذلك كما أرى التعبير عن خصوصية الثقافة العربية وضرورة وعي المشترك والفريد في مسألة الثقافي ،إذ المهم في هذه الناحية تحول الفن الروائي العربي إلى فن يخدم تطلعات المواطن العربي ويعبر عن مشيئته ويفيد من مقدرات اللغة العربية وإمكاناتها السردية الواسعة سواء أكانت نابعة من التراث أم من الواقع . الحواشي : 1-للتوسع ينظر فيما كتبته نعيمة فرطاس (نظام السرد في رواية الولي للطاهر وطار )موقع ضفاف الإبداع -صحيفة إلكترونية منشورة على شبكة المعلومات . 2- السرد الروائي المغربي بين التجنيس والتأصيل التراثي د. جميل حمداوي -صحيفة إلكترونية منشورة على شبكة المعلومات‏
    [/quote]
    sanixa
    sanixa

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010
    المستوى: : 1asc
    القسم : : joussour

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى