الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4226 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو SOHAIB ISSIS فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31991 مساهمة في هذا المنتدى في 7311 موضوع
المواضيع الأخيرة
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

» إعداد ميلك شيك التمر:
الأحد يوليو 13, 2014 11:56 am من طرف souhail elmahdani

» مسابقة حل الألغاز
الأحد يوليو 13, 2014 11:53 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الشهر
الأحد يوليو 13, 2014 11:40 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الساعة
الأحد يوليو 13, 2014 11:34 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الساعة
الأحد يوليو 13, 2014 11:34 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الساعة
الأحد يوليو 13, 2014 11:33 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الساعة
الأحد يوليو 13, 2014 11:32 am من طرف souhail elmahdani

» حكمة الساعة
الأحد يوليو 13, 2014 11:31 am من طرف souhail elmahdani

COUR EXCEL

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********

COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

صور
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
ساعة
***********************

***********************
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


القران الكريم

القرآن الكريم


المال في الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المال في الإسلام

مُساهمة من طرف messi10 في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 11:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ : منير ضرحم
• عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية و المالية الوسائل المساعدة : الكتاب المدرسي، السبورة، ...
• العنوان : المال في الإسلام الكفايات المستهدفة : - أن يتعرف التلميذ على أهمية المال في حياة الإنسان
• الفئة المستهدفة : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - أن يدرك التلميذ مكانة المال في الإسلام
• المدة الزمنية : 55 دقيقة - أن يعرف الطرق الشرعية لتحصيل المال
- أن يدرك كيف يتصرف في هذا المال
مراحل الدرس القدرات المستهدفة المحتوى العلمي أنشطة الأستاذ أنشطة التلميذ الطريقة الوسائل التقويم
- المراجعة - يتذكر محاور الدرس السابق
- من ذكرنا بحديث أنس بن مالك ؟
- كيف يكون حب المؤمن لله تعالى و لرسوله ؟
- ماذا ينتج عن هذه المحبة ؟
- أذكر بعض فوائد الحب في الله. يطر الأسئلة التي تساعد التلاميذ على تذكر الدرس السابق
يسمع و ينصت
و يجيب عن الأسئلة بناءا على معارفه السابقة حوارية
ورقة التنقيط الإجابة على الأسئلة من طرف عينة من التلاميذ
- التمهيد
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
طرح المدخل : المال في الاسلا م وسيلة لتبادل المنافع بين الناس، وتقويم المجهود المبذول في العمل والجزاء عليه، حيث يتمكن به الإنسان من إشباع رغبات النفس.
وإذا كان الإنسان مولعا بحب المال، وممتحنا به في هذه الحياة الدنيا فهل يتحرى توجيهات الشرع الحكيم في كسبه وإنفاقه؟
أم يكون همه هو هو جمع المال وتبذيره دون مراعاة الحلال والحرام في كل ذلك؟
فما مفهوم المال في الإسلام؟ وكيف يجب علينا اكتسابه وإنفاقه؟
يصوغ مدخل تمهيدي.
يصغي إلى هذا المدخل.
إلقائية حوارية
مدى استعداد التلاميذ للتفاعل مع الدرس
- قراءة النصوص

- حسن الاستماع و الإنصات و قراءة النصوص قراءة سليمة
* قال تعالى :" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" الآية 46 سورة الكهف.
يقرأ قراءة نموذجية و تصحيحية يحاكي الأستاذ في قراءته و ذلك يتجنب الأخطاء
إلقائية الكتاب المدرسي قراءة سليمة من طرف عينة من التلاميذ
- توثيق النصوص
توثيق سورة الكهف سورة مكية، عدد آياتها .110 آية، ترتيبها الثامنة عشرة، نزلت بعد سورة " الغاشية " سميت ‏سورة ‏الكهف ‏لما ‏فيها ‏من ‏المعجزة ‏الربانية ‏في ‏تلك ‏القصة ‏العجيبة ‏الغريبة ‏قصة ‏أصحاب ‏الكهف‎ .‎‏ يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها
يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
حوارية
السبورة
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
- استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة الشرح اللغوي:
المال : كل ما يتملكه الإنسان
البنون: أولاد الإنسان من نسله.
زينة: ما يزين الحياة ويجعلها حلوة وجميلة.
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها و يختار الصائب منها

يعطي المعاني الصحيحة للمفردات حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف عند معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص
- القدرة على استخراج المضامين و فهمها
المضامين:
1- بيانه تعالى أن المال نعمة من نعمه تعالى على العباد وجب إنفاقه في ما يرضيه. يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين:
1- استخرج من الآية ما يدل أن المال وديعة الله عند الناس. يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي

- تحليل المحور الأول: مكانة المال في الإسلام : - يتعرف على مكانة المال في الإسلام : المحور الأول : مكانة المال في الإسلام :
المال هو كل شيء له قيمة مالية وكان حلالا، لهذا فمفهوم المال يتسع ليشمل إلى جانب القطع المعدنية والأوراق البنكية كل ما له قيمة مالية كالعقارات والدور والعمارات والحقول والأشجار والجميع المحصولات الزراعية والآلات والملابس.... يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يتعرف على صاحب المال و تعمل الناس معه نشاط تعليمي تقومي : ص 44. ينشط حوار حول السنة و علاقتها بالقرآن يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني: طرق تحصيل المال و إنفاقه : - معرفة الطرق الشرعية لتحصيل المال المحور الثاني : طرق تحصيل المال و إنفاقه :
حث الإسلام على تحصيل المال من طريق شرعي كالتجارة والفلاحة والصناعة والحرف والصيد والوظائف، وحرم بعض الطرق الغير الشرعية كالغش، الرشوة، الربا، الاحتكار، السرقة، الظلم، تجارة المخدرات، القمار، تجارة الخمور...
كما دعا الإسلام إلى إنفاق المال في الطرق الشرعية دون إفراط ولا تفريط، ونهى عن البخل والإسراف والتبذير قال تعالى" وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا" الآية 26 سورة الإسراء. يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل



يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يستحضر أمثلة للطرق غير الشرعية في كسب المال أذكر أمثلة للطرق غير الشرعية في كسب المال. ينشط حوار حول موضوع المحور الثاني يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
- أسئلة الإعداد القبلي - يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة - أكتب نصوص درس "محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية الغش" مع توثيق النصوص و شرح المفردات.
- استخرج مضامين النصوص
- أذكر مفهوم الغش و بين بعض آثاره في المجتمع؟
- أذكر بعض وسائل محاربة الغش؟ يملي الأسئلة على التلاميذ يدون الأسئلة في دفتره إلقائية الكتاب المدرسي دفتر التحضير كتابة التلاميذ للأسئلة

messi10
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 169
تاريخ التسجيل: 23/11/2009
العمر: 16
المستوى:: الثالثة اعدادي
القسم :: 3/5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المال في الإسلام

مُساهمة من طرف FAIZ في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات: 3607
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المال في الإسلام

مُساهمة من طرف ام مريمة في السبت يوليو 03, 2010 5:41 am

شكرا لك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 2730
تاريخ التسجيل: 09/05/2010
المستوى:: استاذة
القسم :: السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى