الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف سمير ناصري الخميس أكتوبر 07, 2010 7:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

احياء لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم تعالوا معي لكي نكمل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

أنا سأكتب حديث والذي يدخل بعدي يكمل الحديث ويكتب حديث لنكمله




اكمل الحديث التالي

قال صلى الله عليه وسلم (ان الصدق يهدي الى البر وان الكذب ليهدي الى الفجور...........................) اكمل الحديث


بالتوفيق للجميع. 

سمير ناصري
سمير ناصري
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الأولى ثانوي
القسم : : مزاجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف FAIZ الخميس أكتوبر 07, 2010 7:58 am

مبارك الافتتاح ...

بالتوفيق للجميع
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف سمير ناصري الخميس أكتوبر 07, 2010 8:02 am

التنقيط



 


الفائز الأول 20 نقطة



 


الفائز التاني 15 نقطة



 


الفائز التالث 10 نقاط



 


بالتوفيق للجميع.

سمير ناصري
سمير ناصري
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الأولى ثانوي
القسم : : مزاجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف ABDELILAH1 الخميس أكتوبر 07, 2010 2:17 pm

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة , وإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار ) ‏
ABDELILAH1
ABDELILAH1
عضو متطور
عضو متطور

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف ABDELILAH1 الخميس أكتوبر 07, 2010 2:19 pm

اضاقات :

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً متفق عليه . ‌
ABDELILAH1
ABDELILAH1
عضو متطور
عضو متطور

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف ام مريمة الخميس أكتوبر 07, 2010 2:36 pm

عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ))(165) ( متفق عليه ) .

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف ABDELILAH1 الخميس أكتوبر 07, 2010 2:39 pm

اضافات :
قال العلماء : معناه أن الصدق يهدي إلى العمل الصالح الخالص من كل مذموم , والبر اسم جامع للخير كله . وقيل : البر الجنة . ويجوز أن يتناول العمل الصالح والجنة . وأما الكذب فيوصل إلى الفجور , وهو الميل عن الاستقامة , وقيل ; الانبعاث في المعاصي . ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) وفي رواية ( ليتحرى الصدق وليتحرى الكذب ) وفي رواية ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر . وإياكم والكذب ) قال العلماء : هذا فيه حث على تحري الصدق , وهو قصده , والاعتناء به , وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه ; فإنه إذا تساهل فيه كثر منه , فعرف به , وكتبه الله لمبالغته صديقا إن اعتاده , أو كذابا إن اعتاده . ومعنى يكتب هنا يحكم له بذلك , ويستحق الوصف بمنزلة الصديقين وثوابهم , أو صفة الكذابين وعقابهم , والمراد إظهار ذلك للمخلوقين إما بأن يكتبه في ذلك ليشتهر بحظه من الصفتين في الملأ الأعلى , وإما بأن يلقي ذلك في قلوب الناس وألسنتهم , وكما يوضع له القبول والبغضاء وإلا فقدر الله تعالى وكتابه السابق بكل ذلك . والله أعلم . ‏
‏واعلم أن الموجود في جميع نسخ البخاري ومسلم ببلادنا وغيرها أنه ليس في متن الحديث إلا ما ذكرناه , وكذا نقله القاضي عن جميع النسخ , وكذا نقله الحميدي . ونقل أبو مسعود الدمشقي عن كتاب مسلم في حديث ابن مثنى وابن بشار زيادة ( وإن شر الروايا روايا الكذب , وإن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل , ولا يعد الرجل صبيه ثم يخلفه ) وذكر أبو مسعود أن مسلما روى هذه الزيادة في كتابه . وذكرها أيضا أبو بكر البرقاني في هذا الحديث . قال الحميدي : وليست عندنا في كتاب مسلم . قال القاضي : ( الروايا ) هنا جمع روية , وهي ما يتروى فيه الإنسان ويستعد له أمام عمله . وقوله : قال , وقيل جمع راوية , أي حامل وناقل له . والله أعلم . ‏
ABDELILAH1
ABDELILAH1
عضو متطور
عضو متطور

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف YASSINE الخميس أكتوبر 07, 2010 2:47 pm

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً متفق عليه . ‌

وله عليكم بالصدق أي ألزموا الصدق والصدق مطابقة الخبر للواقع وقد سبق في حديث كعب وصاحبيه ما يدل على فضيلة الصدق وحسن عاقبته وأن الصادق هو الذي له العاقبة والكاذب هو الذي يكون عمله هباء لهذا يذكر أن بعض العامة قال إن الكذب ينجي فقال له أخوه الصدق أنجى وأنجى هذا صحيح واعلم أن الكذب يكون باللسان ويكون بالأركان . أما باللسان فهو القول وأما بالأركان فهو الفعل ولكن يكون الكذب بالفعل إذا فعل الإنسان خلاف ما يبطن فهذا قد كذب بفعله فالمنافق مثلاً كاذب لأنه يظهر للناس أنه مؤمن يصلي مع الناس ويصوم مع الناس ويتصدق ولكنه بخيل وربما يحج فمن رأى أفعاله حكم عليه بالصلاح ولكن هذه الأفعال لا تنبئ عما في الباطن فهي كذب . ولهذا نقول الصدق يكون باللسان وبالأركان فمتى طابق الخبر الواقع فهو صدق وهذا باللسان ومتى طابقت أعمال الجوارح ما في القلب فهي صدق وهذا صدق بالأقوال . ثم بين النبي عليه الصلاة والسلام عندما أمر بالصدق بين عاقبتهم فقال : إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة . البر كثرة الخير ومنه من أسماء الله البر أي كثير البر والإحسان عز وجل . والبر من نتائج الصدق وقوله وإن البر يهدي إلى الجنة فصاحب البر نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منه يهديه بره إلى الجنة والجنة غاية كل مطلب . ولهذا يؤمر الإنسان أن يسأل الله الجنة ويستعيذ به من النار فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاح الغرور وقوله إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وفي رواية : ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً . الصديق في المرتبة الثانية من الخلق من الذين أنعم الله عليهم كما قال الله سبحانه ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فالرجل الذي يتحرى الصدق يكتب عند الله صديقاً ومعلوم أن الصديقية درجة عظيمة لا ينالها إلا أفذاذ من الناس . وتكون في الرجال وتكون في النساء قال الله تعالى ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة وأفضل الصديقين على الإطلاق أصدقهم ، وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه عبد الله بن عثمان بن أبي قحافة الذي استجاب للنبي صلى الله عليه وسلم حين دعاه إلى الإسلام ولم يحصل عنده أي تردد وأي توقف بمجرد ما دعاه الرسول إلى الإسلام أسلم ، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حين كذبه قومه ، وصدقه حين تحدث عن الإسراء والمعراج وكذبه الناس وقالوا كيف تذهب يا محمد من مكة إلى بيت المقدس وترجع في ليلة واحدة ثم تقول إنك صعدت إلى السماء هذا لا يمكن . ثم ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا له أما تسمع ما يقول صاحبك ؟ قال ماذا قال ؟ قالوا إنه قال كذا وكذا قال إن كان قد قال ذلك فقد صدق فمنذ ذلك اليوم سمى الصديق رضي الله عنه . وأما الكذب فإنه قال وإياكم والكذب . إياكم التحذير أي احذروا الكذب وهو الإخبار بما يخالف الواقع سواء كان بالقول أو بالفعل . فإذا قال قائل ما اليوم فقلت اليوم يوم الخميس أو يوم الثلاثاء فكذب لأنه لا يطابق الواقع لأن اليوم الأربعاء . والمنافق كاذب لأن ظاهره يدل على أنه مسلم وهو كافر فهو كاذب بفعله . وقوله وإن الكذب يهدي إلى الفجور يعني الخروج عن طاعة الله لأن الإنسان يفسق ويتعدى طوره ويخرج عن طاعة الله إلى معصيته وأعظم الفجور الكفر . فإن الكفرة فجرة كما قال الله تعالى أولئك هم الكفرة الفجرة وقال تعالى كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم ويل يومئذ للمكذبين الذين يكذبون بيوم الدين وقال تعالى وإن الفجار لفي جحيم فالكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار . وقوله وإن الرجل ليكذب وفي لفظ : لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا والكذب من الأمور المحرمة بل قال بعض العلماء إنه من كبائر الذنوب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم توعده بأنه يكتب عند الله كذاباً . ومن أعظم الكذب ما يفعله الناس اليوم يأتي بالمقالة كذبا لكن من أجل أن يضحك الناس وقد جاء في الحديث الوعيد على هذا فقال الرسول عليه الصلاة والسلام ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له وهذا وعيد على أمر سهل عند كثير من الناس . فالكذب كله حرام وكله يهدي إلى الفجور ولا يستثنى منه شيء ورد في الحديث أنه يستثنى من ذلك ثلاثة أشياء في الحرب والإصلاح بين الناس وحديث المرأة زوجها وحديثه إياها . ولكن بعض أهل العلم قال : إن المراد بالكذب في هذا الحديث التورية وليس الكذب الصريح وقال التورية قد تسمى كذبا كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ثنتين فيهن في ذات الله تعالى قوله إني سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا وواحدة في شأن سارة الحديث وهو لم يكذب إنما ورى تورية هو فيها صادق . وسواء كان هذا أو هذا فإن الكذب لا يجوز إلا في هذه الثلاث على رأي كثير من أهل العلم . وأشد شيء في الكذب أن يكذب ويحلف ليأكل أموال الناس بالباطل مثل أن يدعي عليه بحق ثابت فينكر ويقول والله مالك على حق أو يدعي ما ليس له فيقول لي عندك كذا وكذا وهو كاذب فهذا إذا حلف على دعواه وكذب فإن ذلك هو اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار والعياذ بالله . وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حلف على يمين صبر هو فيها فاجر يقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان فالحاصل أن الكذب حرام ولا يجوز للإنسان أن يكذب مطلقا إلا على المسائل الثلاث على الخلاف السابق .

YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف سمير ناصري الخميس أكتوبر 07, 2010 4:00 pm

هنيئا لك أخ َABDELILAH1 أنت الفائز الأول برصيد 20 نقطة.
هنيئا لك أم مريمة أنت الفائزة التانية برصيد 15 نقطة.
هنيئا لك أخ yassine أنت الفائز التالث برصيد 10 نقاط


.

سمير ناصري
سمير ناصري
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الأولى ثانوي
القسم : : مزاجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف FAIZ الخميس أكتوبر 07, 2010 4:05 pm



مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Hh11hhcom-59ab941830
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف FAIZ الخميس أكتوبر 07, 2010 4:08 pm

سيتم التوزيع ...
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت Empty رد: مسابقة: أتمم الحديث؟ =العدد الثالت

مُساهمة من طرف FAIZ الخميس أكتوبر 07, 2010 4:18 pm



تم التوزيع و اقفل الموضوع ليفتح موضوع اخر في مسابقة جديدة

و الله الموفق ...
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى