دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الفعل الناقص
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفعل الناقص
تصريفه واتّصاله بالضمير(1)
بين يدَيِ البحث: تذكير بقواعد كليّة، موضعُها - أصلاً - بحث الإعلال:
1- إذا التقى ساكنان أولهما حرف علّة حُذف(2) نحو:
دَعَاْتْ = دَعَ... تْ
ترضاْيْن = ترضَ... يْنَ
يخشاْوْن = يخشَ... وْنَ
2-كل ألف في آخر الفعل الناقص لا بدّ من أن تكون منقلبة عن واو أو ياء.
ففي نحو [دعا]: الألف منقلبة عن واو، والدليل: دعوْت.
وفي نحو [مشى]: الألف منقلبة عن ياء، والدليل: مشيْت.
3- إذا زاد الفعل الناقص على ثلاثة أحرف، قلبت ألفه ياءً، مهما يكن أصلها.
ففي نحو [تسامى] يقال: [تسامَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل واو، والدليل: يسمو.
وفي نحو[تماشى] يقال: [تماشَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل ياء، والدليل: يمشي.
4- إذا حُذفت الألف، ظلّ الحرف قبلها مفتوحاً، فيَستدلّ المرء بهذه الفتحة على أن الحرف الذي حُذف هو الألف.
تنبيه لا بدّ منه: كل فعل معتلّ - مهما يكن حرف العلّة فيه - ومهما يكن موضعه، تعتريه أنماط من الحذف أو الإثبات أو القلب، ومن التحريك أو التسكين... تحكمها قواعد كلّيّة، ناقصاً كان الفعل أو أجوف أو مثالاً... وموضع كل ذلك هو بحث [الإعلال]. وسيراً مع ما يوجبه منهج البحث العلمي، لم نعرض لهذه المسائل هنا، فخالفنا بذلك سُنّةً من سنن النحاة، يلزمونها كلما عرضت حالة من حالات الإعلال !! في موضع من المواضع!! في بحث من البحوث!!
وإنما أعرضنا عن ذلك، تجنّباً للتكرار، وحرصاً على اتصال أجزاء المواضيع، وصوناً لها من التقطيع وانفصام العرى، عند كل خطوة يخطوها البحث. فمن شاء رجع إلى هذه المسائل، في مواضعها من بحث [الإعلال].
* * *
البحث
الفعل الناقص: ما كان آخره حرفَ علّة، نحو: [عدَا - مشَى- رضِي...].
أحكام:
· إذا اتصل الفعل الناقص بواو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، حُذف حرف العلة، قولاً واحداً.
· فإنْ كان هذا المحذوف ألفاً، بقي ما قبله مفتوحاً أبداً قولاً واحداً(3)، بغير التفاتٍ إلى صيغة الفعل من ماضٍ أو مضارع أو أمر، ولا التفاتٍ إلى ما يتّصل به من واو جماعة أو ياء مؤنثة مخاطبة، نحو:
سعَـ..وا، يسعَـ..ون، اِسعَـ..وا، اِسعَـ..ينَ
يرضَـ..ون، ترضَـ..ين، اِرضَـ..وا - اِرضَـ..يْ...
بين يدَيِ البحث: تذكير بقواعد كليّة، موضعُها - أصلاً - بحث الإعلال:
1- إذا التقى ساكنان أولهما حرف علّة حُذف(2) نحو:
دَعَاْتْ = دَعَ... تْ
ترضاْيْن = ترضَ... يْنَ
يخشاْوْن = يخشَ... وْنَ
2-كل ألف في آخر الفعل الناقص لا بدّ من أن تكون منقلبة عن واو أو ياء.
ففي نحو [دعا]: الألف منقلبة عن واو، والدليل: دعوْت.
وفي نحو [مشى]: الألف منقلبة عن ياء، والدليل: مشيْت.
3- إذا زاد الفعل الناقص على ثلاثة أحرف، قلبت ألفه ياءً، مهما يكن أصلها.
ففي نحو [تسامى] يقال: [تسامَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل واو، والدليل: يسمو.
وفي نحو[تماشى] يقال: [تماشَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل ياء، والدليل: يمشي.
4- إذا حُذفت الألف، ظلّ الحرف قبلها مفتوحاً، فيَستدلّ المرء بهذه الفتحة على أن الحرف الذي حُذف هو الألف.
تنبيه لا بدّ منه: كل فعل معتلّ - مهما يكن حرف العلّة فيه - ومهما يكن موضعه، تعتريه أنماط من الحذف أو الإثبات أو القلب، ومن التحريك أو التسكين... تحكمها قواعد كلّيّة، ناقصاً كان الفعل أو أجوف أو مثالاً... وموضع كل ذلك هو بحث [الإعلال]. وسيراً مع ما يوجبه منهج البحث العلمي، لم نعرض لهذه المسائل هنا، فخالفنا بذلك سُنّةً من سنن النحاة، يلزمونها كلما عرضت حالة من حالات الإعلال !! في موضع من المواضع!! في بحث من البحوث!!
وإنما أعرضنا عن ذلك، تجنّباً للتكرار، وحرصاً على اتصال أجزاء المواضيع، وصوناً لها من التقطيع وانفصام العرى، عند كل خطوة يخطوها البحث. فمن شاء رجع إلى هذه المسائل، في مواضعها من بحث [الإعلال].
* * *
البحث
الفعل الناقص: ما كان آخره حرفَ علّة، نحو: [عدَا - مشَى- رضِي...].
أحكام:
· إذا اتصل الفعل الناقص بواو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، حُذف حرف العلة، قولاً واحداً.
· فإنْ كان هذا المحذوف ألفاً، بقي ما قبله مفتوحاً أبداً قولاً واحداً(3)، بغير التفاتٍ إلى صيغة الفعل من ماضٍ أو مضارع أو أمر، ولا التفاتٍ إلى ما يتّصل به من واو جماعة أو ياء مؤنثة مخاطبة، نحو:
سعَـ..وا، يسعَـ..ون، اِسعَـ..وا، اِسعَـ..ينَ
يرضَـ..ون، ترضَـ..ين، اِرضَـ..وا - اِرضَـ..يْ...
insaf- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
المستوى: : الاولى اعدادي
القسم : : 1/2
رد: الفعل الناقص
شكرا
insaf- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 26
المستوى: : الاولى اعدادي
القسم : : 1/2
رد: الفعل الناقص
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك أخي(ة) على الموضوع المميز
لقد قمت فعلا بمجهود مثير لايصال المعلومات
ننتظر منك الجديد .
بارك الله فيك
marmarissa
Paix et la miséricorde de Dieu Tout-Puissant soit avec vous
Je vous remercie mon frère (s) sur le sujet distingue
J'ai vraiment excitant effort à fournir les informations
Nous attendons pour le nouveau.
Que Dieu vous bénisse
marmarissa
شكرا لك أخي(ة) على الموضوع المميز
لقد قمت فعلا بمجهود مثير لايصال المعلومات
ننتظر منك الجديد .
بارك الله فيك
marmarissa
Paix et la miséricorde de Dieu Tout-Puissant soit avec vous
Je vous remercie mon frère (s) sur le sujet distingue
J'ai vraiment excitant effort à fournir les informations
Nous attendons pour le nouveau.
Que Dieu vous bénisse
marmarissa
marmarissa- مشرف
- عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 28
رد: الفعل الناقص
بارك الله فيك
mahmou7d10- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 26
المستوى: : الاولى اعدادى
القسم : : 1/5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha