دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
اهداف برنامج الرياضيات بالسلك الاعدادي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اهداف برنامج الرياضيات بالسلك الاعدادي
يستقبل السلك الإعدادي تلاميذ المرحلة الابتدائية ويهيئهم إلى متابعة دراستهم بالجدع المشترك للتعليم التأهيلي. ومن بين أهداف برنامج الرياضيات بهذا السلك تنظيم وتثبيت مكتسبات التلاميذ والسمو بها وتدعيمها عن طريق إتقان العمليات الأربع على الأعداد العشرية والكسرية ثم بعد ذلك الأعداد الجذرية والجذور المربعة والاستعمال المناسب للأدوات الهندسية وتوظيف وحدات القياس. ويهدف البرنامج كذلك إلى إعطاء المتعلم قدرا من المعرفة الرياضية تمكنه من تعاطي نشاط رياضي حقيقي وذلك من خلال الانتقال التدريجي من النمط الحسابياتي إلى النمط الجبري ومن الوصف إلى الملاحظة والتجربة واستنباط النتائج والبرهنة عليها وتوظيف ذلك في البحث عن حلول مسائل رياضية متنوعة والتعامل مع المسائل المفتوحة.
الأنشطة والمناولات والتجارب (الحساب العددي باستعمال المحسبة أو بدونها والإنشاءات الهندسية والقياسات...) تمكن من استنباط المظنونات وإعطاء معنى للتعاريف والخاصيات والمبرهنات المدروسة. لكن يجب الحرص على أن يفرق التلميذ بينها وبين البرهان مع التأكيد بوضوح على ما تم البرهان عليه وما تم قبوله بدون برهان.
هذا النشاط الرياضي, الذي يمارسه تلميذ المدرسة الإعدادية, يساهم موازاة مع مواد أخرى في جعله يتمرن على ممارسة النهج العلمي كما ينمي لديه كفاءات التجربة والبرهان والتحليل النقدي والقدرة على الاختيار والملاحظة والوضوح الفكري والدقة في الحكم وتنشيط قدرته على التخيل والتصور والتجريد.
كل هذا يساهم في تنمية قدرات التلميذ على العمل الشخصي والمساهمة في تعلمه والبحث على المعلومات وتنظيمها وتمكينه من امتلاك تقنيات التواصل. وبممارسته للاستدلال يكون التلميذ قد اكتسب أساليب متنوعة للتعبير والتحاور ( الأشكال - الأعداد- الجداول - التمثيلات- المبيانات ...)
ولكي لا تكون قطيعة مع التعليم الابتدائي وضمانا للتكامل والإستمرارية فقد بني برنامج الرياضيات في السنوات الثلاث من السلك الإعدادي على ثلاثة محاور : الأنشطة العددية - الأنشطة الهندسية- تنظيم المعلومات والدوال العددية. وقد تم التأكيد على أن هذه المحاور الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض ارتباطا ووثيقا, وعليه, فإن الأعداد تستعمل في الهندسة والأشكال والتمثيلات الهندسية في الجبر...
ولجعل التلاميذ يتفرغون لإتقان العمليات على الأعداد فقد تم تفادي تقديم وبناء مجموعات الأعداد والتقليل من الخاصيات وعدم تكرارها وضم المواضيع المتجانسة والمتقاربة لتدرس في وحدات, وهكذا يتم التعرف :
- في الهندسة على خاصيات وعلاقات في الأشكال الهندسية الأساسية (المثلث ومتوازي أضلاع وشبه المنحرف والدائرة) تقريب مفهوم التحويلات (التماثل المركزي-التماثل المحوري- الإزاحة) تمثيل الأشكال في الفضاء وامتلاك القدرة على البرهان تدريجيا.
- في الحساب العددي ,التمكن من العمليات على الأعداد العشرية النسبية والأعداد الجذرية والجدور المربعة والتحسيس بالحساب الحرفي (تقنيات النشر والتعميل) وحل المعادلات والمتراجحات.
- في تنظيم المعلومات والدوال ,امتلاك بعض الأدوات الإحصائية الضرورية للسمو بها واستعمالها في مواد دراسية أخرى وفي الحيات العادية.
هذا مع التأكيد على أن التناسبية موضوع أساسي في جميع المكونات الثلاث وميدانا خصبا لحل المسائل.
كما تم التأكيد على حل المسائل و تقديم المفاهيم الجديدة انطلاقا من مكتسبات التلميذ وتفادي كل تقديم مصطنع وكل إفراط في تدريبه و ترويضه على حل نماذج معينة من التمارين حتى يتمكن من مواجهة المواقف الطارئة وحل المسائل الغير المتوقعة والتمييز بين الصواب والخطأ.
أما فيما يخص المصطلحات والرموز فتقدم تدريجيا مع احترام مكتسبات المتعلم في الابتدائي ضمانا للتوحيد. ومن الرموز التي تعامل معها : و وتعني أصغر من وأكبر من (التعبير ’’قطعا‘‘ ليس ضروريا)
و : a3 ; a2 ; ABC ; ABC ; [AB) ; [AB] ; (AB) ; AB
وفي بداية هذا السلك يتعرف التلميذ على الرمزين ( أصغر من أو يساوي- أكبر من أو يساوي) ورموز أخرى بسيطة دون أن تكون موضوع درس.
2. برنامج السنة الأولى إعدادي
الأنشطة والمناولات والتجارب (الحساب العددي باستعمال المحسبة أو بدونها والإنشاءات الهندسية والقياسات...) تمكن من استنباط المظنونات وإعطاء معنى للتعاريف والخاصيات والمبرهنات المدروسة. لكن يجب الحرص على أن يفرق التلميذ بينها وبين البرهان مع التأكيد بوضوح على ما تم البرهان عليه وما تم قبوله بدون برهان.
هذا النشاط الرياضي, الذي يمارسه تلميذ المدرسة الإعدادية, يساهم موازاة مع مواد أخرى في جعله يتمرن على ممارسة النهج العلمي كما ينمي لديه كفاءات التجربة والبرهان والتحليل النقدي والقدرة على الاختيار والملاحظة والوضوح الفكري والدقة في الحكم وتنشيط قدرته على التخيل والتصور والتجريد.
كل هذا يساهم في تنمية قدرات التلميذ على العمل الشخصي والمساهمة في تعلمه والبحث على المعلومات وتنظيمها وتمكينه من امتلاك تقنيات التواصل. وبممارسته للاستدلال يكون التلميذ قد اكتسب أساليب متنوعة للتعبير والتحاور ( الأشكال - الأعداد- الجداول - التمثيلات- المبيانات ...)
ولكي لا تكون قطيعة مع التعليم الابتدائي وضمانا للتكامل والإستمرارية فقد بني برنامج الرياضيات في السنوات الثلاث من السلك الإعدادي على ثلاثة محاور : الأنشطة العددية - الأنشطة الهندسية- تنظيم المعلومات والدوال العددية. وقد تم التأكيد على أن هذه المحاور الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض ارتباطا ووثيقا, وعليه, فإن الأعداد تستعمل في الهندسة والأشكال والتمثيلات الهندسية في الجبر...
ولجعل التلاميذ يتفرغون لإتقان العمليات على الأعداد فقد تم تفادي تقديم وبناء مجموعات الأعداد والتقليل من الخاصيات وعدم تكرارها وضم المواضيع المتجانسة والمتقاربة لتدرس في وحدات, وهكذا يتم التعرف :
- في الهندسة على خاصيات وعلاقات في الأشكال الهندسية الأساسية (المثلث ومتوازي أضلاع وشبه المنحرف والدائرة) تقريب مفهوم التحويلات (التماثل المركزي-التماثل المحوري- الإزاحة) تمثيل الأشكال في الفضاء وامتلاك القدرة على البرهان تدريجيا.
- في الحساب العددي ,التمكن من العمليات على الأعداد العشرية النسبية والأعداد الجذرية والجدور المربعة والتحسيس بالحساب الحرفي (تقنيات النشر والتعميل) وحل المعادلات والمتراجحات.
- في تنظيم المعلومات والدوال ,امتلاك بعض الأدوات الإحصائية الضرورية للسمو بها واستعمالها في مواد دراسية أخرى وفي الحيات العادية.
هذا مع التأكيد على أن التناسبية موضوع أساسي في جميع المكونات الثلاث وميدانا خصبا لحل المسائل.
كما تم التأكيد على حل المسائل و تقديم المفاهيم الجديدة انطلاقا من مكتسبات التلميذ وتفادي كل تقديم مصطنع وكل إفراط في تدريبه و ترويضه على حل نماذج معينة من التمارين حتى يتمكن من مواجهة المواقف الطارئة وحل المسائل الغير المتوقعة والتمييز بين الصواب والخطأ.
أما فيما يخص المصطلحات والرموز فتقدم تدريجيا مع احترام مكتسبات المتعلم في الابتدائي ضمانا للتوحيد. ومن الرموز التي تعامل معها : و وتعني أصغر من وأكبر من (التعبير ’’قطعا‘‘ ليس ضروريا)
و : a3 ; a2 ; ABC ; ABC ; [AB) ; [AB] ; (AB) ; AB
وفي بداية هذا السلك يتعرف التلميذ على الرمزين ( أصغر من أو يساوي- أكبر من أو يساوي) ورموز أخرى بسيطة دون أن تكون موضوع درس.
2. برنامج السنة الأولى إعدادي
salma- مشرف
- عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 3ASC
القسم : : A
mister y- عضو متطور
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 27
المستوى: : 7
القسم : : a
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha