الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي الوضوء Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي الوضوء Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
الوضوء Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الوضوء Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
الوضوء Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الوضوء Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
الوضوء Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الوضوء Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الوضوء Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الوضوء Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
الوضوء Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


الوضوء Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

الوضوء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الوضوء Empty الوضوء

مُساهمة من طرف nino الجمعة يناير 15, 2010 12:55 pm









فرائض الوضوء



ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية
الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى.
أما أركان الوضوء فستة:

الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي
رفع الحدث الأصغر، أو
التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده،
ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس
كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة.

الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل
فيه جميع الشعر الذي في حد
الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية
الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين
الأذنين عرضا.

الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين،
و يجب إدخال المرفقين في الغسل.

الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون
البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس.
الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين.

السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه.

سنن
الوضوء


واما سننه فهي كثيرة منها:

التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و
الاستياك، و المضمضة، و
الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح
الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل
اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك،
والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما
يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء
الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن
يكون فوّت على
نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله
تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و
يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو
أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه
ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه
ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي
بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد
ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه
ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول
إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان
محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين،
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما
أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان


فصل
في نواقض الوضوء



1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا
كالبول و
الغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى و الدود و المذي و الودي ، إلا المني
فإنه لا ينقض الوضوء بخروجه لكن يوجب الغسل.

2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس
رجل انثى
أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير
المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو
بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع. و مس الأجنبية سوى
الزوجة حرام. و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، اما
الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها
الوضوء. والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن
كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة
إمرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.

3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو
صرع أو
سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق
المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض
الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.

4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان
من كبير أو
صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من
مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.

ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.

والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض
اللمس بظاهر الكف أو
بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من
التحامل و مع التفريق بين الأصابع.

فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.

ويحرم بانتقاض الوضوء الصلاة والطواف بالكعبة و مس
المصحف و حمله






فرائض الوضوء



ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية
الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى.
أما أركان الوضوء فستة:

الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي
رفع الحدث الأصغر، أو
التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده،
ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس
كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة.

الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل
فيه جميع الشعر الذي في حد
الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية
الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين
الأذنين عرضا.

الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين،
و يجب إدخال المرفقين في الغسل.

الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون
البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس.
الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين.

السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه.

سنن
الوضوء


واما سننه فهي كثيرة منها:

التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و
الاستياك، و المضمضة، و
الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح
الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل
اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك،
والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما
يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء
الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن
يكون فوّت على
نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله
تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و
يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو
أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه
ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه
ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي
بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد
ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه
ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول
إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان
محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين،
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما
أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان


فصل
في نواقض الوضوء



1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا
كالبول و
الغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى و الدود و المذي و الودي ، إلا المني
فإنه لا ينقض الوضوء بخروجه لكن يوجب الغسل.

2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس
رجل انثى
أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير
المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو
بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع. و مس الأجنبية سوى
الزوجة حرام. و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، اما
الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها
الوضوء. والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن
كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة
إمرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.

3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو
صرع أو
سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق
المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض
الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.

4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان
من كبير أو
صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من
مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.

ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.

والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض
اللمس بظاهر الكف أو
بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من
التحامل و مع التفريق بين الأصابع.

فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.

ويحرم بانتقاض الوضوء الصلاة والطواف بالكعبة و مس
المصحف و حمله
nino
nino
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوضوء Empty رد: الوضوء

مُساهمة من طرف mohamed الأحد يناير 24, 2010 8:08 am

الوضوء Post-20628-1165701980
mohamed
mohamed
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوضوء Empty رد: الوضوء

مُساهمة من طرف ام مريمة الخميس يونيو 10, 2010 6:02 am

الوضوء 153322020

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى