مكون الجغرافيا - جذاذة التحضير رقم: المحور الثاني: 3 |
عنوان الـدرس: أنشطة السكان: الفلاحة. الغلاف الزمني: حصتان إلى 3 المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي |
الهـدف العـام: تعرف مفهوم النشاط الفلاحي وأنواعه. |
أهداف التعلم | | |
التدبيـر الديداكتيكي |
لأنشطـة الـدرس |
| المـنـتـوج |
إثارة اهتمام |
التلاميذ وتحفيزهم |
* |
التوصل إلى تحديد |
محاور الدرس |
| | |
- أذكر أهم الأنشطة |
الاقتصادية بالمغرب. |
| |
مقــدمــة | |
يمارس سكان البوادي أنشطة فلاحية متنوعة تتفاوت أهميتها |
حسب العوامل الطبيعية والبشرية والتقنية. |
- فما المقصود بالنشاط الفلاحي؟ |
- وما هي مرتكزاته والعوامل المتحكمة فيه؟ |
- وما أثر ذلك على تفاوت أهميته بين بلدان العالم؟ |
|
|
|
- اكتشاف مفهوم |
النشاط الفلاحي. |
|
|
I ـ مفهوم النشاط |
الفلاحي ونسبة السكان |
المشتغلين فيه: |
1 ـ مفهوم الفلاحـة: |
|
|
| |
- أعط تعريفا للفلاحة من |
خلال النص. |
- استخرج فرعي النشاط |
الفلاحي. |
|
|
|
* الفلاحة هي مجموع الأنشطة المرتبطة بالإنتاج الزراعي |
والحيواني الموجهة للتغذية والتصنيع، وهي إما فلاحة معيشية |
أو فلاحة تسويقية. |
|
- معرفة نسبة السكان |
المشتغلين بالفلاحة. |
|
2 ـ تتفاوت نسبة |
المشتغلين بالفلاحة: |
|
الوثيقة 3 |
جدول |
(الصفحة 123) |
|
|
|
- قارن نسبة المشتغلين في |
الفلاحة بالمشتغلين |
بالصناعة. |
- لاحظ أين توجد أعلى نسبة |
من المشتغلين بالفلاحة. |
|
* تتفاوت نسبة المشتغلين بالنشاط الفلاحي (القطاع الأول) |
بين بلدان العالم، حيث ترتفع نسبة اليد العاملة الفلاحية في |
الدول المتخلفة رغم أن إنتاجها يكون ضعيفا، في حين تقل |
هذه النسبة في البلدان المتقدمة ومع ذلك يكون إنتاجها مهما. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الأول |
من الدرس |
| | |
- عرف مفهوم الفلاحة. |
- أذكر فرعين منها. |
- حدد نسبة المشتغلين |
بالفلاحة بين دول العالم. |
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* الفلاحة المعيشية - الفلاحة التسويقية. |
* الزراعة السقوية - الزراعة البورية. |
|
|
- تعرف المرتكزات |
الأساسية للنشاط |
الفلاحي. |
|
II ـ تتعدد أنواع |
النشاط الفلاحي ويقوم |
على عدة مرتكزات: |
1 ـ مرتكزات النشاط |
الفلاحي: |
| |
- استخرج مرتكزات |
النشاط الفلاحي. |
- صنفها إلى صنفين |
رئيسيين. |
- عدد عناصر كل صنف. |
|
* تتعدد مرتكزات النشاط الفلاحي، فهناك المرتكزات الطبيعية |
(الأرض، الشمس، الماء)، والمرتكزات البشرية: |
(قوة العمل، رأس المال، تدخل الدولة...) |
|
- تحديد أنواع |
النشاط الفلاحي. |
|
2 ـ أنواع النشاط |
الفلاحي: |
| |
- سم نوعي النشاط الفلاحي |
المدرجين في الخطاطة. |
- قارن بين الأدوات |
المستعملة في كل نوع. |
- استنتج أثر ذلك على |
المردودية. |
|
* ينقسم النشاط الفلاحي إلى نشاط زراعي وتربية الماشية |
ويرتبط الأول بالنباتات وزراعة الأرض وتوفير الأغراس |
والثاني مرتبط بالاعتناء بالماشية. |
* يختلف النشاط الفلاحي مابين فلاحة تقليدية معيشية، تعتمد |
الوسائل التقليدية، وأخرى عصرية تسويقية تستخدم التقنيات |
الحديثة. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الثاني |
من الدرس |
| | |
- أذكر أصناف النشاط |
الفلاحي. |
- أبرز الوسائل المستعملة |
في كل نوع. |
- بين انعكاسات ذلك على |
المردود الفلاحي. |
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* مرتكزات النشاط الفلاحي - الزراعة. |
* تهيئة المجال الفلاحي - الماشية. |
|
- تفسير نسبة تفاوت |
الأراضي الفلاحية |
بالعالم. |
|
III ـ توزيع الأراضي |
المزروعة والإنتاج |
العالمي للحبوب: |
|
الوثيقة 1 |
خريطة |
(الصفحة 125) |
مبيانات |
(الصفحة 126) |
|
- حدد المنطق التي تضم |
أكثر من 50 % من |
الأراضي المزروعة. |
- بين المناطق التي تضم |
أقل من 50 %. |
- استخرج العوامل المفسرة |
لتفاوت توزيع الأراضي |
المزروعة. |
- أبرز أول دولة منتجة |
للحبوب في العالم. |
|
* يختلف توزيع نسبة الأراضي المزروعة في العالم باختلاف |
الموقع الجغرافي للدول، حيث تستحوذ الولايات المتحدة |
الأمريكية وأوربا الغربية على أكبر نسبة، تليها أستراليا |
وسواحل أمريكا اللاتينية. |
* تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوربا من أهم |
المناطق المنتجة للحبوب، حيث ترتكز زراعة الأرز بآسيا |
والذرة بأمريكا في حين تتقاسم إنتاج القمح كل من الصين |
والهند والولايات المتحدة الأمريكية |
|
| خاتمة | |
تلعب الفلاحة دورا حيويا في كل المجتمعات، نظرا لارتباطها |
بالأمن الغذائي للدول. |
|
|
|
التأكد من مدى تحقيق |
أهداف الدرس |
| | |
- عرف: مفهوم الفلاحة. |
الكثافة السكانية. |
بين مرتكزاتها. |
- حدد أنواعها. |
|
|
| |
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha