عنوان الـدرس: زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان. مدة الإنجاز: 3 حصص المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي |
الهـدف العـام: تعرف المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان وإعداد زيارة لإحدى المنظمات الحقوقية. |
أهداف التعلم | | |
التدبيـر الديداكتيكي |
لأنشطـة الـدرس |
| المـنـتـوج |
إثارة اهتمام |
التلاميذ وتحفيزهم |
* |
التوصل إلى تحديد |
محاور الدرس |
| | |
- حدد بعض أساليب الدفاع |
عن حقوق الإنسان. |
| |
مقــدمــة | |
تلعب المؤسسات الحقوقية دورا مهما في بناء دولة الحق |
والقانون. |
- فما هي هذه المؤسسات؟ |
- وما هو دورهـا؟ |
- وكيف يمكننا التعرف عليها عن قرب؟ |
|
|
|
- تصنيف المؤسسات |
المهتمة بحقوق |
الإنسان. |
|
|
I ـ توجد بالمغرب |
عدة مؤسسات تهتم |
بحقوق الإنسان: |
|
|
|
الوثيقة 1 |
خطاطة |
(الصفحة 191) |
|
|
|
- أذكر أنواع المؤسسات |
المهتمة بحقوق الإنسان |
بالمغرب |
- حدد دور المؤسسات |
الحكومية. |
- أبرز مكونات المؤسسات |
غير الحكومية. |
|
|
|
* تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف |
ما بين: |
• مؤسسات حكومية مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا |
رسميا، كديوان المظالم. |
• مؤسسات مختلطة تتشكل من فعاليات متنوعة منها ما هو |
رسمي وما هو غير رسمي كالمجلس الاستشاري لحقوق |
الإنسان. |
• مؤسسات غير حكومية، مستقلة عن السلطة، تتشكل من |
فعاليات المجتمع المدني كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الأول |
من الدرس |
| | |
- أذكر المؤسسات المدافعة |
عن حقوق الإنسان |
بالمغرب. |
- ميز بين هذه المؤسسات. |
| |
|
- اكتساب الخطوات |
المنهجية لإجراء |
مقابلة. |
|
II ـ تطبيقـات: |
زيارة مؤسسة مهتمة |
بحقوق الإنسان |
1 ـ الخطوات المنهجية |
لإعداد زيارة وتنفيذها: |
| |
|
• القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة. |
• تدقيق الأهداف من الزيارة. |
• إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة. |
• تنفيذ الدور والمهام. |
• شكر المسؤولين عن المؤسسة. |
|
- التدرب على تقنية |
إجراء استجواب. |
|
2 ـ التدرب على إجراء |
استجواب/ مقابلة: |
|
|
الوثيقة 2 |
خطاطة |
(الصفحة 193) |
|
- عرف معنى المقابلة. |
- بين الفائدة من إجراء |
مقابلة. |
- حدد أنواع المقابلة. |
- اقترح بعض الأسئلة |
للمقابلة. |
- أبرز مواصفات إعداد |
وإجراء المقابلة. |
|
|
* المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء |
حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار |
تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة. |
* المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات |
أسئلة بعضها مغلق وبعضها مفتوح والمقابلة ذات الأسئلة |
المفتوحة. |
- مواصفات الإعداد للمقابلة: |
• تحديد موضوع وأهداف المقابلة. |
• ضبط بنود المقابلة وترتيبها. |
• صياغة أسئلة واضحة. |
• شكر المسؤولين عن المؤسسة. |
- مواصفات إجراء للمقابلة: |
• مراجعة أداء المقابلة. |
• تجنب التسرع في طرح الأسئلة. |
• احترام تدرج بنود المقابلة. |
• تسجيل ردود المستجوب بأمانة. |
|
- اكتساب مهارة |
كتابة تقرير. |
|
3 ـ التدرب على مهارة |
كتابة تقرير: |
|
الوثيقة 1 |
صورة |
خطاطة |
(الصفحة 194) |
|
- أكتب مسودة لتقرير حول |
زيارة مؤسسة مهتمة |
بحقوق الإنسان. |
|
|
• انتقاء وترتيب الوثائق. |
• تفريغ الأجوبة. |
• تصنيف الصعوبات. |
• تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها. |
- مواصفات كتابة تقرير: |
• تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية. |
• تجنب الإطناب. |
• الدقة والتركيز. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الثاني |
من الدرس |
| | |
- عرف: المقابلة. |
- أذكر أنواعها. |
- بين أنواع الأسئلة التي |
يمكن طرحها. |
- أبرز مواصفات إجراء |
مقابلة. |
- حدد مهارة كتابة تقرير. |
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* المقابلة |
|
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha