الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي ما قيل عن قيام الليل........... Aa10



ما قيل عن قيام الليل...........

اذهب الى الأسفل

ما قيل عن قيام الليل........... Empty ما قيل عن قيام الليل...........

مُساهمة من طرف amine-kamal في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:01 pm

(..أفضل ما قيل عن قيام الليل.. شوقني إلى قيام الليل..)

مقدمة :
لك الحمد يامن أشرقت بنور وجهه السماوات والأرض ولك الشكر يامن ينزل إلى أوليائه في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا .. والصلاة والسلام على من أحيا الليل بمناجاة المحبين وضوع السحر بأعذب الأنين وعلى العباد والنسّاك والمجاهدين ومن لزم المحجة وحمل الحجة إلى يوم الدين يوم نلقى الله رب العالمين ..

صلاة الليل
وهي قيام الليل وهي من اعظم القربات الى الله عزوجل
وقد امر الله تبارك وتعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بصلاة الليل فقال
(ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا)
التهجد:القيام بعد رقدة ,صاراسما للصلاة لانه ينتبه لها
فالتهجد:القيام إلى الصلاة من النوم
وقد رغب الكريم المنان عباده المؤمنين في قيام الليل فقال مبينا ان المحافظين عليه هم المحسنون المستحقون لخيره ورحمته (إن المتقين في جنات وعيون,آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذالك محسنين,كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ,وبالاسحار هم يستغفرون)

عجب ربنا
قال إمام الخير صلى الله عليه وسلم
عجب ربنا من رجلين,رجل ثار من وطائه ولحافه من بين حبه واهله إلى الصلاة,فيقول الله عز وجل:
-انظروا الى عبدي ثار من فراشه ووطائه من بين حبه واهله الى صلاته, رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي , ورجل غزا في سبيل الله فانهزم وعلم ما عليه في الانهزام وماله في الرجوع فرجع حتى اهريق دمه .
فيقول الله إلى ملائكته:
انظروا إلى عبدي رجع رجاء فيما عندي وشفقة مما عندي حتى أهريق دمه

روى أن إبليس تبدى ليحيى بن زكريا عليهما السلام وعليه معاليق فقال يحيى عليه السلام :ما هذه المعاليق؟
قال زعيم أهل النار:هذه الشهوات التي أتصيد بها بني آدم
فقال يحيى عليه السلام:هل وجدت لي فيها شيئا؟
قال إبليس:نعم ,شبعت ليلة فثقلناك عن الصلاة بالليل
قال يحيى عليه السلام:لا جرم لا أشبع بعدها أبدا
قال إبليس:لا جرم ,ولا نصحت أحد بعدها أبدا

كل الليل وقت للتهجد
اتفق العلماء على أن كل الليل وقت للتهجد وأن أفضله الثلث الأخير لأنه وقت الغفله ونزول الرحمه واستجابة الدعاء
هل لصلاة التهجد عدد من الركعات ؟
ليس لصلاة الليل وقت من الركعات , وأن العبد كلما زاد فيها زاد بها أجره.

المتهجد إذا نام
قال السراج المنير صلى الله عليه وسلم :
-ما من رجل تكون له ساعة من الليل يقومها فينام عنها إلا كتب له أجرصلاته,
وكان نومه عليه صدقه تصدق بها عليه .

الاسباب المعينه
تم حذف الاحاديث (( سندها ضعيف ))


أفضل الصلاة بعد الفريضه
قال الشافع المشفع :
( أفضل الصلاة بعد الفريضه صلاة الليل )
وقال الشافع المشفع :
( أفضل الليل جوف الليل الآخرثم الصلاة مقبولة إلى صلاة الفجر ثم لا صلاة إلى طلوع الشمس ثم الصلاة مقبولة إلى صلاة العصر ثم لا صلاة حتى تغرب الشمس)
قيل :يا رسول الله كيف صلاة الليل ؟

وقال خاتم الأنبياء :
( أيها الناس : أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام ).

فضل قيام الليل :
I- أجره العظيم :
قيام الليل أفضل الطاعات وأجلّ القربات كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل الصلاة بعد المكتوبة الصلاة في جوف الليل ).
قال الله تعالى (إنّ المتقين في جنات وعيون آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حق للسائل والمحروم )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (رحم الله رجلاً قام من الليل وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء )

قيام الليل حل لكثير من المشاكل:
هذه قصة لفتاه اسودت الدنيا بعينيها لأنها طلقت وبدأت تبحث عن متنفس لهمومها ففقدت المعين والصديق وقد غفلت عن الركن الشديد ذي القوة المجيد فانفرد بها الشيطان فما زال يغريها ويدخل القنوط واليأس إلى قلبها حتى أرسل إليها جندي من جنوده شاب وذئب من الذئاب فما زال يواسيها بكلماته العذبة التي تبطن العذاب ليزيل همومها وأحزانها حتى كاد أن يعصب بها لولا لطف الله وحفظه فانتبهت وسألت واستفسرت فقيل لها عليك بالأسحار وكثرة التوبة والاستغفار وعليك بمناجاة الواحد القهار وبث الهموم والأعذار والشكاية للعزيز الغفار فعنده مفاتيح الفرج من ذا الذي دعاه فرده ومن ذا الذي رجاه فصده فأين أصحاب الحاجات والمرضى ، أين التائبون أين أصحاب الهموم والآلام
والمشاكل والأحزان ؟ أين هم عن ثلث الليل الأخير .
أفلا يستحي العبد من ربه ومولاه ابتعد عنه وعصاه وهو يقول ( ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) فلماذا التكبر والعناد والإصرار على الفساد ؟ فمن أراد دواء القلوب فليقم بالأسحار وليكثر من التوبة والاستغفار .جدّوا في الدعاء فمن يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له .
فهو دواء القلوب القاسية الجامدة ولو لبعض ركيعات فهي علاقة الخير وبداية الطريق .. أين أنتم أيها المحرومون عن قيام الليل ..
يعيشون جنة الدنيا يتفيأون ظلالها ويستنشقون نسائمها .. قال أبو الزناد كنت أخرج من السحر إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلاّ وفيه قارئ أما اليوم فنشكو الله أحوال المسلمين ..
جاء رجل إلى محمد بن سيرين فقال له علمني العبادة ! قال بن سيرين : أخبرني عن نفسك كيف تأكل ؟ قال : آكل حتى أشبع فقال : ذاك أكل البهائم ! قال : كيف تشرف الماء ؟ قال : أشرب حتى أروى قال : ذاك شرب الأنعام ! اذهب فتعلم الأكل والشرب ثم تعال أعلمك العبادة .
قال بعض أهل العلم أن دواء القلوب بخمسة أشياء :
1- قراءة القرآن بتدبر 2- قيام الليل 3- خلاء البطن 4- التضرع عند السحر
5- مجالسة الصالحين .

لذة قيام الليل :
قيام الليل مدرسة يدرس فيها الكثير من الدروس يتربى فيها الكثير من الناس ويتخرج منها المخلصون الصادقون الصابرون يحملون فيها شهادة والنتائج فيها ظاهرة باهرة فمن الإخلاص وحقيقته إلى الصبر وتحمل الشدائد إلى صدق اليقين والتوكل على الله ولذة الخلوة والمناجاة لله ..
فأين ذاك عن عباد الهوى اعترفوا أن للهوى لذة في لحظة ثم تعقبها الغصص والآهات وقلق وحسرات وندم وخوف وهم وحيرة . حتى وصل الأمر لم نعرفه في مجتمعاتنا وهو الانتحار . فهل هذه هي السعادة التي يدعونها مليئة بالغصص أين هذه اللذة المزعومة من لذة المتهجدين بالأسحار ومناجاتهم للعزيز الغفار سجود وركوع وبكاء ودموع وخضوع وخشوع ، ففي الأسحار للذكر له حلاوته والصلاة خشوعها وللمناجاة سحرها إنها لتكسب في القلب أنساً وراحة وسعادة ونوراً ..
إنها جنة الدنيا.. سعادة لا تنتهي تلامس أوتار القلب فتتسرب إلى بقية الجوارح تنسى معها النصب والتعب إنه ليمر في القلب لحظات أقول إن كانوا أهل الجنة في مثل هذا فهم في نعيم مقيم .. أعلمتم أن النسيم إذا سرى حمل الحديث إلى الحبيب كما جرى . جهل الحبيب أني في حبهم سهر الدجى ألذ عندي من الكرى ..
قال عبد الله بن وهب : كل ملذوذ إنما له لذة واحدة إلاّ العبادة فإن لها ثلاث لذات :
1- إذا كنت فيها 2- إذا تذكرتها 3- إذا أعطيت ثوابها ..
أما الشهوات إذا تذكرها فغصص وآهات وحسرات فيا كل غافل ولاهي شتان بين ملاهي الشيطان وآيات الرحمن ..أفق فلو شممت رحيق الأسحار لأستفاق قلبك المخمور صاح الديك فلم تنتبه .. رياح الأسحار لا يستنشقها مزكوم غفلة فابسط لسان الاعتذار وأكثر الاستغفار ولن تجد لهذا أرق من نسيم الأسحار .
نفحات الخير تناديك وترجوك لا تقتل الليالي ولا تفسد جمالي واسمع حديث جميل في الطبراني (إن لربكم في أيام دهر كم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً )

من عجائب قيام الليل :
إن الله فرض قيام الليل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى من معه من أصحابه في أول البعثة وقبل أي فريضة ثم خفف عنهم ذلك قال عكرمة لبثوا في ذلك سنة فشق عليهم وتورمت أقدامهم ثم نسختها آخر السورة .قوله تعالى ( فأقرءوا ما تيسر منه ) وكان ذلك لتربية النفوس لإعدادها لتتحمل أعباء الرسالة والدعوة .قال تعالى ( يا أيها المزمل . قم الليل إلا قليلا . نصفه أو انقص منه قليلا . أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلاً ) كل هذا الإعداد لإعداد النفس للقول الثقيل الذي سينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى (إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً ) فيا مصابيح الدجى ودعاة الخير كلما كان الإنسان أكثر قياماً لليل كلما كان أكثر استعداداً لتحمل الشدائد وأكثر جدية في حمل الرسالة
فائده جدا مهمه في الصحه عن قيام الليل
حبيت اعطيكم فائده جدا مهمه في الصحه عن قيام الليل!!! الا وهي:
جاء في كتاب " الوصفات المنزليه المجربه و أسرار الشفاء الطبيعيه " و هو كتاب يالانجليزيه لمجموعه من المؤلفين الامريكيين – طبعة 1993 ، أن القيام من الفراش أثناء الليل و الحركه البسيطه داخل المنزل و القيام ببعض التمرينات الرياضيه الخفيفه ، و تدليك الاطراف بالماء ، و التنفس بعمق له فوائد صحيه عديده
و المتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماما حركات الوضوء و الصلاة عند قيام الليل ، و قد سبق النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأبحاث في الإشارة المعجزة إلى قيام الليل فقال : " عليكم بقيام الليل ، فانه دأب الصالحين قبلكم ، و قربه إلى الله عز و جل ، و منهاة عن الإثم ، و تكفير للسيئات ، و مطردة للداء من الجسد " ... أورده الألباني في صحيح الجامع برقم4079

وعن كيفية قيام الليل بطرد الداء من الجسد فقد ثبت الآتي : " يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول ( و هو الكورتيزون الطبيعي للجسد ) خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات . و هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر ( الثلث الأخير من الليل ) ، مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم ، و الذي يشكل خطورة علي مرضي السكر ، و يقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم ، و يقي من السكتة المخية و الأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك ..
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي ، الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم في أثناء النوم ، و زيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل، أو زيادة فقدانها. أو بسبب السمنة المفرطة و صعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس .
يؤدي قيام الليل إلى تحسن و ليونة في مرضي التهاب المفاصل المختلفة ، سواء كانت روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة و التدليك بالماء عند الوضوء .
قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم " مرض الإجهاد الزمني " لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط و المتوسط ، الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض .
يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثية ( نوع من الدهون ) التي تتراكم في الدم خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي علي نسبه عالية من الدهون. التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضي مقارنة بغيرهم .
يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب ، خصوصا الناتج عن السكتة القلبية و الدماغية و بعض أنواع السرطان .
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب اضطراب ضربات القلب لما يصاحبه من تنفس هواء نقي خال من ملوثات النهار و أهمها عوادم السيارات و مسببات الحساسية
قيام الليل ينشط الذاكرة و ينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة لما فيه من قراءه و تدبر للقرآن و ذكر للأدعية و استرجاع لأذكار الصباح و المساء . فيقي من أمراض الزهايمر و خرف الشيخوخة و الاكتئاب و غيرها .
وكذلك يقلل قيام الليل من شده حدوث و التخفيف من مرض طنين الأذن لأسباب غير معروفه

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين ..
amine-kamal
amine-kamal
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما قيل عن قيام الليل........... Empty رد: ما قيل عن قيام الليل...........

مُساهمة من طرف marmarissa في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:06 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


شكرا لك أخي على الرابط


لقد قمت فعلا بمجهود مثير لايصال المعلومات


ننتظر منك الجديد .
marmarissa
marmarissa
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما قيل عن قيام الليل........... Empty رد: ما قيل عن قيام الليل...........

مُساهمة من طرف ام مريمة في الأحد يونيو 27, 2010 5:48 am

ما قيل عن قيام الليل........... 605barakallahabeermahmoxw4

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى