الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي إسماعيل بن عمر بن كثير Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي إسماعيل بن عمر بن كثير Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
إسماعيل بن عمر بن كثير Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


إسماعيل بن عمر بن كثير Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

إسماعيل بن عمر بن كثير

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

إسماعيل بن عمر بن كثير Empty إسماعيل بن عمر بن كثير

مُساهمة من طرف ismael الخميس ديسمبر 31, 2009 6:28 am

إسماعيل بن عمر بن كثير


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث

عالم دين شاميالاسم :تاريخ الميلاد :تاريخ الوفاة :مدرسة الفقه (المذهب) :العقيدة :اهتمامات رئيسية :تأثر بـ :
ابن كثير
700هـ
774هـ
شافعي
أشعري [1]
تفسير،تاريخ
ابن تيمية‎
المزي
هو الامام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير، القرشي الدمشقي الشافعي.


محتويات

[أخفِ]


//


[عدل] بداية حياته


ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.
وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق ب سوريا, وكان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا.
[عدل] طلبه للعلم


انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره و تفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.
قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى و غير واحد.
[عدل] عقيدته


تنازع الأشاعرة و السلفية في أمر معتقده.
فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيم وابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية ، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي [1]
و رأى السلفية أنه كان واضحا وجليا أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته, فكان يصرح بها, ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية و النهاية" عن علو الله على عرشه و إثبات صفة العلو و الفوقية لله العلي القدير.
أما ما أثير حول كونه أشعريا, لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعريا, فهو شرط غير ملزم، وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي و الحافظ أبو عمرو بن الصلاح.
أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما، ولم تكن في مقام البيان والإقرار. و لا مانع من كون هذه الكلمة على فرض صحتها أنها خرجت منه على سبيل الفكاهة فهذا الحافظ ابن حجر يقول عنه في الدرر الكامنة : (وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه، وامتحن بسببه. وكان كثير الإستحضار، حسن المفاكهة. سارت تصانيفة في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته). فنجد الحافظ ابن حجر يقول أنه (حسن المفاكهة). والمقصود بقوله "لأنني أشعري" هو ما وضحه إبراهيم بن ابن القيم حين قال له "لو كان من رأسك إلى قدمك شعر"، أي كثرة الشعر. و هذا من باب المعاريض، و هو جائز في المفاكهة و التندر بلا ريب. فرسول صلى الله عليه و سلم عندما سأله الرجل في غزوة بدر من أين أنت قال أنا من (ماء). وهذا ما يسمى تعريض.
و مما يقوي رأي السلفية هو ما قاله ابن كثير بنفسه عن توبة الأشعري وعودته لعقيدة السلف. [2]. فلو كان ابن كثير أشعرياً فهو إذاً على العقيدة التي يعتقد أن الأشعري إستقر عليها آخر عمره.
كما يقوي ذلك شدة تأثره بـابن تيمية و تبجيله له وانتصاره له حتى توفي و دفن بجواره. [3]
وخلاصة الأمر أن أبن كثير قد صرح بعامة كتبه ولاخلاف في ذلك عند أهل العلم أنه على مذهب السلف في المعتقد, لابل أنه خالف أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع, وكان مساندا لشيخه الأمام أبن تيمية وبالذات في مسائل الأعتقاد, فالذهاب إلى أنه أشعري لحادثة قبوله الوظيفة , فهو يعلم أنه لايلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف , بل أن أبن كثير نشر عقيدة السلف وخالف الأشاعرة في دروسة, وعامة تلامذته من السلفية, وأن مرد الكلام كله أن صاحب الكلام أعني السبكي, كان عدوا لدودا لشيخ الأسلام أبن تيمية وهو أحد أهم الأسباب في سجن أبن تيمية, وكان ذو نفوذ وقوة عند حاكم البلاد, فسطر في كتابه ما أراد كونه أشعريا, وكان الكل من طلاب شيخ الأسلام كأبن كثير وأبن القيم وغيرهم, يدركون أن مواجهة السبكي تعني سجن القلعة, وحدث هذا بالفعل للأمام أبن القيم فقد سجن هو الأخر, ولكن أبن كثير أتقى وأبتعد عن مواجهة السبكي. فلايصح الأستدلال بأدلة الغريم والقرائن وهذا معلوم عند أهل الأصول والعلم.
[عدل] وفاته


في يوم الخميس السادس والعشرين من شهر شعبان سنة أربع وسبعين وسبعمائة توفي الحافظ ابن كثير بدمشق، ودفن بمقبرة الصوفية عند شيخه ابن تيمية، . وقد ذكر ابن ناصر الدين أنه "كانت له جنازة حافلة مشهودة، ودفن بوصية منه في تربة شيخ الإسلام ابن تيمية بمقبرة الصوفية".
قال صاحب المنهل الصافى: توفى في يوم الخميس السادس والعشرين من شعبان سنة أربع وسبعين وسبعمائة عن أربع وسبعين سنة. قال الحافظ ابن حجر: وكان قد أضر –فقد بصره– في اخر حياته، ورضى عنه.
[عدل] مشائخه



والحافظين الجليلين: شيخ الإسلام ابن تيمية والمزي، هما من أكثر من تأثر بهما من شيوخه, فلذلك ولع بمحبة اهل الحديث والأثر، واعتقاد عقيدتهم ومجانبة العقائد الزائغة.
[عدل] شيوخه


· شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية،
· الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي، .
· الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي،
· الشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بـ "ابن الشحنة".
· الشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري،
· الحافظ كمال الدين عبد الوهاب الشهير بـ "ابن قاضي شهبة".
· الإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني، .
· الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني، .
· الإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي،
· الشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي،
· الشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني،
· عفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني،
· الشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر، .
· أبو محمد عيسى بن المطعم، .
· عفيف الدين محمد بن عمر الصقلي،
· الشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي، .
· محمد بن السويدي، بارع في الطب،
· الشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان،
· الحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي،
· موسى بن علي الجيلي،
· جمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة،
· محمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات · شمس الدين محمد بن بركات،
· شمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي،
· الشيخ نجم الدين بن العسقلاني،
· جمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي،
· الشيخ عمر بن أبي بكر البسطي، .
· ضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي،
· أبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه،
· الشيخ محمد بن الزراد، .
[عدل] تلاميذه


· الحافظ علاء الدين بن حجي الشافعي، .
· محمد بن محمد بن خضر القرشي،
· شرف الدين مسعود الأنطاكي النحوي،
· محمد بن أبي محمد بن الجزري، شيخ علم القراءات،
· ابنه محمد بن إسماعيل بن كثير،
· الإمام ابن أبي العز الحنفي،
· الحافظ أبو المحاسن الحسيني، .
[عدل] أهم مصنفاته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويكي مصدر به أعمال أصلية مكتوبة بواسطة: إسماعيل بن عمر بن كثير




ismael
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الثانية تانوي اعدادي
القسم : : 2.a.s.c

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إسماعيل بن عمر بن كثير Empty رد: إسماعيل بن عمر بن كثير

مُساهمة من طرف mohamed الأحد يناير 24, 2010 8:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
mohamed
mohamed
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إسماعيل بن عمر بن كثير Empty رد: إسماعيل بن عمر بن كثير

مُساهمة من طرف ام مريمة السبت يوليو 03, 2010 5:37 am

شكرا لك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى