دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الاخلاق
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاخلاق
أولاً : المعنى اللغوي للخلق :
تأتي مادة ( خَلَقَ ) في اللغة العربية بعدة معاني ، هي :
وخُصَّ الخَلق -بفتح الخاء- بالهيئات والأشكال والصور المدركة بالبصر، وخُصَّ الخُلق -بضم الخاء- بالقوى والسجايا المدركة بالبصيرة .
ثانياً : كلمة [ خُلُقْ ] في القرآن:
وردت كلمة خُلُق في القرآن مرتين :
في قوله تعالى { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم:4)
وفي قوله تعالى{ قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ } (الشعراء:136-137)
ثالثاً : المعنى الاصطلاحي للخلق:
عرَّفه علماء السلوك بعدة تعريفات ، والتعريف المختار هو :
صفة نفسية مستقرة ، ذات آثار في السلوك محمودة أو مذمومة .
معالم الخلق وضوابطه من خلال التعريف :
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** وفي أثوابه أسد حصور
خامساً : بين الخلق بالسلوك
يعرف السلوك بأنه :
توضيح التعريف :
الصادرة عن إرادة : أي العمل الذي نواه الإنسان مسبقاً ، فلا تدخل أعماله التي لا حرية له فيها ولا إرادة ؛ كفعل المكره والمجنون والسكران .
غاية معينة مقصود : أي العمل الذي يوجَّه نحو هدف معيَّن ، فلا تدخل أعماله التي تحدث صدفة وموافقة .
علاقة الخلق بالسلوك :
من خلال تعريف كل من السلوك والخلق يظهر أن بينهما فرقاً :
فالخلق : صفة النفس الباطنة وهو يدرك بالبصيرة ، فهو بمثابة السبب .
أما السلوك : فهو صفة النفس الظاهرة وهو يدرك بالبصر، وهو بمثابة المظهر.
فالعلاقة بينهما : علاقة دال بمدلول ، أو علاقة سبب بمسبب ، أو عرض بسبب ، وهي علاقة مطردة ، إلا في حالتين :
وعليه يمكن القول: إن السلوك يدل على الخلق غالباً ، لا دائماً ، حتى تستثني الحالات الطارئة التي لا يدل فيها السلوك على الخلق .
تأتي مادة ( خَلَقَ ) في اللغة العربية بعدة معاني ، هي :
التقدير والإبداع : ومنه قوله {خَلَقَ الله السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} (العنكبوت : 44)
الكذب : ومنه قوله {وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً} (العنكبوت : 17)
البالـي : ومنه قولهم : ثوب خَلِقٌ؛ أي بالٍ.
السجية والطبيعة : ومنه قوله {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (القلم : 4)
وخُصَّ الخَلق -بفتح الخاء- بالهيئات والأشكال والصور المدركة بالبصر، وخُصَّ الخُلق -بضم الخاء- بالقوى والسجايا المدركة بالبصيرة .
ثانياً : كلمة [ خُلُقْ ] في القرآن:
وردت كلمة خُلُق في القرآن مرتين :
في قوله تعالى { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم:4)
وفي قوله تعالى{ قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ } (الشعراء:136-137)
ثالثاً : المعنى الاصطلاحي للخلق:
عرَّفه علماء السلوك بعدة تعريفات ، والتعريف المختار هو :
صفة نفسية مستقرة ، ذات آثار في السلوك محمودة أو مذمومة .
معالم الخلق وضوابطه من خلال التعريف :
صفة نفسيـة : أي ليست صفة للجسد ، ولو كانت صفة للجسد لكان كل سمين شجاع ، لكن الواقع يشهد بأنه كم من سمين جبان ، وكم من نحيل شجاع ، كما قال القائل :
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** وفي أثوابه أسد حصور
صفة مستقـرة : أي ثابتة غير عارضة ، فالبخيل الذي يتصدق مرة في حياته لا يعتبر كريماً ، كما أن الشجاع الذي يجبن مرة لا ينزع عنه صفة الشجاعة .
ذات آثار في السلـوك : أي أن الأخلاق أصلها نفسي ، ولكنها تظهر على شكل سلوك عملي .
منه المحمود ومنه المذمـوم: المحمود ما استحسن شرع أو عقلاً؛ كالكرم والشجاعة، والمذموم ما استقبح شرعاً أو عقلاً، كالبخل والجبن.
خامساً : بين الخلق بالسلوك
يعرف السلوك بأنه :
عمل الإنسان الصادر عن إرادة حرة المتجه نحو غاية معينة مقصودة .
توضيح التعريف :
الصادرة عن إرادة : أي العمل الذي نواه الإنسان مسبقاً ، فلا تدخل أعماله التي لا حرية له فيها ولا إرادة ؛ كفعل المكره والمجنون والسكران .
غاية معينة مقصود : أي العمل الذي يوجَّه نحو هدف معيَّن ، فلا تدخل أعماله التي تحدث صدفة وموافقة .
علاقة الخلق بالسلوك :
من خلال تعريف كل من السلوك والخلق يظهر أن بينهما فرقاً :
فالخلق : صفة النفس الباطنة وهو يدرك بالبصيرة ، فهو بمثابة السبب .
أما السلوك : فهو صفة النفس الظاهرة وهو يدرك بالبصر، وهو بمثابة المظهر.
فالعلاقة بينهما : علاقة دال بمدلول ، أو علاقة سبب بمسبب ، أو عرض بسبب ، وهي علاقة مطردة ، إلا في حالتين :
إذا وجد أسباب خارجيـة تؤثر على السلوك وتجعله غير دال دلالة صادقة على الخلق ؛ كمن يتصدق رياء أو مجاملة أو إكراهاً .
وإذا وجدت موانع تمنـع من دلالة السلوك على الخلق ، أي ترجمة الخلق إلى سلوك ، كضيق ذات يد الكريم فأنى يتصدق ، وكعدم وجود المعارك لإظهار الشجاعة .
وعليه يمكن القول: إن السلوك يدل على الخلق غالباً ، لا دائماً ، حتى تستثني الحالات الطارئة التي لا يدل فيها السلوك على الخلق .
BENABOUD OMAIMA- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
المستوى: : 3
القسم : : 11
رد: الاخلاق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 27
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: الاخلاق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha