الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي مفهوم الربا Aa10


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
مفهوم الربا Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
مفهوم الربا Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
مفهوم الربا Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
مفهوم الربا Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
مفهوم الربا Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
مفهوم الربا Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
مفهوم الربا Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
مفهوم الربا Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
مفهوم الربا Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


مفهوم الربا Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

مفهوم الربا

اذهب الى الأسفل

مفهوم الربا Empty مفهوم الربا

مُساهمة من طرف bader في الإثنين يناير 18, 2010 4:53 am



التعريف اللغوي :

الربا مقصور وهو من ربا يربو ( وهو الفضل والزيادة)(1) .




















(1) المعجم الوجيز ص 253 مجمع اللغة العربية 1999









التعريف الفقهي عند الشافعية : عقد على عوض مخصوص غير معلوم التماثل معيار الشرع حالة العقد أو مع تأخير في البدلين أو أحدهما (1) .

عند الحنابلة : الزيادة في أشياء مخصوصة (2) .

عند المالكية :يدخل فيه كل مال حرام بأي وجه اكتسب (3) .

عند الحنفية :فضل مال بلا عوض في معاوضة مال بمال (4) .






























(1) الخطيب الشربينى في مغنى المحتاج الجزء الثاني ص 21

(2) المغنى لابن قدامة جزء 4 ص 133

(3) الجامع لاحكام القران للقرطبي مجلد 2 ص 127

(4) (4) الكنز نقلا عن الإيضاح عن معاني الصحاح (5/130)







حكم الربا : مما كانت الآيات القرآنية فيها الصريح الدال على تحريمه كانت النصوص النبوية صحيحة بل في أعلى درجات الصحة فقد اجمع العلماء على تحريم الربا وانه من الكبائر وقد نقل هذا الإجماع اكثر من واحد من الفقهاء فمنهم :

1- الإمام النووي فقد قال : واجمعوا على انه لا يجوز بيع الربا بجنسه واحدهما مؤجل .

2- الإمام ابن المنذر : واجمع كل من احفظ عنه من أهل العلم على أن المتصارفين إذا افترقا قبل أن يتقابضا أن الصرف فاسد .

3- أبو الفرج عبد الرحمن ابن قدامة المقدسى فقد قال : واجمعت الأمة على أن الربا محرم الجزء 4 ص134 الشرح الكبير.







































الأعيان التي يحرم الربا فيها تنقسم إلى قسمين :

الأول: أعيان منصوص عليها ومتفق عليها بين جميع الفقهاء وهى الأعيان الستة الواردة في حديث عبادة ابن الصامت رضى الله عنه السابق عند مسلم وهى الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح واعيان اختلف في تعيينها الفقهاء ،

( وسبب اختلافهم يرجع في الجملة إلى هل يتوقف تحريم الربا على الأصناف الستة السابقة أم يتعدى إلى ما في معناها ) (1) .

أولا : فقد ذهب فريق من العلماء أن الربا لا يجرى إلا في الأصناف المنصوص عليها في الأحاديث وهم إما نفاة القياس كداود الظاهري وابن حزم .

قال ابن حزم : والربا لا يجوز في البيع والسلم إلا في ستة أشياء فقط من التمر والقمح والشعير والملح والذهب والفضة (2) .

مثبتي القياس ولكنهم لم يجدوا علة التحريم لان علل القباسين في مسالة الربا علل ضعيفة وإذا لم تظهر فيه علة امتنع القياس (3) . وهذا مروى عن طاووس وقتادة ومسروق والشعبي وعثمان البتى وأبو سليمان وابن عقيل من الحنابلة الذي يقول : ( حتى يخرجوا عليها الحكم في أشياء أخرى ) .

ويقول ابن الطيب صديق ابن حسن الشافعي : أما احتلاف مثبتي القياس في علة الربا فليس على شيء من هذه الأقوال حجة نيرة إنما هي مجرد تظننات وتخمينات انضمت إليها دعاوى طويلة بلا طائل .










(1) المجموع تكملة السبكى جزء 9 ص 489

(2) المحلى مجلد 8 ص467

(3) الروض الندية شرح الدرر البهية ص 110 وانظر مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (19/470)

(4) مصنف ابن أبى شيبة (6/1189 ومصنف عبد الرزاق (8/43) والمحلى (8/467)





ثانيا: ذهب الجمهور إلى أن القياس المال التي ذكرت في النصوص إنما ذكرت لمعان فيها ، فهي للتمثيل لا للحصر ، وعليه فيدخل الربا في أصناف أخرى غير واردة في الحديث لان ما أورده النص يدل عليها بطريق المعنى والعلة باعتباره أصلا يتصل بفرعه بطريق علة الأصل بواسطة القياس الشرعي الذي هو دليل شرعي من أدلة الأحكام المتفق عليها عند جمهور الفقهاء .

قال ابن رشد : واما الجمهور من فقهاء الأمصار فانهم اتفقوا على انه من باب الخاص اريد به العام (1) .

وقال ابن قدامة : واتفق القائلون بالقياس على أن ثبوت الربا فيها أي الأصناف المنصوص عليها بعلة وانه يثبت في كل ما وجدت فيه علتها لان القياس دليل شرعي فيجب استخراج علة هذا الحكم واثباته في كل موضع وجدت علته فيه (2) .

وقال الإمام النووي : لا يختص بالسنة بل يتعدى إلى ما في معناها وهو ما يشاركها في العلة (3) .











bader
bader
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 24
المستوى: : 3eme
القسم : : 3/4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم الربا Empty رد: مفهوم الربا

مُساهمة من طرف FAIZ في الجمعة يناير 22, 2010 1:58 am

نظم موضوعك اكثر
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى