الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Aa10


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف kid في الإثنين يناير 18, 2010 5:31 am

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين





وعلى المستوى العربي، يلاحظ غياب سياسات وطنية تواجه مخاطر جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين. ومن بين المحاولات القليلة التي اهتمت بهذا الموضوع هناك الدراسة التي أنجزها مركز حرية الإعلام في شتنبر 2006 حول "القاصرون وجرائم الإنترنيت بالمغرب" والتي تضمنت أيضا دليلا موجها للقاصرين والآباء والمربين.

يعترف الخبراء، اليوم، بأن الانترنيت أضحى وسيلة رهيبة تعوّل عليها عصابات الإجرام لاقتراف جرائم عديدة، من أخطرها تلك التي تستهدف استغلال الأطفال جنسيا وابتزاز الشركات الكبرى، أو سرقة المعلومات المصرفية، أو تخريب الأنظمة المعلوماتية.

جريمة الإنترنيت تخطت الحدود الجغرافية وأصبحت تستعمل تقنيات متطورة يصعب رصدها ومراقبتها حتى في البلدان ذات التكنولوجيا المتطورة، فما بالك بالبلدان النامية التي لا تتوفر حتى على القوانين الردعية.

ومن أخطر الجرائم التي بدأ الانتباه إليها، تلك التي يذهب ضحيتها القاصرون. فحسب تقارير دولية ، من بينها تقرير صادر عن "المركز القومي الأمريكي للأطفال المختطفين والمفقودين" ، ارتفعت حالات استغلال الأطفال جنسيا عبر شبكة الإنترنت حول العالم بشكل كبير. بحيث تزايد عدد المواقع الإباحية لاستغلال الأطفال بنسبة 400 % بين سنة 2004 وسنة 2005. كما أن أكبر شريحة لمشاهدي البورنوغرافيا في الإنترنيت هم فئة القاصرين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، حسب نفس المصدر.

وحسب إحصاءات قدمتها "مؤسسة مراقبة الإنترنيت" ، كان عدد المواقع الإباحية للقاصرين، سنة 2004، يصل إلى 3433 موقع. وسيقفز هذا الرقم إلى 10656 موقع سنة 2006. وتتواجد 54 في المائة من المواقع الإباحية للقاصرين بالولايات المتحد الأمريكية.

وقدرت مجلة "إنترنيت فيلتر" دخل تجارة الجنس عبر الإنترنيت، سنة 2006، بـ 97.06 مليار دولار، وصلت نسبة الولايات المتحدة منها إلى 13 مليار دولار. وقدرت نفس المجلة عائدات التجارة الخاصة بالاستغلال الجنسي للأطفال بـ 3 مليار دولار سنة 2005.

وأظهرت العديد من الدراسات، أن المنتديات الإلكترونية وخطوط الهواتف المفتوحة ونوادي المناقشات تمثل ثلاث وسائل سهلة لدخول مواقع الإنترنت المتخصصة في الصور الخلاعية التي تستخدم الأطفال جنسيا. ففي المنتديات والمعارض الالكترونية يلتقي الهواة ويتبادلون مواد خلاعية. وفي نوادي المناقشات يحضر "قناصة" الصور الخلاعية بحثا عن طفل يغوونه، فيقنعونه بالدخول إلى إحدى الصالات المعدة للمناقشات الخاصة حيث يأخذون منه عنوانه على البريد الالكتروني ورقم هاتفه النقال.

الانتشار الخطير لجرائم الإنترنيت، واكبه تطور في التشريعات القانونية الخاصة بهذه الجرائم، إضافة إلى تطور في السياسات التربوية والبيداغوجية الموجهة إلى الأطفال والآباء والمربين من أجل الوقاية والتحسيس. وفي كثير من البلدان نشأت جمعيات مدنية تختص في مجال توعية وتحسيس الأطفال والآباء بخطورة جرائم الانترنيت ومواجهتها. وأدخلت كذلك موادا، ضمن برامج التعليم، حول مخاطر الإنترنيت.

جرائم الإنترنيت في البلدان العربية

على المستوى العربي، يلاحظ غياب سياسات وطنية تواجه مخاطر جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين، وغياب إحصاءات وتقارير ودراسات حول العالم العربي، عكس ما هو موجود في العديد من البلدان، إضافة إلى عدم اهتمام البرامج التعليمية بالجانب التحسيسي في هذا المجال. نفس الغياب يلاحظ على مستوى المجتمع المدني، الذي تنقصه الخبرة والاحترافية.

وتركزت سياسات الدول العربية لمواجهة جرائم الإنترنيت على مجال الإرهاب الإلكتروني وغسيل الأموال والتجارة الإلكترونية والاعتداء على أنظمة الشبكة والحاسوب.

ويعود غياب الاهتمام بجرائم الإنترنيت التي تطال القاصرين إلى الطبيعة المحافظة للمجتمعات العربية وسيادة الطابوهات وضعف المواكبة الإعلامية والرقابة على الصحافة. كما أن معظم الأبحاث والدراسات التي اهتمت بجرائم الإنترنيت، على المستوى العربي، أغفلت التطرق إلى الجرائم التي تستهدف القاصرين.

ومن بين المحاولات القليلة التي اهتمت بهذا الموضوع، نجد مبادرة الحكومة التونسية التي أنشأت موقعا على الإنترنيت لـ "الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية" تتضمن بوابة خاصة لحماية الشباب والقاصرين. يضاف إلى هذا، الدراسة التي أنجزها مركز حرية الإعلام في شتنبر 2005 حول "القاصرون وجرائم الإنترنيت بالمغرب" والتي تضمنت أيضا دليلا موجها للقاصرين والآباء والمربين، وقد حظيت هذه الدراسة بمتابعة إعلامية كبيرة وفتحت نقاشا حول مخاطر جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين بالمغرب.

أما التجارب الحكومية، القليلة، التي اهتمت بجرائم الإنترنيت، وركزت بصفة خاصة على الأمن والإرهاب والجرائم الاقتصادية، نجد مبادرة وزارة الداخلية المصرية مع نهاية سنة 2002 من خلال إنشاء "الإدارة العامة للتوثيق والمعلومات" التي تتخصص في مكافحة الجرائم المعلوماتية، ونفس الشيء قامت به الحكومة المغربية عبر إنشاء "مكتب لمكافحة جرائم الإنترنيت" بالإدارة العامة للأمن الوطني. وسبق أن نظمت دول مجلس التعاون الخليجي مؤتمرا إقليميا خلال شهر يونيو2007 حول مكافحة الجرائم الالكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي، غير أنه ركز فقط على المعاملات التجارية.

هذه المبادرات القليلة من طرف بعض الدول العربية، تنظاف إليها تجارب بعض هيئات المجتمع المدني، مثل الجمعية المصرية لمكافحة جرائم الانترنت، التي نظمت 15 ندوة و مؤتمراً لمواجهة جرائم الإنترنت خلال سنة 2007.

وتبرز بعض المعطيات القليلة المتوفرة حول المنطقة العربية أن القاصرين تتهددهم مخاطر حقيقية عبر الإنترنيت. ففي دراسة حول "تأثير الإنترنيت على الشباب في مصر والعالم العربي" ، أنجزه سنة 2005 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بمصر ، جاء أن جرائم الإنترنيت في مصر ترتبط بفئة الشباب، مضيفة أنه تم ضبط ما يقرب من 200 جريمة إلكترونية، تشمل جرائم السرقة والنصب والتهديد والابتزاز والتهديد بالقتل...إلخ.

وكان منتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول أمن الأطفال عند استخدام الحاسب ، الذي انعقد بمصر في 29 و30 يونيو 2005، قد ناقش مخاطر جرائم الإنترنيت على الأطفال. ورفع عدة توصيات من أبرزها: خلق ائتلاف إقليمي على مستوى عالي لتطوير المبادرات لقضية سلامة استعمال الأطفال للانترنت، و دعوة الحكومات في المنطقة إلى مراجعة القوانين والتشديد على العقوبات الخاصة بجرائم ضد الأطفال، وتطوير التربية وبرامج التوعية العامّة للأطفال، والآباء، والمعلمين من خلال الإعلام والمنظمات غير حكومية.

وفي المغرب، خلصت نتائج البحث الذي أجراه مركز حرية الإعلامالبحث الذي أجراه مركز حرية الإعلام سنة 2006، ضمن تقريره عن القاصرون وجرائم الإنترنيت بالمغرب، إلى ‬أن أزيد‮ ‬من‮ ‬ثلثي‮ ‬القاصرين‮ ‬الذين‮ ‬تم‮ ‬استجوابهم‮ ‬صرحوا‮ ‬بتلقيهم‮ ‬لعروض‮ ‬للسفر،‮ ‬وهدايا،‮ ‬وعروض‮ ‬للزواج‮ ‬عبر‮ ‬الانترنيت (الشات‮ ‬أو‮ ‬الدردشة‮) ‬من‮ ‬قبل‮ ‬أشخاص‮ ‬غرباء‭.‬ كما كشف البحث أن ‬أزيد‮ ‬من‮ ‬ربع‮ ‬العينة‮ ‬المستجوبة‮ ‬تلج‮ ‬إلى‮ ‬مقاهي‮ ‬الانترنيت‮ ‬رغم‮ ‬معارضة‮ ‬أولياء‮ ‬الأمر. كما أن أزيد‮ ‬من‮ ‬ثلث‮ ‬المستجوبين‮ ‬لم‮ ‬يسبق‮ ‬لهم‮ ‬أن‮ ‬سمعوا‮ ‬عن‮ ‬جرائم‮ ‬الانترنيت.

وطالب مركز حرية الإعلام، عبر التوصيات التي تضمنها التقرير، السلطات المغربية بإطلاق حملة وطنية للتحسيس عبر وسائل الإعلام العمومية من أجل توعية الأطفال والشباب والآباء بمخاطر الانترنيت. كما طالب أن ترافق هذه الحملة عملية تكوين خبراء التربية من أجل القيام بعملية التحسيس وسط المدارس ونوادي الشباب.

وطالب المركز أيضا بوضع موقع إلكتروني خاص بجرائم الإنترنيت يتضمن نصائح للأطفال والشباب والآباء. مع التأكيد على ضرورة انخراط المجتمع المدني في الاهتمام بجدية بهذه المسألة والاستفادة من تجارب المنظمات الغير الحكومية الدولية.

تعريف جريمة الإنترنيت؟

تزايد نسبة جرائم الإنترنيت تقابلها صعوبة مرتبطة بتحديد تعريف شامل وموحد لهاته الجريمة. فقد ساعد الكومبيوتر والشبكة العنكبوتية على ظهور جرائم جديدة وارتكاب جرائم تعتبر تقليدية بمساعدة التكنولوجية الحديثة. وأصبحت هذه الجرائم عابرة للقارات، ومكن تطور المعلوميات المجرمين من إصابة ضحاياهم ولو من مسافات جغرافية بعيدة.

وتختلف تعريفات جرائم الإنترنيت بين الجريمة التي يتم ارتكابها والأداة المستعملة في ارتكابها والطريقة التي تم ارتكابها بها.

فمثلا، الاتفاقية الأوربية حول جرائم الإنترنيت ، التي صادق عليها المجلس الأوربي في بودبست في 23 نونبر 2001 والتي تعتبر من أكثر التشريعات تطورا، قامت بتعريف تسع جرائم تم تجميعها في أربعة أنواع:

  • الجرائم التي تمس سرية وأمن وسلامة الكومبيوتر ومنظوماته.
  • إساءة استخدام الأجهزة (جريمة التزوير المتعلقة بالكومبيوتر ـ* جريمة النصب والاحتيال المتعلقة بالكومبيوتر ).
  • الجرائم‮ ‬المتعلقة‮ ‬بالانتهاكات‮ ‬الخاصة‮ ‬بحقوق‮ ‬الطبع‮ ‬والنشر‮ ‬والحقوق‮ ‬المتعلقة‮ ‬بها‭.‬‬
  • الجريمة المتعلقة بالرغبة الجنسية (الجرائم المتعلقة بالأعمال الإباحية للأطفال).


الجرائم التي تستهدف القاصرين

إلى جانب الاهتمام بالجرائم التي تطال أنظمة الحاسوب وتزوير المعلومات، أفردت التشريعات القانونية اهتماما خاصا بأنواع الجرائم الجنسية التي تطال القاصرين عبر الإنترنيت.

وقد عرفت نفس الاتفاقية الأوربية، الجرائم المتعلقة الأطفال جنسيا في:

  • إنتاج صور الأطفال الإباحية بغرض توزيعها عبر منظومة الكومبيوتر.
  • توزيع أو‮ ‬بث‮ ‬صور‮ ‬الأطفال‮ ‬الفاضحة‮ ‬عبر‮ ‬منظومة‮ ‬الكومبيوتر‮.
  • ‮‬الحصول‮ ‬على‮ ‬صور‮ ‬الأطفال‮ ‬الفاضحة‮ ‬عبر‮ ‬منظومة‮ ‬الكومبيوتر‮ ‬لصالح‮ ‬الشخص‮ ‬ذاته‮ ‬أو‮ ‬لصالح‮ ‬الغير. وحددت الاتفاقية الأوربية المقصود بصور الأطفال الفاضحة كما يلي:
  • المواد التي توضح بالتصوير المرئي أحد القاصرين منشغلا بارتكاب فعل أو سلوك جنسي واضح.
  • شخص يبدو واضحا أنه قاصر منشغلا بارتكاب فعل أو سلوك جنسي واضح.
  • صور واقعية وحقيقية تبين وجود أحد القاصرين منشغلا بارتكاب‮ ‬فعل‮ ‬أو‮ ‬سلوك‮ ‬جنسي‮ ‬واضح‭.‬


و يمكن إجمال أنواع الجرائم‮ ‬الجنسية‮ ‬والأعمال‮ ‬الإباحية التي تستهدف القاصرين كما يلي:

  • تحريض القاصرين على الأعمال الجنسية
  • إغواء أو محاولة إغواء القاصرين لارتكاب أعمال إباحية
  • تلقي أو نشر المعلومات عن القاصرين عبر الكمبيوتر من أجل أعمال إباحية
  • التحرش الجنسي بالقاصرين عبر الكمبيوتر
  • نشر وتسهيل نشر واستضافة المواد الفاحشة عبر الانترنت للقاصرين
  • تصوير أو إظهار القاصرين ضمن أعمال إباحية
  • استخدام الانترنت لترويج الدعارة أو لنشر المواد الفاحشة عن القاصرين.


حماية القاصرين من جرائم الإنترنيت

أصبح أمن وحماية الأطفال خلال استعمالهم للانترنيت يشكل قلقا للآباء والمختصين في التربية ومهنيي المعلوميات. أصبحت سوق المعلوميات توفر العديد من التقنيات لحماية الأطفال، لكن خبراء التربية والإنترنيت يؤكدون على أهمية المزاوجة بين حرية الوصول إلى المعلومات والحماية والتحسيس. لذلك، لا يوصون بالمنع أو الرقابة، بل يفضلون المصاحبة للأطفال ومشاركتهم متعة الإبحار عبر الشبكة، وزرع الثقة فيهم، ومناقشة المشاكل التي تعترضهم، وشرح الأضرار التي يمكن أن تلحقهم وتلحق العائلة جراء الاستعمال الخاطئ للانترنيت. ويفضل خبراء التربية‮ ‬أن‮ ‬يتحول‮ ‬استعمال‮ ‬الإنترنيت‮ ‬إلى‮ ‬آلية‮ ‬عائلية‮ ‬تشترك‮ ‬في‮ ‬الاستفادة‮ ‬منه‮ ‬وتنظم‮ ‬الولوج‮ ‬إليه‭.‬ ‭

ويعتبر الخبراء أن هناك علامات خطورة تمكن من الانتباه إلى احتمال انزلاق الأطفال للوقع فريسة مجرمي الإنترنيت. ومن بين هذه العلامات:

  • إذا كان الطفل يقضي وقتا طويلا أمام الإنترنيت خاصة أثناء الليل: إن الأطفال الذين يتم الإيقاع بهم يقضون وقتا طويلا أمام شاشة الكومبيوتر وخاصة خلال تصفح غرف الدردشة، وقد يفرغ الطفل بسرعة من الأكل من أجل استعمال الإنترنيت كما أنه يقضي نهاية الأسبوع أمام الجهاز‭. ‬الإغراء‮ ‬يبدأ‮ ‬حين‮ ‬يتم‮ ‬التعرف‮ ‬على‮ ‬أصدقاء‮ ‬جدد‮ ‬وتبادل‮ ‬ملفات‮ ‬الأغاني‮ ‬الجديدة‮ ‬والهدايا.‬


  • الأطفال المعرضون للمخاطر هم الذين يستعملون الإنترنيت أثناء الليل: ذلك، أن مجرمي الإنترنيت يقضون وقتهم أمام الإنترنيت طيلة ساعات النهار والليل ويعرفون جيدا كيف يتم الإيقاع بالأطفال عبر عرض الصور الجنسية مجانا.
  • إذا وجدت صور جنسية بجهاز الكومبيوتر الذي يستعمله الأطفال: يعني ذلك أن مجرمي دعارة الأطفال يسهلون حصولهم على تلك الصور من أجل إظهار أن الممارسة الجنسية بين القاصرين والكبار أمر عادي. ويجب الانتباه إلى أن الأطفال يمكن أن يخفوا تلك الصور عن أنظار عائلاتهم.
  • الأطفال يتوصلون بمكالمات هاتفية من أشخاص راشدين غرباء عن العائلة: أن يتوصل الأطفال أو يجرون مكالمات هاتفية مع أشخاص غرباء عن العائلة وخاصة من أماكن بعيدة. إن محترفي دعارة الأطفال يبحثون عن الاتصال الهاتفي مع الأطفال لإجراء مكالمات جنسية قد تتطور إلى لقاء‮ ‬مباشر. ‬وعادة‮ ‬ما‮ ‬يتم‮ ‬الإيقاع‮ ‬بالأطفال‮ ‬عبر‮ ‬مدهم‮ ‬بأرقام‮ ‬هاتفية‮ ‬ليتم‮ ‬التعرف‮ ‬على‮ ‬الرقم‮ ‬الذي‮ ‬يتصلون‮ ‬منه،‮ ‬وهذه‮ ‬الطريقة‮ ‬تم‮ ‬استعمالها‮ ‬في‮ ‬الكثير‮ ‬من‮ ‬الحالات‮ ‬التي‮ ‬تم‮ ‬فيها‮ ‬التغرير‮ ‬بالقاصرين‭.‬
  • الأطفال الذين يتوصلون‮ ‬بهدايا‮ ‬عبر‮ ‬البريد‮ ‬الإلكتروني‮ ‬أو‮ ‬عبر‮ ‬البريد‮ ‬العائلي‮ ‬من‮ ‬أشخاص‮ ‬غرباء: ‬هذا‮ ‬مؤشر‮ ‬على‮ ‬ أن الأطفال وقعوا في فخ المجرمين.‬‮ ‬
  • ‬الأطفال‮ ‬يغيرون‮ ‬فجأة‮ ‬مواقع‮ ‬التصفح‮ ‬أو‮ ‬يطفئون‮ ‬الجهاز:‮ عند اقتراب أحد أفراد العائلة من الطفل ويتصرف بهذا الشكل، قد تعتبر هذه الحالة‮ ‬ أن ‬الطفل‮ ‬بصدد‮ ‬مشاهدة‮ ‬صور‮ ‬جنسية‮ ‬أو‮ ‬منهمك‮ ‬في‮ ‬محادثة‮ ‬غير‮ ‬لائقة‭.‬
  • الطفل أصبح منزويا وكتوما ومنطويا عن باقي أفراد العائلة: إن محترفي دعارة الأطفال يبدلون مجهودا جبارا لعزل الطفل عن محيطه العائلي واستغلال توتر علاقاته العائلية للانفراد به. كما أن الأطفال الذين يتعرضون للاستغلال الجنسي يصبحون أكثر انطواء على‮ ‬أنفسهم‭.‬


نصائح للأطفال والقاصرين

  • ‬لا‮ ‬تقدموا‮ ‬أبدا‮ ‬معلومات‮ ‬حولكم‮ ‬أو‮ ‬حول‮ ‬عائلتكم‮ ‬بدون‮ ‬الحديث‮ ‬أو‮ ‬استشارة‮ ‬الآباء،‮ ‬مثل‮ ‬اسمك‮ ‬ورقم‮ ‬هاتف‮ ‬المنزل‮ ‬ورقم‮ ‬هاتفك‮ ‬وعنوان‮ ‬العائلة‮ ‬أو‮ ‬المدرسة‭.‬
  • ‬إذا‮ ‬توصلتم‮ ‬بشيء‮ ‬أو‮ ‬شاهدتم‮ ‬شيئا‮ ‬يسبب‮ ‬لكم‮ ‬إحراجا،‮ ‬لا‮ ‬تحاولوا‮ ‬معرفة‮ ‬المزيد‮ ‬بمفردكم،‮ ‬اقفلوا‮ ‬الإنترنيت‮ ‬بسرعة‮ ‬واطلعوا‮ ‬الأولياء‮ ‬على‮ ‬ذلك‮ ‬فهم‮ ‬يعلمون‮ ‬ما‮ ‬يجب‮ ‬القيام‮ ‬به‭.‬
  • ‬تحروا‮ ‬حول‮ ‬هوية‮ ‬وقانونية‮ ‬منتديات‮ ‬الحوار‮ ‬المفضلة‮ ‬لديكم.
  • ‬إذا‮ ‬ما‮ ‬قررتم‮ ‬مقابلة‮ ‬شخص‮ ‬تعرفتم‮ ‬عليه‮ ‬في‮ ‬الإنترنيت،‮ ‬اصحبوا‮ ‬معكم‮ ‬أحد‮ ‬الأصدقاء‮ ‬أو‮ ‬أحد‮ ‬الوالدين‮ ‬وفي‮ ‬أماكن‮ ‬عمومية،‮ ‬وانصحوا‮ ‬من‮ ‬تودون‮ ‬مقابلته‮ ‬بنفس‮ ‬الشيء. ‬عموما‮ ‬يجب‮ ‬إخبار‮ ‬الوالدين‮ ‬بذلك‭.‬
  • ‬تخلصوا‮ ‬من‮ ‬رسائل‮ ‬البريد‮ ‬الإلكتروني‮ ‬التي‮ ‬لم‮ ‬تطلبوا‮ ‬التوصل‮ ‬بها‮ ‬أو‮ ‬التي‮ ‬أرسلت‮ ‬من‮ ‬أشخاص‮ ‬لا‮ ‬تثقون‮ ‬فيهم،‮ ‬بدون‮ ‬فتحها‭.‬
  • ‬إبلاغ‮ ‬الأسرة‮ ‬عن‮ ‬أي‮ ‬تهديدات‮ ‬تتلقونها‮ ‬عبر‮ ‬الإنترنيت‮ ‬حيث‮ ‬يمكن‮ ‬التصدي‮ ‬لهذه‮ ‬التهديدات‮ ‬من‮ ‬قبل‮ ‬أولياء‮ ‬الأمور‮ ‬قبل‮ ‬أن‮ ‬تستفحل‮ ‬و‮ ‬تصل‮ ‬إلى‮ ‬مرحلة‮ ‬الابتزاز‮.‬
  • ‬لا‮ ‬ترسلوا‮ ‬أبدا‮ ‬صوركم‮ ‬أو‮ ‬رقمكم‮ ‬السري‮ ‬إذا‮ ‬طلب‮ ‬منكم‮ ‬ذلك‮ ‬من‮ ‬طرف‮ ‬أناس‮ ‬غرباء‭.‬
  • ‬لا‮ ‬تقبلوا‮ ‬أبدا‮ ‬أي‮ ‬عرض‮ ‬لتقديم‮ ‬الهدايا‮ ‬من‮ ‬طرف‮ ‬أناس‮ ‬غرباء‭. • ساهموا‮ ‬مع‮ ‬أفراد‮ ‬العائلة‮ ‬في ‬تحرير‮ ‬ميثاق‮ ‬عائلي‮ ‬حول‮ ‬استخدام‮ ‬الإنترنيت،‮ ‬و‮احرصوا‮ ‬على‮ ‬احترامه‭.‬


للدردشة‮ ‬باطمئنان

  • الدردشة تتيح الحوار بين شخصين متباعدين ولا يمكن لأحد أن يطلع على موضوع حواركم. لكن هناك حالتين يصبح فيها موضوع الدردشة رهن إشارة الجميع: أولا إذا كانت غرفة الدردشة عمومية يمكن لأي شخص أي يشارك فيها ويطلع على مشاركته في نفس الغرفة. ثانيا، إذا قمتم بدعوة آخرين‮ ‬للمشاركة‮ ‬في‮ ‬الحوار‮ ‬في‮ ‬نفس‮ ‬غرفة‮ ‬الدردشة‭ . ‬ويجب‮ ‬الحذر‮ ‬عند‮ ‬الدردشة‮ ‬مع‮ ‬أشخاص‮ ‬غرباء،‮ ‬لا‮ ‬تقدم‮ ‬أبدا‮ ‬اسمك‮ ‬وعنوانك‮ ‬وهاتفك،‮ ‬ولا‮ ‬تقبل‮ ‬دعوات‮ ‬اللقاء‭.‬
  • ‬عند‮ ‬الدردشة‮ ‬يتم‮ ‬استعمال‮ ‬أسماء‮ ‬مستعارة‮. ‬pseudo بهذه الطريقة لا يمكن معرفة هويتك أو هوية من تشاركه الدردشة، لهذا يجب الحذر فأي شخص يمكن أن ينتحل اسم أو صفة شخص آخر أو يقدم سنا غير سنه الحقيقي. فلا تستجيبوا للدعوات التي تريد منكم كشف أسمائكم الحقيقية حتى ولو قام من تحاوره بتقديم اسمه الحقيقي، فليس‮ ‬هناك‮ ‬مجال‮ ‬للتأكد‮ ‬من‮ ‬صحة‮ ‬ذلك‭.‬
  • عند الدردشة لا تحاول الاستفادة من الاسم المستعار للقيام بأشياء ممنوعة مثل سب الناس أو تقديم معلومات خاطئة حول الأصدقاء أو أناس آخرين. فالتشريعات القانونية والالتجاء إلى ممولي الإنترنيت وأجهزة الكومبيوتر تمكن من الوصول إليك.
  • عند‮ ‬الدردشة‮ ‬لا‮ ‬تقبل‮ ‬هدايا‮ ‬من‮ ‬أشخاص‮ ‬غرباء‭.‬
  • خلال استعمال الإنترنيت لا نعرف دائما مع من نتحدث، لكن بإمكان الشرطة أن تتوصل إلى هوية مستعمل الإنترنيت الذي يرتكب أشياء ممنوعة. ولا يمكن خلال الدردشة أن يتعرف المشرفون عليها على الهوية والسن الحقيقي الذي يقدمه المشاركون ومكان إقامتهم.


للإبحار‮ ‬بدون‮ ‬مشاكل

  • لا يمكن نشر صور أصدقائك بدون إذنهم وإذن أوليائهم سواء تعلق الأمر بموقعك الخاص أو بمدونتك blog أو في منتديات، ونفس الشيء بالنسبة للمعلومات الخاصة بالآخرين. فالقانون يحفظ الحياة الخاصة للناس ويعاقب من ينتهكها.
  • عند استعمالك للإنترنيت أو خلال تصفح بريدك الإلكتروني، وخاصة إذا كنت تستعمل برنامج (p2p) يمكن أن تصادف صورا صادمة أو نصوصا تدعو إلي الكراهية والعنصرية. في هذه الحالة أخبر والديك أو أستاذك لكي يشعروا الجهات المسؤولة بذلك.
  • هناك مواقع تقترح صورا أو مواضيع موجهة لمن تجاوز 18 سنة. وعكس التلفزيون لا يوجد أي شخص يمكن أن يمنعك من ولوج هذه المواقع، فقبل ولوجها يجب الإعلان في خانة خاصة أنك تتجاوز 18 سنة، وإذا كذبت بخصوص سنك لا تكون قد ارتكبت مخالفة، لكن لا تنسى أن هذه الاحتياطات موضوعة لحمايتك، فمضامين هذه المواقع تتسبب في أضرار نفسية لك. في هذه الحالة إذا ما أحسست بعدم الارتياح فاعرض الأمر على والديك‮ ‬أو‮ ‬أحد‮ ‬أساتذتك‭.‬
  • إذا كنت تتوفر على مدونة خاصة بك blog، فلا يحق لك نشر صور أصدقائك بدون أخد الإذن منهم أومن أوليائهم.
  • إذا‮ ‬ما‮ ‬أرسلت‮ ‬رسالة‮ ‬إلكترونية‮ ‬ ‬إلى‮ ‬أشخاص‮ ‬آخرين‮ ‬تتضمن‮ ‬كلاما‮ ‬أو‮ ‬صورا‮ ‬فاحشة،‮ ‬فقد تعرض‮ ‬نفسك‮ ‬للمسائلة‮ ‬القانونية‮ ‬إذا‮ ‬التجأ‮ ‬المتضرر‮ ‬إلى‮ ‬القضاء‭.‬‮


ميثاق عائلي لاستخدام الإنترنيت

يوصي العديد من خبراء التربية بوضع ميثاق‮ ‬عائلي من قبل العائلة من أجل الاستعمال الجيد للإنترنيت. وذلك من أجل مواجهة وطرح كل ما يمكن أن يقع ، سواء كان ذلك مسموحا به أو ممنوعا، عند استعمال الإنترنيت داخل المنزل.

وهذا الميثاق يمكن من تفادي سوء التفاهم أو التصادم بينك وبين أفراد العائلة. ويمكن أن يتضمن هذا الميثاق بعض النصائح مثل مكان وضع الجهاز، وتوقيت ارتباط كل فرد بالإنترنيت، واستعمال الإنترنيت في غياب الأب والأم، وجدولة الاستعمال مع باقي الأنشطة، مثل تهيئ الفروض المدرسية والرياضة ووجبات الأكل...الخ. وينصح أن يشارك الأطفال يشاركون في تحرير بنود الميثاق والتفاوض حول اقتراحاتهم، على أساس التزام الجميع ببنوده.

مركز حرية الإعلام نونبر 2007
info@cmfmena.org
kid
kid

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
المستوى: : 5
القسم : : 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty رد: جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف FAIZ في الجمعة يناير 22, 2010 1:55 am

بارك الله فيك على المعلومات القيمة


عدل سابقا من قبل FAIZ في الأحد أبريل 01, 2012 2:14 pm عدل 1 مرات
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty رد: جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف شيماء اليسع في الجمعة فبراير 12, 2010 6:12 am

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين 5000
شيماء اليسع
شيماء اليسع
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 21
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty رد: جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف ammouna في السبت مارس 31, 2012 1:10 pm

شكرا

ammouna
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمر : 22
المستوى: : troisieme annee
القسم : : 3/6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty رد: جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف ماجدة الحافصي في السبت أبريل 07, 2012 10:09 am

شكرا
ماجدة الحافصي
ماجدة الحافصي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 22
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين Empty رد: جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف BENABOUD OMAIMA في السبت أبريل 07, 2012 11:40 am

جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة
BENABOUD OMAIMA
BENABOUD OMAIMA
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
المستوى: : 3
القسم : : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى