الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي بول سيزان Aa10


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
بول سيزان Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
بول سيزان Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
بول سيزان Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
بول سيزان Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
بول سيزان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
بول سيزان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
بول سيزان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
بول سيزان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
بول سيزان Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


بول سيزان Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

بول سيزان

اذهب الى الأسفل

بول سيزان Empty بول سيزان

مُساهمة من طرف nino في الإثنين يناير 25, 2010 1:39 pm

بول سيزان


بول سيزان 200px-Paul_C%C3%A9zanne%2C_Still_Life_With_Apples%2C_c._1890بول سيزان


بول سيزان Magnify-clip

طبيعة صامتة، 1890 م





بول سيزان (Cézanne Paul) عاش (إيكس أون بروفونس 1839-1906 م) هو رسّام فرنسي. على غرار زملائه من المدرسة الانطباعية،
مارس التصوير في الهواء الطلق (مشاهد طبيعية)، إلا أنه قام بنقل أحاسيسه
التصويرية، في تراكيب جسمية وكتلية (ملامح بشرية وغيرها). من أهم
الموضوعات التي تعرض لها: الطبيعة الصامتة،
المناظر الطبيعية، صور شخصية (بورتريهات)، ملامح بشرية (لاعبو الورق)،
مشاهد لمجموعات من المستحِمين أو المستحِمات. كان له تأثير كبير على
العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين (الوُحوشية، التكعيبية، التجريدية).
كان سيزان من أكبر المصورين المجددين سنا وبالرغم من انه كان اقلهم
شهره في حياته واكثرهم من اسيئ فهم أعماله إلا أنه يعتبر حاليا من
الشخصيات العظيمة في فن التصوير . ويمكن أن نعتبر ان سيزان أبا للفن
الحديث وذلك لان أسلوبه كان بمثابة المرحلة الانتقاليه لتغيير كبير في
تاريخ الفن الحديث حيث انتقل فن التصوير بفضل تجاربه من المدرسة التي نسآت
في نهاية القرن التاسع عشر الي المدرسة التجريديه الحديثة التي تكونت في
القرن العشرين . ولد سيزان بمدينة (اكس آن بروفانس) القريبة من مارسيليا
من عاائله ثريه وزامل في دراسته الأولي في كلية بوربون الكاتب الكبير اميل
زولا وبعد أن أمضى فترة من الوقت في دراسة المحاماة نجد انه فضل التحول
الي دراسة الفن الذي شعر بميل له وبعد أن ذهب سيزان الي باريس في عام 1861
انتسب الي الاكاديميه السويسيه وتعرف هناك علي المصور بيسارو الذي صار من
اخلص اصدقائه كما تعرف علي بقية المصوريين التآثيرين مونيه , مانيه ,
رينوار , سيزلي و بازيل وصادق منهم مونيه ورينوار . تقدم سيزان بلوحاته
للعرض في صالون 1866 إلا أنها رفضت وكان سيزان في تلك الفترة يعلم نفسه
بنفسه مثلما فعل معظم فناني تلك الفترة فصار يتردد علي اللوفر لينقل من
صور أعمال العظماء واعجب بمصورى البندقيه وفناني الباروك كما أعجب بأعمال
بوسان واوجين ديلاكروا وتعرف علي أعمال مانيه وكوربيه في معارضهما
المنفردة في عام 1867 . وتعكس أعمال المرحلة الأولي من حياته الفنيه 1860
– 1870 اتأثر بدومييه وديلاكروا وميلا الي المذهب الرومانتي . فموضوعاته
مسرحيه والوانة قاتمه وسميكه واسلوبه ممتلئ بالحركة . إلا أننا نلاحظ ظهور
أسلوب جديد في أعماله منذ عام 1873 اختفت فيه النزعة الرومانتيه وذلك
نتيجة لاعتناقه النظريه التآثيريه بفضل تآثير المصور بيسارو عليه عندما
انتقل معه الي بلدة انفر في نهاية عام 1872 حيث نصحه بدراسة الطبيعة وترك
الألوان القاتمة واستخدام مجموعة ألوان نقيه فاتحه تظهر فيها الاضاءة
الشمسيه التآثير وتتضح هذه المرحلة الانتقاليه في فنه في لوحته التآثيريه
(المنزل المعلق )1873 التي اشترك بها في أول معارض التآثيريين الذي أقيم
في منزل نادار عام 1884 نلاحظ في هذه اللوحة ان سيزان مزج بين أسلوب
مرحلته الأولي واسلوبه الجديد فنجد انه بالرغم من استخدامه للالوان
القاتمة إلا أن لمسات فرجونه صارت قوية علي ان هذه اللوحة قوبلت بالسخط من
النقاد . واستثناء لوحه شخصيه تقدم بها للمعرض الثالث عام 1877 لم يشترك
سيزان في معارض التآثيريين بعد ذلك . تأثر سيزان بالنقد الذي قوبلت به
أعماله في معارض التآثيريين فقرر في اواخر السبعينات ان يجعل من التآثيريه
شيئا متينا خالدا مثل فنون المتاحف وذلك عن طريق ربط التآثيريه ببعض
الأساليب الكلاسيكيه فنبذ الفرجون الخشنة التي كان الانطباعيون يستخدمونها
للتعبير عن البعد الثالث كما ترك طريقتهم في معالجة المنظور والضوء
والظلال ورفض ان يقلد الطبيعة التي يرسمها وبدأ يبحث عن حلول جديده مبتكره
للوصول الي أهدافه واستطاع في النهايه ان يرى في العناصر الطبيعيه التي
يرسمها اشكالا هندسية بدلا من الاشكال الطبيعيه وكان يملأ هذه المساحات
بعد ذلك بمساحات من الألوان . توصل سيزان الي الحلول التي كان يبحث عنها
في أعمال المرحلة الثالثة التي بدأت منذ عام 1880 وهي السنه التي تفرقت
فيها مجموعة التآثيريين . وطبق أسلوبه الجديد المتحرر من التآثيريه في
اللوحات التي رسمها بعد عودته الي بلدته اكس في عام 1882 وتوفر له ذلك في
اللوحات التي صور فيها جبل سان فيكتوار في الفترة 1885 – 1887 . ويتضح ذلك
في لوحة (قمة سان فيكتوار) ونلاحظ في هذه اللوحات الطبيعيه ان سيزان بحث
في القوانين الهندسية التي تتحكم في تكوينها ورأى فيها الاسطوانة والكرة
والمخروط وعبر عن ذلك بلمسات قويه بالفرشاة وفي أثناء نقله لهذه الاشياء
كان يعيد تركيبها فيضيف إليها ما يستحق الإضافة ويستبعد منها ما لا يستحق
التسجيل ونلاحظ في لوحته السابقة ان الشجرة الموجودة في امامية اللوحة
تساعد علي أحداث فن ومتانه هندسية ولذلك يعتبر سيزان مؤسس مدرسة التصوير
الحديث حيث مهدت نظرياته الطريق الي ظهور المذهبين : التكعيبي والتجريدى .
ويتضح في لوحات سيزان الطبيعيه صراعا بين البعد الثالث للطبيعة الذي اهتم
به الكلاسيكيون وبين البعد الثاني للتصميم الذي فضله سيزان ولقد نتج عن
ذلك التناقض ظهور تحريفات في لوحاته التي رسمها من وجهات نظر متعدده . كما
لم يهتم بالنسب وبعد المنظور ويمكن ملاحظة ذلك بصفه خاصه في لوحات الطبيعة
الساكنة التي أكثر من رسمها ويتضح ذلك في لوحة (طبيعه ساكنه مع سلة فواكة)
1889 – 1890 إذ نرى بعض العناصر فيها وكآنها مرسومه من الامام والبعض
الآخر من زاويه علويه كما يبدو سطح المنضدة مائلا عند رسم بعض الاشياء
ومستقيما عند رسم اشياء أخرى . وصل سيزان القمه في أسلوبه الكلاسيكي في
الأعمال التي عرضت في المعرض الذي اقامه التاجر فولار عام 1895 واتضح ذلك
في لوحات مجموعات الأشخاص التي اهتم برسمها في آخر حياته ونلاحظ في تصميم
هذه اللوحات ان سيزان راعي صلابة البنيان الهندسي وحبكة التأليف وكانت
اللوحة تستغرق منه مددا طويله ومن أجمل هذه الأعمال لوحات (لاعبو الورق)
التي رسمها في الفترة 1885 – 1890 وتوضح إحداها 1890 حبكة التصميم الجديد
الذي تميز به سيزان . (وقد صور سيزان خمس لوحات لهذا الموضوع لوحه بمتحف
اللوفر بها مجموعه من خمسة أشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرجان – ومجموعه من
أربعة أشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرج بمتحف اللوفر – ومجموعه من أربعة أشخاص
ثلاثه لاعبين ومتفرج بمعهد كورتولد بلندن وثلاث لوحات بها لاعبان في
مجموعات خاصه وفي اللوفر) . ولقد أعجب بأعمال سيزان جماعة الرمزيين كما
اشاد بأعماله التكعيبيون ثم التجريديون بعد مشاهدة المعرض الذي أقيم له
عام 1907 بعد وفاته . وما ان جاء عام 1920 حتي نسي الناس علاقته
بالتأثيريين ونظروا إليه علي انه المصور الذي حطم الشكل الطبيعي واعاد
صياغته وبذلك مهد لنظرية الفن التجريدى الحديث الذي ظهر في القرن العشرين .
nino
nino
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بول سيزان Empty رد: بول سيزان

مُساهمة من طرف mister y في الخميس يناير 28, 2010 10:35 am

بارك الله فيك
mister y
mister y
عضو متطور
عضو متطور

عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22
المستوى: : 7
القسم : : a

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى