دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
ابن العريف
+4
mohamed
CXZ1
شيماء اليسع
samidi
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن العريف
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
احببت أن اقدم لإخوتي تراجم لبعض الأولياء المشهورين عندنا بالمغرب أنقلها من كتاب المطرب بمشاهير أولياء المغرب للشيخ عبد الله التليدي حفضه الله
والكتاب بديع من نوعه جميل في نضمه أحسن مألفه جمعه وتنسيقه وهو من الحجم المتوسط عدد صفحاته256 طبع ثلاث طبعات وانقل من الأخيره وهي طبعة دار الأمان الرباط .
بعد مقدمة الطبعات او رد المألف مقدمة أورد فيها بعض الجوانب الصوفيه التي لها تعلق بالكتاب أشار خلالها لبيان الصوفي والتصوف والولي ثم أعقب ذاك ببحث في الكراماتثم تحدث عد عن بداية الدخول الصوفي للمغرب أنه تاخر حتى القرن الخامس الهجري في عهد المرابطين هذا اللذي ذكرة يشغل من بداية الكتاب أي من ص5 إلى تمام الصفحة 40.ثم بعد ذلك يبدأ بأول ترجمة وهي ترجمة الولي الصالح:
سيدي أحمد بن العريف الطنجي
في ايام المرابطين بدأةت حركة التصوف تسير في المغرب وتظهر بين الأوساط كما وقع ذلك أيضا ببلاد الأندلس،ويعد ذلك من بركة هذه الدولة الميمونة .
وفي عصر الإمام العضيم يوسف بن تاشفين ثم عصر ولده علي بن يوسف كان يعيش مترجمنا إبن العريف.
وأبو العباس بن العريف شخصية بارزة مشهورة قد ترجمته كثير من المسادر التاريخية ،واثنا عليه الكثيرون،ويكفيه نبلاً أن يستشهد بكلامه أمثال السادات إبن العربي الحاتمي وإبن عباد والشعراني . وقد أتفقت المصادرعلى أن أسمه الكامل أبو العباس احمد بن محمد بن عطاء الله الصنهاجي الأندلسي المري المعروف بابنالعريف.أصله من طنجة ،وكان والده من حرس الليل بها. قرأ بالأندلس وأستقر أمره أخيراً بالمرية.من أشهر شيوخه وأجلهم أبو علي الصدفي الحافظ *،ومن كبار تلامذته مولاي علي بوغالب القصري الآتي بعده .{ الترجمة المقبله إن شاء الله} ومن أصدقائه القاضي عياض السبتي ،ومن معاصريه المشاهير حجة الإسلام الغزالي نو محمود الزمخشري ،و القاضي أبو بكر محمد بن العربي ،و الإمام المزي، وأبو الوليد بن رشد،وأبو بكر الطرطوشي وغيرهم.
كان ابن العريفرضي الله تعلى عنه مقرئاً محدثاً فقيهاً صوفياً زاهداً ورعاً ناسكاًمنقطعاًإلى الله تعالى على طريقة السلف قليل النظير بعيداًعن مصايد الدنيا وأبنائها متجافياًعن رجال الدولة و ولاتها توفي شهيدا بمدينة مراكش سنة 536ه.
ويعد أبن العريف من الصوفية الأوائل الذين وصلت إلينا معرفتهم بهذه الديار ،و مولي أبو يعزى وإن كان من السابقين أيضا فإنه تأخر بعده مدة و لذلك أخرناه نظرا لهذا المعنى.
نعم أقدم من عرفناه قبله بهذه الديار من العلماء الزهاد سيدي دراس بن إسماعيل الفاسي ، كان فقيها له رحلة للديار الشرقية ودخل الأندلس مراراًمجاهداً ، وكان من الزهاد وعباد الله السالحين ، توفي سنة 357ه بفاس وقبره خارج باب الفتوح معروف. وفي [ ممتع الأسماع في ذكر الجزولي والتباع ومنلهما من الأتباع] {ص 162} من ترجمة العارف بالله سيدي أحمد البربيري التطواني أنه: زار مرة ضريح سيدي دراس هذا مع العرف سيدي عبد الرحمان الفاسي و جماعة فقال لهم صاحب الترجمة ألاتسمعون ما يقول لكم هذا الشيخ؟ فقالوا له :لا قال :إنه يقول لكم أحييتم قبري أحيا الله قلوبكم .أنتهى.
أما مولى إدريس ،فاتح المغرب، دفين زرهون، وخليفته ونجله الأزهر مولاي إدريس الأنور دفين فاس، فهما من طراز آخر فوق كل ما ذكرناه ههنا ، وقد أفردهما الناس بالتآليف العديدة رضي الله عنهما.
ترجم ابنَ العريف ابنُ بشكوال في الصلة فقال فيه : كان متناهياً في الفضل والدين منقطعاً إلى الخير يقصده العباد والزهاد ويألفونه ،بينه وبين القاضي عياض مكاتبات حسنة وله كرامات ودعوات مستجابة ،من أهل الجد والآجتهاد وملازمة الأذكار وصحبة العباد و الزهاد ، فحسده قاضي المرية ابن الأسود فكتب فيه للخليفة علي بن يوسف بن تاشفين خوفه من حاله فكتب لعامله ان ابعث إلينا ابن العريف فجعله في القارب - سفينة صغيرة - في البحر لسبته ، فأشار القاضي على العالم بقيده فأرسل رسوله فقيده وهو في البحر ، فقال ابن العريف "روعنا روعه الله . فلقيه العدو في البحر فأسروه، فلما وصل سبتة وافاه رسول السلطان بالأمان وحل قيده فقال : كنت لا أريد معرفة السلطانن وقد عرفني ،فلا بد من رؤيته فوصل مراكش فأقبل عليه السلطان وعظمه وأكرمه وسأله عن حوائجه،فقال لاحاجة لي إلا أن تخليني أذهب حيث شئت. فأذن له ثم دس عليه القاضي بسم في باذنجان فمات بمراكش .قال وندم السلطان على ما كان منه ثم أنهي إليه ما حصل له من إبن الأسود فحلف لأفعلن به مثل ذلك فغرب وسم كذلك .انتهى
وهكذا يتعرض الصالحون والدعاة إلى الله و المرشدون إلى البلايا بواسطة عملاء إبليس و وشاية الجواسيس والحسدة،وهذه الظاهرة لا يخلو منها عصر ، فالله المستعان.
وترجمه ابن خلكان في وفيات الأعيان وقال فيه : كان من كبار الصالحين والأولياء المتورعين وله المناقب المشهورة ، وله كتاب المجالس وغيره من الكتب المتعلقة بطريق القوم وله نظم حسن ..إلخ .
وترجمه أحمد بابا في نيل الابتهاج وقال فيه كان أحد الأولياء المتسمين بالعلم و الزهد والورع و الإيثار فأصبح من أعلام الصوفيه ورجال الكمال .انتهى .
من فوائده:
ما ذكره غير واحد من الأعلم عنه انه قال :
{ إذا اراد الله تعالى أن يهيِّئ عبداً للإمامة والإقتداء شغله في ايام غفلته بالعلم الظاهر من القراءة و العربية و الفقه و الحديث ثم ينقله إلى علم الأحوال و المقامات فعند ذلك يستحق الإمامة والتقدم } نقله الفاسي في مرآة المحاسن.
ومنها : ما ذكره المواق في سنن المهتدين بسنده إليه قال :كنت جالساً في مجلس أستادذي أبي علي الصدفي أقرأ عليه الحديث فقرأ يوماً الحديث ثم أغلق الكتاب وجعل يحكي حكايات الصالحين فوقع في نفسي كيف يجيز الشيخ أن يقطع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و يحكي حكايات الصالحين ، قال : فما تم لي الخاطر حتي نظر إلى الشيخ شذراً وقال لي :يا أحمد الحكايلت جند من جنود الله يثبت الله بها قلوب العارفين من عباده ن ثم قال و مصداق ذلك من كتاب الله تعالى قوله { وِكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك } هود 120 .انتهى
ومن مكاشفاته :
دكر ابن ازيات في التشوف أن أخا لبن العريف اراد حضور مجلس اخيه مع صاحب له فقال أحدهما للآخر ك نتطهر لحضور مجلس الشيخ، فقال له اآخر : إنما نتطهر لله عز وجل ،فذهبا إلى مجلسه فوجداه يتكلم ،فلما رآهما قال ولقد احسن القائل منكم حيث قال :إنما نتطهر لله . انتهى
وما اشار به الشيخ اراد به على سبيل اللزوم ،أما على سبيل الآستحباب فالطهارة مستحب في كل وقت ،لحديث {لايحافظ عللا الوضوء إلاَّ مؤمن }حديث صحيح رواه الدارمي وإبن حبان وغيرهما . ويستأنس لقاء العلماء و الصالحين بحديث أبي هريرة و حذيفة رضي الله عنهمافي انخناسهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وتحفظهما من ملاقاته على غير طهارة و الحديثان في الصحيح . **
وذكر إبن الزيات أيضا أن بعض أصحاب الشيخ كانا عقدا على نفسه ان لا يتكلم وقت وضوئه إلا بذكر الله عز وجل ،ولا يرد سلاما على أحد حتى يفرغ من وضوئه ، فبينما هو يتوضأعلى ساحل البحر بالمرية إذ مر به رجل يمشي على الماء ،فسلم عليه فلم يرد عليه السلام ، فكامه فلم يجبه فلما فرغ من الوضوء عاد إلى المجلس فقعد فيه فإذا بالرجل الماشي على الماء قد دخل المسجد وأتى الشيخ فسلم عليه وكلمهفي وديعة أودعها عنده فسلم عليه و انصرف ،فلما ولى قال ابن العريف : أتظنون أنه ليس لي أصحاب غيركم ثم قال ك ما بال أحدكم يعقد على نفسه ما لا يجب في وظائف الشرع . أنتهى
أما ما كان من إلزام الرجل نفسه عدم الكلام عند الوضوء ،فهذا لم يرد فيه عن الشارعلا نفيا ولا إثباتا و الأصل الإباحة ،أما أمتناعه من رد السلام فورد فيه حديث عند إبن ماجة ولكنه شاذ غير محفوظ ، والصحيح ما جاء في مسلم و السنن عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما :أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم ريد عليه ،فالممنوع عند البول لا الوضوء . وإذاً فابن العريف مصيب في إنتقاده على التلميذ مصادف للحق .و ترجمته واسعة ،وفيما ذكرناه كفايه والله تعالى أعلم ...
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
احببت أن اقدم لإخوتي تراجم لبعض الأولياء المشهورين عندنا بالمغرب أنقلها من كتاب المطرب بمشاهير أولياء المغرب للشيخ عبد الله التليدي حفضه الله
والكتاب بديع من نوعه جميل في نضمه أحسن مألفه جمعه وتنسيقه وهو من الحجم المتوسط عدد صفحاته256 طبع ثلاث طبعات وانقل من الأخيره وهي طبعة دار الأمان الرباط .
بعد مقدمة الطبعات او رد المألف مقدمة أورد فيها بعض الجوانب الصوفيه التي لها تعلق بالكتاب أشار خلالها لبيان الصوفي والتصوف والولي ثم أعقب ذاك ببحث في الكراماتثم تحدث عد عن بداية الدخول الصوفي للمغرب أنه تاخر حتى القرن الخامس الهجري في عهد المرابطين هذا اللذي ذكرة يشغل من بداية الكتاب أي من ص5 إلى تمام الصفحة 40.ثم بعد ذلك يبدأ بأول ترجمة وهي ترجمة الولي الصالح:
سيدي أحمد بن العريف الطنجي
في ايام المرابطين بدأةت حركة التصوف تسير في المغرب وتظهر بين الأوساط كما وقع ذلك أيضا ببلاد الأندلس،ويعد ذلك من بركة هذه الدولة الميمونة .
وفي عصر الإمام العضيم يوسف بن تاشفين ثم عصر ولده علي بن يوسف كان يعيش مترجمنا إبن العريف.
وأبو العباس بن العريف شخصية بارزة مشهورة قد ترجمته كثير من المسادر التاريخية ،واثنا عليه الكثيرون،ويكفيه نبلاً أن يستشهد بكلامه أمثال السادات إبن العربي الحاتمي وإبن عباد والشعراني . وقد أتفقت المصادرعلى أن أسمه الكامل أبو العباس احمد بن محمد بن عطاء الله الصنهاجي الأندلسي المري المعروف بابنالعريف.أصله من طنجة ،وكان والده من حرس الليل بها. قرأ بالأندلس وأستقر أمره أخيراً بالمرية.من أشهر شيوخه وأجلهم أبو علي الصدفي الحافظ *،ومن كبار تلامذته مولاي علي بوغالب القصري الآتي بعده .{ الترجمة المقبله إن شاء الله} ومن أصدقائه القاضي عياض السبتي ،ومن معاصريه المشاهير حجة الإسلام الغزالي نو محمود الزمخشري ،و القاضي أبو بكر محمد بن العربي ،و الإمام المزي، وأبو الوليد بن رشد،وأبو بكر الطرطوشي وغيرهم.
كان ابن العريفرضي الله تعلى عنه مقرئاً محدثاً فقيهاً صوفياً زاهداً ورعاً ناسكاًمنقطعاًإلى الله تعالى على طريقة السلف قليل النظير بعيداًعن مصايد الدنيا وأبنائها متجافياًعن رجال الدولة و ولاتها توفي شهيدا بمدينة مراكش سنة 536ه.
ويعد أبن العريف من الصوفية الأوائل الذين وصلت إلينا معرفتهم بهذه الديار ،و مولي أبو يعزى وإن كان من السابقين أيضا فإنه تأخر بعده مدة و لذلك أخرناه نظرا لهذا المعنى.
نعم أقدم من عرفناه قبله بهذه الديار من العلماء الزهاد سيدي دراس بن إسماعيل الفاسي ، كان فقيها له رحلة للديار الشرقية ودخل الأندلس مراراًمجاهداً ، وكان من الزهاد وعباد الله السالحين ، توفي سنة 357ه بفاس وقبره خارج باب الفتوح معروف. وفي [ ممتع الأسماع في ذكر الجزولي والتباع ومنلهما من الأتباع] {ص 162} من ترجمة العارف بالله سيدي أحمد البربيري التطواني أنه: زار مرة ضريح سيدي دراس هذا مع العرف سيدي عبد الرحمان الفاسي و جماعة فقال لهم صاحب الترجمة ألاتسمعون ما يقول لكم هذا الشيخ؟ فقالوا له :لا قال :إنه يقول لكم أحييتم قبري أحيا الله قلوبكم .أنتهى.
أما مولى إدريس ،فاتح المغرب، دفين زرهون، وخليفته ونجله الأزهر مولاي إدريس الأنور دفين فاس، فهما من طراز آخر فوق كل ما ذكرناه ههنا ، وقد أفردهما الناس بالتآليف العديدة رضي الله عنهما.
ترجم ابنَ العريف ابنُ بشكوال في الصلة فقال فيه : كان متناهياً في الفضل والدين منقطعاً إلى الخير يقصده العباد والزهاد ويألفونه ،بينه وبين القاضي عياض مكاتبات حسنة وله كرامات ودعوات مستجابة ،من أهل الجد والآجتهاد وملازمة الأذكار وصحبة العباد و الزهاد ، فحسده قاضي المرية ابن الأسود فكتب فيه للخليفة علي بن يوسف بن تاشفين خوفه من حاله فكتب لعامله ان ابعث إلينا ابن العريف فجعله في القارب - سفينة صغيرة - في البحر لسبته ، فأشار القاضي على العالم بقيده فأرسل رسوله فقيده وهو في البحر ، فقال ابن العريف "روعنا روعه الله . فلقيه العدو في البحر فأسروه، فلما وصل سبتة وافاه رسول السلطان بالأمان وحل قيده فقال : كنت لا أريد معرفة السلطانن وقد عرفني ،فلا بد من رؤيته فوصل مراكش فأقبل عليه السلطان وعظمه وأكرمه وسأله عن حوائجه،فقال لاحاجة لي إلا أن تخليني أذهب حيث شئت. فأذن له ثم دس عليه القاضي بسم في باذنجان فمات بمراكش .قال وندم السلطان على ما كان منه ثم أنهي إليه ما حصل له من إبن الأسود فحلف لأفعلن به مثل ذلك فغرب وسم كذلك .انتهى
وهكذا يتعرض الصالحون والدعاة إلى الله و المرشدون إلى البلايا بواسطة عملاء إبليس و وشاية الجواسيس والحسدة،وهذه الظاهرة لا يخلو منها عصر ، فالله المستعان.
وترجمه ابن خلكان في وفيات الأعيان وقال فيه : كان من كبار الصالحين والأولياء المتورعين وله المناقب المشهورة ، وله كتاب المجالس وغيره من الكتب المتعلقة بطريق القوم وله نظم حسن ..إلخ .
وترجمه أحمد بابا في نيل الابتهاج وقال فيه كان أحد الأولياء المتسمين بالعلم و الزهد والورع و الإيثار فأصبح من أعلام الصوفيه ورجال الكمال .انتهى .
من فوائده:
ما ذكره غير واحد من الأعلم عنه انه قال :
{ إذا اراد الله تعالى أن يهيِّئ عبداً للإمامة والإقتداء شغله في ايام غفلته بالعلم الظاهر من القراءة و العربية و الفقه و الحديث ثم ينقله إلى علم الأحوال و المقامات فعند ذلك يستحق الإمامة والتقدم } نقله الفاسي في مرآة المحاسن.
ومنها : ما ذكره المواق في سنن المهتدين بسنده إليه قال :كنت جالساً في مجلس أستادذي أبي علي الصدفي أقرأ عليه الحديث فقرأ يوماً الحديث ثم أغلق الكتاب وجعل يحكي حكايات الصالحين فوقع في نفسي كيف يجيز الشيخ أن يقطع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و يحكي حكايات الصالحين ، قال : فما تم لي الخاطر حتي نظر إلى الشيخ شذراً وقال لي :يا أحمد الحكايلت جند من جنود الله يثبت الله بها قلوب العارفين من عباده ن ثم قال و مصداق ذلك من كتاب الله تعالى قوله { وِكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك } هود 120 .انتهى
ومن مكاشفاته :
دكر ابن ازيات في التشوف أن أخا لبن العريف اراد حضور مجلس اخيه مع صاحب له فقال أحدهما للآخر ك نتطهر لحضور مجلس الشيخ، فقال له اآخر : إنما نتطهر لله عز وجل ،فذهبا إلى مجلسه فوجداه يتكلم ،فلما رآهما قال ولقد احسن القائل منكم حيث قال :إنما نتطهر لله . انتهى
وما اشار به الشيخ اراد به على سبيل اللزوم ،أما على سبيل الآستحباب فالطهارة مستحب في كل وقت ،لحديث {لايحافظ عللا الوضوء إلاَّ مؤمن }حديث صحيح رواه الدارمي وإبن حبان وغيرهما . ويستأنس لقاء العلماء و الصالحين بحديث أبي هريرة و حذيفة رضي الله عنهمافي انخناسهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وتحفظهما من ملاقاته على غير طهارة و الحديثان في الصحيح . **
وذكر إبن الزيات أيضا أن بعض أصحاب الشيخ كانا عقدا على نفسه ان لا يتكلم وقت وضوئه إلا بذكر الله عز وجل ،ولا يرد سلاما على أحد حتى يفرغ من وضوئه ، فبينما هو يتوضأعلى ساحل البحر بالمرية إذ مر به رجل يمشي على الماء ،فسلم عليه فلم يرد عليه السلام ، فكامه فلم يجبه فلما فرغ من الوضوء عاد إلى المجلس فقعد فيه فإذا بالرجل الماشي على الماء قد دخل المسجد وأتى الشيخ فسلم عليه وكلمهفي وديعة أودعها عنده فسلم عليه و انصرف ،فلما ولى قال ابن العريف : أتظنون أنه ليس لي أصحاب غيركم ثم قال ك ما بال أحدكم يعقد على نفسه ما لا يجب في وظائف الشرع . أنتهى
أما ما كان من إلزام الرجل نفسه عدم الكلام عند الوضوء ،فهذا لم يرد فيه عن الشارعلا نفيا ولا إثباتا و الأصل الإباحة ،أما أمتناعه من رد السلام فورد فيه حديث عند إبن ماجة ولكنه شاذ غير محفوظ ، والصحيح ما جاء في مسلم و السنن عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما :أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم ريد عليه ،فالممنوع عند البول لا الوضوء . وإذاً فابن العريف مصيب في إنتقاده على التلميذ مصادف للحق .و ترجمته واسعة ،وفيما ذكرناه كفايه والله تعالى أعلم ...
samidi- مشرف
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 30
المستوى: : 2
القسم : : x/x
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
mohamed- عضو متميز
- عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7
ichraq- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الثالث
القسم : : 1
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
messi10- مشرف
- عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثالثة اعدادي
القسم : : 3/5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha