دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان
الحديث المتفق عليه قد يكون اللفظ واحداً عند البخاري ومسلم، وقد يختلف قليلاً أو كثيراً.
وقد ذكر الحافظ ابن حجر – رحمه الله- أن الحديث لا يكون متفقاً عليه إلا إذا اتفق البخاري ومسلم على إخراجه في صحيحيهما من طريق صحابي واحد، وأما إذا أخرجه البخاري من طريق أبي هريرة – رضي الله عنه-، ومسلم من طريق عائشة –رضي الله عنها-، فهذا لا يسمى متفقاً عليه. وقد عده من المتفق عليه الجوزقي (ت388)، وقال الحافظ : وهذا غير جار على إصلاح جمهور المحدثين، هذا.
ولبعضهم اصطلاحات خاصة: فمن ذلك قول أبي البركات ابن تيمية في كتابه (المنتقى) :"متفق عليه"، فيعني به البخاري ومسلم وأحمد في مسنده، وانظر مقدمة (نيل الأوطار).
ومنه أيضاً قول أبي نعيم في الحلية: "متفق عليه" فهو يعني به أحياناً: متفق على صحته، لا أن البخاري ومسلم اشتركا في تخريجه، كما في حديث تميم الداري وقصته التي روتها فاطمة بنت قيس في خبر الجساسة، فقد انفرد به مسلم دون البخاري، ومع ذلك قال أبو نعيم في الحلية (8/136): حديث ثابت متفق عليه.
وأما قولهم: رواه الشيخان، فهو يقصد به المتفق عليه أيضاً، وتراهم يقولون: رواه الشيخان من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-فيتأكد أنه من المتفق عليه.
وإذا زاد: وهذا لفظ مسلم، فهو يعني أن اللفظ المثبت لفظ مسلم، ولفظ البخاري قريب منه، أو أطول أو مختصر عنه، كما تقدم. والله أعلم.
وأما (حدثنا) و(نا) فأحيلك على تدريب الراوي 2/136 وتوجيه النظر 322 وألفية السيوطي البيت 470
التدريب
[الثَّامنة: غلب عليهم الاقتصار] في الخطِّ [على الرَّمز في حدَّثنا وأخبرنا] لتكررها [وشاع] ذلك وظهر [بحيث لا يخفى] ولا يلتبس.
[فيكتبون من حدَّثنا الثَّاء والنُّون والألف] ويحذفُون الحاء والدَّال [وقد تُحذف الثَّاء] أيضًا, ويُقتصر على الضمير.
ومن أخبرنا: أنا, ولا يَحْسُن زيادةُ البَاء, وإن فعلهُ البَيْهقيُّ, وقد يُزادُ راء بعد الألف, ودالٌ أوَّل رمز حدَّثنا, ووجِدَت الدَّال في خطِّ الحاكم, وأبي عبد الرحمن السُّلمي, والبيهقيِّ.
[و] يكتبون [من أخبرنا: أنا] أي: الهمزة والضمير [ولا يحسُن زيادة البَاء قبل النُّون وإن فعلهُ البَيْهقي] وغيره, لئلا يلتبس برمز حدَّثنا [وقد تُزاد راء بعد الألف] قبل النُّون, أو خاء, كما وجد في خط المَغَاربة [و] قد تزاد [دال أوَّل رمز حدَّثنا] ويحذف الحاء فقط.
[ووجدت الدَّال] المذكورة [في خطِّ الحاكم وأبي عبد الرَّحمن السُّلمي والبَيْهقي] هكذا قال ابن الصَّلاح(920), فالمُصنِّف حاك كلامه, أو رأى ذلك أيضًا, أو وجدت في كلامه مبنيًا للمفعول.
تنبيه:
يُرمز أيضًا حدَّثني, فيكتب: ثنى, أو دثنى, دون أخبرني, وأنبأنا, وأنبأني.
وأمَّا قال, فقال العِرَاقي: منهم من يرمُز لها بقاف, ثمَّ اختلفوا, فبعضهم يجمعُهَا مع أدَاةِ التَّحديث, فيكتب: قثنا, يريد: قال حدثنا.
قال: وقد توهَّم بعض من رآها هكذا أنَّها لواو الَّتي تأتي بعد حاء التَّحويل, وليس كذلك, وبعضهم يُفردها فيكتب: ق ثنا, وهذا اصطلاح متروك.
وقال ابن الصَّلاح(921): جَرْت العَادة بحذْفهَا خطًّا, ولا بد من النُّطْق بهَا حال القراءة, وسيأتي ذلك في الفرع التَّاسع من النَّوع الآتي.
وقد ذكر الحافظ ابن حجر – رحمه الله- أن الحديث لا يكون متفقاً عليه إلا إذا اتفق البخاري ومسلم على إخراجه في صحيحيهما من طريق صحابي واحد، وأما إذا أخرجه البخاري من طريق أبي هريرة – رضي الله عنه-، ومسلم من طريق عائشة –رضي الله عنها-، فهذا لا يسمى متفقاً عليه. وقد عده من المتفق عليه الجوزقي (ت388)، وقال الحافظ : وهذا غير جار على إصلاح جمهور المحدثين، هذا.
ولبعضهم اصطلاحات خاصة: فمن ذلك قول أبي البركات ابن تيمية في كتابه (المنتقى) :"متفق عليه"، فيعني به البخاري ومسلم وأحمد في مسنده، وانظر مقدمة (نيل الأوطار).
ومنه أيضاً قول أبي نعيم في الحلية: "متفق عليه" فهو يعني به أحياناً: متفق على صحته، لا أن البخاري ومسلم اشتركا في تخريجه، كما في حديث تميم الداري وقصته التي روتها فاطمة بنت قيس في خبر الجساسة، فقد انفرد به مسلم دون البخاري، ومع ذلك قال أبو نعيم في الحلية (8/136): حديث ثابت متفق عليه.
وأما قولهم: رواه الشيخان، فهو يقصد به المتفق عليه أيضاً، وتراهم يقولون: رواه الشيخان من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-فيتأكد أنه من المتفق عليه.
وإذا زاد: وهذا لفظ مسلم، فهو يعني أن اللفظ المثبت لفظ مسلم، ولفظ البخاري قريب منه، أو أطول أو مختصر عنه، كما تقدم. والله أعلم.
وأما (حدثنا) و(نا) فأحيلك على تدريب الراوي 2/136 وتوجيه النظر 322 وألفية السيوطي البيت 470
التدريب
[الثَّامنة: غلب عليهم الاقتصار] في الخطِّ [على الرَّمز في حدَّثنا وأخبرنا] لتكررها [وشاع] ذلك وظهر [بحيث لا يخفى] ولا يلتبس.
[فيكتبون من حدَّثنا الثَّاء والنُّون والألف] ويحذفُون الحاء والدَّال [وقد تُحذف الثَّاء] أيضًا, ويُقتصر على الضمير.
ومن أخبرنا: أنا, ولا يَحْسُن زيادةُ البَاء, وإن فعلهُ البَيْهقيُّ, وقد يُزادُ راء بعد الألف, ودالٌ أوَّل رمز حدَّثنا, ووجِدَت الدَّال في خطِّ الحاكم, وأبي عبد الرحمن السُّلمي, والبيهقيِّ.
[و] يكتبون [من أخبرنا: أنا] أي: الهمزة والضمير [ولا يحسُن زيادة البَاء قبل النُّون وإن فعلهُ البَيْهقي] وغيره, لئلا يلتبس برمز حدَّثنا [وقد تُزاد راء بعد الألف] قبل النُّون, أو خاء, كما وجد في خط المَغَاربة [و] قد تزاد [دال أوَّل رمز حدَّثنا] ويحذف الحاء فقط.
[ووجدت الدَّال] المذكورة [في خطِّ الحاكم وأبي عبد الرَّحمن السُّلمي والبَيْهقي] هكذا قال ابن الصَّلاح(920), فالمُصنِّف حاك كلامه, أو رأى ذلك أيضًا, أو وجدت في كلامه مبنيًا للمفعول.
تنبيه:
يُرمز أيضًا حدَّثني, فيكتب: ثنى, أو دثنى, دون أخبرني, وأنبأنا, وأنبأني.
وأمَّا قال, فقال العِرَاقي: منهم من يرمُز لها بقاف, ثمَّ اختلفوا, فبعضهم يجمعُهَا مع أدَاةِ التَّحديث, فيكتب: قثنا, يريد: قال حدثنا.
قال: وقد توهَّم بعض من رآها هكذا أنَّها لواو الَّتي تأتي بعد حاء التَّحويل, وليس كذلك, وبعضهم يُفردها فيكتب: ق ثنا, وهذا اصطلاح متروك.
وقال ابن الصَّلاح(921): جَرْت العَادة بحذْفهَا خطًّا, ولا بد من النُّطْق بهَا حال القراءة, وسيأتي ذلك في الفرع التَّاسع من النَّوع الآتي.
ماجدة الحافصي- مشرف
- عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 27
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان
بارك الله فيك الاخت ماجدة و الف مبروك على الاشراف
maria salam- ADMINISTRATEUR
- عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre
رد: تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان
بارك الله فيك الاخت ماجدة
و الف مبروك على الاشراف
و الف مبروك على الاشراف
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
مواضيع مماثلة
» تعريف عيسى عليه السلام
» بطاقة تعريف بالنبي صلي الله عليه وسلم
» قصة شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام
» بطاقة تعريف بالنبي صلي الله عليه وسلم
» قصة شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha