الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Empty تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان

مُساهمة من طرف ماجدة الحافصي الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:41 pm

الحديث المتفق عليه قد يكون اللفظ واحداً عند البخاري ومسلم، وقد يختلف قليلاً أو كثيراً.
وقد ذكر الحافظ ابن حجر – رحمه الله- أن الحديث لا يكون متفقاً عليه إلا إذا اتفق البخاري ومسلم على إخراجه في صحيحيهما من طريق صحابي واحد، وأما إذا أخرجه البخاري من طريق أبي هريرة – رضي الله عنه-، ومسلم من طريق عائشة –رضي الله عنها-، فهذا لا يسمى متفقاً عليه. وقد عده من المتفق عليه الجوزقي (ت388)، وقال الحافظ : وهذا غير جار على إصلاح جمهور المحدثين، هذا.
ولبعضهم اصطلاحات خاصة: فمن ذلك قول أبي البركات ابن تيمية في كتابه (المنتقى) :"متفق عليه"، فيعني به البخاري ومسلم وأحمد في مسنده، وانظر مقدمة (نيل الأوطار).
ومنه أيضاً قول أبي نعيم في الحلية: "متفق عليه" فهو يعني به أحياناً: متفق على صحته، لا أن البخاري ومسلم اشتركا في تخريجه، كما في حديث تميم الداري وقصته التي روتها فاطمة بنت قيس في خبر الجساسة، فقد انفرد به مسلم دون البخاري، ومع ذلك قال أبو نعيم في الحلية (8/136): حديث ثابت متفق عليه.
وأما قولهم: رواه الشيخان، فهو يقصد به المتفق عليه أيضاً، وتراهم يقولون: رواه الشيخان من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-فيتأكد أنه من المتفق عليه.
وإذا زاد: وهذا لفظ مسلم، فهو يعني أن اللفظ المثبت لفظ مسلم، ولفظ البخاري قريب منه، أو أطول أو مختصر عنه، كما تقدم. والله أعلم.
وأما (حدثنا) و(نا) فأحيلك على تدريب الراوي 2/136 وتوجيه النظر 322 وألفية السيوطي البيت 470

التدريب
[الثَّامنة: غلب عليهم الاقتصار] في الخطِّ [على الرَّمز في حدَّثنا وأخبرنا] لتكررها [وشاع] ذلك وظهر [بحيث لا يخفى] ولا يلتبس.
[فيكتبون من حدَّثنا الثَّاء والنُّون والألف] ويحذفُون الحاء والدَّال [وقد تُحذف الثَّاء] أيضًا, ويُقتصر على الضمير.
ومن أخبرنا: أنا, ولا يَحْسُن زيادةُ البَاء, وإن فعلهُ البَيْهقيُّ, وقد يُزادُ راء بعد الألف, ودالٌ أوَّل رمز حدَّثنا, ووجِدَت الدَّال في خطِّ الحاكم, وأبي عبد الرحمن السُّلمي, والبيهقيِّ.
[و] يكتبون [من أخبرنا: أنا] أي: الهمزة والضمير [ولا يحسُن زيادة البَاء قبل النُّون وإن فعلهُ البَيْهقي] وغيره, لئلا يلتبس برمز حدَّثنا [وقد تُزاد راء بعد الألف] قبل النُّون, أو خاء, كما وجد في خط المَغَاربة [و] قد تزاد [دال أوَّل رمز حدَّثنا] ويحذف الحاء فقط.
[ووجدت الدَّال] المذكورة [في خطِّ الحاكم وأبي عبد الرَّحمن السُّلمي والبَيْهقي] هكذا قال ابن الصَّلاح(920), فالمُصنِّف حاك كلامه, أو رأى ذلك أيضًا, أو وجدت في كلامه مبنيًا للمفعول.
تنبيه:
يُرمز أيضًا حدَّثني, فيكتب: ثنى, أو دثنى, دون أخبرني, وأنبأنا, وأنبأني.
وأمَّا قال, فقال العِرَاقي: منهم من يرمُز لها بقاف, ثمَّ اختلفوا, فبعضهم يجمعُهَا مع أدَاةِ التَّحديث, فيكتب: قثنا, يريد: قال حدثنا.
قال: وقد توهَّم بعض من رآها هكذا أنَّها لواو الَّتي تأتي بعد حاء التَّحويل, وليس كذلك, وبعضهم يُفردها فيكتب: ق ثنا, وهذا اصطلاح متروك.
وقال ابن الصَّلاح(921): جَرْت العَادة بحذْفهَا خطًّا, ولا بد من النُّطْق بهَا حال القراءة, وسيأتي ذلك في الفرع التَّاسع من النَّوع الآتي.
ماجدة الحافصي
ماجدة الحافصي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 27
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Empty رد: تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان

مُساهمة من طرف taha السبت أكتوبر 30, 2010 6:21 am

شكرا لك
taha
taha
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Empty رد: تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان

مُساهمة من طرف maria salam الأحد أكتوبر 31, 2010 4:53 am



بارك الله فيك الاخت ماجدة و الف مبروك على الاشراف
maria salam
maria salam
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان Empty رد: تعريف وتوضيح متفق عليه ورواه الشيخان

مُساهمة من طرف taha الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:25 pm

بارك الله فيك الاخت ماجدة
و الف مبروك على الاشراف
taha
taha
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى