الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي مواقع عن الأشرطة المرسومة Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي مواقع عن الأشرطة المرسومة Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
مواقع عن الأشرطة المرسومة Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


مواقع عن الأشرطة المرسومة Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

مواقع عن الأشرطة المرسومة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مواقع عن الأشرطة المرسومة Empty مواقع عن الأشرطة المرسومة

مُساهمة من طرف sbrahim الخميس مارس 03, 2011 2:40 am


sbrahim
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
المستوى: : الثالثة
القسم : : الثالثة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواقع عن الأشرطة المرسومة Empty رد: مواقع عن الأشرطة المرسومة

مُساهمة من طرف mareyam الثلاثاء مارس 15, 2011 7:01 am

الشريط المرسوم ومهامه التربوية



II- المهمة التربوية للشرائط المرسومة:*
1- الشريط المرسوم، الأداة البيداغوجية:عندما أطلق الناشر (هيتزل) في 1964 أول جريدة للأطفال(معمل التربية والاستراحة)، كتب يقول:"الرسم لغة". وكثيرا ما يتهم بأن لغة الصور التي لا تتوفر على أي فائدة. فالشريط المرسوم يلعب دورا يكبر شيئا فشيئا في حياة التلاميذ، لأن الأساتذة يحققون الفوائد التي يمكنهم أخذها من تعليمهم.
وفي شتمبر 1974، قررت وكالات البريد تعليم بواسطة الشريط المرسوم ، الأطفال من 5 إلى 12 سنة ارتباطا مع البريد. فنشرت (رسالة إلى كرستوفر). وعندما تنبهت مطابع(لاروس) من خلال بحث أجرته(INSEE)أن 86% من الشباب يقرأون الشرائط المرسومة. فقررت استعمال:"سلطتها التربوية في غايات بيداغوجية، وإبداعية في نفس الوقت". هكذا في أكتوبر 1976، ستخرج(تاريخ فرنسا) في شريط مرسوم في 8 أجزاء، والذي لاقى نجاحا كبيرا: 600000مجموعة بيعت في 7 سنوات. هذا النجاح دفعهم في 1983 إلى إصدار (اكتشف الإنجليز) في 8 أجزاء، و1100 لوحة. وفي نهاية نونبر 1983، بلاد أخرى من اليابان إلى الولايات المتحدة نشروا هذه المجموعة. وقد أعطى المسؤول عن هذه المقاولة(م. دوفرانس) الأسباب، قائلا:"...الشريط المرسوم يسمح وبدرجة عالية بالإجابة عن رغبات الشباب. فالحكايات تأخذ تضاريسها. فهي تخبر الكل بالتسلية والصور والكلمات، تلاحظ بطريقة إجمالية، ملهمة،وموحية، تمكن من الفهم المباشر"...
ومن جانبهما (موليتيرني) و(بلاسكو) ينشران عند (دارغود) (الإنجيل في شريط مرسوم)،(شعوب الله) ، والأخ فرانكارت مؤسس مطابع (كريابد) ، ينشر (كوكسينيل (الدعسوقة) تصدر مرتين في الشهر في جريدة (الشريط المرسوم للإله الطيب). كما أن اليهودية شرحت للأطفال من خلال الشريط المرسوم الأعياد الكبرى التقليدية(عند: بيبلي- أوربا). كما أن (مطبعة ألف) نشرت (لو أن القرآن حكي لي)، والذي يرسم تاريخ الإسلام. وقد لاقى هذا العمل احتجاجا من طرف الأصوليين. كما أنه في 1991 احتفل بمرور 50 سنة على أول شريط مرسوم ديني، (دون بوسكو) ل (جيجي).
)cf, Panorama 93 de la BD chrétienne, CRIABD, Belgique)
وفي 1979(ج-ب- رونارد) يشير إلى أنه منذ 1976، ظهرت مجموعة من الأناجيل المصورة بطريقة الشريط المرسومة. واقترحت البحث في مشكلتين أساسيتين حتى تفهم هذه المفاهيم:"مكانة الصورة في الديانة المسيحية"و" مشكل نقل حكاية كتابية إلى حكاية مصورة"..وبسرعة لاحظ المؤلفون والناشرون بأن الشريط المرسوم ركيزة جيدة في طرح بعض المواضيع المدرسية، أو الدينية بطريقة شيقة، وواضحة، ومفسرة بواسطة الجمع بين الصورة والنص: هكذا صدرت في 1977(الفلسفة في شريط مرسوم)،ل( هويسمان)و(برثوميي) عن دار النشر (هاشيت)، وخاصة (أستيريكس) باللاتينية ،ل(فالكس أوريا)(la serpe d’or): فهل توجد وسيلة أكثر مباشرة وتشويقا من الانكباب على لغة ميتة، حيث في الغالب هذا الانكباب رجوع إلى الحياة.
وفي لعنة (كوكسيتان)، ظهرت في 1978. (اوبيليكس وأصدقاؤه). وفي 1992، ظهرت قصص الزمن الحاضر ، وهي من إصدار مطابع (فناني العالم)، حتى يعودوا الشبابَ على بعض اللغات الغابرة، والتعريف بها. ثم إصدار (حياة جان سيباستيان باخ)، و(مغامرات فريق كوسطو) عن مطابع (لافون في 1985). وفي 1980 شرطة المرور تكلف الدركي( ساغاكس) بشرح(الحماية الطرقية). كما نظمت فرانس أنتير مباراة مخصصة للأطفال المزدادين في 1970(تاريخ وفاة الجينرال دوغول)، ليعبروا بواسطة الشريط المرسوم:" كيف يرون هذا الرجل الذي لم يعرفوه حيا، وكيف سجلت ملحمته في الإرث الوطني".
وفي 1981 أصدرت مطابع مونجيس، (الحديقة السهلة). وفي 1982 نشرت (منشورات بولان) أعمالا ذات بعد علميي بسيط. ففي 1984 ظهرت منشورات (الاكتشاف) (ماسبيرو)، تقترح تقديم: فرويد- لينين- أنشطاين- داروين- تروتسكي- ماركس- الطاقة الذرية- المجاعة في العالم.
وفي 1988،ظهر (أستيريكس) بطريقة (براي) عن دار(شوك الأزرق). وفي 1984، ظهرت في الأسواق مجموعة (أسرار الاقتصاد الياباني) في شريط مرسوم، عن دار ألبان ميشيل. في الوقت الذي تعرض فيه مدينة العلوم والصناعة" العلم من خلال الشريط المرسوم". وكذلك (منظمة العفو الدولية: أمنيستي) تشرح للشباب أهمية مهمتها (تيربيلانس)(اضطرابات) في الندوة الدولية الأولى ب(روك- دانثيرون) حول موضوع:"التربية والشريط المرسوم" في 1977.فقد تم التذكير بمخاوف عالم النفس "هـ - فالون"، حين قال بأن:"الشرائط المرسومة لا تعوض التعبير الكتابي، ولا تبقي إلا على التعجبات، أو على الكلمات الصوتية البسيطة"[1].وقد لاحظ بأنه:"لو لم تكن الشرائط المرسومة، الأسباب الأكثر أهمية لانحراف الأحداث، فغنها تقدم دائما النماذج".
ولا يوجه الهجوم والتحامل على السيناريوهات، والرسوم لوحدهما، بل حتى الحوار أيضا، الموجود داخل الفقاعات. يحلل:"فجميع الأخطاء النحوية، وجميع العبارات غير المستعملة في موضوعها، والتي تزحلق دون ترخيص بذلك، فهي تكون وسيلة لتوبيخ المؤلف الذي لم يقم إلا بترديد ما تقوله الشخصيات"...
وحتى لا يتم تجاهل وجود بعض الشرائط المرسومة، فإنه من غير المعقول تجاهل تلك التي رفضت بسبب هذه التعليقات.
هناك بعض الاقتباسات، مثل(كارمن)، ل( بروسبير ميريمي)، اقتباس (بيشار)، أو تشخيص روائع شكسبير من طرف (غ- دولوكا)، بينت للماسكين للشأن الثقافي الأدبي، بأن الشريط المرسوم ليس أجنبيا، ولا رخيصا، دونيا. إنه يستعمل أكثر وأكثر في تعليم اللغات. وقد أهله الكثير بأنه:"حديث محرر". وقد اختار متعاون السنافر لمساعدة الأطفال الغابونيين للتعبير جيدا بالفرنسية. كما أن أستيريكس المترجم إلى 57 لغة ولهجة، فقد طبق في 1993 بكورسيكا اللغة المحلية. كما أن العديد من الناشرين استغلوا الشريط المرسوم من أجل اللغات الأجنبية( cf،الشريط المرسوم مفتاح دولي: Go Speedy،بورداس، سبايدرمان)، و(فوسديك، صحافة كتاب الجيب). بالإضافة إلى أن القاموس الهام (معجم هارابس) قد اعتمد الشريط المرسوم، حيث تضمن (تانتان في بلاد الكلمات)، متبوعا بدليل في النحو بنفس الطريقة.
كما توجد شرائط مرسومة أخرى، تعطي الفرصة للتلاميذ بالتدرب على تحديد تعبيرهم: فبوباي البحار، يجهل تماما التركيب والنحو، فيقشر جميع الكلمات. أما (كعب أشيل) فهو يعبر بطريقة خاصة ومتجاوزة، لكن ساخرة. بحيث يسمح بترك النفس للتمرين المعاكس. كما أنه يترجم أفكار الأبطال إلى تعبير عاد. وإذا ما نسينا الشكل الساريستيكي لردود فعل هذه الشخصية، فإننا نجد توهجه في الولايات المتحدة مع (المتزحلق الفضي) حيث الإنجليزي الأكسفوردي ينطق أحسن من الأمريكي. وفي أفريقيا السوداء، الأساتذة ينطلقون من شريط مرسوم أصم، ل( الدفع إلى الكلام(التعبير)، والاختراع، والتفكير).
وفي أبريل 1982، لاحظ أستاذ أثناء بحث في مقررات الإنجليزية بالمستوى النهائي(باكالوريا)[2]،بأن:"الشريط المصور لم يقم إلا بظهور متأخر، ومتواضع في دلائل اللغة.. وهو نادرا ما يكون موضوع استغلال بيداغوجي"
اليوم الهزليات والمسليات الظاهرة الثقافية الأمريكية، موجودة في المقررات الدراسية. وفي النهائية(الباكالوريا)، ومن بين كتب الفرنسية الموجهة إلى الفرنسيين، (ناثان) صدر في 1983. يتضمن مجموعة من النصوص الفرنسية(مستوى الرابعة)، حيث في جزئه المعنون(وثائق- مجلة)، يقوم :"الشريط المرسوم: بطل الأمس واليوم"، و la rubrique:"مهارة" تذكر مراحل خلق شريط مصور.
وفي كيبيك(ر- لانغلوا)يشرف منذ 1972، على دروس تناقش الشكل التصويري والسردي في الشريط المرسوم(ماذا اعرف؟ في المقرر). كما اقتصد في قراءة الصورة، وكان طلبته الراغبين في الانتقال من النظري إلى العملي، يلقون مساعدة خطاط. وبالنسبة لأستاذ الفنون التشكيلية، فإن الشريط المصور يعتبر بالنسبة إليه كنزا من الصور، وركيزة جيدة في تعليم التواصل من خلال الرسم. وعن فكرة ل (هيرجي)، و(ج- غويرو)و(مدير مدرسة القديس لوك، ببروكسيل). وضع (رونارد) في 1969، دروسا في السيميولوجيا، سيناريو وجمالية الشريط المرسوم. ومن بين تلامذته نجد(سشويتن)،و(سوكال)،و(كوسو)،و(بيرثت)...
كما عرف (أنطوان روكس) على مستوى البيداغوجيا بمانوية الشريط المرسوم،أو تقديم" الجانب السيئ"، الذي يدفع إلى تبني تصرفات عنصرية.
وقد عرفت سنة 1983 ميلاد: الورثة- المدرسة للشريط المرسوم المصور بأنغوليم، أدارها "شكير"، ثم " غوريدج".
- تدريس الشريط المرسوم بفرنسا:
- 1964، مدرسة الفنون التطبيقية بباريس" دروس في الشريط المرسوم"، بمبادرة المديرة السيدة لوفيرت. دروس نظرية وخاصة تطبيقية موزعة من طرف بيشارد إلى غاية 1985. ثم من طرف " ف- رونانسي، إلى غاية 1990.
- 1970: التدريس التطبيقي للشريط المرسوم بجامعة فانسين ، تقدم هذه الدروس من طرف "جيرود"، و" موليتيرني" ، ثم" ميزيير".
- 1970:" تطبيق وتحليل الشريط المرسوم"،UERللفنون التشكيلية، "ج- كوهن". باريس I.
- 1971: " تاريخ وجمالية الشريط المرسوم" بجامعة باريس 1، من طرف (ف- لاكاسان). وقد عوضه(ب- تروت) في 1984.
- 1973: أكاديمية أميان، تقترح على المرشحين ل (BEP) موضوعا حول الشريط المرسوم. كما أن أكثر من 200 أطروحة حول الشريط المرسوم بفرنسا، وبلجيكا. كما كانت تقدم دروس" غوت" بمدرسة الفنون التطبيقية.
- 1974: إنشاء مكتبة للشريط المرسوم ب(تولوز).
- 1978: دراسة الأدب الشعبي كمواز أدبي من طرف "بيير كوبوري". بالإضافة إلى ظهور المدرسة العليا للدراسات والعلوم الاجتماعية بباريس.
- 1979:" الأدب الشعبي المصور" ب(تولوز- لاميراي)، من طرف " م- دوتان"، بمشاركة الرسامين المحليين.
- 1981: مدرسة الفنون التطبيقية." تدريب في الشريط المرسوم"، من طرف " م- ن- بيشارد"، ابنة الرسام بيشارد، ثم من طرف " م- فرانسوا".
- 1983: ورشة- مدرسة الشريط المرسوم بأنغوليم.
- 1984: دبلوم الدراسات الجامعية العامة في الفنون التشكيلية من طرف"ج- ب- رونارد"، و" أ- شانت"، بجامعة مونبيلي.
كما تم في نفس السنة افتتاح مدرسة"إميل كول" بليون.
- 1985:أكاديمية شوميير الكبرى بباريس.
- 1989: مدرسة كول، بمارسيليا.
2- الشريط المرسوم والبحث:
في 24 مارس 1962، أنشأ لاكاسان" نادي الشرائط المرسومة"، بمساعدة بريسني، و كوبوري، وفوريست. وقد كانوا يعملون على نشر ورقة إخبارية تسمى:" غيف- ويف". ولكن حدث خلاف بينهم، الشيء الذي أدى إلى الافتراق في 4 نونبر 1964، ليكون لاكاسان مركز دراسة آداب التعبير الخطي، والذي توقفت أنشطته في 1967. كما أنشأن، كوبوري، وفرانسوا، وموليرني، وديستيفاني وهور، الشركة المدنية للدراسات والأبحاث في الآداب المرسومة(Socerlid). من أهدافها :" التعريف بالشريط المرسوم عن طريق إعادة الطبع، والنشرات (الفينق)، والمعارض، وتبيين أن الشريط المرسوم وسيلة للتواصل الجماهيري، وشكل من الفن"(cf,Xanadu, n° : 2, juillet, 1972).
لقد دخل الشريط المر إلى سوم الجامعة، ولكنه بقي مرفوضا من طرف المركز الوطني للبحث العلمي،بسبب تعدد تخصصاته، فهو ينتمي زيادة إلى الأدب إلى السوسيولوجيا، أو الجمالية، الشيء الذي أدى إلى إبعاد الشريط المرسوم، الذي لم يمكن ربطه بتخصص محدد. وقد يقول البعض بان:"الشريط المرسوم ليس فنا شعبيا"(سيك).إذن في 1962 فكر مؤسسو نادي الشرائط المرسومة في أن:"الشريط المرسوم ثبت تغييره من التسلية الشعبية إلى الفن الشعبي".
والاستحالة الحالية لانتماء الشريط المرسوم لتركيب ، دفع بمجموعة من الجامعيين الفرنسيين إلى إنشاء :" مجموعة المعارف المتعددة الأبحاث الجامعية حول الشريط المرسوم". وبطبيعة الحال، أمام تنوع النظرات المنصبة على الشريط المرسوم ، فقد تيقنوا من أن تنوع مجالات الشريط المرسوم، وتعلقها بالجمالية، والتاريخ، واللغات، والأدب، والسيكولوجيا، والعلوم الإنسانية، والسوسيولوجيا، هي في حاجة إلى بعضها البعض[3]. والمشكلة بالنسبة للباحثين الذين يشتغلون على الشريط المرسوم تتموضع على مستويين: مستوى معرفتهم الرسمية، إذن عدم توفرهم على معطيات وإحصائيات..ومستوى المالي أو التمويل. ويمكن أن نفكر في انه لحصول الرضا حول النقطة الثانية، فهي خطوة كبيرة إلى الأمام. بينما تبين التجربة بأن الأمر بعيد بأن يكون كافيا: فالبحث المتسلسل إداريا يستفيد من دعم مادي مؤمن من طرف (كوردا). ولكن كان على الشريط المرسوم أن ينتظر ثمان سنوات ليقبل في المركز الوطني للبحث العلمي، أي في 1985. فهذا قليل من الأمل بالنسبة للشريط المرسوم.
وفي آخر استجواباته[4]، عندما سئل هيرجي عن رأيه في التحليلات التي قيلت في بداية عمله. أجاب:"إنها مهنة المفسرين في الكشف عن أشياء غير واعية.. والتي تفلت منا.أنا لا أعرف هل هم على صواب أم خطأ. من الممكن أن ما يكتشفونه موجود حقيقة. فقد يقع أحيانا أن ينبهوني إلى أشياء لم أكن أشك فيها ، وقد كانت جاءتني هكذا، بعفوية"... زيادة على شهادات بعض المبدعين بالموازاة مع أعمار الجامعيين، فإن الباحثين أصبحوا هدفا للنقاد، وفريسة للذين يسرقون بكل وقاحة دراساتهم التي لم تنشر بعد.

يتبع

mareyam

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 27
المستوى: : A
القسم : : A

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى