الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي البر بالوالدين 2 Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي البر بالوالدين 2 Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
البر بالوالدين 2 Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


البر بالوالدين 2 Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

البر بالوالدين 2

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

البر بالوالدين 2 Empty البر بالوالدين 2

مُساهمة من طرف messi10 الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ : رشيد فيلالي أنصاري
• عنوان الوحدة : التربية الأسرية و الاجتماعية الوسائل المساعدة : الكتاب المدرسي، السبورة، جهاز الكومبيوتر ...
• العنوان : البر بالوالدين 2 الكفايات المستهدفة : - أن يتعرف التلميذ على مفهوم بر الوالدين
• الفئة المستهدفة : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - أن يتمثلوا مظاهر البر بالوالدين
• المدة الزمنية : 55 دقيقة - أن يقتنعوا بأن بر الوالدين حق أوجبه الله عليهم
- أن يدرك مظاهر العقوق و عاقبتها
مراحل الدرس القدرات المستهدفة المحتوى العلمي أنشطة الأستاذ أنشطة التلميذ الطريقة الوسائل التقويم
- المراجعة - يتذكر محاور الدرس السابق
- أذكر بعض الأسس الأساسية التي تقوم عليها الأسرة في الإسلام.
- بماذا تنصح الذين يفرطون في هذه الأسس ؟
- أذكر أسباب اختلال نظام الأسرة في الإسلام
يطر الأسئلة التي تساعد التلاميذ على تذكر الدرس السابق
يسمع و ينصت
و يجيب عن الأسئلة بناءا على معارفه السابقة حوارية
ورقة التنقيط الإجابة على الأسئلة من طرف عينة من التلاميذ
- التمهيد
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- طرح المدخل
يؤمن المسلم بحق والديه عليه، واجب برهما وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك لان الله اوجب علينا طاعتهما وتقديرهما، وحذر من عقوقهما والإساءة إليهما، فما هي مظاهر البر بالوالدين وما جزاؤه؟ وما مظاهر عقوقهما وعاقبة ذلك؟ يصوغ مدخل تمهيدي.
يصغي إلى هذا المدخل.
إلقائية حوارية
مدى استعداد التلاميذ للتفاعل مع الدرس
- قراءة النصوص

- حسن الاستماع و الإنصات و قراءة النصوص قراءة سليمة
* قال تعالى : "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً" سورة الإسراء 23-24 يقرأ قراءة نموذجية و تصحيحية يحاكي الأستاذ في قراءته و ذلك يتجنب الأخطاء
إلقائية الكتاب المدرسي قراءة سليمة من طرف عينة من التلاميذ
- توثيق النصوص
توثيق النساء و النحل سورة الإسراء سورة الإسراء : مكية آياتها 111 ترتيبها 17 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها
يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
حوارية
السبورة
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
- استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة الشرح اللغوي:
قضى : أمر و ألزم
إحسانا : إكراما
أف : كلمة تضجر و كراهة
تنهرهما : تزجرهما
كريما : لطيفا
جناح الذل : منتهى التواضع و التفهم و الطاعة يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها و يختار الصائب منها

يعطي المعاني الصحيحة للمفردات حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف عند معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص
- القدرة على استخراج المضامين و فهمها
المضامين:
1- وجوب عبادة الله تعالى وحده ووجوب بر الوالدين، وهو الإحسان بهما، وكف الأذى عنهما، وطاعتهما في المعروف و الدعاء لهما بالمغفرة و الرحمة .
يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين:
1- بين من خلال الآية الأولى أصل الإنسان؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي

- تحليل المحور الأول: مفهوم البر بالوالدين: - يتعرف على مفهوم البر بالوالدين المحور الأول : مفهوم البر بالوالدين :
البر بالوالدين هو الإحسان إليهما قولا و فعلا و معاملة، تكريما لهما و وفاءا لفضلهما و اعترافا بجميلهما. قال تعالى : " و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا " يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يتذكر بعض مظاهر البر بالوالدين نشاط تعليمي تقومي 1 و2 ص 57. ينشط حوار حول مفهوم البر بالوالدين يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني: مظاهر البر بالوالدين : - معرفة بعض مظاهر البر بالوالدين المحور الثاني : مظاهر البر بالوالدين :
* مظاهر البر بالوالدين :
مظاهر البر معناها
محبتهما - طاعتهما و حسن صحبتهما
توقيرهما - تعظيم قدرهما و الإحسان إليهما
ملاطفتهما - بالتبسم في وجههما و تقبيل يديهما
استئذانهما - طلب الإذن منهما احتراما لهما
خدمتهما - خاصة عند الكبر
صلة رحمهما - بزيارة الجد و الجدة و الأعمام و الأخوال...
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل



يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي يذكر مظهرا آخر من مظاهر البر - أذكر مظهرا آخر من مظاهر البر بالوالدين
الدعاء لهما / طاعتهما / التواضع لهما / الإنفاق عليهما / الإستغفار لهما بعد الموت / تنفيذ وصيتهما .... ينشط حوار حول مظاهر البر بالوالدين يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
- تحليل المحور الثالث : عقوق الوالدين و عاقبته :
المحور الثالث : عقوق الوالدين و عاقبته :
لعقوق الوالدين مظاهر قد تكون بالقول أو بالفعل أو بالنية السيئة :
* أما بالقول : فتكون باستعمال كلمة أف أو ما في معناها، و بالكلام القبيح الذي يؤذيهما كالسب و الشتم...
* أما بالفعل : فيكون بفعل قبيح كالخداع و الخيانة و سرقة أموالهم أو التجسس عليهما و إهمالهما عند الكبر...
* أما بالنية السيئة : بأن يبطن الشر لهما و يظهر لهما المحبة للحصول على مصلحة شخصية.

- فكل هذا يعتبر من العقوق التي قد تؤدي بصاحبها إلى النار لأنه من الكبائر، كما أن البر و الإحسان إليهما يؤدي إلى دخول الجنة و نيل رضا الله سبحانه.. ينشط حوار حول موضوع المحور الثالث يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الثالث
- أسئلة الإعداد القبلي - يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة - أكتب نصوص درس أثر الفضائل في المجتمع الصدق الأمانة الحياء مع توثيق النصوص و شرح المفردات.
- استخرج مضامين النصوص
- ما معنى مفهوم بر الوالدين
- أرسم جدولا موضحا فيه مظاهر البر و عقوق الوالدين
- كيف يمكننا أن نكون بارين بآبائنا ؟ يملي الأسئلة على التلاميذ يدون الأسئلة في دفتره إلقائية الكتاب المدرسي دفتر التحضير كتابة التلاميذ للأسئلة
messi10
messi10
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثالثة اعدادي
القسم : : 3/5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البر بالوالدين 2 Empty رد: البر بالوالدين 2

مُساهمة من طرف FAIZ الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
FAIZ
FAIZ
ADMINISTRATEUR
ADMINISTRATEUR

عدد المساهمات : 3607
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

http://www.elaarif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البر بالوالدين 2 Empty رد: البر بالوالدين 2

مُساهمة من طرف ام مريمة السبت يونيو 26, 2010 6:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البر بالوالدين 2 Empty رد: البر بالوالدين 2

مُساهمة من طرف taha الإثنين أكتوبر 25, 2010 1:14 pm

شكرا لك
taha
taha
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البر بالوالدين 2 Empty رد: البر بالوالدين 2

مُساهمة من طرف ika الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:58 pm

شكرا لك على الموضوع المميز
ika
ika
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 26
المستوى: : ثالثة اعدادي
القسم : : 3

http://jomana.maghrebworld.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى