دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
فرض في علوم الحياة و الارض
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فرض في علوم الحياة و الارض
التمرين الأول: (4 نقط)
من بين الإقتراحات الآتية، ضع خطا تحت الصحيح منها:
- كلما ابتعدنا من الذروة المحيطية: 1- إلا و كانت الأرضية البازلتية قديمة 2- إلا وكانت الأرضية البازلتية حديثة.
- تتشكل القشرة المحيطية: 1- في مستوى الذروة المحيطية. 2- في مناطق الطمر.
- تتكون السلاسل الجبلية: 1- نتيجة اصطدام صفيحتين. 2- نتيجة تقارب صفيحتين. 3- نتيجة تباعد صفيحتين.
التمرين الثاني: (4 نقط)
إبحث عن الدخيل في المجموعات الآتية ثم شطب عليه:
- الذروة المحيطية – أمريكا الجنوبية – المحيط الأطلسي – الهند.
- الهدوء – البراكين – التشوهات التكتونية – الزلازل.
- البؤرة – البراكين – شدة الزلزال – سلم ريشتر.
- المركز السطحي – الفالق – منحنى المستوى – بؤرة.
التمرين الثالث: (5ن)
تمثل الوثيقة رسما تخطيطيا لبرهانين قدمهما باحث لدعم نظرية
فجنر حول تكتونية الصفائح.
1) أذكر مضمون نظرية فجنر. ........................................
.................................................. ...................................
.................................................. ....... .(2نقطة)
2) إستخرج من الوثيقة البرهانين الدين يدعمان نظرية فجنر.
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
.................................................. ...........................(2ن)
3) إقترح برهانا آخر يدعم هذه النظرية. ...........................
.................................................. ............................(1ن)
الوثيقة: مجال إنتشار المستحاثات
التمرين الرابع: (7ن)
تمثل الوثيقة 2 خريطة منحنيات الشدة للزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة ( 2004)
1) رتب المدن(تافنسة. الحسيمة . إمزورن . أجدير) الممثلة على الخريطة حسب تدرج تصاعدي.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................ .(2ن)
2) حدد المنطقة الأكثر تضررا من هذا الزلزال. .................................................. ..........................(1ن)
3) ماذا تمثل هذه المنطقة على الخريطة الزلزالية. .................................................. .......................(2 ن)
4) كيف تفسر أن شدة الزلزال بلغت أقصاها في هذه المنطقة. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. .........................................(2ن)[b]
من بين الإقتراحات الآتية، ضع خطا تحت الصحيح منها:
- كلما ابتعدنا من الذروة المحيطية: 1- إلا و كانت الأرضية البازلتية قديمة 2- إلا وكانت الأرضية البازلتية حديثة.
- تتشكل القشرة المحيطية: 1- في مستوى الذروة المحيطية. 2- في مناطق الطمر.
- تتكون السلاسل الجبلية: 1- نتيجة اصطدام صفيحتين. 2- نتيجة تقارب صفيحتين. 3- نتيجة تباعد صفيحتين.
التمرين الثاني: (4 نقط)
إبحث عن الدخيل في المجموعات الآتية ثم شطب عليه:
- الذروة المحيطية – أمريكا الجنوبية – المحيط الأطلسي – الهند.
- الهدوء – البراكين – التشوهات التكتونية – الزلازل.
- البؤرة – البراكين – شدة الزلزال – سلم ريشتر.
- المركز السطحي – الفالق – منحنى المستوى – بؤرة.
التمرين الثالث: (5ن)
تمثل الوثيقة رسما تخطيطيا لبرهانين قدمهما باحث لدعم نظرية
فجنر حول تكتونية الصفائح.
1) أذكر مضمون نظرية فجنر. ........................................
.................................................. ...................................
.................................................. ....... .(2نقطة)
2) إستخرج من الوثيقة البرهانين الدين يدعمان نظرية فجنر.
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
.................................................. ...........................(2ن)
3) إقترح برهانا آخر يدعم هذه النظرية. ...........................
.................................................. ............................(1ن)
الوثيقة: مجال إنتشار المستحاثات
التمرين الرابع: (7ن)
تمثل الوثيقة 2 خريطة منحنيات الشدة للزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة ( 2004)
1) رتب المدن(تافنسة. الحسيمة . إمزورن . أجدير) الممثلة على الخريطة حسب تدرج تصاعدي.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................ .(2ن)
2) حدد المنطقة الأكثر تضررا من هذا الزلزال. .................................................. ..........................(1ن)
3) ماذا تمثل هذه المنطقة على الخريطة الزلزالية. .................................................. .......................(2 ن)
4) كيف تفسر أن شدة الزلزال بلغت أقصاها في هذه المنطقة. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. .........................................(2ن)[b]
نور الجنه- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
المستوى: : الأولى تانوي الإعدادي
القسم : : 1/1
رد: فرض في علوم الحياة و الارض
اتمنى ان تستفيدوا من هدا الفرض [b]
نور الجنه- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
المستوى: : الأولى تانوي الإعدادي
القسم : : 1/1
xavi6brahim- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 26
المستوى: : التانية إعدادي
القسم : : 8
رد: فرض في علوم الحياة و الارض
مشكورة اختي نور الجنة ..
YASSINE- مشرف
- عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3
ماجدة الحافصي- مشرف
- عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 27
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6
رد: فرض في علوم الحياة و الارض
مشكوووووووووووووورة تم النقل الى http://ifada.ace.st/montada-f192/topic-t3748.htm#13087
black scorpion- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
المستوى: : 3
القسم : : 3/3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha