الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي أختي الغالية لما النمص و هو حرام Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي أختي الغالية لما النمص و هو حرام Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
أختي الغالية لما النمص و هو حرام Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

أختي الغالية لما النمص و هو حرام

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty أختي الغالية لما النمص و هو حرام

مُساهمة من طرف ام مريمة الجمعة يونيو 18, 2010 12:37 pm

أختي الغالية لما النمص و هو حرام
قد تضن بعض النساء ان لم تتنمص فهي ليست جميلة و ليست على الموضة و ليست مقتنعة بنفسها لذللك عليها أن تتنمص ""تغير في خلق الله"""
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال"لعن الله الواشمات و المستوشمات,و المتنمصات و النتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى ما لي لا ألعن من لعن النبي صلى الله عليه و سلم و هو في كتاب الله"و ماءاتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا"
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من رغب عن سنتي فليس مني"
حيث حرم الله على المرأة ازالة شعر الحاجبين أو ازالة البعض منه بأي وسيلة من الحلق و القص
المرأة النامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها لكنها لا تدري أنها تغير في خلق الله تعالى
و هذا التغير من وعد الشيطان حيث تعهد أن يأمر به أبن ادم كما حكاه الله عنه
"و لامرنهم فليغيرن خلق الله"
أختي الغالية هل أنت على علم خيرا من الله الذي خلقك فسواك فعدلك?
هل تعلمي أن النمص من عادات اليهوديات?
هل تعلمي انك كلما نزعت شعرة يتجمد الدم ثم يتحول الى خلايا سرطانية تصاب بها المرأة بسرطان الثدي?
هل تعلمي أنك الأجمل حين تقبلي بخلق الله و الأحلى حين لا تتنمصي أنا متاكدة انك سوف تري الفرق بوضوح اذذذا تبت?
هل تعرفي معنى اللعنة هي واد في جهنم عفاك الله و هل تعلمي أن اليوم في جهنم مقدار من يوم خلق الله الدنيا الى يوم القيامة ?
متى يجوز نزع الحاجبين
يجوز نزع الحاجبين حين تشوه و جه المراة تكون كثيفة فتمنعها من الرؤية أو تكون ملتصقة كثيرا هنا يجوز تفرقتها اذا كانت مشوهة فقط
حبيبتي المسلمة والله انا متاكدة أنك سوف تتوبين و سوف ترين نفسك انت الاجمل حين لا تتنمصين
عفاك الله أحبك في الله كثيرا

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty رد: أختي الغالية لما النمص و هو حرام

مُساهمة من طرف ahlam الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:54 am

أختي الغالية لما النمص و هو حرام 360-wonderful
ahlam
ahlam
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 767
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
المستوى: : 3
القسم : : 3/2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty رد: أختي الغالية لما النمص و هو حرام

مُساهمة من طرف الشعيري الثلاثاء يونيو 22, 2010 1:04 pm

كلمات جميلة، ونصيحة غالية، قد تغفل عنها الكثير من النساء إلا من حفظهن الله من هذه البلية الخطيرة، أعاذني الله وإياكن وجميع المسلمين والمسلمات من لعنته سبحانه وتعالى وسخطه جل وعلا، شكرا لك أختي أم مريمة، فدائما كما عهدتك تتحفينا بكل ما هو جديد ومهم وحديث العصر كما يقال، سلمت يمناك أختاه .. واسمحي لي أختي الكريمة، أن أتوج موضوعك الفذ بحكم النمص في الفقه الإسلامي، وهو جهد مقل، حتى تعم الفائدة والخير، فأقول:


يرى أكثر الفقهاء تحريم النمص ، لورود الأحاديث المصرحة بالتحريم مثل حديث ابن مسعود : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات([1]) . وحديث عائشة : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشرة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة ([2]). وغيرها من الأحاديث المصرحة بالنهي عن النمص ، والنهي يقتضي التحريم ما لم يصرفه صارف في قول جمهور الأصوليين ، وجاءت الأحاديث بلعن النامصة والمتنمصة ، واللعن لا يأتي إلا بفعل محرم ، ولذلك عدة بعض العلماء من الكبائر كالقرطبي والذهبي حيث ذكر الواصلة والنامصة والواشرة ثم قال : ( وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر ) ([3]) .

ولهذا صرح فقهاء المذاهب بتحريم النمص كابن عابدين الحنفي حيث نص على أن ( إزالة الشعر من الوجه حرام ) ([4]) ، وقال ابن جزي المالكي : ( لا يحل للمرأة التلبيس بتغيير خلق الله تعالى ... وأن تتنمص ) ([5]) . وقال النووي الشافعي: ( وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام ... ) ([6]) .

وقد صرح فقهاء الحنابلة بالتحريم أيضا ، ومنهم ابن قدامة حيث يقول : (فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه ، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها فلا يجوز للخبر ) ([7]) . ويقول البهوتي : ( ويحرم نمص وهو نتف الشعر من الوجه) ([8]) . وذكر المرداوي أن مذهب الحنابلة تحريم النمص حيث يقول : (ويحرم نمص ووشر على الصحيح من المذهب) ([9]) .

وممن صرح بتحريمه الشوكاني حيث يقول في شرحه لحديث لعن النامصة والمتنمصة : (متنمصة وهي التي تستدعي نتف الشعر من وجهها .. والنامصة المزيلة له من نفسها أو من غيرها وهو حرام ) ([10]) .

هذا هو قول جمهور الفقهاء حيث صرحوا بتحريم النمص ، إلا أن بعض الفقهاء قد صرح بكراهته ، وبعضهم صرح بجوازه ، وقد نقل ابن حجر عن بعض الحنابلة القول بكراهة النمص إلا إذا كان شعار الفاجرات فيحرم . ([11])

وهذا الذي نقله ابن حجر – وهو القول بالكراهة – صرح به فقهاء الحنابلة ، ففي المستوعب : (يكره أن تصل المرأة شعرها بشعر غيره ، وأن تنتف الشعر من وجهها بمنقاش ونحوه ... قال مهنا سألت أحمد عن النتف فقال : أكرهه للرجال والنساء ... ) ([12]) .

وقال ابن مفلح : ( ويكره للرجل نتف شعر وجهه ولو بمنقاش ) ثم ذكر جواز حلقه وحفه للمرأة ، ثم قال : (ويكره نتفه سواء كان لها زوج أو لم يكن . قال أحمد : أكره النتف) ثم قال : (وقطع غير واحد بالكراهة ومنصوص أحمد التحريم) ([13]) .

وذكر ابن مفلح في الفروع أن أحمد أخذ من حاجبيه وعارضيه كما نقله ابن هانئ . ([14])

وهذا يبين أن للحنابلة قولاً بكراهة النمص ، وأن النهي يحمل على الكراهة التنزيهية لا التحريمية .

ويفهم من كلام الحنابلة أن لهم قولاً بالجواز ، قال المرداوي شيخ مذهب الحنابلة : (ويحرم نمص ووشر على الصحيح من المذهب وقيل لا يحرم) ([15]) . وذكر البهوتي أن ابن الجوزي أباح النمص وحده وحمل النهي على التدليس أو أنه من شعار الفاجرات . ([16])

وما نقله البهوتي عن ابن الجوزي أشار إليه ابن الجوزي حيث يقول : (وأما الأدوية التي تزيل الكلف ([17])، وتحسن الوجه للزوج ، فلا أرى بها بأساً ، وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسن للزوج ، ويكون حديث النامصة محمولاً على الوجهين الأولين) ([18]) .

وممن قال بجوازه بعض الحنفية حيث يقول العيني : ( ولا تمنع الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج ، وكذا أخذ الشعر منه ) ([19]) . ونقل ابن عابدين قولاً للأحناف بأنه : ( لا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث)([20]).

والذي يظهر لي هو صحة قول جمهور الفقهاء من أن النمص حرام ، وهذا هو الأصل ، وهو ما يدل عليه ظاهر الحديث الذي فيه لعن النامصة والمتنمصة ، واللعن لا يكون على فعل مباح بل على حرام .




([1]) تقدم تخريجه ص 9 .


([2]) تقدم تخريجه ص 9 .


([3]) الجامع لأحكام القرآن (5/252) . وانظر الكبائر للذهبي (153) .


([4]) حاشية ابن عابدين (5/239) .


([5]) القوانين الفقهية (482) .


([6]) شرح صحيح مسلم (14/106) .


([7]) المغني (1/68) .


([8]) كشاف القناع (1/81 – 82) ، وانظر شرح منتهى الإرادات (1/41) .


([9]) الإنصاف (1/125) .


([10]) نيل الأوطار (6/216) ، وانظر فتح الباري (11/568) ، والمحلى (10/75) .


([11]) فتح الباري (10/378) .


([12]) المستوعب للسامري (1/262) .


([13]) الآداب الشرعية (3/339) .


([14]) الفروع (1/130) .


([15]) الإنصاف (1/125) .


([16]) كشاف القناع (1/81 – 82) .


([17]) يقال كلف الوجه إذا تغيرت بشرته بلون علاه ، ويقال للبهق كلف . المصباح المنير (205) مادة "كلف".


([18]) أحكام النساء (339 – 340) .


([19]) عمدة القاري شرح صحيح البخاري (2/193) .


([20]) حاشية ابن عابدين (5/239) .
الشعيري
الشعيري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
المستوى: : cpr
القسم : : cpr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty رد: أختي الغالية لما النمص و هو حرام

مُساهمة من طرف ام مريمة الأربعاء يونيو 23, 2010 4:10 am

جزاك الله خيرا

ام مريمة
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أختي الغالية لما النمص و هو حرام Empty رد: أختي الغالية لما النمص و هو حرام

مُساهمة من طرف الشعيري الأربعاء يونيو 23, 2010 1:04 pm

ام مريمة كتب:جزاك الله خيرا


وأنت من أهل الجزاء
الشعيري
الشعيري
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
المستوى: : cpr
القسم : : cpr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى