الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Empty ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال

مُساهمة من طرف mohamed الأحد نوفمبر 29, 2009 3:14 pm

الأمثلة:

1) فهِمتُ دروسي. 1) أنتِ تفهمينَ دروسَك.

2) فهِمنا دروسَنا. 2) الولدانِ يفهمانِ دروسَهما.

3) التلميذانِ فَهِماَ دروسَهما. 3) أنتم تفهمونَ دروسَكم.

4) التلاميذُ فِهموا دروسَهم. 4) البناتُ يفهمْنَ دروسَهن.

5) التلميذاتُ فهِمنَ دروسَهنَّ.

1) اِفْهَمي دروسَكِ.

2) اِفْهَماَ دروسَكُماَ.

3) اِفْهموا دروسَكم.

4) اِفْهمَن دروسَكنَّ.

البحث
أمامك ثلاثة أقسام من الأمثلة : القسم الأول يشتمل على أفعال

ماضية، والثانية على أفعال مضارعة، والثالثة على أفعال أمرية، ونريد في هذا الدرس أن نحصل لك ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال بأنواعها الثلاثة، فإذا نظرت في أمثلة القسم الأول رأيت أن ضمائر الرفع التي تتصل بالأفعال الماضية، هي : التاء(وتكون للمتكلم والمخاطب والمخاطبة والمخاطبين والمخاطبين والمخاطنات) و" نا " وألف الإثنين، و واو الجماعة، ونون النسوة . وإذا تأملت أمثلة القسمين الثاني والثالث، رأيت أن ضمائر الرفع التي تتصل بالمضارع والأمر هي : ياء المخاطبة ، وألف الإثنين، و واو الجماعة، ونون النسوة .

القواعد
(115) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي هي : التاء، ونا وألف الإثنين، و واو الجماعة ، ونون النسوة .

(116) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع والأمر هي : ياء المخاطبة ، وألف الإثنين، وواو الجماعة، ونون النسوة .

تمرين (1)

بين ضمائر الرفع المتصلة بالأفعال التي في العبارات الآتية،ثم أذكر مابقي منها: خرجت مع طائفة من الأصدقاء؛ لزيارة دار الآثار العربية؛ فمشينا إليها وقد تخلف اثنان منا أراد أن يزورا معهداً آخر؛ فقابلنا رجال الدار، وشرحوا لنا كثيرأً من الآثار العجيبة، ورأينا الناس يتأملون صناعة أجدادهم، وكأنها تناديهم : إن اعملوا كما عملوا تصلوا إلى ما وصلوا.

تمرين (2)

ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مسنداً إلى كل ما يتصل به من ضمائر الرفع البارزة ( جَمَعَ. يُحْسِن. أصْدُقْ )

تمرين (3)

أسندالفعل الأول مع بقائه في العبارة الآتية إلى كل ضمائر الرفع التي تتصل به ، مع مراعات ما قد يحدث من التغيير في الفعل الثاني .

( سافر ليقتبسَ العلمَ والتجارب )

تمرين (4)

ضع فعلاً ماضياً متصلاً بضمير رفع في كل مكان خال ، ثم أذكر ما بقي من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل في الماضي .

(1) البنات……الدراجاتِ (5) أنتِ ……الأواني

(2) أنتم ……..الأهرامَ (6) أنا …….أسناني

(3) الحجاج…….مكة (7) نحنُ …….في النهر

(4) أنت…….على الفقراء (Cool أنتما …….على السارق

تمرين (5)

ضع فعلا ًمضارعا متصلا بضمير رفع في كل مكان خال ، ثم اذكر ما بقي من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع .

(1) التلميذتان …الحلوى (4) الفلاحون …لزيارة النيل

(2) أنت …أمك (5) الكلبان ..المنزل

(3) أنتما .. إلى السكندرية (6) انتم .. وطنكم

تمرين (6)

حول الجمل الفعلية الآتية آلي جمل اسمية ، ثم اذكر ما بقى من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي .

كثر الصناع في مصر * ساعات القرويات أزواجهن * قسم الشريكان ربحهما

تمرين (7)

(أ ) صل ألف الاثنين بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .

(ب) " نا" " "

(ج) " واو الجماعة " " "

(د) " التاء " " " "

(هـ) " نون النسوة " " "





إسناد الأفعال الصحيحة والمعتلة إلى الضمائر البارزة

(1)إسناد السالم والمهموز والمثال إلى الضمائر

الأمثلة

(1) سمعت النداء . (1) أمرت بالمعروف .

(2)سمعنا النداء . (2) امرنا بالمعروف .

(3) الطفلان سمعا النداء . (3) الزائران سما الانتظار .

(4) الأطفال سمعوا النداء. (4) الزائرون سئموا الانتظار.

(5) البنات سمعن النداء. (5) العاملات بدأن العمل .

* * *

(1) وعدت بفعل الخير.

(2) وعدنا بفعل الخير.

(3) البنتان وعدتا بفعل الخير.

(4) الأغنياء وعدوا بفعل الخير.

(5) الغنيات وعدن بفعل الخير.

البحث*

عرفنا في الدرس السابق ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي والمضارع ولامر ، ونريد أن نعرف هنا حال الفعل السالم والمهموز والمثال عند اتصاله بهده الضمائر .

كل فعل في القسم الأول من الأمثلة سالم، وفي القسم الثاني مهموز ، وفي الثالث مثال ؛ وقد اتصلت هده الأفعال الماضية في كل قسم بجميع ضمائر الرفع التي تتصل بالماضي ،ولو انك ضاهيت بين كل فعل منها قبل اتصاله بالضمير وبعده ما وجدت الاتصال بالضمير احدث فيه تغييرا ، ويمكنك أن تسند وحدك مضارع كل فعل في الأمثلة السابقة وأمره إلى ضمائر الرفع آلتي تتصل بها ، فان فعلت فانك سترى بنفسك أن المضارع ولامر للسالم والمهموز والمثال ليتغيران أيضا بالإسناد إلى الضمائر .

القاعدة * *

(117) إذا أسند السالم والمهموز والمثال الى ضمائر الرفع البارزة لم يحدث هدا الاستناد فيها تغيرا .

تمرين (1)

ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة مسنداً إلىكل ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به، وإذا حدث تغيير فاذكره :

فتح - يسال – قف- وهب - صدى

يجد – اقرأ - يقطع - اصبر- رحم

تمرين (2)

(1) كون خمس جمل فعلية فعلها ماض مثال مسند إلى ضمير رفع مع استيفاء الضمائر.

(2) " أربع جمل بكل منها مضارع مهموز " " " "

(3) " " حمل فعلية فعلها أمر سالم " " "

(2) إسناد المضعف والأجوف إلى ضمائر الرفع البارزة

الأمثلة :

(1) شققت التفاح . (1) تشقين . (1) شقِّي .

(2) شققنا التفاح. (2) تشقان (2) شقًّا .

(3) البنات شققن التفاح . (3) تشقون . (3) شقُّوا.

(4) الولدان شقا التفاح . (4) تشققن . (4) اشققن.

(5) الأولاد شقوا التفاح.

******************************************************************

(1) قلتُ الحـق . (1) تقولين . (1) قولي .

(2) قلنا الحـق . (2) تقولان . (2) قولا .

(3) البنات قلن الحق . (3) تقولون . (3) قولوا .

(4) الولدان قالا الحق . (4) تقلنَ . (4) قلنَ .

(5) الأولاد قالوا الحق .

البحــث :

الأمثلة السابقة تشتمل على أفعال مضعفة بين ماضية ومضارع وأمرية ، وقد أسندت فيها الأفعال بأنواعها الثلاثة ، إلى كل ضمائر الرفع البارزة التي يمكن أن تتصل بها .

انظر إذاً إلى الأفعالالمضعفة ، وتأمل شكل الحرف الأخير منها ، وهو القاف الثانية ، تجد أنه بعد الإسناد ساكن في بعض الأفعال متحرك في بعضها ، وأنه لايحدث تغيير في الفعل بالإسناد عندما يكون الحرف الأخير متحركاً ، فإذا كان ساكناُ ولا يكون ذلك إلا عند إسناد الفعل إلى ضمائر الرفع المتحركة ، وهي : ( التاء ، و"نا" ، ونون النسوة ) فك الحرف المضعف وأصبح حرفين.

وإذا تأملت الأفعال الجوفاء بعد الإسناد ، رأيت الحرف الأخير من كل فعل ساكناً في بعض الأفعال ، متحركا في بعضها ، وأنه عند تحركه لا يحذف أي حرف من الأفعال عند الإسناد ، وعند سكونه يحذف الحرف المتوسط منه ن ويكون ذلك عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتحركة .

القواعد:

(118) إذا أسند الفعل المضعف إلى ضمير رفع متحرك فكَّ إدغامهُ

(119) إذا سَكَنَ آخر الفعلِ الأجوف حذفَ وسطهُ.

تمرين (1)

بين أنواع الأفعال من حيث الصحة والإِعلال في العبارات الآتية :

وعين الضمائر التي أحدثت تغييراَ فيها مع ذكر الأسباب :

(1) جلت في الحديقة ، فبصرت بشجرة هززت أغصانها، وشممت أزهارها.

(2) الرجال يكدون لكسب القوت ، والنساء يقمنَّ بشؤون المنازل (3) البنات إذ شببنَّ مؤدَّبات سعدنَّ وعشن سيدات ، وخير فضيلة يتصفنَّ بها إلاَّ يمددن أعينهنَّ إلى ما ليس في الأماكن أن ينلنه.

تمرين (2)

أسند في جمل مفيدة كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمير من ضمائر الرفع البارزة وإذا حدث تغيير فاذكرهُ.

( سدَّ . صال . ردَّ . عفَّ . بِع )

تمرين (3)

أدخل حرفاً جازماً على الأفعال الآتية في جملة مفيدة، وبيِّن سبب ما يحدث فيها من الحذف إن وجد :

( يجول ، يسير ، يخاف ، يجيء ، يدوم )

تمرين (4)



هات من مصادر الأفعال الآتية فعل أمر مسنداً لضمير واحد، وضعه في جملة مفيدة ، مع بيان ما حدث فيه من الحذف :

( نام لام عام جاد عاد )

تمرين (5)

حول العبارة الآتية إلى أمر الواحد والاثنين والجمع بنوعيه.

سر والديك بالطاعة وصن نفسك من العار .

تمرين (6)

بدل بالفاعل الظاهر والمستتر في العبارات الآتية جميع ضمائر الرفع البارزة على التوالي : إذا جدَّ المرء وأجاد وعزَّ وساد.

تمرين (7)

(1) هات جملة بها فعل أمر مضعَّف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به .

(2) """مصارع" " " "

(3) """ماض" " " "

(4) """أمر أجوف " " "

(5) " " مضارع" " " "

(6) " " ماض"" " "







(3) إسناد الماضي الناقص إلى ضمائر الرفع البارزة .

الأمثلة**

(1)

{ خَشيتُ ربى. خَشِينا. خَشِيا. خَشَيْنَ. خَشُوا.

{ رَضيتُ بنصيبي. رَضينا. رَضيا. رَضِين. رَضوا.

(2)

{ سَروتُ بجدي . سرُرنا. سَرُوَا. سَرُونَ. سَرُوا.

{ نَهَوْتُ بِتَجارِبِي. نَهَوْنا. نَهُوَا. نَهُونَ. نَهُوا.

(3)

{ دَعَوْتُ أَخِي . دَعَوْنا. دَعَوَا. دَعَوْنَ. دَعَوْا.

{ عَلَوْتُ بِأدبي. عَلَوْنا. عَلَوَا. عَلَوْنَ. عَلَوْا.

(4)

{ مَضَيْتُ في طريقي. مَضَيْنا. مَضَيَا. مَضَيْنَ. مَضَوْا.

{ قَضَيْتُ دْيني. قَضَيْنا. قَضَيَا. قَضَيْنَ. قَضَوْا.

(5)

{ اسْتَدْعَيْتُ صاحبي. اِسْتَدْعَيْنَا. اِسْتَدْعَيَا. اِسْتَدْعَيْنَ. اِسْتَدْعَوْا.

{ اِعْتَلَيْتُ الْمُهْرَ. اِعْتَلَيْنا . اِعْتَلَيا. اِعْتَليْن. اِعَتَلْوا.

البحث

كل مثال من الأمثلة السابقة يشتمل على فعل ماض ناقص ،وقد أسندن الأفعال إلى تاء الفاعل و"نا" وألف الاثنين ونون النسوة و واو الجماعة وبتأمل الأفعال نرى أن الفعلين خشِيَ وَرَضَىَ آخرها ياء، وأن الفعلين سرُوَ ونهو آخرهما واو،وأن الفعلين دعا وعلا ثلاثيان أصلُ ألفهما واو ،لأنها واو في مضار عهما يدعو ويعلو،وأن الفعلين مضى وقضى ثلاثيان أصل ألفهما ياء، لأنها ياء في مضارع هما يمضي ويقضي ، وأن الفعلين استدعى واعتلى تزيد أحرف كل منهما على ثلاثة .وإذا رجعنا الآن إلى الأمثلة لمعرفة ما حدث فيها من التغيير بعد إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة، رأينا أن الأفعال المعتلة الآخر إذا أسندت إلى واو الجماعة ، حذف منها حرف العلة وبقي الفتحة قبل الواو في المعتل بالألف ، وصم ما قبلها في غيره كما يشاهد في أمثلة القسم الخامس .أن الأفعال التي آخرها ياء أو واو لا يحدث فيها تغيير عند الإسناد إلى تاء و"نا" وألف الاثنين ونون النسوة .

وإن الأفعال الثلاثية التي آخرها ألف مثل دعا ، وعلا ، ومضا، وترد الألف فيها إلى أصلها عند الإسناد الى تاء أو"نا" أو ألف الإثنين أو نون النسوة، فمرت تقلب واو كما في دعا ومرت تقلب ياء كما في مضى. وأن الأفعال الزائدة على ثلاثة أحرف وآخرها ألف تقلب ألفها ياء دائماً عند الإسناد إلى ضمائر السابقة .

القواعد**

(120) إذا اسند الماضي الناقص إلى واو الجماعة ، حذف حرف العلة وبقيت الفتحة قبل الواو إذا كان المحذوف ألفا وضم ما قبلها إذا لم يكن ألفا .

(121) إذا كان آخر حرف الناقص ياء ، أو واوا ، واسند إلى غير الواو من الضمائر البارزة ، فانه لا يحدث فيه تغيرا .

(122) إذا كان آخر الماضي الناقص ألفا واسند إلى غير الواو من ضمائر الرفع البارزة، فانه كان ثلاثيا ردت الألف إلى اصلها، وان زاد على ثلاثة قبلت الألف ياء.

تمرين (1)

بين في الجملة الآتية الأفعال الناقصة التي قبلت فيها الألف ياء أو واو والتي حذف فيها حرف العلة مع ذكر السبب :

(1) فتح العرب الأندلس، فشوا الناس من مرض الجهل، ووفوا بالعهد وهدوهم الصراط المستقيم.

(2) إذا سعيت الى الغاية ، دنوت من النهاية .

(3) خير النساء من نسين الاساءة ، ووعين النصيحة ، وأصغينا الى صوت الفضيلة.

تمرين (2)

ما شكل الحرف الذي قبل واو الجماعة في كل فعل من الأفعال الآتية، وما سبب الشكل :

(1) الغربيون سموا بالعلم الاختراع.

(2) اجتنب من عروا عن الفضل ، وعموا عن الصواب .

(3) خير الناس من رأوا الحق فاتبعوه ، وتجافوا عن الباطل واجتنبوه .

تمرين (3)

أسند في جمل مفيدة كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمائر الرفع البارزة :

جرى لقى خلا اشترى ذ كو انتهى

تمرين (4)

حول العبارة الآتية إلى خطاب المفردة والمثنى والجمع بنوعيه :

صل أخاك إذا نأى ،وسامحه إذا هفا.

تمرين (5)

كون خمس جمل تشتمل كل واحدة منها على فعل ماضي ناقص مستند إلى ضمير رفع ، مع استيفاء ضمائر الرفع البارزة.

تمرين (6)

كون جمل المبتدأ فيها مثنى مؤنث ، والخبر جملة مبدوءة بماض ناقص .

"""" جمع مذكر سالم """"

"""" جمع مؤنث سالم """"

"""" ضمير المتكلمين """"



(4) إسناد المضارع والأمر الناقصين

الأمثلة :

(1) أنت تسعين في الخير . (1) اسعى

(2) المخلصون يسعون في الخير . (2) اسعوا

(3) الولدان يسعيان في الخير . (3) اسعيا

(4) الفتيات يسعين في الخير. (4) اسعين

********************************

(5) أنت تبدين السرور . (5) أبدى

(6) الناجحون يبدون السرور (6) أبدوا

(7) الولدان يبديان السرور. (7) أبديا

(Cool الفتيات يبدين السرور. (Cool أبدين

*********************************

(9) أنت تدعين إلى العمل. (9) ادعى

(10) المخلصون يدعون إلى العمل (10) ادعوا

(11) الولدان يدعوان إلى العمل. (11) ادعوا

(12) الفتيات يدعون إلى العمل. (12) ادعون

***********************************

البحث**

الأمثلة السابقة تشتمل على أفعال ناقصة مضارعة وأمريه مسندة إلى ياء المخاطبة ، واو الجماعة ، ألف الاثنين ، ونون النسوة ، وإذا نظرت إلى الأمثلة رأيت آخر المضارع والأمر ألفاً في الطائفة الأولى،

وياء في الطائفة الثانية ، واو في الطائفة الثالثة ، وإذا أردت أن تعرف ما حدث من التغيير عند إسناد هذه الأفعال إلى ضمائر ، فانظر الى الأفعال المسندة الى ياء المخاطبة وواو الجماعة في الطوائف الثلاثة من الأمثلة ، تجد أن الإسناد الى هذين الضميرين سبب حذف حرف العلة من الأفعال ، سواءً أكان آخرها ألفاً ، أم ياء ، أم واواً ، غير أنك ترى انه إذ كان المحذوف ألفاً، بقا ما قبل الياء والواو مفتوحاً ، وإذا كان المحذوف ياء ، أو واو كسر ما قبل ياء المخاطبة ، وضم ما قبل واو الجماعة .

ثم أنظر الى الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، ونون النسوة تجد أنها حينما يكون آخرها ألف كما في الطائفة الأولى من الأمثلة، تقلب الألف ياء ، وأنها حينما يكون آخرها ياء ، أو واو ، كما في الطائفتين الآخرين من الأمثلة ، لا يحدث فيها تغيير عند الإسناد الى هذين الضميرين .

القواعد **

(123) المضارع الناقص الذي آخره ألف أو ياء أو واو ، إذا أسند إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة ، حذف منه حرف العلة وبقي فتح ما قبله إذا كان حرف العلة ألفاً .

(124) المضارع الناقص الذي آخره ألف ، إذا أسند إلى ألف الاثنين ، أو نون النسوة ، قلبت ألفها ياء .

(125) المضارع الناقص الذي آخره ياء ، أو واو ، إذا أسند إلى ألف الاثنين ، أو نون النسوة ، لم يحدث فيه تغيير .

تمرن (1)

بين في الجمل الآتية الأفعال المضارعة التي قلبت ألفها ياء ، والتي حذف فيها حرف العلة ، والتي لم يحدث فيها الإسناد تغييراً.

(1) التلاميذ يعدون في ميادين السباق .

(2) الأمهات يسدين النصيحة لأولادهن .

(3) الشمس والقمر يجريان بمقدار .

(4) اقضوا حق من أحسن إليكم .

(5) الوالدان يرضيان عن الولد البار .

(6) أنت تخشين الله .

(7) يا بنات ادنون من الفضيلة .

(Cool ارجي يا فاطمة ، ولا تنسى إن الأمل نور الحياة.

(9) كان الهرمين أخذا على الدهر عهداً إلاَّ يبليا .

تمرين (2)

ما شكل الحرف الذي قبل واو الجماعة ، والذي قبل ياء المخاطبة في كل فعل من الفعال الآتية ، وما سبب الشكل :

(1) امضوا الى الغاية تنجوا من الخيبة .

(2) الأبطال يخفون عند الطمع ، ويبدون عند الفزع .

(3) احي ثمرات العلم أيتها الفتاة ، أغنى بالقناعة .

تمرين (3)

اسند في حمل معيدة كل فعل من الأفعال الآتية الى ضمائر الرفع البارزة التي به :

يشفى يعلو . امش . يرمى . اصنع . اعف

تمرين (4)

خاطب بالعبارة الآتية المفردة المؤنثة ، والمؤنث ، والجمع بنوعيه :

أنت ترقى وتسموا وتنال ما نتغى بالجد والأدب .

تمرين (5)

خاطب في العبارة الآتية المفردة المؤنثة ، والمؤنث والجمع بنوعيه :

أثن على من منحك واصف لمن صدقك وارع من وضع فيك رجاءه.

تمرين (6)

(1) كون أربع جمل تشتمل كل واحدة منها على مضارع معتل الآخر بالألف ، مسند الى ضمير رفع بارز مع استيعاب هذه الضمائر.

(2) كون أربع جمل تشتمل كل واحدة منها على مضارع معتل الآخر بالياء ، مسند الى ضمير رفع بارز مع استيعاب هذه الضمائر.

(3) كون [d1] أربع جمل تشتمل كل واحدة منه على فعل أمر معتل الآخر بالواو ، مسند الى ضمير رفع بارز مع استيعاب هذه الضمائر.

تمرين (7)

(1) هات جملة بها اسم موصول للمثنى المؤنث ، وصلته مبدوءة بمضارع ناقص متصل بضمير الرفع .

(2) هات جملة بها اسم موصول جمع الذكور،وصلته مبدوء بمضارع ناقص متصل بضمير رفع ز

(3) هات جملة بها اسم موصول لجمع الإناث، وصلته مبدوءة بمضارع ناقص متصل بضمير رفع.

****










--------------------------------------------------------------------------------

[d1]
mohamed
mohamed
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Empty رد: ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال

مُساهمة من طرف marmarissa الخميس ديسمبر 03, 2009 6:29 am

ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال 153322020
marmarissa
marmarissa
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال Empty رد: ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال

مُساهمة من طرف mahmou7d10 الأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:44 pm

بارك الله فيك

mahmou7d10
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 26
المستوى: : الاولى اعدادى
القسم : : 1/5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى