الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي العمل في الاسلام Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي العمل في الاسلام Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
العمل في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
العمل في الاسلام Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
العمل في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
العمل في الاسلام Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
العمل في الاسلام Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
العمل في الاسلام Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
العمل في الاسلام Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
العمل في الاسلام Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
العمل في الاسلام Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


العمل في الاسلام Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

العمل في الاسلام

اذهب الى الأسفل

العمل في الاسلام Empty العمل في الاسلام

مُساهمة من طرف feufeu1999 الأحد ديسمبر 30, 2012 11:18 am

العمل في الإسلام
لما كانت حياة الأمة و عزتها و كرامتها ترتبط بتنظيم اقتصادها و من أهم أسس الاقتصاد العمل و لما كان الاكتفاء الذاتي لا يتحقق على الوجه المطلوب إلا بالعمل فقد حض الإسلام على العمل و وضع له نظاما يكفل مصلحة الأمة و مصلحة أفرادها لتحقيق سيادة الأمة و حريتها و عزتها
و فيما يلي نتحدث عن هذا النظام
نظرة الإسلام إلى العمل :
تتجلى نظرة الإسلام إلى العمل في الأمور التالية :
1- إيجاب العمل :فقد أوجب الإسلام العمل على الإنسان لأنه من لوازم الحياة و بقاء النوع و مقتضى الفطرة .. و الإسلام في كل ما شرع متجاوب مع الفطرة السليمة و منسجم معها قال تعالى ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقه و إليه النشور ) و قال تعالى ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض و ابتغوا من فضل الله )
2- جعل العمل عبادة : إن كل عمل صالح يقوم به الإنسان مبتغيا وجه الله سبحانه هو عبادة تقرب الإنسان من خالقه و تجعله أهلا لمرضاة الله و غفرانه سواء كان هذا العمل فكريا أم صناعيا أم تجاريا أم زراعيا .
و قد رتب الإسلام الجزاء على طبيعة النية حسنا أو سوءا قال صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى )
3- جعل العمل جهادا في سبيل الله : أصل الجهاد بذل الجهد في مرضاة الله تعالى و العمل الصالح من الجهاد ففي الحديث أنه مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم من جلده و نشاطه فقالوا يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله و إن كان خرج يسعى على أبوين شيخين فهو في سبيل الله و إن كان خرج يسعى رياء و مفاخرة فهو في سبيل الشيطان )
4- تحريم المساءلة :لأن التسول لا يتفق مع حقيقة الإسلام و هو دين العزة و الكرامة فلا يتيح للفرد أن يعيش كلا و عالة على غيره قال عليه الصلاة و السلام ( اليد العليا خير من اليد السفلى ) و قال عليه السلام ( ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة و ليس من وجهه مزعة لحم )
و لذا أوجب الإسلام اتخاذ حرفة و لو بسيطة تحفظ ماء الوجه من الاستجداء قال صلى الله عليه و سلم ( لأن يأخذ أحدكم حبلة يم يأتي الحبل قيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف الله به وجهه خيرا له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه )
تقرير مبدأ تكافؤ الفرص :
من المبادئ التي نادى بها الإسلام في تنظيم العمل مبدأ تكافؤ الفرص و قد حرص الإسلام على تحقيق هذا المبدأ لجميع أفراد الأمة القادرين على قدم المساواة هذا المبدأ الذي يعد صورة من العدالة الاجتماعية في الإسلام
و يقوم مبدأ تكافؤ الفرص في الإسلام على الأسس التالية :
1- العمل حق للفرد و واجب على الدولة توفيره : و لايجوز للدولة أن تتقاعس عن أداء هذا الواجب الاجتماعي الخطير حتى لا تتعطل طاقات الأفراد و نشاطاتهم و تحرم الأمة من جهودهم و مواهبهم و لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعين من لاعمل له على تأمين العمل
2- لا امتياز لأحد في نوع معين من العمل : بالنظر لغناه او ثراء أسرته أو نفوذها و إنما فرص العمل يجب أن تكون مهيأة للجميع كل على حسب كفاءته وقدرته و موهبته
و من هنا وجب على الدولة أن تختار القيام بوظائفها الأصلح و الأكفأ قال صلى الله عليه و سلم ( من ولي من أمر المسلمين شيئا فولى رجلا و في الأمة من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله )
و لذا كان لابد من التزام مبدأ التخصص لتتم الكفاءة و الإتقان فيما تقتضيه كل وظيفة بحسب طبيعتها
3- المساواة في فرص العمل لا تعني المساواة في ثمرات العمل : فالناس متفاوتون في مواهبهم و في طاقاتهم و في عملهم و هذا أمر ثابت لا سبيل إلى إنكاره أو تجاهله ألا ترى أن الدولة أو المؤسسة العامة أو الشركة أو المدرسة لا ينتظم أمرها إلا إذا وجد الرئيس أو المدير أو الموظفون في تسلسلهم الهرمي على حسب كفاءاتهم و هذا التفاوت الطبيعي في الكفاءات و الخبرات و الأعمال و ما يترتب عليه من تفاضل في العطاء لا يمس تماسك المجتمع و لا يورث العداوة و البغضاء بين أفراده بل هو الذي يستقيم به أمر المجتمع و لكن السبب في ذلك هو تقديم غير الكفء على الكفء أو بخس العاملين أجرهم أو إعطاء من لا يستحق أجر المستحق أو تسوية الناس في الجزاء أو الثمرة على الرغم من تفاوتهم الفطري و تفاوتهم في المهارات التي بذلوا جهدا كبيرا للوصول إليها .
إن ذلك الظلم الذي يقوض مبدأ العدل و يورث المجتمع التفكك و التباغض و يخمد مواهب أفراده و يقضي على مصلحة الأمة .
و لما كان الإسلام يتحرى العدل أينما وجد فقد أقر هذا الواقع الفطري و قرر أن جزاء كل فرد يجب ان يكون على قدر ما يقوم به من عمل و مل يبذله من جهد قال تعالى ( و لكل درجات مما عماوا ) و قال أيضا ( و الله فضل بعضكم على بعض في الرزق )
إن هذا ليس إعراضا عن مبدأ المساواة بل هو العدل المنطقي إذ ليس من المعقول و لا من العدل أن يستوي في الرزق كسول و مجد و نشيط و خامل
4- لا طبقية في العمل : أي أن الإسلام لا يفرق بين العمل اليدوي أو الفكري أو التجاري أو الزراعي أو الصناعي ما دام العامل مخلصا باذلا كل ما لديه من كفاءة في إنجاز عمله على أحسن وجه فالناس متساوون في الكرامة و الاعتبار الإنساني و لا دخل لنوعية العمل الذي يمارسه اإنسان في رفعة الإنسان أو خفضه ما دام العمل مشروعا قال تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
و قد ورد في النصوص الشرعية ما يدل على أن داوود عليه السلام كان يصنع الدروع السابغات و أن نوحا عليه السلام كان نجارا يصنع الفلك و أن موسى عليه السلام رعى الغنم في مدين و أن جميع الأنبياء عليهم الصلاة و السلام رعوا الغنم
قال عليه الصلاة و السلام ( ما بعث الله من نبي إلا رعى الغنم قالوا : حتى أنت يارسول الله قال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة )
و كذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعملون فأبو بكر الصديق كان يعمل بزازا ( بائع ثياب ) و عثمان بن عفان كان يعمل تاجرا و كذلك كان عبد الرحمن بن عوف تاجرا و عمرو بن العاص كان جزارا و قتيبة بن مسلم القائد المشهور جمالا و المهلب بن أبي صفرة بستانيا
حقوق العمال و واجباتهم
من أهداف الإسلام أن تكون العلاقة بين رب العمل و العمل القائم على أساس من التعاون في حو إنساني طيب لذا شرع للعمال حقوقا تضمن لهم الحياة الكريمة كما رتب عليهم التزامات تجاه العمل و صاحب العمل يجب أن يقوموا بها خير قيام
أولا حقوق العمال
ما هي حقوق العمال و التزماتاهم في نظر الإسلام ؟
1- حق العمل : و هذا حق مشروع لكل قادر على العمل و على الدولة أن تؤمن له العمل حسب استعداداته و مهاراته حتى لا تتبدد طاقات أبناء الأمة و نشاطهم و لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجه الذين يطلبون الصدقة إلى العمل حتى يكسبوا رزقهم بعملهم و جهدهم
2- الأجر المجزي : سجب أن يعطى العامل أجرا على قدر جهده الذاتي لا و كس فيه و لا شطط قال تعالى ( و لا تبخسوا الناس أشياءهم ) و قال صلى الله عليه و سلم ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة و من كنت خصمه خصمته رجل أعطى بي ثم غدر و رجل باع حرا فأكل ثمنه و رجل استأجر أجيرا فاستوفى منه و لم يعطه أجره )
و إعطاء العمال أجرهم سبب مهم من الأسباب التي تحول دون نشوء طبقة مترفة في المجتمع و قضاء على الاستغلال و إقامة للعدالة و إيجاد جو التعاون
و انتقاص أجر العامل استغلال لجهوده دون مقابل و هو أكل لأموال الناس بالباطل
3- وفاء العامل أجره في الموعد المحدد : و هذا واجب دون تاخير أو مماطلة قال صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه )
4- عدم إرهاق العامل : فمن حق العامل ألا يرهق في عمله أو يكلف فوق طاقاته قال تعالى ( لا تكلف نفسا إلا وسعها ) و قال عليه السلام ( أكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل أدومه و إن قل ) و في الحديث إشارة إلى أن الإرهاق لا يزيد في الإنتاج بل على العكس يوقفه أو يقطعه فالاستمرار في العمل إنما بالاعتدال فيه
و من هنا كان لا مانع من تحديد ساعات العمل للعمال حتى يكون ذلك مساعدا لهم على تجديد نشاطهم و يوفر لهم وقتا ينظرون فيه في شؤون أنفسهم و عيالهم
5- ضمان حاجة العامل و عائلته عند العجز و الشيخوخة :فغذا عجز العامل لأي سبب كالشيخوخة أو إصابات العمل أو العاهة المستديمة أو أصيب بكارثة وجب ضمان حاجته و حاجة عياله
6- ضمان حاجة عائلة العامل بعد وفاته : فإن من حق زوجة العامل و أولاده بعد وفاته إذا كانوا قاصرين أو عاجزين عن العمل و لا مال لهم أن تؤمن الدولة لهم ما يكفيهم بالمعروف قال عليه الصلاة و السلام ( من ترك مالا فلورثته و من ترك كلا فإلينا ) أي ترك ضعيفا محتاجا فنحن نكفله.


feufeu1999
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 29/11/2012
العمر : 24
المستوى: : اعدادي
القسم : : اعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى