دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية
مقدمـة:
المصطلحات
يعتبر ظهور الديكتاتوريات كالفاشية بإيطاليا والنازية بألمانيا
من أهم نتائج الحرب العالمية الأولى.
- فما هي الظروف التي مهدت لوصول النازية للحكم؟
- وبماذا تتميز شخصية هتلر؟
- وما هي خصائص النظام النازي؟
І – ساهمت عدة ظروف في وصول النازيين للسلطة بألمانيا:
1 ـ ظروف وصول النازيين للحكم:
ساهمت مجموعة من الظروف في ظهور النظام النازي في ألمانيا، حيث فرضت
الهزيمة في الحرب العالمية الأولى تنازل غليوم الثاني عن الحكم (9 نونبر 1918)
وإعلان النظام الجمهوري (جمهورية فيمار) المشكلة من ثلاث أحزاب كبرى، وإقرار
دستور جديد سنة 1919.
واجه النظام الجديد أزمات خطيرة تمثلت في صدمة الهزيمة والشروط القاسية لمعاهدة
فرساي بالإضافة إلى انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
أدت هذه الأزمات إلى انتشار روح الوطنية الاشتراكية التي تبناها الحزب النازي، وازدياد
عدد منخرطيه فوصل زعيمه أدولف هتلر إلى الحكم بعد انتخابات 1933، حيث عين مستشارا
وشرع في تطبيق نظريته الديكتاتورية عبر مراحل.
2 ـ مظاهر النظام النازي بألمانيا:
طبق هتلر مجموعة من التشريعات، ففي الميدان السياسي، تم توحيد الدولة (الرايخ)
وإقامة نظام مركزي محل النظام الفيدرالي، كما عوض النظام النيابي النظام الرئاسي
حيث أصبح (الفوهرر) المستشار يتمتع بسلطات غير محدودة
اقتصاديا، اعتمدت سياسة التخطيط، وأعطيت الأولوية للأشغال الكبرى وصناعة الأسلحة
للقضاء على البطالة والاستعداد للتوسع على حساب الدول المجاورة تطبيقا لسياسة المجال
الحيوي.
كان النظام النازي عنصريا، يمجد العرق الآري ويحافظ على نقائه....
ІІ – شخصية هتلر وخصائص النظام الديكتاتوري:
1 ـ شخصية هتلر:
ولد أدولف هتلر سنة 1889 بالنمسا، وانخرط في الجيش مع بداية الحرب العالمية الأولى
وبعد نهاية الحرب التحق بصفوف حزب العمال الألماني الذي تولى رئاسته سنة 1921 ثم
اعتقل سنة 1924، وبعد إطلاق سراحه أسس الشبيبة النازية سنة 1926 ليعين مستشارا بعد
في انتخابات سنة 1933، إلا أنه عمل سنة 1934 على الجمع بين منصب الرئيس والمستشار
نجاحه والزعيم إلى حين انتحاره بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945.
2 ـ خصائص الأنظمة الديكتاتورية: النازية
تتميز الدولة النازية بألمانيا بمجموعة من السمات، فهي:
• شمولية: تطبق نظاما ديكتاتوريا شموليا، يقر بالحزب الوحيد مع منع حرية التعبير
وقمع المعارضة.
• عنصرية: تؤمن بتفوق ونقاء العنصر الآري مع كراهية اليهود والسود.
• توجه الاقتصاد والمجتمع: باعتماد سياسة التخطيط والاكتفاء الذاتي مع توجيه
الصناعة نحو المنتوجات التجهيزية والعسكرية.
• توسعية: خاصة بالمجال الحيوي، حيث تجاوز معاهدة فرساي والتوسع على حساب
الدول المجاورة.
خاتمـة:
أدى ظهور النظام النازي بألمانيا واتباعه لسياسة عنصرية توسعية
إلى توثر العلاقات الدولية واندلاع الحرب العالمية الثانية.
المصطلحات
يعتبر ظهور الديكتاتوريات كالفاشية بإيطاليا والنازية بألمانيا
من أهم نتائج الحرب العالمية الأولى.
- فما هي الظروف التي مهدت لوصول النازية للحكم؟
- وبماذا تتميز شخصية هتلر؟
- وما هي خصائص النظام النازي؟
І – ساهمت عدة ظروف في وصول النازيين للسلطة بألمانيا:
1 ـ ظروف وصول النازيين للحكم:
ساهمت مجموعة من الظروف في ظهور النظام النازي في ألمانيا، حيث فرضت
الهزيمة في الحرب العالمية الأولى تنازل غليوم الثاني عن الحكم (9 نونبر 1918)
وإعلان النظام الجمهوري (جمهورية فيمار) المشكلة من ثلاث أحزاب كبرى، وإقرار
دستور جديد سنة 1919.
واجه النظام الجديد أزمات خطيرة تمثلت في صدمة الهزيمة والشروط القاسية لمعاهدة
فرساي بالإضافة إلى انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
أدت هذه الأزمات إلى انتشار روح الوطنية الاشتراكية التي تبناها الحزب النازي، وازدياد
عدد منخرطيه فوصل زعيمه أدولف هتلر إلى الحكم بعد انتخابات 1933، حيث عين مستشارا
وشرع في تطبيق نظريته الديكتاتورية عبر مراحل.
2 ـ مظاهر النظام النازي بألمانيا:
طبق هتلر مجموعة من التشريعات، ففي الميدان السياسي، تم توحيد الدولة (الرايخ)
وإقامة نظام مركزي محل النظام الفيدرالي، كما عوض النظام النيابي النظام الرئاسي
حيث أصبح (الفوهرر) المستشار يتمتع بسلطات غير محدودة
اقتصاديا، اعتمدت سياسة التخطيط، وأعطيت الأولوية للأشغال الكبرى وصناعة الأسلحة
للقضاء على البطالة والاستعداد للتوسع على حساب الدول المجاورة تطبيقا لسياسة المجال
الحيوي.
كان النظام النازي عنصريا، يمجد العرق الآري ويحافظ على نقائه....
ІІ – شخصية هتلر وخصائص النظام الديكتاتوري:
1 ـ شخصية هتلر:
ولد أدولف هتلر سنة 1889 بالنمسا، وانخرط في الجيش مع بداية الحرب العالمية الأولى
وبعد نهاية الحرب التحق بصفوف حزب العمال الألماني الذي تولى رئاسته سنة 1921 ثم
اعتقل سنة 1924، وبعد إطلاق سراحه أسس الشبيبة النازية سنة 1926 ليعين مستشارا بعد
في انتخابات سنة 1933، إلا أنه عمل سنة 1934 على الجمع بين منصب الرئيس والمستشار
نجاحه والزعيم إلى حين انتحاره بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945.
2 ـ خصائص الأنظمة الديكتاتورية: النازية
تتميز الدولة النازية بألمانيا بمجموعة من السمات، فهي:
• شمولية: تطبق نظاما ديكتاتوريا شموليا، يقر بالحزب الوحيد مع منع حرية التعبير
وقمع المعارضة.
• عنصرية: تؤمن بتفوق ونقاء العنصر الآري مع كراهية اليهود والسود.
• توجه الاقتصاد والمجتمع: باعتماد سياسة التخطيط والاكتفاء الذاتي مع توجيه
الصناعة نحو المنتوجات التجهيزية والعسكرية.
• توسعية: خاصة بالمجال الحيوي، حيث تجاوز معاهدة فرساي والتوسع على حساب
الدول المجاورة.
خاتمـة:
أدى ظهور النظام النازي بألمانيا واتباعه لسياسة عنصرية توسعية
إلى توثر العلاقات الدولية واندلاع الحرب العالمية الثانية.
messianouar- عضو متطور
- عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
المستوى: : التانية اعدادي
القسم : : 2/3
مواضيع مماثلة
» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية
» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية
» دراسة السكان دراسة ديمغرافية
» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية
» دراسة السكان دراسة ديمغرافية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha