دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الزكاة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الزكاة
كيف تصرف الزكات
حدّد الإسلام كيفيّة صرف الزكاة ، وبين الجهات الّتي تصرف فيها ، فهي نفس المجالات الّتي تصرف فيها زكاة الفطر الّتي مرّت علينا سابقاً ، وتلك المجالات هي :
1 ـ الفقراء .
2 ـ المساكين.
3 ـ الغارمون: والغارم هو المدين الّذي لا يستطيع الوفاء بدينه ، فإنّه يُعطى من هذه الزكاة للوفاء بدَينه .
4 ـ المؤلّفة قلوبهم : ويقصد بهم ضعفاء الايمان من المسلمين الّذين يخاف عليهم أن يغيّروا دينهم . فمثل هؤلاء يعطون من الزّكاة ليحافظوا على إيمانهم ، ويثبتوا على الإسلام ، وكذلك الكفار الّذين يؤمل جلبهم إلى الإسلام أو الاستعانة بهم لنصرة الإسلام والمسلمين .
5 ـ ابن السبيل : وهو المسافر الّذي ليس لديه مال يكفيه للعودة إلى وطنه ، فإنّه يعطى من هذه الزكاة ما يكفيه للعودة إلى وطنه .
6 ـ العبيد الّذين اتفقوا مع أسيادهم على التحرّر مقابل مبلغ معيّن من المال كجزء من خطة الإسلام الرامية لتحرير الإنسان وإنقاذه من العبوديّة البشريّة .
7 ـ الصّرف في سيبل الله : وهو كلّ عمل من الأعمال الخيريّة الّتي ترضي الله سبحانه كإنشاء المساجد والمدارس والمستشفيات والطرق والملاجئ ونشر العلوم .. الخ (39) . وبذا تساهم هذه الفريضة الماليّة في تطوير المجتمع ، وإنعاش الحياة الاقتصاديّة ، وتحسين ظروف الإنسان المعايشة والاجتماعيّة .
قال تعالى : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) (30) .
إنّ معنى كلمة زكاة في اللّغة العربيّة هو النمو والطّهارة ، لذلك يسمّى المال الّذي يعطى للفقراء وفي سبيل الله (زكاة) لا نّه ينمّي المال ويطهّره .. ويمكننا أن نعرّف الزّكاة : بأ نّها (مقدار من المال ، قد فرضه الله على الاغنياء ، ليعطى إلى الفقراء ، أو ينفق في مجالات البر والاصلاح) .
والزّكاة فريضة تعبّدية ، تقرّب الانسان إلى الله سبحانه ، وتطهّر نفسه من البخل وحبّ المال واكتنازه ، وحرمان الفقراء منه .. وقد اعتبر الاسلام منكِر الزّكاة كافراً ، ولا يقبل الله صلاة امرئ لا يؤدّي زكاة ماله .. والزّكاة نماء للمال ، وحفظ له من التلف والضياع .
إنّ الزّكاة حق للفقراء ، جعله الله تعالى في أموال الاغنياء ، وأوجب عليهم أداءه .. وهي واجبة بشروط معيّنة ، ولا بدّ من نيّة القربة إلى الله تعالى في أدائها .
شروط وجوب الزكاة:
لا تجب الزكاة على مال الانسان إلاّ بعد توفّر الشروط الاتية :
1 ـ البلوغ ، فلا تجب الزكاة في أموال الصبي .
2 ـ العقل ، فلا تجب الزكاة في أموال المجنون (31) .
3 ـ الحرّيّة : ومعناها أن يكون الشخص حرّاً غير مملوك لاحد حين الوجوب ، فلو كان مملوكاً ، فلا تجب الزكاة في ماله .
4 ـ أن يكون مالك المال متمكّناً من التصرف في أمواله ، أمّا إذا لم يكن متمكّناً من التصرف في ماله ، كما لو كان المال مسروقاً ، أو ضائعاً ، أو كان مرهوناً أو ديناً على الاخرين ، فلا زكاة عليه .
5 ـ أن يكون مالكاً ، فلا تجب قبل تحقّق الملكيّة ، كالموهوب قبل القبض ، ولا في المال الموصى به إلاّ بعد وفاة الموصي وقبول الموصى له ، ولا في القرض إلاّ بعد قبضه .
6 ـ أن تبلغ الاموال مقداراً معيّناً يسمّى (النصاب) ـ وسيأتي تفصيله إن شاء الله تعالى ـ .
أحكام زكاة الغلاّت :
1 ـ تجب الزكاة في الغلاّت الاربع الّتي ذكرناها ، بشرط أن يبلغ مقدار الانتاج (847) كيلو غراما فصاعداً ، فإن لم يبلغ المحصول هذا المقدار ، وكان أقل منه ، فلا تجب فيه الزّكاة .
2 ـ مقدار الزكاة الّتي يجب إعطاؤها من الغلاّت هو العشر ، إذا كانت هذه المحاصيل تسقى بواسطة المطر أو سيحاً دون جهد من الانسان . (33) أمّا إذا كانت تسقى بواسطة جهد الانسان ، كالوسائل اليدويّة أو الاليّة ، فمقدار الزّكاة الّتي تعطى في هذه الحالة ، هو خمسة في كلّ مائة ( 5 % ) .
3 ـ يعتمد في إخراج زكاة الغلاّت على وزنها بعد يبسها .
4 ـ وقت وجوب إخراج الزكاة هو تصفية الحب ، أو قطف الزبيب ، أو إجتذاذ
حدّد الإسلام كيفيّة صرف الزكاة ، وبين الجهات الّتي تصرف فيها ، فهي نفس المجالات الّتي تصرف فيها زكاة الفطر الّتي مرّت علينا سابقاً ، وتلك المجالات هي :
1 ـ الفقراء .
2 ـ المساكين.
3 ـ الغارمون: والغارم هو المدين الّذي لا يستطيع الوفاء بدينه ، فإنّه يُعطى من هذه الزكاة للوفاء بدَينه .
4 ـ المؤلّفة قلوبهم : ويقصد بهم ضعفاء الايمان من المسلمين الّذين يخاف عليهم أن يغيّروا دينهم . فمثل هؤلاء يعطون من الزّكاة ليحافظوا على إيمانهم ، ويثبتوا على الإسلام ، وكذلك الكفار الّذين يؤمل جلبهم إلى الإسلام أو الاستعانة بهم لنصرة الإسلام والمسلمين .
5 ـ ابن السبيل : وهو المسافر الّذي ليس لديه مال يكفيه للعودة إلى وطنه ، فإنّه يعطى من هذه الزكاة ما يكفيه للعودة إلى وطنه .
6 ـ العبيد الّذين اتفقوا مع أسيادهم على التحرّر مقابل مبلغ معيّن من المال كجزء من خطة الإسلام الرامية لتحرير الإنسان وإنقاذه من العبوديّة البشريّة .
7 ـ الصّرف في سيبل الله : وهو كلّ عمل من الأعمال الخيريّة الّتي ترضي الله سبحانه كإنشاء المساجد والمدارس والمستشفيات والطرق والملاجئ ونشر العلوم .. الخ (39) . وبذا تساهم هذه الفريضة الماليّة في تطوير المجتمع ، وإنعاش الحياة الاقتصاديّة ، وتحسين ظروف الإنسان المعايشة والاجتماعيّة .
قال تعالى : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) (30) .
إنّ معنى كلمة زكاة في اللّغة العربيّة هو النمو والطّهارة ، لذلك يسمّى المال الّذي يعطى للفقراء وفي سبيل الله (زكاة) لا نّه ينمّي المال ويطهّره .. ويمكننا أن نعرّف الزّكاة : بأ نّها (مقدار من المال ، قد فرضه الله على الاغنياء ، ليعطى إلى الفقراء ، أو ينفق في مجالات البر والاصلاح) .
والزّكاة فريضة تعبّدية ، تقرّب الانسان إلى الله سبحانه ، وتطهّر نفسه من البخل وحبّ المال واكتنازه ، وحرمان الفقراء منه .. وقد اعتبر الاسلام منكِر الزّكاة كافراً ، ولا يقبل الله صلاة امرئ لا يؤدّي زكاة ماله .. والزّكاة نماء للمال ، وحفظ له من التلف والضياع .
إنّ الزّكاة حق للفقراء ، جعله الله تعالى في أموال الاغنياء ، وأوجب عليهم أداءه .. وهي واجبة بشروط معيّنة ، ولا بدّ من نيّة القربة إلى الله تعالى في أدائها .
شروط وجوب الزكاة:
لا تجب الزكاة على مال الانسان إلاّ بعد توفّر الشروط الاتية :
1 ـ البلوغ ، فلا تجب الزكاة في أموال الصبي .
2 ـ العقل ، فلا تجب الزكاة في أموال المجنون (31) .
3 ـ الحرّيّة : ومعناها أن يكون الشخص حرّاً غير مملوك لاحد حين الوجوب ، فلو كان مملوكاً ، فلا تجب الزكاة في ماله .
4 ـ أن يكون مالك المال متمكّناً من التصرف في أمواله ، أمّا إذا لم يكن متمكّناً من التصرف في ماله ، كما لو كان المال مسروقاً ، أو ضائعاً ، أو كان مرهوناً أو ديناً على الاخرين ، فلا زكاة عليه .
5 ـ أن يكون مالكاً ، فلا تجب قبل تحقّق الملكيّة ، كالموهوب قبل القبض ، ولا في المال الموصى به إلاّ بعد وفاة الموصي وقبول الموصى له ، ولا في القرض إلاّ بعد قبضه .
6 ـ أن تبلغ الاموال مقداراً معيّناً يسمّى (النصاب) ـ وسيأتي تفصيله إن شاء الله تعالى ـ .
أحكام زكاة الغلاّت :
1 ـ تجب الزكاة في الغلاّت الاربع الّتي ذكرناها ، بشرط أن يبلغ مقدار الانتاج (847) كيلو غراما فصاعداً ، فإن لم يبلغ المحصول هذا المقدار ، وكان أقل منه ، فلا تجب فيه الزّكاة .
2 ـ مقدار الزكاة الّتي يجب إعطاؤها من الغلاّت هو العشر ، إذا كانت هذه المحاصيل تسقى بواسطة المطر أو سيحاً دون جهد من الانسان . (33) أمّا إذا كانت تسقى بواسطة جهد الانسان ، كالوسائل اليدويّة أو الاليّة ، فمقدار الزّكاة الّتي تعطى في هذه الحالة ، هو خمسة في كلّ مائة ( 5 % ) .
3 ـ يعتمد في إخراج زكاة الغلاّت على وزنها بعد يبسها .
4 ـ وقت وجوب إخراج الزكاة هو تصفية الحب ، أو قطف الزبيب ، أو إجتذاذ
رد: الزكاة
جزاك الله خيرا
تابع بهدا التألق
تابع بهدا التألق
mohamed- عضو متميز
- عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha