دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
حكم إسقاط الجنين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم إسقاط الجنين
حكم إسقاط الجنين
إن صفة الحياة غير مقتصرة في وجودها على الإنسان ، وإنما يشاركه بذلك كائنات أخرى ( الحيوانات والنباتات ) ، مما يدل على أن مجرد وجود الحياة في الكائن لا يشترط له أن يملك صفة الإدراك والوعي ، فهذه الصفات غير موجودة في الحيوانات والنباتات مع وجود صفة الحياة فيهما . مما يدل على أن صفة الحياة سابقة في وجودها عن الوعي والإدراك وأن القداسة والقيمة إنما هي للحياة الواعية ، وليست للحياة غير الواعية ( الحيوانات ) . وبالتالي فمحل التكليف والأحكام إنما هو صاحب الحياة الواعية ، وإذا انتفت عن الكائن الحي صفة الوعي والإدراك ، انتفت عنه صفة القداسة والاحترام ، وانتفى تعلق الأحكام والتكليف به .
ماذا يعني هذا الكلام ؟
إنه يدل على أن الجنين الإنساني فيه صفة الحياة قبل صفة الوعي والإدراك ،مثله مثل أي جنين لأي كائن حي.
وبالتالي حكم الجنين البشري بهذه المرحلة الحياتية مثل حكم أي جنين حيواني ، لا قداسة أو احترام له, ويباح إسقاطه دون حرج أو مانع شرعي . من باب الأصل القرآني, أما إذا وصل في تطوره الجنيني إلى مرحلة الإنسانية, وذلك بنفخ النفس في جسمه عند الانتهاء من عملية التسوية والتعديل وتفعيل السمع والوعي والإدراك عندئذ يأخذ حكم الإنسان كونه امتلك حياة واعية مدركة ، وبالتالي يحرم إسقاطه لأن ذلك يصير قتلاً للنفس بغير الحق, وهذا التفريق بين الجنين البشري ، والكائن الإنساني ، يقتضي من العلم أن يحدد وقت انتقال الجنين البشري إلى مرحلة الوعي والإدراك متى يتم ذلك في فترة تطور الجنين . وتعرف هذه الحالة الانتقالية من نهاية عملية التسوية والتعديل وبدء صفة السمع في الجنين واستجابته الواعية للأصوات ، عندئذ نقول : إن الجنين صار كائناً إنسانياً ويحرم إسقاطه . أما قبل تسويته وتعديله وتشكيل صفة السمع والوعي عند الجنين ، فلا مانع من عملية إسقاطه, لأنه لم يصر إنساناً بعد ، وبالتالي لا قداسة أو حرمة له ، ولا يعد ذلك قتلاً للنفس لانتفاء وجودها أصلاً في الجنين بهذه المرحلة . ( قبل الأسبوع الثامن )
وبعد وصول الجنين لمرحلة دخول النفس فيه وصيرورته كائنا واعياً ، يحرم إسقاطه إلا إذا أصيب بتشوه في خلقه ، أو عرَّض والدته لخطر الهلاك ، عندئذ يتم اختيار الحياة الفاعلة المتمثلة بالوالدة ، ويُضَحَّى بالحياة المتفاعلة حديثة العهد ، المتمثلة بالجنين ، ويرجع تقدير ذلك للعلم .
إن صفة الحياة غير مقتصرة في وجودها على الإنسان ، وإنما يشاركه بذلك كائنات أخرى ( الحيوانات والنباتات ) ، مما يدل على أن مجرد وجود الحياة في الكائن لا يشترط له أن يملك صفة الإدراك والوعي ، فهذه الصفات غير موجودة في الحيوانات والنباتات مع وجود صفة الحياة فيهما . مما يدل على أن صفة الحياة سابقة في وجودها عن الوعي والإدراك وأن القداسة والقيمة إنما هي للحياة الواعية ، وليست للحياة غير الواعية ( الحيوانات ) . وبالتالي فمحل التكليف والأحكام إنما هو صاحب الحياة الواعية ، وإذا انتفت عن الكائن الحي صفة الوعي والإدراك ، انتفت عنه صفة القداسة والاحترام ، وانتفى تعلق الأحكام والتكليف به .
ماذا يعني هذا الكلام ؟
إنه يدل على أن الجنين الإنساني فيه صفة الحياة قبل صفة الوعي والإدراك ،مثله مثل أي جنين لأي كائن حي.
وبالتالي حكم الجنين البشري بهذه المرحلة الحياتية مثل حكم أي جنين حيواني ، لا قداسة أو احترام له, ويباح إسقاطه دون حرج أو مانع شرعي . من باب الأصل القرآني, أما إذا وصل في تطوره الجنيني إلى مرحلة الإنسانية, وذلك بنفخ النفس في جسمه عند الانتهاء من عملية التسوية والتعديل وتفعيل السمع والوعي والإدراك عندئذ يأخذ حكم الإنسان كونه امتلك حياة واعية مدركة ، وبالتالي يحرم إسقاطه لأن ذلك يصير قتلاً للنفس بغير الحق, وهذا التفريق بين الجنين البشري ، والكائن الإنساني ، يقتضي من العلم أن يحدد وقت انتقال الجنين البشري إلى مرحلة الوعي والإدراك متى يتم ذلك في فترة تطور الجنين . وتعرف هذه الحالة الانتقالية من نهاية عملية التسوية والتعديل وبدء صفة السمع في الجنين واستجابته الواعية للأصوات ، عندئذ نقول : إن الجنين صار كائناً إنسانياً ويحرم إسقاطه . أما قبل تسويته وتعديله وتشكيل صفة السمع والوعي عند الجنين ، فلا مانع من عملية إسقاطه, لأنه لم يصر إنساناً بعد ، وبالتالي لا قداسة أو حرمة له ، ولا يعد ذلك قتلاً للنفس لانتفاء وجودها أصلاً في الجنين بهذه المرحلة . ( قبل الأسبوع الثامن )
وبعد وصول الجنين لمرحلة دخول النفس فيه وصيرورته كائنا واعياً ، يحرم إسقاطه إلا إذا أصيب بتشوه في خلقه ، أو عرَّض والدته لخطر الهلاك ، عندئذ يتم اختيار الحياة الفاعلة المتمثلة بالوالدة ، ويُضَحَّى بالحياة المتفاعلة حديثة العهد ، المتمثلة بالجنين ، ويرجع تقدير ذلك للعلم .
عبد السلام المدايني- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
المستوى: : 3اعدادي
القسم : : 3/4
رد: حكم إسقاط الجنين
بسم الله الرحمان الرحيم
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا في المنتدى
بارك الله فيك اخي ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا في المنتدى
بارك الله فيك اخي ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
mohamed- عضو متميز
- عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha