عنوان الـدرس: المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون |
الغلاف الزمني: حصتان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي |
الهـدف العـام: أن يتعـرف التلميـذ على بعض جوانب تأثير الحضارتين الفينيقية والقرطاجية على تاريخ المغرب. |
أهداف التعلم | | |
التدبيـر الديداكتيكي |
لأنشطـة الـدرس |
| المـنـتـوج |
إثارة اهتمام |
التلاميذ وتحفيزهم |
|
التوصل إلى تحديد |
محاور الدرس |
| | |
- أذكر أسماء بعض |
الحضارات المغربية |
القديمة. |
|
| |
مقــدمــة | |
يعتبر المغرب ملتقى حضارات وشعوب مختلفة، ومن بينها |
الفينيقيون والقرطاجيون. |
- فما هو موطن هذه الشعوب؟ |
- وما هي مراحل وصولهم للمغرب؟ |
- وكيف تعاملوا مع السكان الأصليين؟ |
|
|
|
|
- تعرف موقع فينيقيا |
وقرطاج والمغرب القديم. |
|
|
I ـ مر تاريخ |
الفينيقيين والقرطاجيين |
بعدة مراحل: |
|
|
|
الوثيقة 1 |
خريطة |
الوثيقة 2 |
(خريطة ) |
(الصفحة 25) |
|
|
|
- حدد موقع فينيقيا |
وقرطاج. |
- استخلص أهمية موقع |
المغرب بالنسبة للنشاط |
التجاري بالمنطقة. |
- حدد المراحل التي مر |
منها تاريخ فينيقيا. |
- أحسب المدة الزمنية لكل |
مرحلة تاريخية. |
|
|
|
|
* يرجع أصل الفينيقيين إلى شعوب سامية كنعانية استقروا |
بفينيقيا (لبنان الحالية) منذ 28 ق.م. |
* تعاطى الفينيقيون للتجارة، ووصلوا لتونس حيث أسسوا |
مدينة قرطاج، التي اصبحت قوة تجارية وبحرية مهمة. |
* استطاع القرطاجيون الوصول للمغرب الأقصى سنة 6 ق.م |
وحملوا مشعل الفينيقيين، كما أسسوا عدة مراكز تجارية |
(تنجيس، أصيلا، ليكسوس) |
|
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الأول |
من الدرس |
| | |
- أذكر أصل الفينيقيين. |
وضح الأهمية التجارية |
لحوض البحر المتوسط. |
- حدد المراحل التي مر |
منها تاريخ المنطقة. |
|
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* قرطاج - الفينيقيون - الأصباغ الأرجوانية. |
|
|
- تعرف التأثير القرطاجي |
في الحضارة |
الأمازيغية. |
|
II ـ انفتح الأمازيغ على |
الحضارة القرطاجية: |
|
الوثيقة 2 |
(نص تاريخي) |
وثائق/ صور |
ونصوص |
(الصفحة 29) |
|
|
|
|
- استخرج مجالات تأثر |
الأمازيغ بالقرطاجيين. |
- أذكر بعض الزراعات |
التي تنتشر بالمنطقة. |
- صف نوع المعاملة |
التجارية بين القرطاجيين |
والأمازيغ. |
|
|
* عرفت المبادلات التجارية بين قرطاجة والأمازيغ ازدهارا |
مهما، مما أدى غلى تبادل التأثيرات الحضارية في مختلف |
المجالات. |
* خلف القرطاجيون العديد من المؤثرات على العادات المغربية |
في كل الميادين من الحرف إلى أنواع الملابس والعادات التي |
مازال بعضها مستمرا لحد الآن. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الثاني |
من الدرس |
| | |
- أذكر مجلات اتصال |
الأمازيغ بالقرطاجيين. |
- حدد بعض مظاهر تأثر |
الأمازيغ بالقرطاجيين. |
|
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* رحلة حانون - رحلة ماغون. |
|
| خاتمة | |
استفاد الأمازيغ كثيرا من انفتاحهم على الحضارتين |
الفينيقية والقرطاجية. |
|
|
|
|
قياس مدى قدرة التلاميذ |
على بلوغ أهداف الدرس |
| | |
- حدد أصل كل من |
الفينيقيين والقرطاجيين. |
- أذكر سبب وصولهم |
للمغرب. |
- عرف: الفينيقيون. |
|
|
|
| |
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha