دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
+4
mohamed
شيماء اليسع
razine chaimaa
FAIZ
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
بسم الله الرحمان الرحيم
تمشيا مع النهج الجديد الذي تتبعه وزارة التربية الوطنية ، من خلال الكتيب / الدليل الذي اصدرته و الخاص بالتلميذ ،
** في اطار اليقظة التربوية التي توليها الوزارة اهتماما كبيرا لاستباق ظاهرة الهدر المدرسي ،
** و تقديم الدعم النفسي و التربوي للتلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة
** و حتى نتمكن من رصد الحالات التي تحتاج الى تدخل من طرف خلية الاستماع
** و بالتالي نتتبع هذه الحالات ...
** و نعمل على ايجاد الحلول الممكنة للقضاء على الاسباب الكامنة وراء بعض السلوكات غير المرغوب فيها
و التي تصدر احيانا عن تلاميذ محددين بدافع ظروف اسرية او مادية او نفسية ... خاصة تستوجب منا جميعا التدخل و
اليقظة لايجاد الحلول الممكنة بالتعاون مع جهات نرى انه بامكانها ان تساعدنا على ذلك :
من اجل كل هذا :
------------------
ارتأينا ان نفتح ركنا خاصا بمنتدى الثانتوية الاعدادية ابن العريف "للاستماع " او بالاحرى قراءة ما يخالج بعض التلاميذ
من شعور و احساس ، او ظروف اسرية معقدة يكون لها بالغ الاثر على سلوكات التلميذ ، كما تؤثر
بالطبع على نتائجه الدورية الدراسية الخاصة ، و احيانا تنعكس على سلوكه مع اساتذته ...
كما نهدف من وراء انشاء هذا المنتدى - المتعلق بالاستماع الى التلميذ - الى وضع الاستاذ المدرس في الصورة
حتى يساهم هو الاخر في مساعدة التلميذ على تجاوز ظروفه الخاصة - حسب الامكانات المتاحة طبعا -
و سنعمل جاهدين على استقبال شكاويكم من خلال فتح قلوبكم لنا و سرد كل ما يتعلق باموركم الخاصة ، ، ،
وان التجربة التي خضناها مع بعض التلامنيذ في الحوارات و اللقاءات المفتوحة معهم قد ابانت على
ان التلميذ و هو كائن بشري و انسان -قبل ان يكون تلميذا - له حمولته النفسية و الاجتماعية و ظروفه الاسرية و المادية
ومن خلال سرد بعض الوقائع امام زملائهم التلاميذ ، تبين لنا انه قد آن الاوان للتفكير بشكل جدي و واضح
في الجلوس جنبا الى جنب مع هذا التلميذ و الانصات اليه و العطف عليه ، وتحبيب الدراسة اليه ، و مساعدته
في رسم و تصور مستقبله انطلاقا من بعض المعطيات التي يمنكن ان يزودنا بها هو بكل صراحة و مسؤولية ،
رغبة منا - كاساتذة - لتقديم العون له ، و مد الحجسور المقطوعة -للاسف - بين الاسرة المغربية و المؤسسات
التربوية ، خصوصا اذا كانت هذه الاسرة تساهم بشكل كبير في تدني مستوى التلميذ ، و تشجعه
بشكل لاارادي على الغياب عن الدراسة ليتحول بعد ذلك الى الهدر المدرسي فالشارع ...
اننا بهذه الخطوة نريد ان نستمع الى تلامذتنا بايسر الوسائل التي تضمن في نفس الوقت سرية المعالجة ،
للوصول الى انجع النتائج و ايسرها...
و سنرى بعد التشاور على كيفية تفعيل هذا العمل في منتدى الثانوية الاعدادية ابن العريف
ننتظر اقتراحاتكم حول :
-***- مدى اهمية العملية اي ان يتحدث التلميذ و لو باسم مستعار عن مشاكله الخاصة لمساعدته على الحل سواء
من زملائه التلاميذ / الاعضاء او من اعضاء مركز الاستماع .
-***- مدى نجاعة الحلول المقدمة من طرف مركز الاستماع ...
-***- مستوى الصراحة المتوقعة من التلميذ نفسه...
-***- سبل التواصل بين التلميذ و لجنة مركز الاستماع مع العلم انها مكونة على مستوى مؤسستنا من
اساتذة و اداريين
كيفية التواصل مع الجهات الاخرى التي تعتبر طرفا في المشكلة //الاسرة مثلا -***- .
و ما الى ذلك من الاسئلة التي قد تخالحكم ...
.
تمشيا مع النهج الجديد الذي تتبعه وزارة التربية الوطنية ، من خلال الكتيب / الدليل الذي اصدرته و الخاص بالتلميذ ،
** في اطار اليقظة التربوية التي توليها الوزارة اهتماما كبيرا لاستباق ظاهرة الهدر المدرسي ،
** و تقديم الدعم النفسي و التربوي للتلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة
** و حتى نتمكن من رصد الحالات التي تحتاج الى تدخل من طرف خلية الاستماع
** و بالتالي نتتبع هذه الحالات ...
** و نعمل على ايجاد الحلول الممكنة للقضاء على الاسباب الكامنة وراء بعض السلوكات غير المرغوب فيها
و التي تصدر احيانا عن تلاميذ محددين بدافع ظروف اسرية او مادية او نفسية ... خاصة تستوجب منا جميعا التدخل و
اليقظة لايجاد الحلول الممكنة بالتعاون مع جهات نرى انه بامكانها ان تساعدنا على ذلك :
من اجل كل هذا :
------------------
ارتأينا ان نفتح ركنا خاصا بمنتدى الثانتوية الاعدادية ابن العريف "للاستماع " او بالاحرى قراءة ما يخالج بعض التلاميذ
من شعور و احساس ، او ظروف اسرية معقدة يكون لها بالغ الاثر على سلوكات التلميذ ، كما تؤثر
بالطبع على نتائجه الدورية الدراسية الخاصة ، و احيانا تنعكس على سلوكه مع اساتذته ...
كما نهدف من وراء انشاء هذا المنتدى - المتعلق بالاستماع الى التلميذ - الى وضع الاستاذ المدرس في الصورة
حتى يساهم هو الاخر في مساعدة التلميذ على تجاوز ظروفه الخاصة - حسب الامكانات المتاحة طبعا -
و سنعمل جاهدين على استقبال شكاويكم من خلال فتح قلوبكم لنا و سرد كل ما يتعلق باموركم الخاصة ، ، ،
وان التجربة التي خضناها مع بعض التلامنيذ في الحوارات و اللقاءات المفتوحة معهم قد ابانت على
ان التلميذ و هو كائن بشري و انسان -قبل ان يكون تلميذا - له حمولته النفسية و الاجتماعية و ظروفه الاسرية و المادية
ومن خلال سرد بعض الوقائع امام زملائهم التلاميذ ، تبين لنا انه قد آن الاوان للتفكير بشكل جدي و واضح
في الجلوس جنبا الى جنب مع هذا التلميذ و الانصات اليه و العطف عليه ، وتحبيب الدراسة اليه ، و مساعدته
في رسم و تصور مستقبله انطلاقا من بعض المعطيات التي يمنكن ان يزودنا بها هو بكل صراحة و مسؤولية ،
رغبة منا - كاساتذة - لتقديم العون له ، و مد الحجسور المقطوعة -للاسف - بين الاسرة المغربية و المؤسسات
التربوية ، خصوصا اذا كانت هذه الاسرة تساهم بشكل كبير في تدني مستوى التلميذ ، و تشجعه
بشكل لاارادي على الغياب عن الدراسة ليتحول بعد ذلك الى الهدر المدرسي فالشارع ...
اننا بهذه الخطوة نريد ان نستمع الى تلامذتنا بايسر الوسائل التي تضمن في نفس الوقت سرية المعالجة ،
للوصول الى انجع النتائج و ايسرها...
و سنرى بعد التشاور على كيفية تفعيل هذا العمل في منتدى الثانوية الاعدادية ابن العريف
ننتظر اقتراحاتكم حول :
-***- مدى اهمية العملية اي ان يتحدث التلميذ و لو باسم مستعار عن مشاكله الخاصة لمساعدته على الحل سواء
من زملائه التلاميذ / الاعضاء او من اعضاء مركز الاستماع .
-***- مدى نجاعة الحلول المقدمة من طرف مركز الاستماع ...
-***- مستوى الصراحة المتوقعة من التلميذ نفسه...
-***- سبل التواصل بين التلميذ و لجنة مركز الاستماع مع العلم انها مكونة على مستوى مؤسستنا من
اساتذة و اداريين
كيفية التواصل مع الجهات الاخرى التي تعتبر طرفا في المشكلة //الاسرة مثلا -***- .
و ما الى ذلك من الاسئلة التي قد تخالحكم ...
.
رد: الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
شكرا لك الاخ الكريم فائز
razine chaimaa- مشرف
- عدد المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
رد: الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
انشاء مركز للاستماع و التتبع شيئ مهم
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
رد: الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
شكرا لك يا أخ فائز
mohamed- عضو متميز
- عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 26
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7
رد: الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
ما احوجنا الى من يستمع الى مشاكلنا و يقدرها و يساعدنا على حلها
شكرا على المبادرة
شكرا على المبادرة
YASSINE- مشرف
- عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3
maria salam- ADMINISTRATEUR
- عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre
رد: الغاية من انشاء مركز الاستماع و التتبع
السيد فائز معه حق
ذلك سيسهم في حل مشاكل التلاميذ المختلفة
ذلك سيسهم في حل مشاكل التلاميذ المختلفة
ichraq- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الثالث
القسم : : 1
مواضيع مماثلة
» مركز الاستماع بالاعدادية يحقق المستحيل
» أهمية العلاج النفسي بالنسبة لمركز التتبع و الإستماع
» انشاء منتدى جديد اسمه فوتوشوب
» أهمية العلاج النفسي بالنسبة لمركز التتبع و الإستماع
» انشاء منتدى جديد اسمه فوتوشوب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha