دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
مشروعية إحياء الارض الموات:
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مشروعية إحياء الارض الموات:
بسم الله الرحمان الرحيم
مشروعية إحياء الارض الموات:
شرع الإسلام إحياء الموات
واستصلاح الأراضي وتعميرها؛ لأن في ذلك مصلحة للفرد والمجتمع، حيث يستفيد
الأفراد من زراعة الأرض ومن السكن فيها، وحيث يزداد الإنتاج الزراعي فيكفل
للمجتمع الحياة الرغدة، ويساعد علي التغلب علي بعض المشاكل التي يمكن أن
يعاني منها كمشكلة التضخم السكاني ومشكلة الغذاء ومشكلة الأيدي العاملة،
فاتساع الأراضي المزروعة يستلزم عاملة كثيرة.
ويختلف إحياء الأرض عن
إقطاعها لشخص، فإحياء الأرض هو أخذ هذه الأرض بقصد استصلاحها، وبعد
الاستصلاح تصير هذه الأرض ملكًا لمستصلحها، ولا يجوز انتزاعها منه أو
التعدي عليها. سواء كان هذا الاستصلاح بإذن الحاكم أم بغير إذنه، فالإحياء
سبب الملكية. أما الإقطاع فهو أن يقطع الحاكم العادل بعض الأفراد من الأرض
الميتة والمعادن أو المياه للمصلحة، وقد أقطع رسول الله ( الصحابة، وأقطع
من بعده الخلفاء الراشدون -رضي الله عنهم-.
فعن عمرو بن دينار قال: لما
قدم النبي ( أقطع أبا بكر وأقطع عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.
ولا
يجوز للحاكم أن يقطع أحدًا إلا ما يقدر علي إحيائه، لأن في إقطاعه أكثر من
ذلك تضييقًا علي المسلمين.
وإقطاع الأرض لا يعني تملكها، وإنما يعني أن
لمن أقطعت له الحق في الانتفاع بها وإن شاء الإمام أن يستردها في أي وقت
جاز له ذلك لمصلحة يراها.
وقد حث النبي ( علي تعمير الأراضي
واستصلاحها، فقال:"من أحيا أرضًا ميتة فهي له" [البخاري]. وقال: "من أعمر
أرضًا ليست لأحد فهو أحق بها" [البخاري وأحمد والبيهقي].
ويشترط
لاستصلاح الأرض ما يأتي:
1- أن تكون الأرض في بلاد المسلمين: فإن كانت
بلاد غير المسلمين فلا يحق استصلاحها إلا بإذن أهل هذه البلاد.
2- ألا
تكون الأرض المراد إحياؤها ملكًا لأحد: مسلمًا كان أو غير مسلم، فإذا تبين
له بعد ذلك ملكيتها لأحد من الناس، فعليه أن يطلب منه مقابل استصلاحها أو
يشتريها من صاحبها.
3- ألا تكون الأرض قريبة من العمران: فلا تكون
مرفقًا من مرافقه. كالشوارع والحدائق والنوادي التي يجتمع فيها الناس وغير
ذلك.
4- أن يكون الاستصلاح بإذن الحاكم أو نائبه: اتفق الفقهاء علي أن
الإحياء سبب الملكية، ولكنهم اختلفوا في اشتراط إذن الحاكم، وأكثر العلماء
علي أن من أحيا أرضًا فهي له ولورثته من بعده، وعلي الحاكم أن يسلم
بملكيتها له، ولا يجوز له انتزاعها منه أو التعدي عليها، وذلك لقول رسول
الله ( فيما رواه عنه جابر بن عبد الله:"من أحيا أرضًا ميتة فهي
له"[البخاري].
فإذا توفرت هذه الشروط كان للرجل أن يبدأ في استصلاح
الأرض والانتفاع بها وبما حولها من المرافق التي يحتاج إليها.
ولا بد من
توفر النية لاستصلاح الأرض الموات لدي الراغب في الاستصلاح، والنية لا
تتأكد بمجرد أن يقوم بتنقية الأرض من العشب والحشائش مثلاً وإنما تتأكد
بزراعة الأرض أو بالبناء عليها أو ما شابه ذلك. وإذا ترك المستصلح الأرض
ثلاث سنوات دون استصلاح؛ انتزعت منه، فقد أعطي النبي ( لقوم من جهينة أو
مزينة (قبيلتان) قطعة أرض، فلم يستصلحوها، فجاء قوم آخرون فاستصلحوها.
فتخاصموا إلي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: لو كانت مني أو من أبي
بكر لرددتها (أخذتها)، ولكنها قطيعة (عطية)رسول الله ( ثم قال: من كانت له
أرض ثم تركها ثلاث سنين فلم يعمرها وعمرها قوم آخرون فهم أحق بها.
وإن
كانت الأرض التي أخذها المستصلح كبيرة فلم يستطع استصلاحها كلها؛ أخذ منه
ما لم يستطع استصلاحه، وترك له ما استصلحه. فقد روي عن بلال بن الحارث أن
رسول الله ( أقطعه العقيق (وادي بالمدينة المنورة) أجمع، فلما كان زمان
عمر بن الخطاب قال لبلال: إن رسول الله ( لم يقطعك؛ لتحتجزه عن الناس،
إنما أقطعك لتعمل، فخذ منها ما قدرت علي عمارته، ورد الباقي.[البيهقي].
مشروعية إحياء الارض الموات:
شرع الإسلام إحياء الموات
واستصلاح الأراضي وتعميرها؛ لأن في ذلك مصلحة للفرد والمجتمع، حيث يستفيد
الأفراد من زراعة الأرض ومن السكن فيها، وحيث يزداد الإنتاج الزراعي فيكفل
للمجتمع الحياة الرغدة، ويساعد علي التغلب علي بعض المشاكل التي يمكن أن
يعاني منها كمشكلة التضخم السكاني ومشكلة الغذاء ومشكلة الأيدي العاملة،
فاتساع الأراضي المزروعة يستلزم عاملة كثيرة.
ويختلف إحياء الأرض عن
إقطاعها لشخص، فإحياء الأرض هو أخذ هذه الأرض بقصد استصلاحها، وبعد
الاستصلاح تصير هذه الأرض ملكًا لمستصلحها، ولا يجوز انتزاعها منه أو
التعدي عليها. سواء كان هذا الاستصلاح بإذن الحاكم أم بغير إذنه، فالإحياء
سبب الملكية. أما الإقطاع فهو أن يقطع الحاكم العادل بعض الأفراد من الأرض
الميتة والمعادن أو المياه للمصلحة، وقد أقطع رسول الله ( الصحابة، وأقطع
من بعده الخلفاء الراشدون -رضي الله عنهم-.
فعن عمرو بن دينار قال: لما
قدم النبي ( أقطع أبا بكر وأقطع عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.
ولا
يجوز للحاكم أن يقطع أحدًا إلا ما يقدر علي إحيائه، لأن في إقطاعه أكثر من
ذلك تضييقًا علي المسلمين.
وإقطاع الأرض لا يعني تملكها، وإنما يعني أن
لمن أقطعت له الحق في الانتفاع بها وإن شاء الإمام أن يستردها في أي وقت
جاز له ذلك لمصلحة يراها.
وقد حث النبي ( علي تعمير الأراضي
واستصلاحها، فقال:"من أحيا أرضًا ميتة فهي له" [البخاري]. وقال: "من أعمر
أرضًا ليست لأحد فهو أحق بها" [البخاري وأحمد والبيهقي].
ويشترط
لاستصلاح الأرض ما يأتي:
1- أن تكون الأرض في بلاد المسلمين: فإن كانت
بلاد غير المسلمين فلا يحق استصلاحها إلا بإذن أهل هذه البلاد.
2- ألا
تكون الأرض المراد إحياؤها ملكًا لأحد: مسلمًا كان أو غير مسلم، فإذا تبين
له بعد ذلك ملكيتها لأحد من الناس، فعليه أن يطلب منه مقابل استصلاحها أو
يشتريها من صاحبها.
3- ألا تكون الأرض قريبة من العمران: فلا تكون
مرفقًا من مرافقه. كالشوارع والحدائق والنوادي التي يجتمع فيها الناس وغير
ذلك.
4- أن يكون الاستصلاح بإذن الحاكم أو نائبه: اتفق الفقهاء علي أن
الإحياء سبب الملكية، ولكنهم اختلفوا في اشتراط إذن الحاكم، وأكثر العلماء
علي أن من أحيا أرضًا فهي له ولورثته من بعده، وعلي الحاكم أن يسلم
بملكيتها له، ولا يجوز له انتزاعها منه أو التعدي عليها، وذلك لقول رسول
الله ( فيما رواه عنه جابر بن عبد الله:"من أحيا أرضًا ميتة فهي
له"[البخاري].
فإذا توفرت هذه الشروط كان للرجل أن يبدأ في استصلاح
الأرض والانتفاع بها وبما حولها من المرافق التي يحتاج إليها.
ولا بد من
توفر النية لاستصلاح الأرض الموات لدي الراغب في الاستصلاح، والنية لا
تتأكد بمجرد أن يقوم بتنقية الأرض من العشب والحشائش مثلاً وإنما تتأكد
بزراعة الأرض أو بالبناء عليها أو ما شابه ذلك. وإذا ترك المستصلح الأرض
ثلاث سنوات دون استصلاح؛ انتزعت منه، فقد أعطي النبي ( لقوم من جهينة أو
مزينة (قبيلتان) قطعة أرض، فلم يستصلحوها، فجاء قوم آخرون فاستصلحوها.
فتخاصموا إلي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: لو كانت مني أو من أبي
بكر لرددتها (أخذتها)، ولكنها قطيعة (عطية)رسول الله ( ثم قال: من كانت له
أرض ثم تركها ثلاث سنين فلم يعمرها وعمرها قوم آخرون فهم أحق بها.
وإن
كانت الأرض التي أخذها المستصلح كبيرة فلم يستطع استصلاحها كلها؛ أخذ منه
ما لم يستطع استصلاحه، وترك له ما استصلحه. فقد روي عن بلال بن الحارث أن
رسول الله ( أقطعه العقيق (وادي بالمدينة المنورة) أجمع، فلما كان زمان
عمر بن الخطاب قال لبلال: إن رسول الله ( لم يقطعك؛ لتحتجزه عن الناس،
إنما أقطعك لتعمل، فخذ منها ما قدرت علي عمارته، ورد الباقي.[البيهقي].
YASSINE- مشرف
- عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3
رد: مشروعية إحياء الارض الموات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على السيرة العطرة
نفع الله بك وبشرك بالجنة
جزاك الله خيرا على السيرة العطرة
نفع الله بك وبشرك بالجنة
__________________
utilisateurs- عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
المستوى: : الاولى ثانوي اعدادي
القسم : : ا
رد: مشروعية إحياء الارض الموات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على السيرة العطرة
نفع الله بك وبشرك بالجنة
جزاك الله خيرا على السيرة العطرة
نفع الله بك وبشرك بالجنة
__________________
utilisateurs- عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
المستوى: : الاولى ثانوي اعدادي
القسم : : ا
رد: مشروعية إحياء الارض الموات:
جزاك الله خيرا .. جهد مبارك.. سلمت يمناك أخي
الشعيري- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
المستوى: : cpr
القسم : : cpr
رد: مشروعية إحياء الارض الموات:
جزاك الله خيرا
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
مواضيع مماثلة
» كيفية إحياء الأرض الموات
» .:][ مسابقة إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ][:.
» حديث " بينما رجل بفلاة الارض..."
» .:][ مسابقة إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ][:.
» حديث " بينما رجل بفلاة الارض..."
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha