دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
+7
كريمة
ichraq
maria salam
بلابل السلام
taha
ABDELILAH1
FAIZ
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
بسم الله الرحمان الرحيم
بسم
الله الرحمن الرحيم
كيف يستذكر الطالب دروسه ليتفوق بإذن الله
تعالى
1- التهيئة والهمة للاستذكار /
أن يهيئ الطالب نفسه وكل الإمكانيات
للاستذكار وأن يشحذ الهمم لذلك , ولن يتفوق بالعجز والكسل والتسويف , وإنما
بتوفيق الله تعالى ثم بالمثابرة والإصرار والاستعداد لطلب العلم .
وللحصول
على المذاكرة الجيدة والنتائج الممتازة بإذن الله تعالى فيجب أن يكون لديه
دافع ديني نفسي وأسري واجتماعي ووطني .
2- تحديد الهدف من الاستذكار /
عندما يهم الطالب بالبدء من مذاكرة أي
مادة , لابد وأن يحدد الهدف من الاستذكار , وماهي الخلاصة التي يجب أن
يستوعبها , إن وضوح الهدف أمام طالب العلم يجعله يحسن اختيار البرنامج
الطريقة والبرنامج والوسيلة والأسلوب المناسب للاستذكار , وهذا بدوره يقود
إلى الفهم والتحصيل القيم وبلوغ النجاح والتفوق بإذن الله تعالى .
3-
إن تخطيط العمل وتنظيمه وفق برنامج موضوعي وزمني يحقق المقاصد بسهولة ويسر
, ويؤدي إلى الراحة والاطمئنان والبركة في الأداء , وهذا مهم عند استذكار
الدروس , ومن موجبات التفوق أن يخطط الطالب ما يلي /
أ ) متى يبدأ المذاكرة ؟
ب) ماذا يذاكر ؟
ج ) متى يروح عن
نفسه ؟
د ) متى يخرج مع زملائه ؟
هـ ) متى ينام ؟
و ) متى يستيقظ ؟
ولقد ثبت بالتجارب والدراسات أن وجود
خطة وبرنامج للمذاكرة لدى الطالب ليعينه على المتابعة وتقويم الأداء ,
والمذاكرة أول بأول حتى لا يتسرب إليه الكسل وضعف العزيمة .
4- حسن اختيار طريقة ووسيلة الاستذكار /
على الطالب أن يستعين بالله ثم
بأستاذه المعلم في اختيار الطريقة المناسبة والوسيلة الفعالة لمذاكرة كل
علم حسب الظروف والإمكانيات , فهناك من المواد التي يفيد معها الفهم ,
ومنها يفيد معها الفهم والحفظ مثل القرآن الكريم , ومنها يفيد معها
الممارسة العملية مثل التربية الرياضية والأنشطة .
ففي كل الأحوال
يجب التركيز على المذاكرة , والفهم الجيد لما يستذكر لبلوغ الهدف المنشود .
5- التركيز والتلخيص والاختبار الذاتي /عند المذاكرة لا بد من استحضار الذهن
والفهم الجيد واستخدام الوسيلة المعينة لذلك , وأهم شي التلخيص بعد كل درس
إما في أوراق خارجية , أو يكون التلخيص على حواشي الكتاب , ويجب أن يختبر
الطالب نفسه ذاتياً حتى يطمئن أنه قد فهم وأستوعب ويقدر على الإجابة إذا ما
سئل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
<><><><><>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ
بعض الخطوات المساعدة
للقراءة التركيزية
الخطوة الأولى : الإعداد:
بفعل أمرين اثنين:
أ-تحديد الهدف بوضوح عن طريق الأسئلة:
1. ما هي الثمرة النهائية التي سوف
أجنيها من قراءتي لهذه المادة؟
2. ما أهمية المادة بالنسبة لي .
3.
ما هو مستوى التفصيل الذي أريده.
4. ما هو الوقت اللازم الذي أحتاجه
لإشباع هذا الهدف
ب- الحالة المثلى للعقل :
تقنية اليوسفي :
1. تخيل أنك تمسك حبة يوسفي اختبر (وزنها, لونها,
ملمسها...).
2. أغمض عينيك برفق وضع اليوسفي في الجزء الخلفي أعلى الرأس
والمسها وتخيل المشاعر السحرية.
3. دع اليوسفي تتوازن في ذلك المكان
ولاحظ ما يحدث لجسدك وحالتك الذهنية .
4. تخيل أن مجال رؤيتك بدأ يتسع .
5.
حافظ على هذه الحالة من الاسترخاء اليقظ وعلى المشاعر وافتح عينيك .
الخطوة الثانية :
الاستعراض :
بثلاث أمور :
أ- النظرة العامة للمادة المكتوبة
وملاحظة التالي:
1. عنوان الكتاب واسم المؤلف.
2. المادة الموجودة
على الغلاف الأمامي والخلفي.
3. الفهرس.
4. تاريخ النشر.
5. مقدمة
المؤلف والخاتمة.
6. أول وآخر مقطع من غير ( المقالات والتقارير).
7.
العبارات المكتوبة بخط عريض أو مائل.
8. المادة الموجودة داخل الإطار
وأرقام (التواريخ والإحصائيات).
9. الصور والرسومات.
10. ملخصات
الفصول ولاحظ أي تفاصيل لها علاقة وصل للموضوع.
ب- استخراج الكلمات المفتاحية:1. كل بعد عشرين صفحة لاحظ الكلمات
المفتاحية.
2. اقترح أن تضع في ذهنك من 5 إلى 15 مقال ومن20 إلى25 كلمة
للكتاب.
ج- المراجعة لكي تقرر إما أن:
1. تغير هدفك وتتابع
القراءة .
2. أو تلغي القراءة تماماً للكتاب .
الخطوة الثالثة : التنشيط : وله عدة طرق ومراحل ومنها :1. سبر أغوار العقل بإعطاء أسئلة أو مناقشة
الموضوع .
2. القراءة الخارقة ثم الغطس : سبر أغوار العقل قم بما يلي :
أ-
تحرك بفاعلية خلال المادة للحصول على الإجابات التي تبحث عنها عن طريق
القراءة الخارقة وهي أن تنظر بسرعة خلال الصفحة بأن تحرك عينيك بسرعة إلى
أسفل ابتدأ من منتصف الصفحة ولاحظ التي جذبتك كونها أكثر أهمية
ب-
حينما تلاحظ الشيء الذي جذبك قم بالغطس في هذا الموضوع من المادة وتقرأ
جملة أو اثنتين حتى تشعر أنك حصلت على ما تريده من الصفحة ثم استأنف
القراءة الخارقة
3. الانزلاق : هي البديل عن القراءة الخارقة والغطس
ولها خطوات :
أ- ادخل في الحالة المثلى للعقل (اليوسفي) .
ب- راجع
هدفك.
ت- اقرأ العنوان الرئيسي والفرعي والمقدمة إن وجدت .
ث-
اقرأ الجملة الأولى من المقطع والذي تريد أن تقوم عليه عملية الانزلاق.
ج-
حرك عينيك بأسلوب سريع على الكلمات في المقطع ما عدا الكلمات التي في أول
وآخر جملة, وحركة العينين تكون إما عن أعلى لأسفل أو دائري باتجاه عقارب
الساعة.
ح- إذا بقي المعنى غير واضح فقم بقراءة الجملة الأخيرة.
خ-
تابع هذه العملية خلال كل مقطع حتى تنتهي.
د- اقرأ الملخص إن وجد.
ذ-
ضع خريطة ذهنية للموضوع واتبع التالي في وضع الخريطة :
1. وضع الفكرة
الأساسية في منتصف الصفحة.
2. ثم تتفرع الأفكار الفرعية عن الفكرة
الأساسية.
3. أن تعبر عن الفكرة الأساسية والأفكار الفرعية بألفاظ لا
تزيد عن ثلاث كلمات.
4. أضف لكل فكرة عنصر بصري ( صورة, رموز, أيقونات).
5.
إستخدم الألوان في خريطة الذهن حيث أنها تزيد من كفاءة الذاكرة.
منقول ...
راجين لكم التوفيق في
الامتحانات ...
تحياتي
بسم
الله الرحمن الرحيم
كيف يستذكر الطالب دروسه ليتفوق بإذن الله
تعالى
1- التهيئة والهمة للاستذكار /
أن يهيئ الطالب نفسه وكل الإمكانيات
للاستذكار وأن يشحذ الهمم لذلك , ولن يتفوق بالعجز والكسل والتسويف , وإنما
بتوفيق الله تعالى ثم بالمثابرة والإصرار والاستعداد لطلب العلم .
وللحصول
على المذاكرة الجيدة والنتائج الممتازة بإذن الله تعالى فيجب أن يكون لديه
دافع ديني نفسي وأسري واجتماعي ووطني .
2- تحديد الهدف من الاستذكار /
عندما يهم الطالب بالبدء من مذاكرة أي
مادة , لابد وأن يحدد الهدف من الاستذكار , وماهي الخلاصة التي يجب أن
يستوعبها , إن وضوح الهدف أمام طالب العلم يجعله يحسن اختيار البرنامج
الطريقة والبرنامج والوسيلة والأسلوب المناسب للاستذكار , وهذا بدوره يقود
إلى الفهم والتحصيل القيم وبلوغ النجاح والتفوق بإذن الله تعالى .
3-
إن تخطيط العمل وتنظيمه وفق برنامج موضوعي وزمني يحقق المقاصد بسهولة ويسر
, ويؤدي إلى الراحة والاطمئنان والبركة في الأداء , وهذا مهم عند استذكار
الدروس , ومن موجبات التفوق أن يخطط الطالب ما يلي /
أ ) متى يبدأ المذاكرة ؟
ب) ماذا يذاكر ؟
ج ) متى يروح عن
نفسه ؟
د ) متى يخرج مع زملائه ؟
هـ ) متى ينام ؟
و ) متى يستيقظ ؟
ولقد ثبت بالتجارب والدراسات أن وجود
خطة وبرنامج للمذاكرة لدى الطالب ليعينه على المتابعة وتقويم الأداء ,
والمذاكرة أول بأول حتى لا يتسرب إليه الكسل وضعف العزيمة .
4- حسن اختيار طريقة ووسيلة الاستذكار /
على الطالب أن يستعين بالله ثم
بأستاذه المعلم في اختيار الطريقة المناسبة والوسيلة الفعالة لمذاكرة كل
علم حسب الظروف والإمكانيات , فهناك من المواد التي يفيد معها الفهم ,
ومنها يفيد معها الفهم والحفظ مثل القرآن الكريم , ومنها يفيد معها
الممارسة العملية مثل التربية الرياضية والأنشطة .
ففي كل الأحوال
يجب التركيز على المذاكرة , والفهم الجيد لما يستذكر لبلوغ الهدف المنشود .
5- التركيز والتلخيص والاختبار الذاتي /عند المذاكرة لا بد من استحضار الذهن
والفهم الجيد واستخدام الوسيلة المعينة لذلك , وأهم شي التلخيص بعد كل درس
إما في أوراق خارجية , أو يكون التلخيص على حواشي الكتاب , ويجب أن يختبر
الطالب نفسه ذاتياً حتى يطمئن أنه قد فهم وأستوعب ويقدر على الإجابة إذا ما
سئل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
<><><><><>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ
بعض الخطوات المساعدة
للقراءة التركيزية
الخطوة الأولى : الإعداد:
بفعل أمرين اثنين:
أ-تحديد الهدف بوضوح عن طريق الأسئلة:
1. ما هي الثمرة النهائية التي سوف
أجنيها من قراءتي لهذه المادة؟
2. ما أهمية المادة بالنسبة لي .
3.
ما هو مستوى التفصيل الذي أريده.
4. ما هو الوقت اللازم الذي أحتاجه
لإشباع هذا الهدف
ب- الحالة المثلى للعقل :
تقنية اليوسفي :
1. تخيل أنك تمسك حبة يوسفي اختبر (وزنها, لونها,
ملمسها...).
2. أغمض عينيك برفق وضع اليوسفي في الجزء الخلفي أعلى الرأس
والمسها وتخيل المشاعر السحرية.
3. دع اليوسفي تتوازن في ذلك المكان
ولاحظ ما يحدث لجسدك وحالتك الذهنية .
4. تخيل أن مجال رؤيتك بدأ يتسع .
5.
حافظ على هذه الحالة من الاسترخاء اليقظ وعلى المشاعر وافتح عينيك .
الخطوة الثانية :
الاستعراض :
بثلاث أمور :
أ- النظرة العامة للمادة المكتوبة
وملاحظة التالي:
1. عنوان الكتاب واسم المؤلف.
2. المادة الموجودة
على الغلاف الأمامي والخلفي.
3. الفهرس.
4. تاريخ النشر.
5. مقدمة
المؤلف والخاتمة.
6. أول وآخر مقطع من غير ( المقالات والتقارير).
7.
العبارات المكتوبة بخط عريض أو مائل.
8. المادة الموجودة داخل الإطار
وأرقام (التواريخ والإحصائيات).
9. الصور والرسومات.
10. ملخصات
الفصول ولاحظ أي تفاصيل لها علاقة وصل للموضوع.
ب- استخراج الكلمات المفتاحية:1. كل بعد عشرين صفحة لاحظ الكلمات
المفتاحية.
2. اقترح أن تضع في ذهنك من 5 إلى 15 مقال ومن20 إلى25 كلمة
للكتاب.
ج- المراجعة لكي تقرر إما أن:
1. تغير هدفك وتتابع
القراءة .
2. أو تلغي القراءة تماماً للكتاب .
الخطوة الثالثة : التنشيط : وله عدة طرق ومراحل ومنها :1. سبر أغوار العقل بإعطاء أسئلة أو مناقشة
الموضوع .
2. القراءة الخارقة ثم الغطس : سبر أغوار العقل قم بما يلي :
أ-
تحرك بفاعلية خلال المادة للحصول على الإجابات التي تبحث عنها عن طريق
القراءة الخارقة وهي أن تنظر بسرعة خلال الصفحة بأن تحرك عينيك بسرعة إلى
أسفل ابتدأ من منتصف الصفحة ولاحظ التي جذبتك كونها أكثر أهمية
ب-
حينما تلاحظ الشيء الذي جذبك قم بالغطس في هذا الموضوع من المادة وتقرأ
جملة أو اثنتين حتى تشعر أنك حصلت على ما تريده من الصفحة ثم استأنف
القراءة الخارقة
3. الانزلاق : هي البديل عن القراءة الخارقة والغطس
ولها خطوات :
أ- ادخل في الحالة المثلى للعقل (اليوسفي) .
ب- راجع
هدفك.
ت- اقرأ العنوان الرئيسي والفرعي والمقدمة إن وجدت .
ث-
اقرأ الجملة الأولى من المقطع والذي تريد أن تقوم عليه عملية الانزلاق.
ج-
حرك عينيك بأسلوب سريع على الكلمات في المقطع ما عدا الكلمات التي في أول
وآخر جملة, وحركة العينين تكون إما عن أعلى لأسفل أو دائري باتجاه عقارب
الساعة.
ح- إذا بقي المعنى غير واضح فقم بقراءة الجملة الأخيرة.
خ-
تابع هذه العملية خلال كل مقطع حتى تنتهي.
د- اقرأ الملخص إن وجد.
ذ-
ضع خريطة ذهنية للموضوع واتبع التالي في وضع الخريطة :
1. وضع الفكرة
الأساسية في منتصف الصفحة.
2. ثم تتفرع الأفكار الفرعية عن الفكرة
الأساسية.
3. أن تعبر عن الفكرة الأساسية والأفكار الفرعية بألفاظ لا
تزيد عن ثلاث كلمات.
4. أضف لكل فكرة عنصر بصري ( صورة, رموز, أيقونات).
5.
إستخدم الألوان في خريطة الذهن حيث أنها تزيد من كفاءة الذاكرة.
منقول ...
راجين لكم التوفيق في
الامتحانات ...
تحياتي
ABDELILAH1- عضو متطور
- عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
بارك الله فيكم أخي الفاضل فائز
بلابل السلام- مشرف
- عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
المستوى: : الاعدادي
القسم : : الاعدادي
maria salam- ADMINISTRATEUR
- عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
شكرا على هذا الموضوع المتميز
ichraq- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 28
المستوى: : الثالث
القسم : : 1
كريمة- عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 27
المستوى: : الاعدادي
القسم : : 3/2
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
احلى موضوع والله
كريمة- عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 27
المستوى: : الاعدادي
القسم : : 3/2
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
شكرا موضوع متميز جدا بارك الله فيك استاذي العزيز
ammouna- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمر : 26
المستوى: : troisieme annee
القسم : : 3/6
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
يارب تجعل هدا الموضوع في ميزان حسناته لانه موضوع يستحق التشجيع لكونه متميز بالنصائح الجيدة
ماجدة الحافصي- مشرف
- عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 27
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6
رد: كيف تطالع دروسك استعدادا للامتحان ؟
بارك الله فيك ورعاك
ياسمين الياسمين- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/10/2012
المستوى: : الخامس
القسم : : إدارة واقتصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha