الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي الهاتف المحمول Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي الهاتف المحمول Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
الهاتف المحمول Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الهاتف المحمول Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
الهاتف المحمول Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الهاتف المحمول Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
الهاتف المحمول Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الهاتف المحمول Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الهاتف المحمول Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الهاتف المحمول Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
الهاتف المحمول Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


الهاتف المحمول Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

الهاتف المحمول

اذهب الى الأسفل

الهاتف المحمول Empty الهاتف المحمول

مُساهمة من طرف DARIA الجمعة مايو 03, 2013 4:31 pm

Wink Wink Wink Wink Wink Wink يسمى كذلك الهاتف النقال أو الهاتف الخلوي أو الهاتف الجوال هو أحد أشكال أدوات الاتصال والذي يعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج البث الموزعة ضمن مساحة معينة. مع تطور أجهزة الهاتف النقال أصبحت الأجهزة أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتي بحيث أصبحت تستخدم كأجهزة الحاسوب الكفيّ للمواعيد واستقبال البريد الصوتي وتصفح الشابكة والأجهزة الجديدة يمكنها التصوير بنفس نقاء ووضوح القمرات الرقمية .كما قد أصبحت الهواتف النقالة أحد وسائل الإعلان كذلك وبسبب التنافس الشديد بين مشغلي أجهزة الهاتف النقال أصبحت تكلفة المكالمات وتبادل المعطيات في متناول جميع فئات المجتمع. لذا فإن عدد مستخدمي هذه الأجهزة في العالم والعالم العربي يتزايد بشكل يومي ليحل محل أجهزة الاتصال الثابتة.

ويعود تاريخة إلى عام 1947 عندما بدأت شركة لوست تكنولوجيز التجارب في معملها بنيوجرسي ولكنها لم تكن صاحبة أول خلوي محمول بل كان صاحب هذا الإنجاز هو الأمريكي مارتن كوبر الباحث في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو حيث أجري أول مكالمة به في 3 أبريل عام 1973 المبدأ الرئيس في الهاتف النقال يعتمد على دائرة استقبال وإرسال عن طريق إشارات ذبذبة عبر محطات إرسال أرضية ومنها فضائية تماما مثل إشارات المذياع لكن الخلوي وشبكاتة الأرضية يختلف عنهم وإشارات ذبذبية مثل رسم القلب تصاعدي وتنازلي وهي قوية جدا تصل إلى 20MZ إرسالا واستقبالا في الثانية الواحدة أما عن طريقة الاتصال فتكون عن طريق دائرة متكاملة تكمن في المحمول الشخصي والسويتش الرئيسي. الخاص بالشركة والخط (SIM CARD) وبطاقة "السيم" عبارة عن بطاقة صغيرة بها وحدة تخزين صغيرة جدا ودقيقة ووحدة معالجة تخزن بها بيانات المستخدم الذي يقوم باستخدامة للاتصال بالاخرين أما عن خواص المحمول فيتكون من دائرة استقبال وإرسال ووحدة معالجة مركزية وفرعية ورامة وفلاش لتخزين المعلومات ويمكن كتابة الرسائل القصيرة والاستمتاع بخواص المحمول وهي :


الاتصال بالاخرين وروئيتهم عن طريق الجيل الجديد من الأجهزة dct4 المزودة بقُمرات دقيقة
يمكن إرسال الرسائل القصيرة لاى مكان في العالم
التسلية بالالعاب وكذا العاب "الجافا" الحديثة
الاستماع إلى ملفات صوتية بامتدادت مختلفة مثل ogg. wav. mp3 وكذلك الاستماع إلى المذياع ومسجل الصوتيات وغيرها من الألعاب المشتركة بين الأجهزة وعبر خطوط الشابكة.

وتجدر الإشارة بأن الهاتف النقال قد صدرت عنة عدة دراسات تؤكد أن التعرض بشكل كبير لذبذبات البث أو وضع الهاتف نفسه بجانب قلب الإنسان مثلا قد يضر بصحتة وأحيانا يؤدى إلى حدوث أعطال بأجهزة تنظيم ضربات القلب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شرح :
1 السماعة
2 تحويل الصوت من رقمي - تناظري
3 خزن وفك ضغط البيانات
4 بطاقة سيم للتعريف بالزبون
5 مِصدح أو المسمى بالميكروفون
6 تحويل الصوت من تناظري إلى رقمي
7 ضغط البيانات وتخزينها
8 مركز العمليات
9 إرسال-استقبال
________________________________________
The Black star
13-02-2011, 18:59
لقد شاعت الثقافة التكنولوجية في هذا العصر بين جميع فئات المجتمع وأخذت تدخل بسرعة وسهولة في كل بيت تقريبا ومن هذه الوسائل التكنولوجية الهواتف النقالة. تتميز الهواتف النقالة بألوانها الجميلة وأحجامها الصغيرة، وبأسعار تغري الصغار والكبار, كما أن شركات الاتصالات والهواتف تروج لها بطريقة مغرية وذكية. وأبعد من ذلك كله فإن معظم الأطفال يمتلكون مهارات تقنية قد يجهلها الكبار فلا يجارونهم بحال من الأحوال وأنا أحيانا أجلس كتلميذة مع أبنائي لأتعلم جزئية تقنية في هاتفي النقال منهم!! وهكذا فنحن أمام تغير هائل في أنماط المعيشة وحتى في طبيعة علاقاتنا مع أطفالنا إذ أصبحت إفرازات العولمة ملموسة في حياتنا اليومية .
لقد أصبحت الهواتف النقالة ذات أهمية كبيرة بين طلاب وطالبات المدارس, وقد تكون هناك مبررات وجيهة عند بعض طلاب المدارس لاقتناء الهواتف النقالة ومن هذه المبررات (التأكد من مواعيد الباص وربط الطالب بأهله ومدرسته في الذهاب والإياب, والتواصل مع زملائه لمعرفة مواعيد الامتحانات ومتابعة الواجبات المدرسية...) ولا شك أن الأمهات يشعرن بالخوف إذا تأخر طفلها في المدرسة ولكن الهواتف تطمئن القلوب فاتصال واحد عن زحمة مرورية يخفف من قلق الأمهات.
من الجميل أن يتبادل الأطفال من حين لآخر الرسائل المرحة ذات الطابع الفكاهي فإن ترويح النفوس من الأمور المحمودة وهنا يجب الحذر من تناقل الرسائل كما هي دون تهذيب المحتوى فلا يليق بنا أن نسمح لأبنائنا من تبادل النوادر المضحكة التي فيها تجريح للأشخاص أو القبائل أو الجنسيات لأنها تولد الكراهية والحقد والعدوانية وتضخم من شأن الفرد حتى ينظر إلى غيره باستعلاء وكبرياء وسائر العلل الخطيرة. لا شك أن ميدان المزاح واسع ونعلم منه الإبداع في الرواية والعرض والتفكير وننمي عادة القراءة ونشر الدعابة المهم أن اللهو الممتع يجب أن لا يكون طريقا نحو العبث والتقليل من شأن الآخرين.
عند شراء الهاتف النقال للطالب أو الطالبة يجب مراعاة طبيعة الطفل وسنه وهنا لا بد للوالدين من معرفة اللوائح المدرسية إذ أن بعض المدارس الخاصة مثلا تسمح لطلابها باستخدام الهاتف النقال في أوقات الفسحة وأخرى تطلب من الطلاب وضع الهواتف النقالة في صندوق الأمانات الخاص بالطالب. وكذلك على الوالدين والمربين توعية الأبناء بكيفية استخدام هذه الأجهزة بصورة صحيحة, لأن الخطورة تكمن في تحول الاهتمام بها إلى إدمان قد يصعب التعامل معه وللأمانة فإن الكبار أيضا يقعون في خطأ استخدام الهواتف لأسباب ورسائل تافهة أو مضيعة للوقت في أحسن الأحوال.
لقد كثر النقاش حول سلبيات وايجابيات الهواتف النقالة بالنسبة لطلاب المدارس فمن ايجابياتها:
تربي الطفل على تحمل المسئولية وتحثه على استخدام حريته بشكل صحيح.
التواصل الاجتماعي مع أصدقائهم وأقاربهم.
الاستفادة من التقنيات الموجودة به (آلة حاسبة, التقويم السنوي, برنامج القرآن الكريم, قواميس, كتب, ألعاب الكترونية, أغاني...).
وسيلة للاطمئنان على الأبناء في حالة خروجهم للتنزه مع أصدقائهم ووجودهم خارج البيت.
التعلم المستمر لمعرفة الجديد في عالم الصناعات مما يفضى إلى تنمية الثقافة التقنية بصورة عملية ومحببة إلى نفس الطفل.
تقوم الأسرة بتذكير الأبناء بالصلاة وتوجههم نحو الأمور الهامة والمفيدة عبر رسائل هاتفية قصيرة تتضمن إرشادات نافعة ومتابعة واعية.
تعين الطالب في حالات الطوارئ (تأخر باص المدرسة...).
معرفة الطفل للمهارات التجارية وممارستها حيث يحيط علما بأسعار الهواتف النقالة وصعودها وانخفاضها وميزات كل جهاز ويعرف تقدير الأسعار وموديلاتها.
وبالرغم من هذه الإيجابيات للهواتف النقالة، إلا أن لها بعض الجوانب السلبية منها:
{ تستخدم في فكاهات تؤدي إلى مشاحنات وتصيد العثرات وخصومات بين الطلاب.
{ التباهي يولد الغيرة بين التلاميذ وخاصة عند اقتناء بعضهم الأجهزة المكلفة ماليا مما يرهق ميزانية الأسرة ويفسد شخصية الطفل.
{ يشجع علي البقاء فترة أطول خارج المنزل.
{ تحتاج ميزانية مالية خاصة للمكالمات.
{ تعزيز الفردية واللعب الإلكتروني بعيدا عن الآخرين.
{ نشر الإشاعات والطرائف المنحرفة والصور غير اللائقة.
{ الغش في الاختبارات.
{ أن يمتلك الصبي هاتفا نقالا وينال ثقة الأهل بل يقابل بالعفو عن الهفوات وتظل أخته الكبيرة الأرجح منه عقلا وخلقا بلا هاتف نقال بحجة حمايتها أو الخوف عليها ومثل هذه الممارسات إزاء الإناث قد تكون في كثير من الحالات من علامات التربية النمطية ذات الآثار السلبية.
{ شيوع ظاهرة سرقة الهواتف وغفلة الأهل عن السؤال عن الأجهزة الجديدة التي مع أبنائهم. إن الثقة بالأبناء لا يعني ترك الحبل على الغارب فالنفس أمارة بالسوء. ومن مستلزمات التواصي بالحق المتابعة والتذكير والنصح.
{ المعاكسات آفة الآفات فبالرغم من بساطتها في البداية إلا أنها تقود الشباب إلى عالم من المتاهات لا طاقة لهم بها.
{ البلوتوث سهل الاستعمال وكثير الضرر ويختار الشباب أسماء بنات ويتسترون تحت أسماء وهمية ويتحررون من القيود الأدبية.
{ من السهولة الإبحار في الانترنت عبر الهاتف النقال سواء في المنزل أو خارجه وفي أي لحظة . وتشير الإحصاءات إلى أن هناك أكثر من مليون طفل يتم استغلالهم إباحيا من خلال الانترنت وهناك أكثر من 100 ألف موقع إباحي يدخله الأطفال وتتكاثر المواقع بصورة خيالية فهناك أكثر من ثلاثة آلاف موقع إباحي جديد يوميا...مما يدمر مناعتهم الأخلاقية .

كيف نوعي الطلاب لاستخدام الهواتف النقالة بصورة صحيحة؟
أن يكون اقتناء الهاتف النقال لمبررات معقولة.
أن لا يؤثر سلبا على الأداء المدرسي أو الأسري.
التخلق بالآداب الحسنة فلا يتصل في أوقات غير مناسبة ولا يبعث رسائل غير مهذبة.
متابعة الطفل والتأكد من عدم استخدام الهاتف النقال في إزعاج الآخرين.
تحديد ميزانية مناسبة لكل طفل.
التحاور مع الأبناء في أهم البرامج الحديثة التي يستخدمها في جهازه.
احترام قوانين ولوائح المدرسة في استخدام الهاتف النقال.
أن يكون الكبار قدوة حسنة لأبنائهم فيستخدمون الهواتف بطريقة حضارية تدل على الإحساس بالمسئولية، وتقدير الوقت.
أن يتعلم الطالب كيف يتحكم في الجهاز وفق جدول يومي منضبط ويحذر من أن ينساق مع الهاتف إلى أن تضطرب حياته فما أن يبدأ الصلاة أو الدراسة أو أي أمر هام حتى يسمع رنين الهاتف يقطع حبل أفكاره ويشتت فكره ويغير برنامجه.
تنمية المهارات العقلية عند الطفل من مثل تمحيص المعلومات واصطفاء الحقائق وعدم تصديق كل ما يكتب ويرسل إليه والحذر من الإعلانات التجارية التي لا تخلو من المبالغات. ومن ضمن الأوهام الرائجة عبر الهواتف النقالة وغيرها إعادة إرسال رسائل معينة وإلا سيصيبه مكروه فمثل هذه الأوهام تغزو جميع الأعمار وتعكر صفاء وبهاء العقل.
تعويد الطفل على المصارحة وتعويده على الصدق فإذا أخطأ في استعمال الهاتف أو تم التأثير علية من رفقة السوء فعليه عدم التمادي وعدم الخوف من عقاب الأهل بل لا بد من تصحيح المسار وتجمل المسئولية.
لا يرفع صوته أكثر من اللازم للرد على الاتصالات الهاتفية فإن الذائقة السليمة مفعمة بالحياء.
بقيت نقطة أخيرة أود التأكيد عليها وهي إذا طالب الطفل بهاتف نقال خاص به وأصر على ذلك ولم تستطع الأسرة تحقيق ذلك له لأي سبب (صغر سنه, عدم الحاجة إليه...) فلا بد من إقناع الطفل بهدوء وبصراحة ونثني على مطالبه ونناقشها معه ونعده بالخير, وكلما زاد إلحاحه زاد حلمنا معه. فيجب أن لا نغلق أمامه أبواب التعبير عن مطالبه فلا بد من سماعها والنظر فيها بعين الاعتبار وإلا فإنه يختلس الفرص اختلاسا ويفعل ما ننهاه عنه بعيدا عن متابعتنا له فجيل اليوم مختلف عن مطالبه من الأجيال السابقة فلكل جيل خصوصياته وآن لنا أن نستمع إليهم، ونتواصل معهم، ونثق فيهم.
________________________________________
The Black star
13-02-2011, 19:00
في البداية سوف نقوم بوضع بعض سلبيات الهاتف النقال على الطالب في المدرسة أو الكلية فكله واحد :
1- سوف يشغل الهاتف النقال الطالب أثناء الدرس وذلك أثناء الحصة سوف يرن الهاتف ويضطر المدرس إلى التوقف عن الشرح أو يكمل الدرس وكلا الحالتين غير صالحتين ففي حالة توقفه هدرا للوقت وبتالي التأخر في إنهاء المنهج وفي الحالة الثانية سوف يفوت الطالب النقاط المهمة التي سوف يذكرها المدرس وهذا أمر يترك المدرس يعيد النقاط مرة أخرى التي سبق طرحها وهذا صعب جدا لمدرسي المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء.
2- إذا ملك الطالب هاتفا نقالا فسوف يكون بإمكانه الغش بسهولة جدا. لا نقول في الامتحان النهائي بل الامتحانات التي يقوم بها المدرس لتحديد مستوى الطالب . سوف يقوم بإرسال رسالة لأحد الطلاب من خارج الفصل . ومن هذه النقطة نستنتج سلبية أخرى للهواتف النقالة حيث إنها سوف تشغل الطالب عن المدرس الذي يتعب نفسه والطلاب عنه في واد آخر ومن نفس النقطة نستنتج في حالة إرسال الطالب الذي يريد الغش إلى طالب من نفس ف سوف يشغل ذلك الطالب عن حل الامتحان .
3- سوف يقوم الطلبة بالتنافس في الهواتف النقالة والجميع يعلم بذلك فكل واحد منا يريد أن يكون هاتفه أجمل من الثاني وهذا يجعلهم يتنافسون على الهواتف ولا يتنافسون على الهواتف ولا يتنافسون على العلم مما يؤدي إلى انخفاض مستواهم الدراسي 0
4- في حالة وجود الهواتف سوف يتأخر الطالب عن الحصة أو عن
المحاضرة وذلك في أثناء الاستراحة سوف يتصل به احدهم مما
يجعله ينشغل بالتحدث والحصة أو المحاضرة قد بدئت 0
5- في حالة وجود هواتف نقالة سوف يقوم الطالب اللعب في أثناء
الحصة أو إرسال رسائل إلى أصدقائه 0
6- قد يؤدي الهاتف النقال إلى هروب الطالب من المدرسة قد يتصل به احد زملائه ويأمره بالهرب من خلف المدرسة ويذهب أو قد يتصل به احد أصدقائه مخادعا بأنه يجب أن يذهب أو أمه مريضه أو صار لها حادث وفي الحقيقة هذا خطا حيث أن صديقة لن يجرؤ للاتصال بالمدرسة ولكنه يجرؤ للاتصال به على هاتفه النقال.
7- يوجد هناك هواتف للمدرسة تستخدم لطلبة لذا لا داعي لطالب أن يقتني هاتف بنفسه ليشغله عن الدراسة.
الغيرة عندما يجد الطالب أحد زملائه عنده هاتف يصر على شراء مثله حتى يحسسه بأنه ليس أقل منه .
8- الدلال الزائد وعدم رفض الأهل أي طلب لابنهم.

سلبيات الهاتف النقال:

1- الإسراف حيث يكثر الطالب من شراء البطاقات وإرسال المسجات .
2- شغل الطالب عن الدراسة مما يؤدي لتدني تحصيله العلمي.
3- قد يستخدم الطالب النقال في طريقة غير مشروعة (معاكسات.الخ) حيث توجد في الهواتف خدمات متطورة كالكاميرات والبلوتوث .......الخ.
4- قد يشغل الطالب عن عمود دينه وهي الصلاة.

ايجابيات الهاتف النقال :

1- لا قدر الله حدث للطالب مكروه في المدرسة فيستطيع التواصل مع الأهل .
2- التواصل مع الزملاء في أمور الدراسة.
3- بعض الطلاب والطالبات يكملون دراستهم بعيدا عن الأهل وفي هذه الحالة يفضل أن يكون معه هاتف.

وفي النهاية نقول بأن الهاتف النقال كغيرة من مستلزمات الحياة فإن إيجابياته وسلبياته تتوقف على مدى استخدامنا .
DARIA
DARIA

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
العمر : 24
المستوى: : الثانية اعدادي
القسم : : 2/4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهاتف المحمول Empty صومعة الكتبية

مُساهمة من طرف DARIA السبت مايو 04, 2013 1:39 am

تعتبر Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow lol! من المآثر العمرانية الموحدية حيث بني جامع الكتبيية الأول من طرف الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م, أما المسجد الثاني فقد تم بناؤه سنة 1158م في نفس الوقت الذي بنيت فيه صومعة حسان في الرباط و الخيرالدا في اشبيلية بالأندلس. و يوضح الشكل المعماري للصومعة تأثرا بالفن المعماري الأندلسي المتميز بالزخرفة ذات الطابع الإسلامي.
DARIA
DARIA

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
العمر : 24
المستوى: : الثانية اعدادي
القسم : : 2/4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى