الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي من ضلالات المعتزلة Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي من ضلالات المعتزلة Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
    المواضيع الأخيرة
    » امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

    » برامج منوعة لتعليم الاطفال
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

    » les composantes d'un ordinateur
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

    » برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

    » برامج تعليمية للاطفال
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

    » موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

    » un lien très intéressant pour les enseignants de français
    من ضلالات المعتزلة Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

    و اجني الارباح
    COUR RESEAU

    TP0
    *********
    l'opinion
    *********
    TP2
    *********
    TP3
    *********
    aujourd hui le maroc
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********

    فيديو تعليمي
    *********************

    الألة الحاسبة الإلكترونية

    الة حاسبة

    *************************
    اعلان
    عدد الزوار
    *****************
    مكتبة الصور


    من ضلالات المعتزلة Empty
    ERMAIL
    ربح المال
    PaidVerts

    من ضلالات المعتزلة

    اذهب الى الأسفل

    من ضلالات المعتزلة Empty من ضلالات المعتزلة

    مُساهمة من طرف mohamed الجمعة ديسمبر 04, 2009 3:13 pm

    من ضلالات المعتزلة




    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين وعلى ءاله وصحبه الطّيّبين.



    كفر المعتزلة قولهم بأنّ العبد يخلق أفعاله.



    عقيدة أهل السنة أنّ الإنسان يفعل الخير والشرّ بمشيئة الله واختيار العبد. هذا لا ضرر فيه إنما الضرر أن يقال الإنسان يفعل الشر والمعصية بمشيئته لا بمشيئة الله، هذا كفر. جعلوا الله مغلوبا، الله غالب غير مغلوب، لا يشاء العبد أمرا لم يشأه الله.



    كفر المعتزلة قولهم: بأن العبد هو يخلق كفره ومعاصيه بمشيئته لا بمشيئة الله وقولهم إنه يفعل الإيمان والطاعة بمشيئته لا بمشيئة الله وأنه هو يخلق هذا الخير الذي يفعله هو يخلقه لنفسه ليس الله يخلقه.



    عندهم الإنسان هو يخلق الخير والشر والإيمان والطاعة والكفر والمعصية الذي يحدث في العبد هو العبد يخلقه.



    فهم أشركوا بالله لأنّ الخلق بمعنى إبراز المعدوم من العدم إلى الوجود خاص لله تعالى لا يكون لغير الله، فهؤلاء جعلوه للعبد فأشركوا بالله جعلوا العبد يُخرج من المعدوم من العدم فيجعله موجودا كما أنّ الله يخرج المعدوم فيجعله موجودا. فهذا وجه إشراكهم بالله. لكن لا يقولون الإنسان يخلق جسما من الإجسام في هذا موافقون لنا يقولون لا يخلق الجسم إلا الله، إنما فسادهم في قولهم الأعمال التي يفعلها الإنسان هو يخلقها ليس الله يخلقها إن كانت خيرا وإن كانت شرا.



    أهل السنّة يقولون العبد لا يخلق شيئا من أفعاله إنما يفعلها يفعل ولا يخلق الأعمال الظاهرة والأعمال الباطنة.



    الأعمال الظاهرة كالنّظر والنّطق والمشي وأمّا الأعمال الباطنة كالتفكير فكل هذا عند أهل الحق اللهُ يخلقه، العباد لا يخلقون شيئا من أعمالهم، يفعلونها فقط.



    هي أفعال العباد خلق لله وفعل للعباد هكذا يقول أهل السّنّة أفعال العباد خَلْقٌ لله وفعلٌ للعباد.



    أفعال العبد التي يفعلها باختياره كالنطق والنظر إلى شىء والتفكير والمشي هذه نقول خلق لله أي الله يخلقها فينا ونحن نفعلها من دون أن نخلقها هذا ما وقف عنده أهل الحقّ.



    من ترك هذا ولم يعجبه فقال: كيف العبد لا يخلق أعماله التي يفعلها باختياره؟ بل هو يخلقها، الله أعطاه القدرة أن يخلق أعماله.



    فهذا كافر خالف عقيدة أهل السّنّة.



    ثمّ المعتزلة زادوا على هذا فقالوا: الله أعطانا القدرة على أفعالنا ثم بعد أن أعطانا القدرة صار عاجزا خرج الأمر من يده.



    هؤلاء المعتزلة جعلوا الله كما يقول المثل أدخلته داري فأخرجني منها. إلى هذا الحد وصلوا بالكفر.



    أما ما قاله الشافعيّ: "القدرية إذا سلَّموا العلم خُصِموا" أي غلبوا.



    معنى قوله، أنه يقال للمعتزلة: أليس الله عالما في الأزل بأنّ هذا العبد يفعل هذا الفعل إن كان خيرا وإن كان شرا؟ يقولون: بلى.



    لأنهم إن قالوا: لا، كفروا كفروا ظاهرا. فإن قالوا: بلى، أي أن الله كان عالما بأن العبد سيفعل هذا الفعل إن كان خيرا وإن كان شرا. فيقال لهم: هل بإمكان العبد أن يفعل خلاف ما علم الله؟ هنا، لا يتجرّءون على أن يقولوا بأنه بإمكان العبد أن يفعل خلاف ما علم الله، هنا غلبوا. معناه أسهل طريقة لكسر المعتزلة هذه.



    هذا معنى كلام الشافعي.



    ولهم ضلالات أخرى.



    بعد المائة الأولى من سِنيّ الهجرة ظهر شخص يقال له غَيلان في دمشق هذا الرجل كان أصله من موالي سيّدنا عثمان رضي الله عنه، من المعتوقين الذين هو أعتقهم.



    وكان يعمل درس وعظ في المدينة المنوّرة ثمّ سكن دمشق وصار يقول بقول المعتزلة الإنسان يخلق أعماله وأنّ كلّ شر لا يحصل بمشيئة الله.



    ثمّ لمّا صار يشوّش على المسلمين يكلّم هذا بهذا ويكلّم هذا بهذا بلغ خبره عمر بن عبدالعزيز قبل تمام المائة.



    عمر بن عبد العزيز مات بعد أن كمُلت المائة الأولى.



    بلغه، فدعاه.



    وقال: بلغني أنك تتكلّم بالقدر.



    قال: يا أمير المؤمنين إنهم يكذبون عليّ.



    قال له عمر وكان عمر وليا، قال له: إن كنت تعتقد خلاف ما تقول أذاقك الله حرّ السّيف.



    فهذا خاف في أيام عمر ما تكلّم ثمّ بعد ذلك لما مات عمر بن عبد العزيز استخلف هشام بن عبدالملك فأظهر في أيام هشام معتقده. فطلبه هشام، فقال: أقلني يا أمير المؤمنين.



    فقال هشام: لا أقالني الله إن أقلتك. فقال: إذا إجمعني بمن يناظرني إن غلبني فرقبتي مسلّمة وإن غلبته يُفعل به مثل ذلك.



    فقال هشام: من لهذا القدري. قيل له: الأوزاعي. فقال: ادعوه. فدَعَوْه. هو كان في بيروت ذهب من بيروت إلى دمشق فناظره وكسره بالحجّة ثمّ قال لهشام: كافرٌ وربّ الكعبة يا أمير المؤمنين.



    فأخذه هشام فقطع رجليه ويديه ورأسه وعلّقه على باب مدينة دمشق.
    mohamed
    mohamed
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 2533
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 26
    المستوى: : 2/7
    القسم : : 2/7

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    من ضلالات المعتزلة Empty رد: من ضلالات المعتزلة

    مُساهمة من طرف mohamed الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:40 pm

    جزاك الله خيرا

    تابع بهدا التألق
    mohamed
    mohamed
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 2533
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 26
    المستوى: : 2/7
    القسم : : 2/7

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى