دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
+6
ABDELILAH1
شيماء اليسع
سمير ناصري
youssef chantit
benouahmane
FAIZ
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
عرف النظام التعليمي و التربوي في بلادنا عدة مستجدات، مست بعض القضايا الأساسية سواء على مستوى البرامج و المناهج الدراسية أو على مستوى بنياته التربوية و مفاهيمه الفلسفية، وذلك في إطار محاولة تحقيق الفاعلية و الدعم التربويين. لكن هذه البرامج غير واضحة المفاهيم و الأهداف و لازالت عناصرها المفاهيمية في حاجة إلى تحليل و دراسة معمقة، لان معظم هذه البرامج اعتمدت في الأساس مرجعيات مستوردة لذلك نتساءل: هل حققت هذه البرامج ما خطط لها من أهداف؟ و ما موقع الأستاذ ـ التلميذ ضمنها ؟
أعتقد أننا لا نملك من الدراسات و البحوث العلمية الجادة ما يترجم بدقة الاهتمام بعلاقة الأستاذ ـ التلميذ، و ما يزخر به الواقع من مشاكل و تحديات يؤكد فشل معظم المشاريع التربوية، التي جربت في المدرسة المغربية خلال السنوات الماضية. لأن هذه البرامج في مستواها الآني لا تزال غير قادرة على الانسجام مع الحياة بجميع أشكالها الحضارية و الاجتماعية في واقعنا. و بالتالي يمكن اعتبار هذه المشاريع فاشلة لم تحقق أهدافها التربوية. فإذا كانت جل البلاد المتقدمة تقوم بمحاولات معقلنة و مرتبطة باستراتجيات السياسة التعليمية من أجل تجاوز الصعوبات و تحقيق الانسجام مع الحياة بجميع متناقضاتها، فإن في المغرب و في كثير من البلا د العربية ترتبط هاته المحاولات بجملة من الصعوبات على مستوى إيجاد استراتيجية تربوية متكاملة قادرة على التلائم مع المستجدات العلمية و التربوية من جهة، و المحافظة على الخصوصيات الحضارية الدينية و الاجتماعية من جهة أخرى. في الوقت الذي تحاصرنا فيه التحولات الجذرية التي يعرفها العالم الجديد.
إن استيراد النماذج التربوية أو غيرها يتم في إطار استيراد رؤية الآخر للعالم و تصوره للكون و الإنسان و الحياة، لذلك ينبغي أن نتعامل مع كل مستورد بهذا الفهم لان معظم النظريات التربوية المستوردة لحد الآن، هي مفاهيم زرعت في دماء مؤسساتنا التعليمية بشكل عشوائي لم تراعي عدة توابث و متحولات: ( التحولات الحضارية، العلاقات الاجتماعية، الوضعية الاقتصادية، البنية التحتية لمؤسساتنا التعليمية الحالية….). هذه الامبالات ساهمت بشكل فعال في إنتاج علاقة الاستاذ ـ التلميذ من النوع الذي نعايشه في مؤسساتنا الآن، و الذي يدل على أن النماذج المستوردة أنتجت تعليما مشوها و غير قادر على التحدي الحضاري و غارق في جمل من الصعوبات.
فإذا كانت البرامج التعليمية بعيدة عن الواقع المغربي و خصوصياته، فإنها حتما تدفع بالأساتذة و بالمتعلمين إلى النفور، و الذي يترجم في شكل ردود فعل عدوانية في بعض الأحيان من طرف التلاميذ تجعل الأساتذة حائرين في شكل و طريقة التعامل معها. خاصة إذا علمنا أن الاستاذ في مراكز التكوين يتلقى شذرات مبتورة من دروس فن التربية وعلم النفس التربوي، مستوحاة من فكر جان جاك روسو أو جان بياجي و غيرهما من مفكري الغرب منذ فترة عصر الأنوار.
مما لا شك فيه أن النماذج التربوية التي يتلقاها الطالب / الأستاذ لا هي وليدة حاجات اجتماعية أصيلة فرضها تطور اقتصادي سليم، و لا هي حققت الانجازات التي توصلت إليها في أوطانها الأم. لذلك لم يكن بإمكانها إلا أن تخلق لنا حالة تربوية متخلفة و تابعة، تترجمها علاقة الاستاذ ـ التلميذ الحالية في مؤسساتنا التعليمية. لأن هذه النظريات في مجملها مثالية و يجب تطبيقها في واقع مثالي تتوفر له جميع الإمكانيات المادية و النفسية و الفكرية و الاجتماعية. لذلك فالأستاذ يجد نفسه أمام حالة من المتناقضات: فمن جهة عليه أن يطبق التعليمات التربوية الرسمية و يأخذ بعين الاعتبار المستويات المختلفة جماعيا و فكريا بالنسبة لجميع التلاميذ، و في نفس الوقت عليه أن يتحدى جميع الصعوبات المطروحة ليخلق علاقة نموذجية مع التلميذ و هذا لن يتأتى أبدا في ظل الظروف الراهنة.
أعتقد أننا لا نملك من الدراسات و البحوث العلمية الجادة ما يترجم بدقة الاهتمام بعلاقة الأستاذ ـ التلميذ، و ما يزخر به الواقع من مشاكل و تحديات يؤكد فشل معظم المشاريع التربوية، التي جربت في المدرسة المغربية خلال السنوات الماضية. لأن هذه البرامج في مستواها الآني لا تزال غير قادرة على الانسجام مع الحياة بجميع أشكالها الحضارية و الاجتماعية في واقعنا. و بالتالي يمكن اعتبار هذه المشاريع فاشلة لم تحقق أهدافها التربوية. فإذا كانت جل البلاد المتقدمة تقوم بمحاولات معقلنة و مرتبطة باستراتجيات السياسة التعليمية من أجل تجاوز الصعوبات و تحقيق الانسجام مع الحياة بجميع متناقضاتها، فإن في المغرب و في كثير من البلا د العربية ترتبط هاته المحاولات بجملة من الصعوبات على مستوى إيجاد استراتيجية تربوية متكاملة قادرة على التلائم مع المستجدات العلمية و التربوية من جهة، و المحافظة على الخصوصيات الحضارية الدينية و الاجتماعية من جهة أخرى. في الوقت الذي تحاصرنا فيه التحولات الجذرية التي يعرفها العالم الجديد.
إن استيراد النماذج التربوية أو غيرها يتم في إطار استيراد رؤية الآخر للعالم و تصوره للكون و الإنسان و الحياة، لذلك ينبغي أن نتعامل مع كل مستورد بهذا الفهم لان معظم النظريات التربوية المستوردة لحد الآن، هي مفاهيم زرعت في دماء مؤسساتنا التعليمية بشكل عشوائي لم تراعي عدة توابث و متحولات: ( التحولات الحضارية، العلاقات الاجتماعية، الوضعية الاقتصادية، البنية التحتية لمؤسساتنا التعليمية الحالية….). هذه الامبالات ساهمت بشكل فعال في إنتاج علاقة الاستاذ ـ التلميذ من النوع الذي نعايشه في مؤسساتنا الآن، و الذي يدل على أن النماذج المستوردة أنتجت تعليما مشوها و غير قادر على التحدي الحضاري و غارق في جمل من الصعوبات.
فإذا كانت البرامج التعليمية بعيدة عن الواقع المغربي و خصوصياته، فإنها حتما تدفع بالأساتذة و بالمتعلمين إلى النفور، و الذي يترجم في شكل ردود فعل عدوانية في بعض الأحيان من طرف التلاميذ تجعل الأساتذة حائرين في شكل و طريقة التعامل معها. خاصة إذا علمنا أن الاستاذ في مراكز التكوين يتلقى شذرات مبتورة من دروس فن التربية وعلم النفس التربوي، مستوحاة من فكر جان جاك روسو أو جان بياجي و غيرهما من مفكري الغرب منذ فترة عصر الأنوار.
مما لا شك فيه أن النماذج التربوية التي يتلقاها الطالب / الأستاذ لا هي وليدة حاجات اجتماعية أصيلة فرضها تطور اقتصادي سليم، و لا هي حققت الانجازات التي توصلت إليها في أوطانها الأم. لذلك لم يكن بإمكانها إلا أن تخلق لنا حالة تربوية متخلفة و تابعة، تترجمها علاقة الاستاذ ـ التلميذ الحالية في مؤسساتنا التعليمية. لأن هذه النظريات في مجملها مثالية و يجب تطبيقها في واقع مثالي تتوفر له جميع الإمكانيات المادية و النفسية و الفكرية و الاجتماعية. لذلك فالأستاذ يجد نفسه أمام حالة من المتناقضات: فمن جهة عليه أن يطبق التعليمات التربوية الرسمية و يأخذ بعين الاعتبار المستويات المختلفة جماعيا و فكريا بالنسبة لجميع التلاميذ، و في نفس الوقت عليه أن يتحدى جميع الصعوبات المطروحة ليخلق علاقة نموذجية مع التلميذ و هذا لن يتأتى أبدا في ظل الظروف الراهنة.
وهنا أشير كذلك إلى ربط التلميذ بواقعه الاقتصادي و الاجتماعي و الحضاري الذي يعتبر ضرورة حتمية لمعرفة نوع علاقته بالأستاذ، هذه العلاقة التي لا يمكن فهمها إلا من خلال ربطها بالعقليات السائدة في اغلب الأسر المغربية، و هي عقليات متشبعة بالكثير من أنماط التفكير و الممارسات السائدة. إذ لا نستغرب إذا و جدنا من ينادي و بقناعة بضرورة معاملة التلميذ بنفس الطريقة السائدة و الشائعة في المجتمع المغربي. فإذا كان التلميذ يعامل داخل أسرته تبعا للعقليات السائدة و المتمثلة في
( العصا لمن عصا)، ( الحر بالغمزة و العبد بالدبزة )،( و ذاك الشخص كاموني إذا ما تحك ما يعطي الريحة)….، هذه مقولات لها دلالتها السيكولوجية و السوسيولوجية، فانه لا يمكن معاملته بطريقة مختلفة و بعيدة عن هذا الواقع الذي يعايشه بشكل يومي ، و من جهة أخرى لا يمكن فهم علاقة الأستاذ بالتلميذ في غياب فهم المشاكل السائدة داخل المجتمع: ( انسداد آفاق التعليم ، الفقر، الوضعية الثقافية…). الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي و يتحكم في نوعية العلاقة التي تربط الأستاذ بالتلميذ….
( العصا لمن عصا)، ( الحر بالغمزة و العبد بالدبزة )،( و ذاك الشخص كاموني إذا ما تحك ما يعطي الريحة)….، هذه مقولات لها دلالتها السيكولوجية و السوسيولوجية، فانه لا يمكن معاملته بطريقة مختلفة و بعيدة عن هذا الواقع الذي يعايشه بشكل يومي ، و من جهة أخرى لا يمكن فهم علاقة الأستاذ بالتلميذ في غياب فهم المشاكل السائدة داخل المجتمع: ( انسداد آفاق التعليم ، الفقر، الوضعية الثقافية…). الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي و يتحكم في نوعية العلاقة التي تربط الأستاذ بالتلميذ….
فاطمة الزهراء المرابط
أصيلة / المغرب
أصيلة / المغرب
منقول للفائدة
عدل سابقا من قبل FAIZ في الجمعة أبريل 30, 2010 1:14 am عدل 1 مرات
رد: الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
سلمت و سلمتْ يداك
benouahmane- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 27
المستوى: : 1asc
القسم : : 1année /a
youssef chantit- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
سمير ناصري- مشرف
- عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 29
المستوى: : الأولى ثانوي
القسم : : مزاجي
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
رد: الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
بارك الله فيك
ABDELILAH1- عضو متطور
- عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
mister y- عضو متطور
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 27
المستوى: : 7
القسم : : a
رد: الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
شكرا على مسامتك القيمة
messianouar- عضو متطور
- عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
المستوى: : التانية اعدادي
القسم : : 2/3
رد: الاستاذ و التلميذ : ايه علاقة ؟
mawdo3 fi al mostawa
ichraq- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 29
المستوى: : الثالث
القسم : : 1
messianouar- عضو متطور
- عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
المستوى: : التانية اعدادي
القسم : : 2/3
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha