دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الحث على التداوي
+3
ام مريمة
FAIZ
messi10
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحث على التداوي
بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ : منير ضرحم
• عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية و المالية الوسائل المساعدة : الكتاب المدرسي، السبورة، ...
• العنوان : الحث على التداوي الكفايات المستهدفة : - أن يتعرف التلميذ على أهمية المال في حياة الإنسان
• الفئة المستهدفة : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - أن يدرك مفهوم التداوي
• المدة الزمنية : 55 دقيقة - أن يدرك أهمية التداوي في الحفاظ على الصحة
مراحل الدرس القدرات المستهدفة المحتوى العلمي أنشطة الأستاذ أنشطة التلميذ الطريقة الوسائل التقويم
- المراجعة - يتذكر محاور الدرس السابق
استظهار نصوص المتعلقة بدرس "آداب الطعام والشراب"
ما معنى الآداب؟ وما هي بعض الآداب التي حث الإسلام المسلم على الالتزام بها في الأكل والشرب؟ يطر الأسئلة التي تساعد التلاميذ على تذكر الدرس السابق
يسمع و ينصت
و يجيب عن الأسئلة بناءا على معارفه السابقة حوارية
ورقة التنقيط الإجابة على الأسئلة من طرف عينة من التلاميذ
- التمهيد
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
طرح المدخل :
انزل الله الأدواء والأمراض التي تصيب الإنسان في بدنه وفي نفسه وجعل لها أدوية، وحثنا على التماس الدواء المناسب لكل داء سواء كان بدنيا أو نفسيا.
فما مفهوم التداوي؟ وكيف نتداوى من أمراض البدن والنفس؟
يصوغ مدخل تمهيدي.
يصغي إلى هذا المدخل.
إلقائية حوارية
مدى استعداد التلاميذ للتفاعل مع الدرس
- قراءة النصوص
- حسن الاستماع و الإنصات و قراءة النصوص قراءة سليمة
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صل ى الله عليه وسلم:" إن الله انزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دوا، فتداووا ولا تتداووا بالحرام" سنن البيهقي الكبرى يقرأ قراءة نموذجية و تصحيحية يحاكي الأستاذ في قراءته و ذلك يتجنب الأخطاء
إلقائية الكتاب المدرسي قراءة سليمة من طرف عينة من التلاميذ
- توثيق النصوص
توثيق أبي الدرداء رضي الله عنه - هو أبو الدرداء عويمر بن مالك بن قيس الخزرجي، ولد بالمدينة ونشأ بها، وكان قبل البعثة تاجرا، ولما اسلم انقطع للعبادة، واشتهر بالشجاعة والنسك قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " عويمر حكيم أمتي" و" نعم الفارس عويمر" ، كان من العلماء واحد الذين جمعوا القرآن الكريم حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث 179 حديثا، وتوفي بالشام سنة 32 هـ/652م. يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها
يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
حوارية
السبورة
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
- استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة الشرح اللغوي:
• الداء: الضرر والمرض
• الدواء: ما تعالج به الأمراض الجسمية والنفسية
• الحرام: منا حرمه الشرع ومنع تناوله كالخمر والدم
• التداوي: التماس الدواء عند من له به خبرة كالطبيب المتخصص في مرض ما. يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها و يختار الصائب منها
يعطي المعاني الصحيحة للمفردات حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف عند معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص
- القدرة على استخراج المضامين و فهمها
المضامين:
1- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الداء من عند الله تعالى، لذا وجب على كل مسلم أن يلتمس الدواء لكل داء، كما نهى عليه السلام عن التداوي بالمحرمات. يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين:
1- يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
- تحليل المحور الأول:
عناية الإسلام بالصحة - يتعرف على كيفية اعتناء الإسلام بالصحة المحور الأول : عناية الإسلام بالصحة
اعتنى الإسلام بالصحة البدنية كما اعتنى بالصحة النفسية، وحث على العناية بها والحفاظ عليها من الأمراض وذلك بالتداوي والعلاج وتشخيص المرض قبل أن ينتشر في الجسم ، ويمكن تصنيف الأدوية إلى: أدوية بدنية تخص الجسم وأدوية نفسية تخص النفس ومن أنواع الأدوية المشروعة:
- التداوي بالقرآن الكريم
- الإيمان بالله تعالى والصبر على المرض وطلب الشفاء منه تعالى.
- التداوي بالعسل أو الحبة السوداء والحجامة. يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يتعرف على نشاط تعليمي تقومي : 1 و 2 ص 71 / 72 ينشط حوار حول السنة و علاقتها بالقرآن يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني:
آداب التداوي في الإسلام - معرفة بعض آداب التداوي التي يجب على المسلم التزامها المحور الثاني : آداب التداوي في الإسلام
كما اقر الإسلام مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها منها:
- الاعتقاد الجازم ا ن الدواء والشفاء من عند الله تعالى.
- طلب الشفاء منه لا من غيره من العباد المفتقرين إليه.
- زيارة الطبيب لتشخيص المرض.
- عدم الاستسلام للمرض لا بد من البحث عن العلاج.
- ذكر اسم الله تعالى عند تناول الطعام.
- النهي عن التداوي بالحرام كالخمر والشعوذة والسحر وزيارة الأضرحة زعما أنها تشفي.
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يستحضر أمثلة نشاط تعليمي تقومي : 3 ص72 ينشط حوار حول موضوع المحور الثاني يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
- أسئلة الإعداد القبلي - يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة - أكتب الشطر الثالث من سورة لقمان
- عرف قاعدة الانقلاب واستخرج أمثلة لها من الشطر؟
- أنجز أنشطة الفهم (أ) و(ب)؟ يملي الأسئلة على التلاميذ يدون الأسئلة في دفتره إلقائية الكتاب المدرسي دفتر التحضير كتابة التلاميذ للأسئلة
• عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية و المالية الوسائل المساعدة : الكتاب المدرسي، السبورة، ...
• العنوان : الحث على التداوي الكفايات المستهدفة : - أن يتعرف التلميذ على أهمية المال في حياة الإنسان
• الفئة المستهدفة : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - أن يدرك مفهوم التداوي
• المدة الزمنية : 55 دقيقة - أن يدرك أهمية التداوي في الحفاظ على الصحة
مراحل الدرس القدرات المستهدفة المحتوى العلمي أنشطة الأستاذ أنشطة التلميذ الطريقة الوسائل التقويم
- المراجعة - يتذكر محاور الدرس السابق
استظهار نصوص المتعلقة بدرس "آداب الطعام والشراب"
ما معنى الآداب؟ وما هي بعض الآداب التي حث الإسلام المسلم على الالتزام بها في الأكل والشرب؟ يطر الأسئلة التي تساعد التلاميذ على تذكر الدرس السابق
يسمع و ينصت
و يجيب عن الأسئلة بناءا على معارفه السابقة حوارية
ورقة التنقيط الإجابة على الأسئلة من طرف عينة من التلاميذ
- التمهيد
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
طرح المدخل :
انزل الله الأدواء والأمراض التي تصيب الإنسان في بدنه وفي نفسه وجعل لها أدوية، وحثنا على التماس الدواء المناسب لكل داء سواء كان بدنيا أو نفسيا.
فما مفهوم التداوي؟ وكيف نتداوى من أمراض البدن والنفس؟
يصوغ مدخل تمهيدي.
يصغي إلى هذا المدخل.
إلقائية حوارية
مدى استعداد التلاميذ للتفاعل مع الدرس
- قراءة النصوص
- حسن الاستماع و الإنصات و قراءة النصوص قراءة سليمة
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صل ى الله عليه وسلم:" إن الله انزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دوا، فتداووا ولا تتداووا بالحرام" سنن البيهقي الكبرى يقرأ قراءة نموذجية و تصحيحية يحاكي الأستاذ في قراءته و ذلك يتجنب الأخطاء
إلقائية الكتاب المدرسي قراءة سليمة من طرف عينة من التلاميذ
- توثيق النصوص
توثيق أبي الدرداء رضي الله عنه - هو أبو الدرداء عويمر بن مالك بن قيس الخزرجي، ولد بالمدينة ونشأ بها، وكان قبل البعثة تاجرا، ولما اسلم انقطع للعبادة، واشتهر بالشجاعة والنسك قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " عويمر حكيم أمتي" و" نعم الفارس عويمر" ، كان من العلماء واحد الذين جمعوا القرآن الكريم حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث 179 حديثا، وتوفي بالشام سنة 32 هـ/652م. يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها
يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
حوارية
السبورة
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
- استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة الشرح اللغوي:
• الداء: الضرر والمرض
• الدواء: ما تعالج به الأمراض الجسمية والنفسية
• الحرام: منا حرمه الشرع ومنع تناوله كالخمر والدم
• التداوي: التماس الدواء عند من له به خبرة كالطبيب المتخصص في مرض ما. يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها و يختار الصائب منها
يعطي المعاني الصحيحة للمفردات حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف عند معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص
- القدرة على استخراج المضامين و فهمها
المضامين:
1- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الداء من عند الله تعالى، لذا وجب على كل مسلم أن يلتمس الدواء لكل داء، كما نهى عليه السلام عن التداوي بالمحرمات. يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين:
1- يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص حوارية استكشافية السبورة
و الكتاب المدرسي توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
- تحليل المحور الأول:
عناية الإسلام بالصحة - يتعرف على كيفية اعتناء الإسلام بالصحة المحور الأول : عناية الإسلام بالصحة
اعتنى الإسلام بالصحة البدنية كما اعتنى بالصحة النفسية، وحث على العناية بها والحفاظ عليها من الأمراض وذلك بالتداوي والعلاج وتشخيص المرض قبل أن ينتشر في الجسم ، ويمكن تصنيف الأدوية إلى: أدوية بدنية تخص الجسم وأدوية نفسية تخص النفس ومن أنواع الأدوية المشروعة:
- التداوي بالقرآن الكريم
- الإيمان بالله تعالى والصبر على المرض وطلب الشفاء منه تعالى.
- التداوي بالعسل أو الحبة السوداء والحجامة. يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يتعرف على نشاط تعليمي تقومي : 1 و 2 ص 71 / 72 ينشط حوار حول السنة و علاقتها بالقرآن يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني:
آداب التداوي في الإسلام - معرفة بعض آداب التداوي التي يجب على المسلم التزامها المحور الثاني : آداب التداوي في الإسلام
كما اقر الإسلام مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها منها:
- الاعتقاد الجازم ا ن الدواء والشفاء من عند الله تعالى.
- طلب الشفاء منه لا من غيره من العباد المفتقرين إليه.
- زيارة الطبيب لتشخيص المرض.
- عدم الاستسلام للمرض لا بد من البحث عن العلاج.
- ذكر اسم الله تعالى عند تناول الطعام.
- النهي عن التداوي بالحرام كالخمر والشعوذة والسحر وزيارة الأضرحة زعما أنها تشفي.
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح و التحليل
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع حوارية استنتاجيه السبورة
والكتاب المدرسي المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
- نشاط تعليمي تقويمي - يستحضر أمثلة نشاط تعليمي تقومي : 3 ص72 ينشط حوار حول موضوع المحور الثاني يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ حوارية الكتاب المدرسي مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
- أسئلة الإعداد القبلي - يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة - أكتب الشطر الثالث من سورة لقمان
- عرف قاعدة الانقلاب واستخرج أمثلة لها من الشطر؟
- أنجز أنشطة الفهم (أ) و(ب)؟ يملي الأسئلة على التلاميذ يدون الأسئلة في دفتره إلقائية الكتاب المدرسي دفتر التحضير كتابة التلاميذ للأسئلة
messi10- مشرف
- عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثالثة اعدادي
القسم : : 3/5
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
رد: الحث على التداوي
شكرا لك
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: الحث على التداوي
MERCI MERCI MERCI
sara layadi- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
المستوى: : الاولى اعدادي
القسم : : 1/4
رد: الحث على التداوي
thank you
feufeu1999- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 29/11/2012
العمر : 24
المستوى: : اعدادي
القسم : : اعدادي
رد: الحث على التداوي
taha كتب:شكرا لك
nabil benali- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 23
المستوى: : الاولى اعدادي
القسم : : 1/5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha