دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
التوكيد و البدل
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوكيد و البدل
أولا ـ التوكيد
تعريفه :
تابع يذكر لدفع ما قد يتوهمه السامع من التجوز والاحتمال .
نحو
: أخاك أخاك يشد عضدك . لالا أهمل عملي . ووصل المدير عينه .
أنواعه : ينقسم التوكيد إلى نوعين :
1ـ
التوكيد اللفظي . 2 ـ التوكيد المعنوي .
1 ـ
التوكيد اللفظي :
هو
توكيد الكلمة بلفظها ، إن فعلا ففعل ، وإن اسما فاسم ، وإن حرفا فحرف ، وإن جملة
فجملة ، وذلك لدفع التوهم .
مثال توكيد الفعل : توكل توكل على الله .
ومنه قول الشاعر :
أتاك أتاك اللاحقون احبسِ احبسِ
ومثال الاسم : محمد محمد لا تهمل واجبك .
113
ـ ومنه قول الشاعر :
أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح
ومثال الحرف : لا لا تتأخر عن الحضور .
ومثال الجملة : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة .
263
ـ ومنه قوله تعالى : { فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا }1 .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ
إذا أردنا أن نؤكد حرفا ليس من الحروف الدالة على الجواب ، كـ " لا ، ونعم ،
ـــــــــــ
1 ـ
5 ، 6 الشرح
وبلى " ، يجب في هذه الحالة أن يعاد الحرف وما اتصل به عند التوكيد .
نحو
: في الدار في الدار صاحبها . في العلم في العلم فوائده .
إن
الطالب إن الطالب مجتهد .
2 ـ
يجوز أن يؤكد الضمير المتصل بآخر منفصل سواء أكان مرفوعا ، أم منصوبا ، أم مجرورا .
نحو : قمتَ أنت . وأكرمتني أنا . ومررت به هو .
2 ـ
التوكيد المعنوي :
تعريفه :
هو توكيد الاسم بكلمات معروفة بعينها .
وقد
حصرها النحويون في " عين ، ونفس ، وكل ، وجميع ، وعامة ، وكافة ، وكلا ، وكلتا .
شريطة أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكَد .
نحو
: وصل المسؤول نفسه . وصافحت المدير عينه . وأثنيت على الفائزين كلهم .
أقسام ألفاظ التوكيد المعنوي :
تنقسم ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد :
1 ـ
نفس ، وعين : يستخدمان لرفع التوهم عن الذات ، أو ما يعرف بتوهم المجاز ، أو السهو
والنسيان .
نحو
: جاء محمد نفسه . وفاز عليّ عينه .
وباستخدام كلمة نفسه نكون قد دفعنا توهما قد يقصد به : جاء خبر محمد ، أو
رسوله .
وفي
هذه الحالة يجب أن تجمع كلمة " نفس ، أو عين " على وزن " أفعُل " تم يلحقها ضمير
المثنى الغائب .
نحو
: فاز المتسابقان أنفسهما . وتغيب الطالبان أعينهما .
كما
يجب جمعهما إذا كان المؤكد جمعا .
نحو
: كافأ المدير الفائزين أنفسهم . وشاركت الطبيبات أعينهن في علاج الجرحى .
2 ـ
كل وجميع ، وعامة ، وكلا وكلتا تستخدم لرفع التوهم عن الشمول والعموم ، أي إذا كان
المؤكَد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقع المؤكد ، والذي يشترط فيه أن يكون معرفة .
نحو
: سافر المعتمرون كلهم . وحضر المدعون جميعهم . واستقبلنا الزائرين عامتهم .
وتفوق المجتهدان كلاهما . وفازت المتسابقتان كلتاهما .
كلا
وكلتا وشروط التوكيد بهما :
يشترط في كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي :
1 ـ
أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى .
2 ـ
أن يصح حلول الواحد محلهما .
3 ـ
أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى .
4 ـ
أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ التوكيد .
نحو
: يعني الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل .
وصافحت الضيفين كليهما .
واطلعت على الروايتين كلتيهما .
إعرابهما :
تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ،
وينصبان بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .
أما
إذا أضيفتا إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور
، حيث تقدر عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة .
نحو
: سافر كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر
.
التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف
للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ
ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ، ما
عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع .
2 ـ
إذا أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة " أجمع " بعد لفظة " كل " مضافة
إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم أجمعون .
وفي
هذه الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة " كل " مسد
الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد .
264
ـ ومنه قوله تعالى : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 .
3 ـ
إن لفظة " أجمع " لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها جمعاوان
.
4 ـ
إذا أضيفت ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر ، تعرب حسب موقعها من الجملة ،
وتظهر عليها علامات الإعراب .
نحو
: زارني نفس الصديق . تبوأ المجتهد عين المركز الذي يريده .
ينطبق القرار على جميع العاملين .
توكيد الضمير توكيدا معنويا :
1 ـ
إذا أردنا توكيد الضمير المتصل الواقع في محل رفع ، أو الضمير المستتر توكيدا
معنويا ، وجب توكيده توكيدا لفظيا قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " .
نحو
: تحدثت أنا نفسي . سافروا هم أنفسهم .
حضرت أنا عيني . تأخرتم أنتم أعينكم .
2 ـ
وإذا كان الضمير المتصل في محل نصب ، أو جر ، يجوز توكيده بالضمير قبل توكيده
بلفظتي " نفس وعين " ، أو عدم توكيده .
نحو
: كافأته هو نفسه . أو كافأته نفسه .
ــــــــــــــ
1 ـ
30 الحجر .
نحو
: مررت بك أنت عينك . أو مررت بك عينك .
وإذا كان التوكيد ببقية ألفاظ التوكيد الأخرى فلا حاجة للتوكيد بالضمير .
نحو
: سافروا جميعهم .
ثانيا ـ البدل
تعريفه
:
تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة .
نحو
: جاء الشيخ أحمد . وقطعت بالسكين حدها . وأعجبني الطالب خلقه .
من
التعريف السابق نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت والتوكيد ، من حيث إنه يقصد لذاته
، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو استغني عنه ، كما أنه يختلف عن العطف
من حيث أنه لا يحتاج إلى واسطة في إلحاقه بالمبدل منه كحرف العطف مثلا .
أقسامه : ينقسم البدل إلى أربعة أنواع :
1 ـ
بدل مطابق " بدل كل من كل " . 2 ـ بدل غير مطابق " بعض من كل " .
3 ـ
بدل اشتمال . 4 ـ بدل مباين .
أولا ـ البدل المطابق " بدل كل من كل " :
هو ما كان البدل فيه عين المبدل منه ، ومساوي له في المعنى .
نحو
: جاء المعلمُ محمدٌ .
فمحمد بدل من كلمة المعلم ، وتأخذ حكمها في الإعراب ، فجاء محمد مرفوع لكونه بدل من
المعلم المرفوع على الفاعلية .
ومنه قوله تعالى : { مفازا حدائق وأعنابا }1 .
وقوله تعالى : { اهدنا السراط المستقيم سراط الذين أنعمت عليهم }2 .
114
ـ ومنه قول الشاعر :
وقد لامني في حب ليلى أقاربي أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا
ـــــــــــــــــــــ
1 ـ
31 ، 32 النبأ . 2 ـ 6 ، 7 الفاتحة .
الشاهد قوله : أخي وما عطف عليه ، حيث جاء بدلا مطابقا من كلمة " أقاربي " .
ثانيا ـ البدل غير المطابق " بدل بعض من كل " :
وهو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه .
نحو
: سقط البيت سقفه ، وأكلت التفاحة نصفها .
فكلمة سقف ونصف كل منهما جاءت بدلا غير مطابق ، " بعض من كل " أي : أن البدل جزء من
المبدل منه : البيت في المثال الأول ، والتفاحة في المثال الثاني ، ولكنه تابع له
في إعرابه ، فجاءت كلمة " سقف " مرفوعة لأن المبدل منه " البيت " جاء فاعلا مرفوعا
، وكلمة " نصف " جاءت منصوبة ، لأن المبدل منه " التفاحة " وقع مفعولا به منصوب ،
وكذا الجر .
266
ـ ومنه قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1 .
فـ
" من استطاع " بدل من " الناس " . ولكون المبدل منه في الآية مجرور جاء البدل
مجرورا .
115
ـ ومنه قول الشاعر :
إذا أبو قاسم جادت يداه لنا لم يحمد الأجودان البحر والمطر
الشاهد قوله : البحر ، حيث وقعت بدلا بعض من كل ، والمبدل منه " الأجودان " .
ثالثا ـ بدل الاشتمال :
هو البدل الدال على معنى من المعاني التي اشتمل عليها المبدل منه دون أن يكون
جزءا منه .
نحو
: أطربني البلبل تغريده . وأعجبني الطالب خلقه .
267
ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }2 .
116
ـ وقول الشاعر :
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنبغي فوق ذلك مظهرا
ـــــــــــــــــ
1 ـ
97 آل عمران . 2 ـ 217 البقرة .
فكلمة " تغريده ، وخلقه "كل منهما جاءت بدلا من كلمة البلبل في المثال الأول ،
والطالب في المثال الثاني ، ولكنها لا تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منها ، ولكن
كلمة " تغريد " من المعاني أو الدلائل التي يشتمل عليها البلبل ، الذي هو المبدل
منه ،
وكذلك الحال بالنسبة لكلمة " خلقه " التي هي بدل من كلمة الطالب ، ولكنها لا
تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منه ، ولكنها من المعاني ، أو الصفات التي يشتمل
عليها الطالب ، لذلك سمي البدل في هذه الحالة بدل اشتمال .
وفي
الآية جاءت كلمة " قتال " بدل اشتمال من الشهر ، لأن القتال ليس نفس الشهر ، ولا
جزء منه ، ولكن القتال قد يكون من الأمور التي تحدث في الشهر الجرام .
والشاهد في البيت قوله : " مجدنا " حيث جاءت بدل اشتمال مرفوع من الضمير " نا " في
" بلغنا " ، لأن الضمير في محل رفع فاعل وهو المبدل منه .
فائدة : لا بد للبدل بعض من كل ، وبدل الاشتمال من ضمير يعود على المبدل منه ، كما
لاحظنا في الأمثلة السابقة ، ومنه قوله تعالى :
268
ـ { قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود }1 .
والتقدير : النار ذات الوقود فيه . أي : في الأخدود ، فكلمة " النار " بدل اشتمال
من الأخدود ، لأن الأخدود يشتمل على النار ، وليست النار هي الأخدود ، ولا جزءا منه
.
رابعا ـ البدل المباين :
هذا النوع من أنواع البدل لا يعنينا كثيرا ، ولكن سنذكر عنه القليل ليفيد منه
الدارس .
ينقسم هذا النوع من البدل إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ
بدل الإضراب : وهو أن تخبر عن المبدل منه بشيء ، ثم يعن لك أن تخبر عنه بشيء آخر .
كأن تقول : تصدقت بدرهم بدينار .
ـــــــــ
1 ـ
4 الروم .
فأنت تريد أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدرهم ، ثم بدا لك أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت
بدينار .
2 ـ
بدل الغلط : وهو أنك لا تريد أن تخبرنا بأنك تصدقت بدرهم ، وتريد أن تتصدق بدينار ،
ولكن غلَطَ لسانك ، وأخبرت عن تصديقك بدرهم .
3 ـ
بدل النسيان : وهو أنك لا تريد الإخبار عن التصديق بالدرهم ، فلما نطقت بذلك
تبين لك هذا القصد ، ومن هنا سمي بدل النسيان ، وأمثلته كأمثلة سابقيه .
ومنه : أكلت خبزا لحما ، وزارني محمد أحمد .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ
يجوز أن يكون البدل والمبدل منه نكرتين .
نحو
قوله تعالى : { إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا }1 .
فالبدل " حدائق " وهي نكرة ، والمبدل منه " مفازا " وهو نكرة أيضا .
2 ـ
ويجوز أن يكون معرفتين .
نحو
قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }2 .
فالبدل " من " وهي اسم موصول معرفة ، والمبدل منه " الناس " معرفة أيضا .
3 ـ
كما يجوز أن يكونا مختلفين ، كأن يكون المبدل منه معرفة ، والبدل نكرة .
نحو
قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }3 .
فالبدل " قتال " وهي نكرة ، والمبدل منه " الشهر " وقد جاء معرفة ، وهذا جائز .
4 ـ
يجوز البدل من الضمير الحاضر ، إذا كان بدلا مطابقا ، يفيد الإحاطة والشمول ، أو
بدل بعض من كل ، أو بدل اشتمال .
269
ـ نحو قوله تعالى : { تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا}4 .
فـ
" أولنا " بدل من الضمير المجرور " نا " في قوله : " لنا " . ومنه المثال السابق
ــــــــــــــــــــــ
1 ـ
31 ، 32 النبأ . 2 ـ 97 آل عمران .
3 ـ
217 البقرة . 4 ـ 114 المائدة .
وهو
قول الشاعر : بلغنا السماء مجدنا .
117
ـ ومثال بعض من كل قول الشاعر :
أوعدني بالسجن والأداهِمِ رِجْلِي فَرِجلي شَتْنَة المناسم
فكلمة " رجلي " بدل بعض من كل من الضمير " الياء " في " أوعدني " .
كما
يجوز إبدال الظاهر من الضمير الغائب .
270
ـ نحو قوله تعالى : { وأسروا النجوى الذين ظلموا }1 .
حيث
أبدل " الذين " من " الواو " في " أسروا " .
5 ـ
إذا أبدل من اسم الاستفهام ، وجب دخول همزة الاستفهام على البدل .
نحو
: من ذا ؟ أمحمد أم أحمد ؟ ، ونحو : متى تأتينا ؟ أغدا أم بعد غدٍ ؟
6 ـ
يجوز إبدال الجملة من المفرد وبالعكس .
مثال الأول : لا أستطيع أن أحكم على خالد ما منزلته بين الكتاب .
فجملة : ما منزلته بين الكتاب في محل جر بدل من " خالد " .
ومثال الثاني : لا إله إلا الله كلمة الإخلاص ينجو قائلها من الزلل .
وإعراب الجملة السابقة كالتالي : جملة لا إله إلا الله محكية في محل رفع مبتدأ .
وكلمة : بدل مرفوع من الجملة السابقة . الإخلاص : مضاف إليه مجرور .
وجملة : ينجو قائلها في محل رفع خبر .
7 ـ
يجوز إبدال الفعل من الفعل . نحو : من يصل إلينا يستعن بنا .
فيستعن بنا بدل من يصل إلينا .
271
ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب }1 .
فالفعل يضاعف بدل من يلق ، وله إعرابه .
118
ـ ومنه قول الشاعر :
إنَّ عَلَيَّ الله أن تُبايعا تؤخذَ كرها أو تجيءّ طائعا
ـــــــــــــ
1 ـ
3 الأنبياء . 1 ـ 68 الفرقان .
فالفعل تؤخذ بدل من تبايعا ، وله إعرابه لذلك نصب ، لأن تبايعا منصوب بأن المصدرية
.
119
ـ ومنه قول الآخر :
متى تأتنا تلمم بنا في دارنا تجد حطبا جزلا ونارا تأججا
فالجملة الفعلية " تلمم بنا ، بدل من الجملة الفعلية تأتنا .
nino- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 27
mister y- عضو متطور
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 27
المستوى: : 7
القسم : : a
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha