دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
المفعول به
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المفعول به
المفعول به
تعريف المفعول به :
كل
اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل .
نحو
: كتب الطالب الدرس ، وجنى المزارع الفاكهة .
1 ـ
ومنه قوله تعالى : { لا نشتري به ثمنا }2 .
وقوله تعالى : { قد بلغت من لدنا عذرا }3 .
حكمه : واجب النصب .
العامل فيه :
الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب ، غير أن هناك من يعمل عمل
الفعل وهو : ـ
1 ـ
اسم الفاعل . نحو : جاء الشاكر نعمتك ، وأقبل جندي حامل سلاحه .
2 ـ
ومنه قوله تعالى : { ولا آمين البيت الحرام }4 .
وقوله تعالى : { وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد }5 .
ومنه قول الشاعر : بلا نسبة .
أمنجز أنت وعدا قد وثقت به أم اقتفيتم جميعا وعد عرقوب
فالكلمات " نعمتك ، وسلاحه ، والبيت ، وذراعيه ، ووعدا " جميعها مفاعيل بها العامل
ـــــــــــــ
1 ـ
106 المائدة . 2 ـ 106 المائدة .
3 ـ
76 الكهف . 4 ـ 2 المائدة . 5 ـ 18 الكهف .
فيها أسماء الفاعلين ، وهي على الترتيب : الشاكر ، حامل ، آمين ، باسط ، منجز .
2 ـ
اسم المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين .
نحو
: محمد مكسو أخوه ثوبا ، وأحمد مُخْبَرٌ أبوه الامتحان قريبا .
فكلمة " ثوبا ، والامتحان " كل منهما مفعول به منصوب باسم المفعول : مكسو ، ومخبر .
لأن اسمي المفعول السابقين كل منهما مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول
وقع نائبا للفاعل لكون اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والثاني بقي
مفعولا به .
3 ـ
المصدر . نحو قولهم : حبك الشيء يعمي ويصم .
ونحو : يسعدني إكرامك الضيف .
3 ـ
ومنه قوله تعالى : { أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما }1 .
فالكلمات " الشيء ، والضيف ، ويتيما " جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر : حب ،
وإكرام ، وإطعام ، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية .
4 ـ
صيغ المبالغة . نحو : أنت حمالٌ الضر ، والكريم منحارٌ إبله لضيوفه .
1 ـ
ومنه قول القلاح بن حزن : ـ
أخا الحرب لباسا إليها جلالها وليس بولاج الخوالف أعقلا
فالكلمات " الضر ، وإبله ، وجلالها " جاء كل منها مفعولا به لصيغة المبالغة : حمال
في المثال الأول ، ومنحار في المثال الثاني ، ولباس في بيت الشعر . لأن صيغ
المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية ، فترفع فاعلا ،
وتنصب مفعولا به .
5 ـ
صيغ التعجب . نحو : ما أجمل القمر ، وما أكرم محمدا .
4 ـ
ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار }2 .
وقوله تعالى : { قتل الإنسان ما أكفره }3 .
ـــــــــــ
1
ـ 14 ، 15 البلد . 2 ـ
175 البقرة . 3 ـ 17 عبس
ومنه قول الشاعر :
فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
فالكلمات " القمر ، ومحمدا ، والضمير في أصبرهم ، والضمير في أكفره ، والإخوان"
وقعت مفاعيل بها لأفعال التعجب التي سبقتها وهي : أجمل ، وأكرم ، وأصبر ،
وأكفر ، وأكثر .
6 ـ
اسم الفعل . نحو : دونك الكتاب . ومنه قوله تعالى : { عليكم أنفسكم }1 .
5 ـ
وقوله تعالى : { قل هلم شهداءكم الذين يشهدون }2.
فـ
" الكتاب ، وأنفسكم ، وشهداءكم " مفاعيل بها لأسماء الأفعال : دونك ، وعليكم ،
وهلمَّ ، لأنها تعمل عمل الفعل .
أنواع المفعول به : ـ
1 ـ
الأصل في المفعول به أن يكون اسما ظاهرا . نحو : كتب الطالب الواجب .
ومنه قوله تعالى : { لا نشتري به ثمنا }3 .
وقوله تعالى : { الذي أحلنا دار المقامة }4 .
وقوله تعالى : { الذي جعل لكم الأرض فراشا }5 .
وقوله تعالى : { إذ ابتلى إبراهيم ربه }6 .
فالكلمات " الواجب ، وثمنا ، ودار ، والأرض ، وفراشا ، وإبراهيم " جميعها مفاعيل
بها جاءت أسماء ظاهرة .
2 ـ
يأتي المفعول به ضميرا متصلا ، أو منفصلا .
مثال المتصل : صافحتك ، أنت أكرمتني ، أنا كافأته .
ــــــــــــــــــ
1 ـ
105 المائدة . 2 ـ 150 الأنعام .
3 ـ
106 المائدة . 4 ـ 35 فاطر .
5 ـ
22 البقرة . 6 ـ 124 البقرة .
6 ـ
ومنه قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام }1 .
وقوله تعالى : { ولو شاء الله لجمعهم على الهدى }2 .
وقوله تعالى : { عسى ربي أن يهديني }3 .
فالضمائر المتصلة وهي : الكاف في صافحتك ، والياء في أكرمتني ، والهاء في كافأته ،
والكاف في يصوركم ، والهاء في جمعهم ، والياء في يهديني ، وقعت جميعها في محل نصب
مفاعيل بها للأفعال المتصلة بها .
ومثال الضمير المنفصل : 7 ـ قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }4 .
وقوله تعالى : { إيانا يعبدون }5 . وقوله تعالى : { وإياي فارهبون }6 .
فالضمائر المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب
مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي : نعبد ، ونستعين ، ويعبدون ، وفارهبون .
3 ـ
المصدر المؤول بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة
من " إن " المشبهة بالفعل ومعموليها .
مثال المصدر المسبوك من أن والفعل : نقدر أن تعمل واجبك أولا بأول .
8 ـ
ومنه قوله تعالى : { أ فأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا }7 .
وقوله تعالى : { وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب }8 .
وقوله تعالى : { إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة }9 .
فالمصدر المؤول : أن تعمل ، وتقديره : عمل ، وأن يأتيهم وتقديره : إيتاء أو آتيان ،
وأن يجعلوه ، وتقديره : جعل ، وأن تذبحوا ، وتقديره : ذبح ، وقعت كلها في محل نصب
مفاعيل بها .
ـــــــــــــــــ
1 ـ
6 آل عمران . 2 ـ 35 الأنعام .
3 ـ
22 القصص . 4 ـ 5 الفاتحة .
5 ـ
63 القصص . 6 ـ 40 البقرة .
7 ـ
97 الأعراف . 8 ـ 15 يوسف .
9 ـ
67 البقرة .
ومثال المصدر المؤول من أن ومعموليها : أثبت المعلم أن التجربة خاطئة .
والتقدير : أثبت خطأ التجربة .
ونحو : عرفت أن الأسد لا يأكل الجيف .
والتقدير : عدم أكل الأسد الجيف .
9 ـ
ومنه قوله تعالى : { زعمتم أنهم فيكم شركاء }1 .
وقوله تعالى : { ليعلموا أن وعد الله حق }2 .
والتقدير في الآية الأولى : زعمتموهم شركاء ، فالضمير مفعول أول ، وشركاء مفعول ثان
، لأن زعم يتعدى لمفعولين .
وفي
الآية الثانية : ليعلموا وعد الله حقا ، فالمفعول الأول : وعد ، والمفعول الثاني :
حقا ، لأن علم متعد لمفعولين .
حذف
المفعول به : ـ
1 ـ
يجوز حذف المفعول به إذا دل عليه دليل .
10
ـ نحو قوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تزعمون }3 .
والتقدير : يزعمونهم شركاء .
وقوله تعالى : { وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء }4 .
فـ
" شركاء " مفعول يتبع ، وأما مفعول يدعون فهو محذوف لفهم المعنى ، وتقديره : آلهة ،
وقد جوزوا أن تكون " ما " استفهامية مفعول يتبع ، وشركاء مفعول يدعون ، ولا حذف في
الآية .
وقوله تعالى : { فإن يخرجوا منها فإنا داخلون }3 . والتقدير : داخلوها .
2 ـ
يحذف المفعول به طلبا للاختصار .
ـــــــــــــ
1 ـ
94 الأنعام . 2 ـ 21 الكهف .
3 ـ
62 القصص . 4 ـ 66 يونس . 5 ـ 22 المائدة .
11
ـ نحو قوله تعالى : { ما ودعك ربك وما قلى }1 .
وقوله تعالى : { ألم يجدك يتيما فآوى }2 .
والتقدير : قلاك ، وآواك ، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .
3 ـ
يحذف اقتصارا .
12
ـ كقوله تعالى : { ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون }3 .
والتقدير : وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم
. ومنه قوله تعالى : { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله }4 .
فقد
حذف مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي
علمهم بشيء مخصوص ، فكأنه قيل : وقال الذين ليس لهم سجية في العلم لفرط غباوتهم {5}
. ويراد بالاختصار الحذف لدليل ، وبالاقتصار الحذف لغير دليل .
4 ـ
يحذف المفعول به بعد لو شئت .
13
ـ نحو قوله تعالى : { فلو شاء لهداكم أجمعين }6 . والتقدير : لو شاء هدايتكم .
وقوله تعالى : { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم }7 .
فالمفعول به محذوف تقديره : لو نشاء طمسها .
5 ـ
ويحذف بعد نفي العِلْم .
14
ـ كقوله تعالى : { ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون }8 .
والتقدير : لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل نصب
مفعول به محذوف .
ومنه قوله تعالى : { ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون }9 .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ
2 الضحى . 2 ـ 5 الضحى .
3 ـ
75 آل عمران . 4 ـ 118 البقرة .
5 ـ
البحر المحيط ج1 ص366 ، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم القسم الثالث ج2 ص214 ،
للشيخ عبد الخالق عظيمة . 6 ـ 149 الأنعام . 7 ـ 66 يس .
8 ـ
13 البقرة . 9 ـ 85 الواقعة .
والتقدير : لا تبصرون الحق .
6 ـ
ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .
15
ـ نحو قوله تعالى : { أ هذا الذي بعث الله رسولا }1 . والتقدير : بعثه .
7 ـ
كما يكثر حذفه في الفواصل .
16
ـ نحو قوله تعالى : { ووجدك ضالا فهدى }2 .
وقوله تعالى : { ووجدك عائلا فأغنى }3 . والتقدير : فهداك ، فأغناك .
حذف
العامل في المفعول به : ـ
1 ـ
يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة ، وذلك في جواب الاستفهام .
نحو
: من ضربت ؟ فتقول : خالدا ، والتقدير : ضربت خالدا .
فحذفنا الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟
ويجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .
17
ـ نحو قوله تعالى : { ولوطا إذ قال لقومه }4 .
فـ
" لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " .
18
ـ وقوله تعالى : { ولسليمان الريح عاصفة }5 .
فـ
" الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا "
19
ـ وقوله تعالى : { ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها }6 .
فـ
" مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم .
2 ـ
يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير
المتصل العائد عليه . نحو : محمدا أكرمته .
ــــــــــــــــــ
1 ـ
41 الفرقان . 2 ـ 6 الضحى .
3 ـ
7 الضحى . 4 ـ 28 العنكبوت .
5 ـ
81 الأنبياء . 6 ـ 12 التحريم .
20
ـ ومنه قوله تعالى : { والأرض بعد ذلك دحاها }1 .
فـ
" الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير : ودحا الأرض . ومنه
قوله تعالى : { والجبال أرساها }2 .
والتقدير : أرسى الجبال ، وفسره الفعل الموجود .
تقديم المفعول به وتأخيره : ـ
أولا ـ جواز التقديم
:
الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا ، وأن يتقدم عليه فعله وفاعله ، كما بينا
ذلك في باب الفاعل ، غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن
اللبس . نحو : كسر زجاجا التلميذ ، وكتب الواجب الطالب .
ونحو : درسا كتب الطالب ، وزجاجا كسر التلميذ .
ففي
المثالين اللذين تقدم فيهما المفعول به على فاعله لا خلاف في تجويزه ، لأمن اللبس .
ومثله قولهم : خرق الثوب المسمار .
إذ
لا يعقل أن يكون الثوب هو الفاعل لأن المسمار هو الذي يخرق ، وكذا لا يعقل أن
يكسر الزجاج التلميذ ، ولا يكتب الدرس الطالب ، لأن كل من الزجاج والدرس هما
المفعول بهما أصلا .
أما
في تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا ، قد يوهم أن يكون مبتدأ ، غير أنه في
المثالين السابقين ، وما شابهّما لا يصح أن يكونا مبتدأين لأن كل منهما نكرة ولا
مسوغ للابتداء بها إلا إذا أفادت .
أما
إذا كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة . نحو : الدرس كتب الطالب ،
والزجاج كسر المهمل . يصح في كل منهما أن يكون في موضع المبتدأ ، إذ لا مانع للبس
في هذه الحالة بين المفعول به ، وبين المبتدأ ، فكل منهما يجوز فيه أن يكون
مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، والجملة الفعلية في محل رفع خبره ، فتدبر .
ـــــــــ
1 ـ
30 النازعات . 2 ـ 32 النازعات .
ثانيا ـ وجوب التقديم :
1ـ
يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ " ما أو إنما " .
نحو
: ما أكل الطعام إلا محمد . ونحو : إنما كتب الدرس المجتهد .
21
ـ ومنه قوله تعالى : { وما يعلم جنود ربك إلا هو }1 .
2 ـ
إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل ، والفاعل اسما ظاهرا .
نحو
: كافأك المدير ، وأكرمني صديقي ، وشكره عليّ .
22
ـ ومنه قوله تعالى : ( لا يحطمنكم سليمان وجنوده }2 .
وقوله تعالى : ( يوم يغشاهم العذاب }3 .
2 ـ
ومنه قول أبي فراس الحمداني :
سيذكرني قومي إذا جد جدهُمُ وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
3 ـ
إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .
نحو
: أخذ الكتاب صاحبه . ومنه قولهم : إعط القوس باريها .
23
ـ ومنه قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ }4 .
فـ
" الكتاب ، والقوس ، وإبراهيم " مفاعيل بها تقدمت على فاعليها لاتصال فاعل كل منها
بضمير يعود عليها ، فلو قدمنا الفاعل وأخرنا المفعول به لعاد الضمير على متأخر لفظا
ورتبة ، وهو غير جائز لأن الأصل أن يتقدم الاسم ويتأخر الضمير العائد عليه .
ثالثا ـ وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا : ـ
1 ـ
يجب تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضمير منفصلا .
نحو
قوله تعالى : { إياك نعبد }5 ، وقوله تعالى : { وإياى فارهبون }6 .
ـــــــــــــــ
1 ـ
31 المدثر . 2 ـ 18 النمل .
3 ـ
55 العنكبوت . 4 ـ 124 البقرة .
5
ـ 5 الفاتحة . 6 ـ 40 البقرة .
وقوله تعالى : { إيانا تعبدون }1 .
2 ـ
إذا كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام .
كأسماء الشرط . نحو : أياً تصاحب أصاحب .
24
ـ ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها }2 .
وقوله تعالى : { من تدخل النار فقد أخزيته }3 .
أو
أضيف إلى أسماء الشرط . نحو : كتابَ أي عالم تقرا تستفد .
وأسماء الاستفهام . نحو : من قابلت ؟
25
ـ ومنه قوله تعالى : { إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي }4 .
أو
أضيف إلى أسماء الاستفهام . نحو : كتاب من استعرت ؟
3 ـ
إذا كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما .
نحو
: كم من دروس قرأت ولم تستفد .
ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ .
26
ـ ومنه قوله تعالى : { ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرون }5 .
وقوله تعالى : { وكم أرسلنا من نبي في الأولين }6 .
فـ
" كم " في الآيتين وقعت كل منهما في موضع نصب مفعول به ، الأولى للفعل أهلكنا ،
والثانية للفعل أرسلنا .
ومثال كأين : كأين من صديق عرفت . والتقدير عرفت كأين من صديق .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ
28 يونس . 2 ـ 106 البقرة .
3 ـ
192 آل عمران . 4 ـ 133 البقرة .
5 ـ
6 الأنعام . 6 ـ 6 الزخرف .
نماذج من الإعراب
1ـ
قال تعالى : { لا نشتري به ثمنا } .
لا
نشتري : لا نافية لا عمل لها ، نشتري فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة منع
من
ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن .
والجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم .
به
: جار ومجرور متعلقان بـ " نشتري " .
ثمنا : مفعول به منصوب بالفتحة .
2ـ
قال تعالى : { ولا آمين البيت الحرام } .
ولا
: الواو حرف عطف ، ولا ناهيه جازمة معطوفة على ما قبلها .
آمين : مفعول به لفعل محذوف ـ هذا عند البعض ـ وهو صفة لموصوف محذوف ـ عند البعض
الآخر ـ وأظنه أوجه وأحسن . إذ التقدير : ولا تحلوا قوما
آمين أو قاصدين {1} ، لآن آمين بمعنى قاصدين ، والمعنى : لا تحلوا قتالهم ماداموا
قاصدين البيت الحرام .
وسواء أكان " آمين " مفعولا به ، أم صفة لمفعول به محذوف ، فهو على الوجهين
منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم
المفرد ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هم يعود على الذين آمنوا ، لأن اسم
الفاعل يعمل عمل فعله .
البيت : مفعول به لاسم الفاعل " آمين " .
الحرام : صفة البيت منصوبة بالفتحة الظاهرة .
3 ـ
قال تعالى : { أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما } .
أو
إطعام : أو حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وإطعام
معطوف على " فك رقبة " مرفوع مثله ، لأن " فك " خبر لمبتدأ محذوف {2} ، والتقدير :
هو فك ، وإطعام مصدر منون يعمل عمل فعله ، ولا ضمير فيه ، لأن
المصادر لا تتحمل الضمائر كالمشتقات الوصفية الأخرى .
في
يوم : جار ومجرور متعلقان بـ " إطعام " .
ذي
مسغبة : ذي صفة ليوم مجرورة مثله ، وعلامة الجر الياء ، لأنه من الأسماء الستة ،
وذي مضاف ومسغبة مضاف إليه مجرور بالكسرة .
يتيما : مفعول به للمصدر " إطعام " منصوب بالفتحة الظاهرة .
1 ـ
قال الشاعر :
أخا الحرب لباسا إليها جلالها وليس بولاّج الخوالف أعقلا
أخا
الحرب : حال منصوبة بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو حال من الضمير المستتر في
قوله بـ " أرفع " ، أو من الضمير المنصوب محلا بـ " إن " في قوله : فإنني ،
وكلاهما في البيت السابق للبيت الذي نحن بصدد إعرابه وهو قوله :
فإن تك فاتتك السماء فإنني بأرفع ما حولي من الأرض أطولا
وأخا مضاف ، والحرب مضاف إليه مجرور بالكسرة .
لباسا : حال ثانية منصوبة بالفتحة ، وهي صيغة مبالغة من الفعل " لبس " تعمل عمل
فعلها ، وفاعلها ضمير مستتر فيها جوازا تقديره : هو .
إليها : جار ومجرور متعلقان بـ " لباس " .
جلالها : مفعول به لصيغة المبالغة لباس ، منصوب بالفتحة ،وهو مضاف ، والضمير المتصل
في محل جر مضاف إليه .
وليس : الواو حرف عطف ، ليس فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، واسمه ضمير
مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
ــــــــــــــــــ
1 ـ
البحر المحيط ج3 ص 420 .
2 ـ
إملاء ما من به الرحمن ج2 ص 287 ، والبحر المحيط ج8 ص 473 .
بولاج : الباء حرف جر زائد ، ولاج خبر ليس منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهرها
اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد ، وهو مضاف .
الخوالف : مضاف غليه مجرور بالكسرة ، وهو من باب إضافة الوصف إلى معموله .
أعقلا : خبر ثان لـ " ليس " منصوب بالفتحة .
الشاهد قوله : لباسا إليها جلالها . حيث عملت صيغة المبالغة عمل الفعل ، فرفعت
فاعلا ، ونصبت مفعولا به .
4 ـ
قال تعالى : { فما أصبرهم على النار } .
فما
: الفاء حرف عطف ، أو استئناف ، ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل
رفع مبتدأ ، وهي تعجبية ، وما ذكرنا أصح الوجوه .
أصبرهم : أصبر فعل ماض جامد ، مبني على الفتح فعل التعجب ، والفاعل ضمير مستتر فيه
وجوبا تقديره : هو يعود على ما .
وقدر الفاعل مع الفعل وجوبا بصورة خاصة .
والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما .
على
النار : جار ومجرور متعلقان بـ " أصبرهم " .
5 ـ
قال تعالى : { قل هلم شهداءكم الذين يشهدون } .
قل
: فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .
هلم
: اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى أقبل ، أو أقبلوا ، وفاعله ضمير مستتر فيه
وجوبا
تقديره : أنتم .
شهداءكم : شهداء مفعول به لاسم الفعل ، لأنه يعمل عمل فعله ، وشهداء مضاف ، والضمير
المتصل في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة لشهداء ، ويصح أن يكون بدلا .
يشهدون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وجملة : هلم ... إلخ في مجل نصب مقول القول .
وجملة : قل ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة .
6 ـ
قال تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام } .
هو
: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
يصوركم : يصور فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ،
والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع .
في
الأرحام : جار ومجرور متعلقان بـ " يصوركم " .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
7 ـ
قال تعالى : { إياك نعبد } .
إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به تقدم على فاعله .
نعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره :
نحن .
8 ـ
قال تعالى : { أ فأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا } .
أ
فأمن : الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ، حرف مبني على الفتح لا محل له من
الإعراب ، والفاء حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والمعطوف عليه
قوله تعالى : { فأخذناهم بغتة } في الآية 95 ، وما بين المعطوف والمعطوف عليه
اعتراض ، وفي مثل هذا التركيب يكون حرف العطف في نية
التقديم ، وإنما تأخر ، وتقدمت عليه الهمزة لقوة تصدرها في أول الكلام ، وأمن فعل
ماض مبني على الفتح .
أهل
القرى : أهل فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والقرى مضاف إليه مجرور بالكسرة
المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
أن
يأتيهم : أن حرف مصدري ونصب ، يأتي فعل مضارع منصوب ، وعرمة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به تقدم على فاعله . والمصدر المؤول من
" أن والفعل " في محل نصب مفعول به لـ " أمن " .
بأسنا : بأس فاعل ليأتي ، مرفوع بالضمة ، وهو مضاف، والضمير المتصل في محل جر
مضاف إليه .
بياتا : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة ، أو ظرف زمان منصوب .
9 ـ
قال تعالى : { زعمتم أنهم فيكم شركاء } .
زعمتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، ينصب مفعولين ، والتاء
ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله ، والميم علامة الجمع ، وجملة : زعمتم
... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
أنهم : أن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها .
فيكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من " شركاء " وهو في الأصل صفة له
، ولما تقدم عليه أعرب حالا ، لأنه لا يصح تقديم الصفة على الموصوف ، بحكم أنها
تابع .
شركاء : خبر أن مرفوع بالضمة .
والمصدر المؤول من أن ومعموليها سد مسد مفعولي زعم ، لأن زعم لم يرد في القرآن
الكريم ناصبا لمفعولين صريحين .
10
ـ قال تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تزعمون }
.
أين
: اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم .
شركائي : مبتدأ مؤخر ، والياء في محل جر بالإضافة .
الذين : اسم موصول في محل رفع صفة لشركائي .
كنتم : كان واسمها ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
تزعمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وجملة
تزعمون في محل نصب خبر كان ، ومفعولا تزعمون محذوفان ، والتقدير : تزعمونهم شركائي
.
11
ـ قال تعالى : { ما ودعك ربك وما قلى } .
ما
ودعك : ما حرف نفي لا محل له من الإعراب ، وهو جواب القسم ، وودعك فعل ماض
ومفعول به .
ربك : رب فاعل ، والضمير في محل جر بالإضافة .
وجملة ما ودعك لا محل لها من الإعراب جواب القسم .
وما
قلى : معطوفة على ما ودعك لا محل لها من الإعراب .
وفاعل قلى ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والمفعول به محذوف اختصاراً تقديره قلاك .
12
ـ قال تعالى : { ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون } .
ويقولون : الواو حرف استئناف ، ويقولون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة
في محل رفع فاعل . على الله : جار ومجرور متعلقان بيقولون .
الكذب : مفعول به على التضمين منصوب بالفتحة ، لأن معنى يقولون يفترون ، والأحسن أن
تعرب الكذب نائباً عن المفعول المطلق مبيناً لصفته ، والتقدير : يقولون القول
المكذوب ، وجملة يقولون لا محل لها من الإعراب مستأنفة .
وهم
يعلمون : الواو للحال ، وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، ويعلمون فعل مضارع مرفوع
بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والمفعول بع محذوف اقتصاراً تقديره
يعلمونه .
وجملة يعلمون في محل رفع خبر ، وجملة هم يعلمون في محل نصب حال .
12
ـ قال تعالى : { فلو شاء لهداكم أجمعين } .
فلو
: الفاء حرف عطف ، ولو حرف شرط غير جازم .
شاء
: فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والمفعول به محذوف ، والتقدير :
لو شاء هدايتكم .
لهداكم : اللام واقعة في جواب لو ، وهداكم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو ، وكاف المخاطبين في محل نصب مفعول به ، وجملة هداكم لا محل لها من
الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم .
أجمعين : توكيد معنوي للضمير في هداكم منصوب بالياء .
وجملة لو شاء معطوفة على ما قبلها .
14
ـ قال تعالى : { ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون } .
ألا
إنهم : ألا حر
nino- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 27
mister y- عضو متطور
- عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 27
المستوى: : 7
القسم : : a
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
mohamed- عضو متميز
- عدد المساهمات : 2533
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 27
المستوى: : 2/7
القسم : : 2/7
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha