مكون التربية على المواطنة - جذاذة التحضير رقم: 8 |
عنوان الـدرس: السلم. مدة الإنجاز: حصتان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي |
الهـدف العـام: اكتشاف مفهوم السلم ومبادئه. |
أهداف التعلم | | |
التدبيـر الديداكتيكي |
لأنشطـة الـدرس |
| المـنـتـوج |
إثارة اهتمام |
التلاميذ وتحفيزهم |
* |
التوصل إلى تحديد |
محاور الدرس |
| | |
- سم الهيئة التي تحل |
المشاكل بين الدول. |
| |
مقــدمــة | |
تسببت الحروب عبر التاريخ في مآسي عديدة، فتأسست هيئة |
الأمم المتحدة المتحدة للحفاظ على السلم العالمي. |
- فما المقصود بالسلم؟ |
- وما هي أنواعـه؟ |
- وما هـي الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة ووكالاتها؟ |
|
|
|
|
I ـ يعتبر السلم قيمة |
إنسانية تتعدد أنواعه |
وخصائصه: |
1 ـ مفهوم السلـم: |
|
|
|
الوثيقة 1 |
صور |
الوثيقة 2 |
نصوص |
(الصفحة 182) |
|
|
|
- اربط الصور بالتعاريف. |
- اقترح تعريفا لمفهوم |
السلم. |
- استنتج الأسس التي |
ينبني عليها السلم. |
|
|
|
* السلم هو الحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الشعوب |
والحضارات، وهو يقتضي التفكير في العيش كمجموعة واحدة |
مثل الإخوة إلا فالموت يتهدد الجميع. |
* يتخذ السلم شارات مختلفة للدلالة عليه مثل الحمامة البيضاء |
وغصن الزيتون، بالإضافة إلى عدة رموز وعبارات بمختلف |
اللغات. |
|
- تعرف أنواع |
وخصائص السلم. |
| | |
- ميز بين أنواع السلم |
ومجالاته. |
- استنتج الأسس التي |
ينبني عليها السلم. |
- استخلص القيمة الإنسانية |
والدينية للسلم. |
|
• السلم السياسي: ويقتضي نبذ الحروب والنزاعات المسلحة |
واعتماد المفاوضات لحل الخلافات بين الشعوب. |
• السلم البيئي: ويعني المحافظة على البيئة والاستغلال |
العقلاني للثروات الطبيعية مع حماية التنوع البيولوجي. |
• السلم الاقتصادي/الاجتماعي: وهو التوافق بين أطراف |
العملية الإنتاجية، والاستخدام السلمي للعلم والتكنولوجيا. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الأول |
من الدرس |
| | |
- عرف: السلم. |
- أذكر بعض خصائصه. |
- أبرز بعض أنواع السلم. |
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* السلم - الهوية - السيادة. |
|
|
- تعرف هيئة |
الأمم المتحدة. |
|
II ـ تعمل الأمم |
المتحدة ووكالاتها |
على نشر السلم |
والتعاون: |
1 ـ هيئة الأمم |
المتحدة: |
|
الوثيقة 1 |
صور |
جدول |
(الصفحة184) |
|
- عرف بهيئة الأمم المتحدة. |
- بين أين يوجد مقرها. |
- استخرج الأهداف التي |
تأسست من ألها الأمم |
المتحدة. |
- ميز بين الأهداف الداعية |
للسلم |
|
* الأمم المتحدة هيئة دولية مقرها بنيويورك (الولايات المتحدة |
|
الأمريكية)، تأسست بعد الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة |
سان فرانسيسكو سنة 1945، وينص ميثاقها على نشر السلم |
وتوسيع التعاون الدولي. |
|
- اكتشاف الوكالات |
التابعة للأمم المتحدة. |
| |
الوثيقة |
خطاطة |
رموز |
(الصفحة184) |
|
- سم الوكالات التابعة للأمم |
المتحدة. |
- حدد المجالات التي تشتغل |
عليها. |
|
* تتوفر الأمم المتحدة على مجموعة من الوكالات التابعة لها |
|
والتي تعنى بمختلف المجالات، ومنها: |
• منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة: (اليونسكو) |
مقرها بباريس، هدفها تحقيق التعاون الثقافي والتربوي بين |
الدول. |
• منظمة التغذية والزراعة: (الفاو)، مقرها بروما، هدفها رفع |
مستوى معيشة السكان ومساعدة المزارعين. |
• منظمة الصحة العالمية: مقرها بجنيف، هدفها الوصول إلى |
أفضل مستوى صحي عالمي عن طريق مكافحة الأوبئة |
والأمراض. |
|
قياس مدى استيعاب |
التلاميذ للنشاط الثاني |
من الدرس |
| | |
- عرف الأمم المتحدة. |
- أذكر الوكالات التابعة لها. |
- بين الدور الذي تلعبه |
الوكالات. |
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم: |
* وكالة أممية - الميثاق. |
|
|
- التدرب على تدبير |
نزاع بطرق سلمية. |
|
III ـ تطبيـقـات: |
التدرب على |
تقنية تدبير نزاع |
بطرق سلمية |
| |
1- مرحلة ما قبل التحكيـم: |
|
• تحديد تاريخ النزاع ومكانه. |
• تعرف طرفي النزاع والشهود. |
• تحديد الجهة المتدخلة لفض النزاع. |
2- مرحلة سير التحكيم: |
• اختيار فضاء مناسب. |
• الاستماع لطرفي النزاع. |
• تعيين جهة اقتراح الحلول التحكيمية. |
• الاستماع لردود الطرفين. |
3- مرحلة سير التحكيم: |
• إرجاع الحق لصاحبه. |
• استخلاص القيم والعبر. |
• كتابة تقرير حول النازلة. |
|
| خاتمة | |
رغم مجهودات الأمم المتحدة ووكالاتها، مازال العالم يعاني |
من مآسي الحروب وضعف التعاون بين الدول. |
|
|
|
قياس مدى قدرة التلاميذ |
على بلوغ أهداف الدرس |
| | |
- حدد مفهوم السلم |
وخصائصه. |
- عرف الأمم المتحدة |
ووكالاتها. |
|
|
|
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha