دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
المكتبة المدرسية والتشجيع على القراءة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المكتبة المدرسية والتشجيع على القراءة
المكتبة المدرسية والتشجيع على القراءة
تقوم المكتبة المدرسية بين جدران المدرسة أساسا لخدمة الطلاب والمدرسين
في المدرسة وهي تسعى إلى تقديم مواد القراءة التي تساند المناهج والقراءات
الترفيهية والترويحية وكذلك القراءات التثقيفية للطلاب والمدرسين وتعمل
على تشجيع الطلاب على القراءة الحرة وغرس وتنمية عادة القراءة والاطلاع
لديهم والاستعانة بالكتب المختلفة والحرص علي تكوين مكتبات شخصية
يوجد بها الأوعية التي يفضلونها وتستحوذ علي اهتماماتهم المختلفة وكذلك
إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والتفكير الابتكارى.
وتعتبر المكتبة المدرسية كذلك مركزا للإشعاع الثقافي في المدرسة فهي
لها أكبر الأثر في تشجيع الطلاب على القراءة، واقتناء الكتب حيث أن النظام
التعليمي أصبح لا يقف عند حد التعليم وتلقين قدر معين من المعلومات وإنما
امتد ليشمل تعليم الطلاب البحث والاطلاع وإضافة معلومات أخرى خارج المناهج
الدراسية وليس الاعتماد على المنهج وحده، والمكتبة المدرسية هي الأساس
لأنها أكثر أنواع المكتبات عددا وأوسعها انتشارا والمواطن يتعامل مع
المكتبة المدرسية في أهم مراحل تكوينه ومن ثم فانه يمكن للعادات والقيم
والخبرات المكتسبة من التعامل مع هذه المكتبة أن تصاحب الفرد في جميع
مراحل حياته ومن مجموع الأفراد يتكون المجتمع ووظيفة المكتبة المدرسية
وظيفة هامة وأساسية إذ إنها تعمل على انسجام وتكيف الطالب أو التلميذ في
الإطار الثقافي العام كما تساعده على القيام بنشاطاته المختلفة كفرد في
تلك المدرسة، كما أنها تعمل على تنمية شخصية التليمذ الخلاقة وتنمية فكره
النقدي البناء، بحيث يتمكن عن وعى وبالتعاون مع أبناء مجتمعه من الإسهام
في تطوير مجتمعه بدءا من دائرة أسرته إلى دائرة وطنه الكبير، وكذلك تعمل
المكتبة المدرسية على إعداد المواطن إعدادا سليما للاندماج النشيط في حياة
المجتمع بتزويده بأساسيات التعليم والثقافة، وهي تعمل على خلق جيل جديد
يؤمن بالثقافة ويسير في ظلالها وركبها ،وهي تعمل مكملة للعملية التعليمية
وهي حلقة وصل بين البيت والمجتمع والمدرسة.
ويجب التأكيد والاعتراف بدور المكتبة المدرسية في التشجيع على القراءة
واقتناء الكتب ويرجع ذلك لأن دور المكتبة المدرسية يأتى بعد دور المنزل
والمدرسين حيث أنها أول ما يقابل القارئ في حياته من أنواع المكتبات وسوف
تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى على مدى تأثره ،وانطباعه عنها، وعلى
ما يكتسبه من مهارات في التعامل مع مصادر المعلومات المختلفة، لتحقيق
مختلف الأغراض التعليمية والثقافية والبحثية بل والترفيهية أيضا فإذا قام
المنزل بدوره في تأسيس مكتبة شخصية تضم أوعية معلومات مختلفة تتناسب مع
جميع المراحل العمرية والتعليمية لأبنائهم فإن المدرسين يساعدون، ويرشدون
الطلاب إلى القراءة وإلى عمل أبحاث مختلفة بالاستعانة بالكتب والأوعية
المختلفة. ومن ثم تنمية عادة القراءة لديهم. أما عن المكتبة المدرسية فلها
دور فعال ومؤثر في التشجيع على القراءة في الموضوعات المختلفة وتنمية
القدرة على التعلم من الكتب بلا مدرس وتنمية شهية الطالب من النواحي
العلمية والاجتماعية والثقافية حيث تدعم قدرة التلميذ على القراءة، كما
أنها تسهم إسهاما مباشرا في تزويد التلاميذ بالقيم والسلوكيات والأخلاق
العامة بما تدبره من مجموعات ومقتنيات وقراءات ومشروعات وعمل جماعي وكذلك
فإنها تخلق عند التلميذ حب الكتب والقراءة في تلك المرحلة المبكرة من
حياته ومن ثم يشب على الاهتمام بالقراءة والتعليم الذاتي وممارسة الهوايات
النافعة ويكون مجتمع المستقبل القارئ المثقف.
المصادر
- نشوى سيد يوسف. الميول والاتجاهات القرائية لدى التلميذات السعوديات
بالمدارس الابتدائية والإعدادية بمنطقة جدة التعليمية. ـ رسالة ماجستير. ـ
جامعة القاهرة : كلية الآداب، 1996.
- محمود الأخرس.الطلاب ومكتباتهم الخاصة. ـ رسالة المعلم س 12، ع4(آذار – نيسان 1969م.). ـ ص 35.
Howard، Donald E. Reading Attitudes and Preservice Teachers. - (reading improvement. – vol.30 (1993)
- شعبان عبد العزيز خلفية. بناء وتنمية المجموعات في المكتبات ومراكز
المعلومات : دراسة في الأسس النظرية والتطبيقات العملية. ـالإسكندرية :
دار الثقافة العلمية، 1994.
- سعيد أحمد حسن. المكتبات : أثرها الثقافي ،الاجتماعي ،التعليمي. ـ القاهرة : دار الفكر العربي ،1991.
- حسن محمد عبد الشافي.المكتبة المدرسية ودورها التربوي. ـ القاهرة:مؤسسة الخليج العربي، 1986.
- نها محمد عثمان.المكتبات الشخصية.- ط1.- الإسكندرية: دار الثقافة العلمية، 2007.
تقوم المكتبة المدرسية بين جدران المدرسة أساسا لخدمة الطلاب والمدرسين
في المدرسة وهي تسعى إلى تقديم مواد القراءة التي تساند المناهج والقراءات
الترفيهية والترويحية وكذلك القراءات التثقيفية للطلاب والمدرسين وتعمل
على تشجيع الطلاب على القراءة الحرة وغرس وتنمية عادة القراءة والاطلاع
لديهم والاستعانة بالكتب المختلفة والحرص علي تكوين مكتبات شخصية
يوجد بها الأوعية التي يفضلونها وتستحوذ علي اهتماماتهم المختلفة وكذلك
إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والتفكير الابتكارى.
وتعتبر المكتبة المدرسية كذلك مركزا للإشعاع الثقافي في المدرسة فهي
لها أكبر الأثر في تشجيع الطلاب على القراءة، واقتناء الكتب حيث أن النظام
التعليمي أصبح لا يقف عند حد التعليم وتلقين قدر معين من المعلومات وإنما
امتد ليشمل تعليم الطلاب البحث والاطلاع وإضافة معلومات أخرى خارج المناهج
الدراسية وليس الاعتماد على المنهج وحده، والمكتبة المدرسية هي الأساس
لأنها أكثر أنواع المكتبات عددا وأوسعها انتشارا والمواطن يتعامل مع
المكتبة المدرسية في أهم مراحل تكوينه ومن ثم فانه يمكن للعادات والقيم
والخبرات المكتسبة من التعامل مع هذه المكتبة أن تصاحب الفرد في جميع
مراحل حياته ومن مجموع الأفراد يتكون المجتمع ووظيفة المكتبة المدرسية
وظيفة هامة وأساسية إذ إنها تعمل على انسجام وتكيف الطالب أو التلميذ في
الإطار الثقافي العام كما تساعده على القيام بنشاطاته المختلفة كفرد في
تلك المدرسة، كما أنها تعمل على تنمية شخصية التليمذ الخلاقة وتنمية فكره
النقدي البناء، بحيث يتمكن عن وعى وبالتعاون مع أبناء مجتمعه من الإسهام
في تطوير مجتمعه بدءا من دائرة أسرته إلى دائرة وطنه الكبير، وكذلك تعمل
المكتبة المدرسية على إعداد المواطن إعدادا سليما للاندماج النشيط في حياة
المجتمع بتزويده بأساسيات التعليم والثقافة، وهي تعمل على خلق جيل جديد
يؤمن بالثقافة ويسير في ظلالها وركبها ،وهي تعمل مكملة للعملية التعليمية
وهي حلقة وصل بين البيت والمجتمع والمدرسة.
ويجب التأكيد والاعتراف بدور المكتبة المدرسية في التشجيع على القراءة
واقتناء الكتب ويرجع ذلك لأن دور المكتبة المدرسية يأتى بعد دور المنزل
والمدرسين حيث أنها أول ما يقابل القارئ في حياته من أنواع المكتبات وسوف
تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى على مدى تأثره ،وانطباعه عنها، وعلى
ما يكتسبه من مهارات في التعامل مع مصادر المعلومات المختلفة، لتحقيق
مختلف الأغراض التعليمية والثقافية والبحثية بل والترفيهية أيضا فإذا قام
المنزل بدوره في تأسيس مكتبة شخصية تضم أوعية معلومات مختلفة تتناسب مع
جميع المراحل العمرية والتعليمية لأبنائهم فإن المدرسين يساعدون، ويرشدون
الطلاب إلى القراءة وإلى عمل أبحاث مختلفة بالاستعانة بالكتب والأوعية
المختلفة. ومن ثم تنمية عادة القراءة لديهم. أما عن المكتبة المدرسية فلها
دور فعال ومؤثر في التشجيع على القراءة في الموضوعات المختلفة وتنمية
القدرة على التعلم من الكتب بلا مدرس وتنمية شهية الطالب من النواحي
العلمية والاجتماعية والثقافية حيث تدعم قدرة التلميذ على القراءة، كما
أنها تسهم إسهاما مباشرا في تزويد التلاميذ بالقيم والسلوكيات والأخلاق
العامة بما تدبره من مجموعات ومقتنيات وقراءات ومشروعات وعمل جماعي وكذلك
فإنها تخلق عند التلميذ حب الكتب والقراءة في تلك المرحلة المبكرة من
حياته ومن ثم يشب على الاهتمام بالقراءة والتعليم الذاتي وممارسة الهوايات
النافعة ويكون مجتمع المستقبل القارئ المثقف.
- نشوى سيد يوسف. الميول والاتجاهات القرائية لدى التلميذات السعوديات
بالمدارس الابتدائية والإعدادية بمنطقة جدة التعليمية. ـ رسالة ماجستير. ـ
جامعة القاهرة : كلية الآداب، 1996.
- محمود الأخرس.الطلاب ومكتباتهم الخاصة. ـ رسالة المعلم س 12، ع4(آذار – نيسان 1969م.). ـ ص 35.
Howard، Donald E. Reading Attitudes and Preservice Teachers. - (reading improvement. – vol.30 (1993)
- شعبان عبد العزيز خلفية. بناء وتنمية المجموعات في المكتبات ومراكز
المعلومات : دراسة في الأسس النظرية والتطبيقات العملية. ـالإسكندرية :
دار الثقافة العلمية، 1994.
- سعيد أحمد حسن. المكتبات : أثرها الثقافي ،الاجتماعي ،التعليمي. ـ القاهرة : دار الفكر العربي ،1991.
- حسن محمد عبد الشافي.المكتبة المدرسية ودورها التربوي. ـ القاهرة:مؤسسة الخليج العربي، 1986.
- نها محمد عثمان.المكتبات الشخصية.- ط1.- الإسكندرية: دار الثقافة العلمية، 2007.
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
مواضيع مماثلة
» أهمية المكتبة المدرسية في عملية التعلم..!!
» المكتبة المدرسية - أهميتها ــ أهدافها ــ وظائفها
» دور المدرسين في التشجيع على القراءة
» المكتبة المدرسية - أهميتها ــ أهدافها ــ وظائفها
» دور المدرسين في التشجيع على القراءة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha