دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
بسم الله الرحمان الرحيم
قرات هذا الموضوع و اقترحه على اعضاء المنتدى لمناقشته
صفعت
ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
صفعت ابنتي في
المدرسة ظلما وعدوانا من طرفالأستاذة. فما رأيكم؟ وماذا تعملون لو صفع أحد أولادكم أو
بناتكم صفعة أسالت الذممن وجهه. لأن الأستاذة تضع خاتما ذهبيا كبيرا في يدها..ومما أعطى
مرد ودية لهذاالخاتم
هو أن الصفعة لم تكن براحة اليد أو بطنها بل بظهرها حيث يتربع الخاتم
الذهبي لقوي
والجميل.لنغض الطرف عن
الأسباب والمسببات، لأنهاكانت أتفه من تافه، حيث ضبطت ابنتي تتحدث مع زميلتها .. يا
له من خطإ فادح ويا لها من معصية.فلو كانت
ابنتي مشاغبة كبيرة، أو كسولة لا تنتبه،ربما سنراجع الموقف. لكن المشكلة
أنها متفوقة بامتياز، وجميع أساتذتها يشهدون علىأخلاقها وجدها واجتهادها.ومهما كان
السبب الذي أدى بالأستاذة
إلى ممارسة الملاكمة في القسم. وقد اتضح فيما بعد أنها كانت في قمة الغضبمن جراء ما تعيشه من مشاكل
عائلية، وبالتالي كان لابد أن تنفس عن نفسها بضرب الخدودالبريئة ولطم الوجوه الناعمة. أما
الفتاة المظلومة فقد عالجنا الأمر معها بتحميلها مسؤولية الشغب والتشويش داخل القسم
حتى تستوعب أن لكمة الأستاذة لم تكن من فراغ. غفر الله لنا.لن أتوقف عند
هذا الدافع أو سبب التنفيس. بقدر ما سأتوقف عند الضرب في حد ذاته وخصوصا في مؤسسة
تربوية قبل أن تكون تعليمية ، ومن أستاذة هي مربية قبل أن تكون معلمة.قبل أن أتحدث
عنالضرب
كأسلوب تربوي تأديبي، طبعا عندما تتبع خطواته وتنفذ شروطه حتى يكون ضربا تأديبيا لا انتقاما، سأتوقف عند
أكبر إجرام يقع في حق الطفل، أو الإنسان عموما، وهوالضرب في الوجه..إن الضرب في الوجه
محرم شرعا لأن الوجه يمثل كرامة الإنسان، وهوأكبر إهانة له..ولذلك لن يرجى منه
خير ولا تراجع عن خطإ ولا استواء سلوك. ومن هنافإذا كان ضرب ابنك وفلذة كبدك يعد
حراما وخطأ تربويا فادحا. فما بالنا بلطم وجوهتلاميذ أنت من سيعلمهم أخلاقيات
تفيدهم في حياتهم منها الحفاظ على العزة والكرامة واحتواء الموقف، وضبط النفس، وغض
الطرف عن الأخطاء الخفيفة لأن الوقوف عندها يأتي بنتائج عكسية..إلى غير ذلك من
القيم والأخلاق.وإذا فالقائل أن الضرب يمنح الأستاذ هبة
في نفس التلاميذ..فنحن نقول: من قال أننا نريد تلاميذ يهابون أساتذتهم؟ فنحن نريد
أن تكون العلاقة التي تجمع بين الأستاذ والتلميذهي علاقة احترام وتقدير ومحبة وثقة
لا خوف وهبة.فطبيعة الإنسان كما طبيعة الطفل أنه
يحترم ويقدر من يحب لا من يخاف. فجميع الذين لجأوا إلى الضرب سواء كانوا آباء أو معلمين
اعترفوا بأن الضرب كأسلوب لم يزد الأطفال إلاعنادا وما زاد سلوكاتهم، غير
السوية أو المشينة، إلا ترسيخا. وفي كثير من الأحيانولد ردود فعل لدى الطفل، ففقد، من
خلالها، حتى ما كان يتحلى به من فضائل وخصال.فغالبا، عندما
يلجأ الآباء أو الأساتذةوالمعلمون إلى الضرب يكون بدافع الانتقام لا بدافع التأديب
ومعالجة الخطأ وتهذيبالسلوك. فالطفل عندما يصدر منه ما يغضبنا ويزعجنا. نضربه للتنفيس
عن الغضب والحنقالذي يخنقنا و يجثم على قلوبنا وهو غضب وحنق خلفه سلوك الطفل الذي
لم يرقنا. فالضرب، كما
يحدد علماء التربية، يأتي كوسيلة من وسائل التأديب في المرتبة ال 700 ضمن
الوسائل التربوية. وللأسف فالآباء ولا المربونأنفسهم لا يحسنون في أغلبهم إلا
وسيلة الضرب..فالضرب أولا والضرب ثانيا والضربأخيرا.فالضرب في
الإسلام، إذا كان لابد منه، يحتاج إلى شروط خمسة فإذا لم تتوفر هذه
الشروط الخمسة فلا داعي للضرب لأنه سيكون وسيلة قمع وإرهاب لا وسيلة تأديبية تربوية.فأول هذه
الشروط: عدمالضرب
في الوجه لأن الوجه، كما قلنا، يمثل كرامة الإنسان، وأي وسيلة تعمل على
إهانةالطفل،
فهي من باب أولى، مرفوضة على إطلاقها، لأنها لن تدخل في سلسلة الوسائلالتربوية، لأن التربية تنأى
بمسيرة ألف عام عن إراقة ماء الوجه، أو الإذلال والانتقاص من الطفل واغتيال كرامته.وثاني هذه
الشروط: عدم
الضرب فوق ثلاث..أي لا يصح ضرب الطفل أكثر من ثلاث ضربات. ثالثا: أن لا
يرفع الضارب
يده فوق إبطه أي لا يرفع يده حتى يبدو إبطه.. فكثير من الآباء أو المربين عندما يضرب طفلا فهو يرفع يده إلى
السماء وكأنه سيقتل فيلا أو دينصورا في حين ما هوإلا كائن صغير، ونحن نريد تأديبه
لا قتله، أو إدخال الرعب في قلبه. رابعا: أن لايضرب الضارب في المكان الواحد
ضربتين. وفي هذا الشرط اجتناب لإيلام الطفل أكثر حتىلا يخرج هذا الضرب عن كونه ضرب
تأديب. خامسا: أن يكون هناك وقت بين الضربة الأولىوالضربة الثانية حتى يخف ألم
الضربة الأولى.فمن خلالهذه الشروط يتضح أن الضرب بهذه
المواصفات والشروط ما هو إلا إشعار للطفل بأننا منهغاضبون وأن علاقتنا به قد تحولت
وانحرفت وما عادت كما كانت حتى يراجع بعض مواقفه وسلوكياته..وسيسعى لذلك جاهدا لأنه
يريد لعلاقتنا أن تعود كما كانت وعلى أحسن مايروم.
موقع الاستاذ
قرات هذا الموضوع و اقترحه على اعضاء المنتدى لمناقشته
صفعت
ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
صفعت ابنتي في
المدرسة ظلما وعدوانا من طرفالأستاذة. فما رأيكم؟ وماذا تعملون لو صفع أحد أولادكم أو
بناتكم صفعة أسالت الذممن وجهه. لأن الأستاذة تضع خاتما ذهبيا كبيرا في يدها..ومما أعطى
مرد ودية لهذاالخاتم
هو أن الصفعة لم تكن براحة اليد أو بطنها بل بظهرها حيث يتربع الخاتم
الذهبي لقوي
والجميل.لنغض الطرف عن
الأسباب والمسببات، لأنهاكانت أتفه من تافه، حيث ضبطت ابنتي تتحدث مع زميلتها .. يا
له من خطإ فادح ويا لها من معصية.فلو كانت
ابنتي مشاغبة كبيرة، أو كسولة لا تنتبه،ربما سنراجع الموقف. لكن المشكلة
أنها متفوقة بامتياز، وجميع أساتذتها يشهدون علىأخلاقها وجدها واجتهادها.ومهما كان
السبب الذي أدى بالأستاذة
إلى ممارسة الملاكمة في القسم. وقد اتضح فيما بعد أنها كانت في قمة الغضبمن جراء ما تعيشه من مشاكل
عائلية، وبالتالي كان لابد أن تنفس عن نفسها بضرب الخدودالبريئة ولطم الوجوه الناعمة. أما
الفتاة المظلومة فقد عالجنا الأمر معها بتحميلها مسؤولية الشغب والتشويش داخل القسم
حتى تستوعب أن لكمة الأستاذة لم تكن من فراغ. غفر الله لنا.لن أتوقف عند
هذا الدافع أو سبب التنفيس. بقدر ما سأتوقف عند الضرب في حد ذاته وخصوصا في مؤسسة
تربوية قبل أن تكون تعليمية ، ومن أستاذة هي مربية قبل أن تكون معلمة.قبل أن أتحدث
عنالضرب
كأسلوب تربوي تأديبي، طبعا عندما تتبع خطواته وتنفذ شروطه حتى يكون ضربا تأديبيا لا انتقاما، سأتوقف عند
أكبر إجرام يقع في حق الطفل، أو الإنسان عموما، وهوالضرب في الوجه..إن الضرب في الوجه
محرم شرعا لأن الوجه يمثل كرامة الإنسان، وهوأكبر إهانة له..ولذلك لن يرجى منه
خير ولا تراجع عن خطإ ولا استواء سلوك. ومن هنافإذا كان ضرب ابنك وفلذة كبدك يعد
حراما وخطأ تربويا فادحا. فما بالنا بلطم وجوهتلاميذ أنت من سيعلمهم أخلاقيات
تفيدهم في حياتهم منها الحفاظ على العزة والكرامة واحتواء الموقف، وضبط النفس، وغض
الطرف عن الأخطاء الخفيفة لأن الوقوف عندها يأتي بنتائج عكسية..إلى غير ذلك من
القيم والأخلاق.وإذا فالقائل أن الضرب يمنح الأستاذ هبة
في نفس التلاميذ..فنحن نقول: من قال أننا نريد تلاميذ يهابون أساتذتهم؟ فنحن نريد
أن تكون العلاقة التي تجمع بين الأستاذ والتلميذهي علاقة احترام وتقدير ومحبة وثقة
لا خوف وهبة.فطبيعة الإنسان كما طبيعة الطفل أنه
يحترم ويقدر من يحب لا من يخاف. فجميع الذين لجأوا إلى الضرب سواء كانوا آباء أو معلمين
اعترفوا بأن الضرب كأسلوب لم يزد الأطفال إلاعنادا وما زاد سلوكاتهم، غير
السوية أو المشينة، إلا ترسيخا. وفي كثير من الأحيانولد ردود فعل لدى الطفل، ففقد، من
خلالها، حتى ما كان يتحلى به من فضائل وخصال.فغالبا، عندما
يلجأ الآباء أو الأساتذةوالمعلمون إلى الضرب يكون بدافع الانتقام لا بدافع التأديب
ومعالجة الخطأ وتهذيبالسلوك. فالطفل عندما يصدر منه ما يغضبنا ويزعجنا. نضربه للتنفيس
عن الغضب والحنقالذي يخنقنا و يجثم على قلوبنا وهو غضب وحنق خلفه سلوك الطفل الذي
لم يرقنا. فالضرب، كما
يحدد علماء التربية، يأتي كوسيلة من وسائل التأديب في المرتبة ال 700 ضمن
الوسائل التربوية. وللأسف فالآباء ولا المربونأنفسهم لا يحسنون في أغلبهم إلا
وسيلة الضرب..فالضرب أولا والضرب ثانيا والضربأخيرا.فالضرب في
الإسلام، إذا كان لابد منه، يحتاج إلى شروط خمسة فإذا لم تتوفر هذه
الشروط الخمسة فلا داعي للضرب لأنه سيكون وسيلة قمع وإرهاب لا وسيلة تأديبية تربوية.فأول هذه
الشروط: عدمالضرب
في الوجه لأن الوجه، كما قلنا، يمثل كرامة الإنسان، وأي وسيلة تعمل على
إهانةالطفل،
فهي من باب أولى، مرفوضة على إطلاقها، لأنها لن تدخل في سلسلة الوسائلالتربوية، لأن التربية تنأى
بمسيرة ألف عام عن إراقة ماء الوجه، أو الإذلال والانتقاص من الطفل واغتيال كرامته.وثاني هذه
الشروط: عدم
الضرب فوق ثلاث..أي لا يصح ضرب الطفل أكثر من ثلاث ضربات. ثالثا: أن لا
يرفع الضارب
يده فوق إبطه أي لا يرفع يده حتى يبدو إبطه.. فكثير من الآباء أو المربين عندما يضرب طفلا فهو يرفع يده إلى
السماء وكأنه سيقتل فيلا أو دينصورا في حين ما هوإلا كائن صغير، ونحن نريد تأديبه
لا قتله، أو إدخال الرعب في قلبه. رابعا: أن لايضرب الضارب في المكان الواحد
ضربتين. وفي هذا الشرط اجتناب لإيلام الطفل أكثر حتىلا يخرج هذا الضرب عن كونه ضرب
تأديب. خامسا: أن يكون هناك وقت بين الضربة الأولىوالضربة الثانية حتى يخف ألم
الضربة الأولى.فمن خلالهذه الشروط يتضح أن الضرب بهذه
المواصفات والشروط ما هو إلا إشعار للطفل بأننا منهغاضبون وأن علاقتنا به قد تحولت
وانحرفت وما عادت كما كانت حتى يراجع بعض مواقفه وسلوكياته..وسيسعى لذلك جاهدا لأنه
يريد لعلاقتنا أن تعود كما كانت وعلى أحسن مايروم.
موقع الاستاذ
عدل سابقا من قبل FAIZ في الجمعة أبريل 30, 2010 1:13 am عدل 1 مرات
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
شكرا لموضوعك الرائع
كثيرا من التلاميذ و التلميذات يعانون من الضرب بسبب تافه
كثيرا من التلاميذ و التلميذات يعانون من الضرب بسبب تافه
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
اريد ان اسال الاستاذ فائز : هل هذا الموقف تعرضت له ابنتك ام قراته ونقلته لنا
واريد ان اشكرك جدا ويجب هذا الموضوع ان يطرح على اساتذة اب العريف
واريد ان اشكرك جدا ويجب هذا الموضوع ان يطرح على اساتذة اب العريف
اميمة طوبا- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 27
المستوى: : الثالثة اعدادي
القسم : : 3/5
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
اميمة طوبا كتب:اريد ان اسال الاستاذ فائز : هل هذا الموقف تعرضت له ابنتك ام قراته ونقلته لنا
واريد ان اشكرك جدا ويجب هذا الموضوع ان يطرح على اساتذة اب العريف
الموضوع منقول من موقع اخر و لم تتعرض له ابنتي يا ابنتي ...
و قد طرحته للمناقشة فقط ... ...
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
السلام عليكم اولا اشكرك استاذ على هذا الموضوع والذي غالبا ما نتعرض اليه نحن كاساتذة طبعا لا ننكر اننا عندما نستفز من تلميذ فاننا نلجا لضربه .لكن ما يجب ان يعلمه الاباء وكذا التلاميذ ان الاستاذليس معصوما وانه انسان قبل ان يكون مربيا..واريد ان اطرح سؤالا في هذا الصدد الاب عندما يرتكب ابنه خطا ما الا يعاقبه الا يضربه بابشع الصور.....انا طبعا لا ابرر فعل الاستاذ انما اريد ان اوضح ان التلاميذ هم ابناء لنا نخاف عليهم ونتمنى لهم كل الخير.............
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
شكرا على الموضوع
في الحقيقة عندما يكون الاساتذة في حالة غضب لا يعرفون ما يفعلون ربما لان لديهم مشاكل اسرية و غيرها
وهذا يؤثر على الطفل
حتى انه يبقى دائما في حالة خوف دائم من الاستاذة
في الحقيقة عندما يكون الاساتذة في حالة غضب لا يعرفون ما يفعلون ربما لان لديهم مشاكل اسرية و غيرها
وهذا يؤثر على الطفل
حتى انه يبقى دائما في حالة خوف دائم من الاستاذة
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 26
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
ام مريمة كتب:السلام عليكم اولا اشكرك استاذ على هذا الموضوع والذي غالبا ما نتعرض اليه نحن كاساتذة طبعا لا ننكر
اننا عندما نستفز من تلميذ فاننا نلجا لضربه .لكن ما يجب ان يعلمه الاباء وكذا التلاميذ ان الاستاذليس معصوما وانه انسان قبل ان
يكون مربيا..واريد ان اطرح سؤالا في هذا الصدد الاب عندما يرتكب ابنه خطا ما الا يعاقبه الا يضربه بابشع الصور.....انا طبعا لا ابرر فعل الاستاذ انما اريد ان اوضح ان التلاميذ هم ابناء لنا نخاف عليهم ونتمنى لهم كل الخير.............
شكرا على الراي السديد
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
نعم استاذي اتفق معك في بعض الاحيان يضربك استاذ على لاشئ و هذا يحدث معي و مع اشخاص في قسمي نضع هذا جانبا الاستاذة التي صفعت ابنتك قلت بانها تعاني من مشاكل هذا خطا ارتكبته لان المشاكل مشاكلها تحلها في وسطها الاسري ليس بضرب التلاميذ وفي بعض الاحيان الاساتذة يكذبووووووون نعم يكذبوووون اقولها و اقولها و اكررها لست انا الوحيدة التي اقول هذا بل كل من اعرف يقولها و الاكثرية في المنتدى يوافقونني الراي
وشكرا لك استاذي على الموضوع ونتمنى ان لا يتكرر هذا الموقف
وشكرا لك استاذي على الموضوع ونتمنى ان لا يتكرر هذا الموقف
اميمة طوبا- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 27
المستوى: : الثالثة اعدادي
القسم : : 3/5
رد: صفعت ابنتي من طرف الأستاذة.. فماالعمل؟؟
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم . فهذا الأمر يقع كثيرا في مدارسنا التعليمية و الأكثر من هذا فقد تصب الأستاذة جم غضبها على التلاميذ الذين يتحدثون مع اصدقائهم بينما هي تقضي طول الوقت في الحديث مع زميلاتها في باب الحجرة الدراسية مضيعة لوقت التلاميذ الثمين . و من هنا نقول أن العنف المدرسي مرفوض رفضا قطعيا مهما كان الأمر و مهما كنت الأسباب . فمن يقوم بهذه الممارسات لا يعد مربيا و لا معلما و لن يكون قدوة للصغار و لن يحبوه و لن يتعاونا و يتعاملوا معه .
و شكرا اخي فائز
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم . فهذا الأمر يقع كثيرا في مدارسنا التعليمية و الأكثر من هذا فقد تصب الأستاذة جم غضبها على التلاميذ الذين يتحدثون مع اصدقائهم بينما هي تقضي طول الوقت في الحديث مع زميلاتها في باب الحجرة الدراسية مضيعة لوقت التلاميذ الثمين . و من هنا نقول أن العنف المدرسي مرفوض رفضا قطعيا مهما كان الأمر و مهما كنت الأسباب . فمن يقوم بهذه الممارسات لا يعد مربيا و لا معلما و لن يكون قدوة للصغار و لن يحبوه و لن يتعاونا و يتعاملوا معه .
و شكرا اخي فائز
شيماء اليسع- مشرف
- عدد المساهمات : 2343
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 26
المستوى: : الثانية إعدادي
القسم : : 2/4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha