الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تعريف الإيمان Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي تعريف الإيمان Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
تعريف الإيمان Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
تعريف الإيمان Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
تعريف الإيمان Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
تعريف الإيمان Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
تعريف الإيمان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
تعريف الإيمان Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
تعريف الإيمان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
تعريف الإيمان Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
تعريف الإيمان Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


تعريف الإيمان Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

تعريف الإيمان

اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:09 am

كتاب الأيمان
أن لفظة (آمن )تختلف عن لفظة (صدق) من جهة التعدي ،حيث أن (آمن) لا تتعدى الا بحرف الباء ؛ كما الأيمان لغة : مصدر آمن يؤمن ايمانا،فهو مؤمن ، وهو من الأمن ضد الخوف
قال الراغب الأصفهاني : "أصل الأمن طمأنينة النفس وزوال الخوف"
قال شيخ الاسلام ابن تيمية :"فان اشتقاقه من الأمن الذي هو القرار والطمأنينة ،وذلك أنما يحصل اذا استقر في القلب التصديق والانقياد"
وقد عرف الايمان لغة بعدة : تعريفات : فقيل : التصديق. وقيل الثقة . وقيل :الطمانينة. وقيل : الاقرار .
والذي اختاره شيخ الاسلام أنه بمعنى الاقرار ؛ لأنه أصدق في الدلالة على معنى الأيمان من غيره. ودفع دعوى الترادف بين الايمان والتصديق ، وذكر بينهما فروقا تؤدي الى أن أولى معنى للأيمان هو الاقرار :
1- أن لفظة (آمن ) تختلف عن لفظة (صدق ) من جهة التعدي ، حيث أن (آمن ) لا تتعدى الا بحرف الباء ؛ كما في قوله تعالى Sadءامن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون......) الاية ( البقرة :285 ) ، او باللام ؛كما في قوله تعالىSadفأمن له لوط) (العنكبوت:26 ) ، فيقال: آمن به وآمن له ، ولا يقال: آمنه ، بخلاف لفظة (صدق) ،فانها تتعدى بنفسها ،فيقال :صدقه.
2- أنه ليس بين (صدق) و (آمن ) ترادف في المعنى ؛ فان الايمان لا يستحدم الا في الامور التي يؤتمن فيها المخبر ، مثل الأمور الغيبية ، لأنه مشتق من الأمن . أما الأمور المشاهدة المحسوسة فهذه لا يصلح أن يقال فيها:آمن ، وانما يقال:صدق ، لأن كل مخبر عن مشاهدة أو غيب يقال له في اللغة: صدقت ،كما يقال:كذبت . أما لفظة الايمان فلا تستعمل الافي الخبر عن غائب.
3- أن لفظة الايمان في اللغة لا تقابل بالتكذيب، فاذا لم يصدق المخبر في خبره يقال : كذبت ، واذا صدق يقال :صدقت ، فيقال: صدقناه ، أو كذبناه، ولا يقال لكل مخبر : آمنا له او كذبناه ، ولا يقال : أنت مؤمن له او مكذب به .
وانما يقابل ( الايمان ) لفظ ( الكفر ) ، يقال: هو مؤمن او كافر ، والكفر لا يختص بالتكذيب ، بل لو قال : انا اعلم انك صادق لكن لا اتبعك ، بل اعاديك وابغضك ، واخالفك ولا اوافقك ؛ لكان كفره اعظم . فلما كان الكفر المقابل للايمان ليس هو التكذيب فقط ، علم ان الايمان ليس هو التصديق فقط .
4- أن الايمان في اللغة مشتق من الأمن الذي هو ضد الخوف ، فآمن ؛ اي : صار داخلا في الأمن، فهو متضمن مع التصديق معنى الائتمان والامانة ، كما يدل عليه الاستعمال والاشتقاق ، ولهذا قال أخوه يوسف لأبيهم Sad وما انت بمؤمن لنا ولو كنا صدقين ) (يوسف :17) ؛ اي : لا تقر بخبرنا ولا تثق به ولا تطمئن اليه ولو كنا صادقين ، لأنهم لم يكونوا عنده ممن يؤتمن على ذلك ، فلو صدقوا لم يأمن لهم . أما التصديق فلا يتضمن شيئا من ذلك .
هذه الامور تمنع دعوى الترادف ، وتدفعها بين الايمان والتصديق ، وعليه فالايمان ليس هو التصديق فحسب ، انما هو تصديق وأمن ، أو تصديق وطمأنينة ، وهو متضمن للالتزام بالمؤمن به سواء اكان خبرا أو انشاء ، بخلاف لفظ التصديق المجرد ، فمن أخبره غيره بخبر يتضمن طمأنينة الى المخبر ؛ لا يقال فيه : آمن له ، بخلاف الخبر الذي يتضمن طمأنينة الى المخبر . والمخبر قد يتضمن خبره طاعة المستمع له وقد لا يتضمن الا مجرد الطمانينة الى صدقه ، فاذا تضمن طاعة المستمع لم يكن مؤمنا للمخبر الا بالتزام طاعته ، مع تصديقه ، فان صدقه دون التزام بطاعته ، فهذا يسمى تصديقا ولا يسمى ايمانا(1) .
ولهذا فان اللفظ المطابق ل Sad آمن ) من جهة اللغة : هو لفظ ( أقرا ) : لتوافقه مع لفظ ( آمن ) في الامور المتقدمة ، فان الايمان مأخوذ من الأمن الذي هو : الطمأنينة ؛كما أن لفظ الاقرار مأخوذ من قر يقر، وهو قريب من لفظ آمن يؤمن ، لكن الصادق يطمئن الى خبره والكاذب بخلاف ذلك كما يقال: "الصدق طمأنينةوالكذب ريبة" فالمؤمن دخل في الأمن كما أن المقر دخل في الأقرار . ولفظ الاقرار يتضمن الالتزام ، ثم أنه يكون على وجهين:
أحدهما:الاخبار، وهو من هذا الوجه كلفظ التصديق والشهادةونحوهما.وهذا الاقرار الذي يذكره الفقهاء في كتاب (الاقرار الآخر). انشاء التزام؛كما في قوله تعالى Sadءأقررتم وأخذتم على ذلكم اصرى قالو أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشهدين)(ال عمران:80).
وليس هو هنا بمعنى الخبر المجرد ؛ فانه سبحانه قالSadواذ أحذ الله ميثق النبين لمآ ءاتيتكم من كتب وحكمةثم جآئكم رسول مصدق لمل معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال ءأقررتم وأحذتم على ذلك اصرى) ؛ فهذا التزام للايمان والنصر للرسول . وكذلك لفظ الايمان فيه اخبار وانشاء والتزام ، بخلاف لفظ التصديق المجرد.

لذا ؛ فالايمان لغة هو الاقرار؛ لأن التصديق انما يطابق الخبر فقط ،وأما الاقرار فيطابق الخبر والأمر، ولأن(قر)و(آمن) متقاربيتان ، فالايمان دخول في الأمن،والاقرار دخول في القرار
ولذلك قال شيخ الاسلام: "ومعلوم أن الايمان هو الاقرار لا مجرد التصديقنوالقرار ضمن قول القلب الذي هو التصديق وعمل القلب الذي هو الانقياد".
وعليه،فالاقرار مشتمل على أمرين:
1. اعتقاد القلب وهو تصديقه بالأخبار.
2. عمل القلب وهو اذعانه وانقياده للأوامر.
الايمان شرعا: هو عند السلف الصالح أهل السنة والجماعة والحديث والأثر: اعتقاد بالجنان،واقرار باللسان، وعمل الأركان،يزيد من بطاعة الرحمن ،وينقص بطاعة الشيطان.
قال الآجري: " باب القول بأن الايمان تصديق بالقلب ،واقرار باللسان،وعمل بالجوارح،لا يكون مؤمنا الا أن يجتمع فيه هذه الخصال ".قال " اعلموا – رحمنا الله واياكم – : ان الذي عليه علماء المسلمين : ان الايمان واجب على جميع الخلق ، وهو تصديق بالقلب، واقرار باللسان ، وعمل بالجوارح .
ثم اعملوا أنه لا تجزىء المعرفة بالقلب والتصديق الا أن يكون معه الايمان باللسان نطقا ، ولا تجزىء معرفة القلب ونطق اللسان حتى يكون عمل بالجوارح ، فاذا كملت فيه هذه الثلاث الخصال كان مؤمنا ، دل على ذلك الكتاب والسنة وقول علماء المسلمين "
وقال شيخ الاسلام : " ومن أصول أهل السنة و الجماعة : أن الدين والايمان قول وعمل : قول القلب واللسان ، وعمل القلب واللسان والجوارح "
فهذه خمسة امور اشتمل عليها الايمان عند السلف الصالح : قول القلب ، وعمله ، وعمل الجوارح ، والادلة على ذلك متكاثرة متوافرة ؛ نذكر بعضها :
اولا : قول القلب ، وهو تصديقه ويقنه ، قال تعالى ( والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون لهم ما شاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين (34)((الزمر3و،33)
وقال سبحانه وتعالى : ( انما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا )(الحجرات: 15)
وفي حديث الشفاعة العظيم :"يحرج من النار من قال : لا اله الله وفي قلبه من الخير ما يزن شعيرة "
ثانيا : قول اللسان ، وهو : النطق بالشهادتين : اشهد ان لا اله الا الله ، واشهد ان محمد عبده ورسوله ، والاقرار بلوازمهما ومقتضاهما .
قال تعالى ( قولوا ءامنا بالله وما انزل الى ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى وما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون (136)) (البقرة:136). وقال جل شانه ( ان الذين قالو ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (13))(الاحقاف:13).
وقال الرسول الكريم " امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا الا اله الا الله واني رسول الله .....´الحديث
ثالثا : عمل القلب ، وهو النية والاخلاص والمحبة والانقياد والاقبال على الله عليه ولوازم ذلك وتوابعه . قال جل ثناؤه : (انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت ءايته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون (2) (الانفال :2)
رابعا : عمل اللسان ، وهو: العمل الذي لا يؤدى به كتلاوة القران وذكر الله من التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار وغير ذلك . قال تعالى Sadان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلوات وانفقوا مما رزقهم سرا وعلانيه يرجون تجارة لن تبور (29)(فاطر:29) وقال ( يا ايها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا (41)وسبحوه بكرة واصيلا (42) (الاحزاب:41).
خامسا :عمل الجوارح ، وهو : العمل الذي لا يؤدى الا بها مثل القيام والركوع والسجود والمشي في مرضاة الله والحج والجهاد وغير ذلك .قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون (77) وجاهدو في الله حق جهاده هو اجتباكم )( الحج : 77 ،78).وقال سبحانه وتعالى Sad وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (63) والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما(64) ( الفرقان :64،63
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty رد: تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:10 am

merciiiiiiiiii
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty رد: تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:11 am

merciiii
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty رد: تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:12 am

extra ordinairrrrrrrrrrrrrrr
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty رد: تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:14 am

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الإيمان Empty رد: تعريف الإيمان

مُساهمة من طرف youssef chantit الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:15 am

merciiiiiiii
youssef chantit
youssef chantit
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى