دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
رسالة الى كل طالب استاذ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة الى كل طالب استاذ
السلام عليكم ورحمة الله
إنَّ الاستاذ صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصاً في هذه الرسالة مدركاً للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه.
فهو أمين على أبناء الأمةيعلمهم ويربيهم ويعدهم لأن يكونوا رجالاً صالحين ينفعون دينهم ووطنهم في مجالات الحياة المختلفة.
قد يتبادر إلى ذهنك أن مهمتك كاستاذ هي توصيل المعلومات إلىأذهان تلاميذك ومساعدتهم على حفظها وترديدها وتدريبهم على إجابة مختلف أنواع الأسئلة استعداداً لامتحان آخر العام.
إن رسالة التعليم تصبح لاقيمة لها إذااقتصرت على ذلك، إذ إن عملية تلقين المعلومات والعمل على تخزينها لا تحقق أهداف التربية التي نريدها.
فهي لا تنمي الفكر ولا تثقف العقل، ولا تربي قوة الابتكاروسلامة الحكم، وبناء الشخصية، والاعتماد على النفس، وطرح الرأي والشجاعة فيه، كماأنها لا تبعث في نفس الطالب حب العلم، والشعور بالواجب وتحمل المسئولية.
لذلك فاالاستاذ مربي يجب أن تتوفر فيه الصفات التالية حتى ينجح في عمله ويخرج طلاباًيواجهون الحياة لخدمة دينهم ووطنهم بكل نجاح.
صفات الاستاذ المربي الناجح
1- أن يعمل بإخلاص واجتهاد ونية صادقة يرجو بها وجه الله سبحانه وتعالى. فهو يعلم الطلاب الخير.
2- القدوة الحسنة: فعلىالاستاذأن يكون قدوة حسنة لطلابه في مظهره، وسلوكه، وتعامله، وحديثه فالمعلم يستطيع أن يؤثر في طلابه عن طريق القدوة.
3- الرحمة والرفق: فعلى الاستاذ أن يكون عطوفاً رحوماً بطلابه يشفق عليهم ويعاملهم بلطف ويصبر عليهم فإن أكثر ما يؤثر على الطلاب هو التعامل.!
4- أن تكون له شخصية جذابة، في تكوينها وحديثها وطريقة تفكيرها وأسلوب معاملتها تغري الطلاب بالإقبال عليها نتيجة الارتياح إليها.
5- التمكن من المادة العلمية: فهي صفةضرورية ولازمة لكل استاذ. فالتمكن من المادة العلمية أمر ضروري لحفظ مركز المعلم منجهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى. والتمكن من المادة يبعث في نفس الاستاذ نشاطاًوإقبالاً على عمله، أيضاً عليه أن يكون ذا ثقافة واسعة تحبب الطلاب فيه.
6- الإعداد الجيد للدروس: فعلى االاستاذ أن يعد لدروسه إعداداً جيداً ويخططلدروسه بفعالية وعليه أن يبتعد عن الارتحالية التي طالما أفقدت الدروس المتعةوالفائدة واعلم أن لكل مادة أهدافاً عامة ولكل درس أهدافاً خاصة يجب علىالاستاذأن يطبقها بكل فعالية.
7- الحرص على النمو العلمي والمهني: وذلك عن طريق القراءةالمتخصصة في كتب التربية وطرق التدريس والدوريات والنشرات التربوية واللقاءاتالتربوية مع المشرف التربوي والالتحاق بالدورات التربوية التي تعقد للمعلمينوالاستفادة من خبرات الزملاء المتميزين في المدرسة.
فكثير من الاساتذة يقعون في خطأ كبير عندما يظنون أن تخرجهم ونيلهم للوظيفة هو نهاية المطاف !!.
8- مراعاةالفروق الفردية فمراعاة الفروق الفردية ومعرفة خصائص الطلاب وصفاتهم من المسلمات التي يجب أن تتوافر في الاستاذ فعن طريق معرفة الفروق الفردية وخصائص الطلاب يحددالمعلم طرائق التدريس المناسبة.
9- البشاشة ودماثة الخلق: فعلىالاستاذأن يكون بشوشاً هيناً مع طلابه صاحب ابتسامه تسحر القلوب وحبذا لو كان صاحب دعابة ومزاج خفيف بشرط ألا يكون فيه إيذاء لمشاعر أحد، فالمزاح الخفيف من الأمور التي تروح عنالنفس وتطرد الملل، وتجعل الطلاب متفاعلين مع الدرس، يمضي الوقت عليهم سريعاًوأيضاً يزداد حبهم لاستاذهم ولدروسه وعندما يكون ا عابس الوجه مقطب الجبين نجدطلابه وكأن على رؤوسهم الطير ينتظرون بفارغ الصبر سماع صوت الجرس !!.
10- التشجيع والثناء: له آثار كبيرة على النفس فالتشجيع بالثناء والكلمة الطيبةوالتشجيع بالجوائز والتشجيع المعنوي بوضع الاسم في لوحة المتفوقين وغيرها من وسائل لا تكلفالاستاذشيئاً!!. وحبذا لو ابتكر وسائل يشجع بها طلابه ويحفزهم.
الاستاذ وطريقة التدريس الناجحة
هناك مقومات وأسس لطريقة التدريسالناجحة وهذه الأسس والمقومات هي:
1- أن تثير الطلاب وتحفزهم وتدفعهم إلىالمشاركة الفعالة في الدرس.
2- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صورةألعاب ومسابقات وتارة في صورة حوار ونقاش لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤديإلى الملل داخل الصف. فالتنويع مطلوب .
3- التدرج مع الطلاب من السهل إلى الصعب،ومن الجزئي إلى الكلي، ومن المعلوم إلى المجهول.
4- أن تعمل الطريقة على ربطالمادة بالحياة لتكتسب أهميتها وحيوتها.
5- أن يصاحب الطريقة تمهيد مناسب للدرس ليجذب الطلاب إليه والتمهيد قد يكون بأسئلة لها علاقة بالدرس أو صور أو وسائل أخرىيراها الاستاذ.
6- أن تكون الطريقة اقتصادية تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهديبذله الاستاذ. وأن تبعث على السرور والانتباه.
7- أن تربي الطريقة في الطلاب الاعتماد على النفس.
8- ألا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة للدرس لتساعدعلى النجاح وطرد الملل والسآمة داخل الصف.
9- أن تكون الطريقة مبنية على أساسمبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للطلاب .
10- أن يكون الطالب إيجابياً لاسلبياً طوال مراحل الدرس، وذلك عن طريق إشراكه في الدرس بتوجيه الأسئلة إليه،واستثارة تفكيره، والبعد عن الرتابة التي تؤدي إلى الانصراف والملل.
11- أن تنميالاتجاهات السليمة والأساليب الديمقراطية في التعاون والمشاركة في الرأي واحترامالآخرين.
12- أن تراعي صحة الطالب النفسية والعقلية:
أ ـــ عدم تخويف الطلابوتهديدهم.
ب ــ العدل في التعامل معهم.
د ــ تهيئة الجو المناسب للدرس.
جـــ تحفيزهم لحب العمل والمشاركة في الدرس.
هـ ــ تنمية حب العمل الجماعي.
وــ عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر.
ز ـــ زرع الثقة في نفوس الطلاب وتقبلآرائهم ومناقشتها.
إنَّ الاستاذ صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصاً في هذه الرسالة مدركاً للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه.
فهو أمين على أبناء الأمةيعلمهم ويربيهم ويعدهم لأن يكونوا رجالاً صالحين ينفعون دينهم ووطنهم في مجالات الحياة المختلفة.
قد يتبادر إلى ذهنك أن مهمتك كاستاذ هي توصيل المعلومات إلىأذهان تلاميذك ومساعدتهم على حفظها وترديدها وتدريبهم على إجابة مختلف أنواع الأسئلة استعداداً لامتحان آخر العام.
إن رسالة التعليم تصبح لاقيمة لها إذااقتصرت على ذلك، إذ إن عملية تلقين المعلومات والعمل على تخزينها لا تحقق أهداف التربية التي نريدها.
فهي لا تنمي الفكر ولا تثقف العقل، ولا تربي قوة الابتكاروسلامة الحكم، وبناء الشخصية، والاعتماد على النفس، وطرح الرأي والشجاعة فيه، كماأنها لا تبعث في نفس الطالب حب العلم، والشعور بالواجب وتحمل المسئولية.
لذلك فاالاستاذ مربي يجب أن تتوفر فيه الصفات التالية حتى ينجح في عمله ويخرج طلاباًيواجهون الحياة لخدمة دينهم ووطنهم بكل نجاح.
صفات الاستاذ المربي الناجح
1- أن يعمل بإخلاص واجتهاد ونية صادقة يرجو بها وجه الله سبحانه وتعالى. فهو يعلم الطلاب الخير.
2- القدوة الحسنة: فعلىالاستاذأن يكون قدوة حسنة لطلابه في مظهره، وسلوكه، وتعامله، وحديثه فالمعلم يستطيع أن يؤثر في طلابه عن طريق القدوة.
3- الرحمة والرفق: فعلى الاستاذ أن يكون عطوفاً رحوماً بطلابه يشفق عليهم ويعاملهم بلطف ويصبر عليهم فإن أكثر ما يؤثر على الطلاب هو التعامل.!
4- أن تكون له شخصية جذابة، في تكوينها وحديثها وطريقة تفكيرها وأسلوب معاملتها تغري الطلاب بالإقبال عليها نتيجة الارتياح إليها.
5- التمكن من المادة العلمية: فهي صفةضرورية ولازمة لكل استاذ. فالتمكن من المادة العلمية أمر ضروري لحفظ مركز المعلم منجهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى. والتمكن من المادة يبعث في نفس الاستاذ نشاطاًوإقبالاً على عمله، أيضاً عليه أن يكون ذا ثقافة واسعة تحبب الطلاب فيه.
6- الإعداد الجيد للدروس: فعلى االاستاذ أن يعد لدروسه إعداداً جيداً ويخططلدروسه بفعالية وعليه أن يبتعد عن الارتحالية التي طالما أفقدت الدروس المتعةوالفائدة واعلم أن لكل مادة أهدافاً عامة ولكل درس أهدافاً خاصة يجب علىالاستاذأن يطبقها بكل فعالية.
7- الحرص على النمو العلمي والمهني: وذلك عن طريق القراءةالمتخصصة في كتب التربية وطرق التدريس والدوريات والنشرات التربوية واللقاءاتالتربوية مع المشرف التربوي والالتحاق بالدورات التربوية التي تعقد للمعلمينوالاستفادة من خبرات الزملاء المتميزين في المدرسة.
فكثير من الاساتذة يقعون في خطأ كبير عندما يظنون أن تخرجهم ونيلهم للوظيفة هو نهاية المطاف !!.
8- مراعاةالفروق الفردية فمراعاة الفروق الفردية ومعرفة خصائص الطلاب وصفاتهم من المسلمات التي يجب أن تتوافر في الاستاذ فعن طريق معرفة الفروق الفردية وخصائص الطلاب يحددالمعلم طرائق التدريس المناسبة.
9- البشاشة ودماثة الخلق: فعلىالاستاذأن يكون بشوشاً هيناً مع طلابه صاحب ابتسامه تسحر القلوب وحبذا لو كان صاحب دعابة ومزاج خفيف بشرط ألا يكون فيه إيذاء لمشاعر أحد، فالمزاح الخفيف من الأمور التي تروح عنالنفس وتطرد الملل، وتجعل الطلاب متفاعلين مع الدرس، يمضي الوقت عليهم سريعاًوأيضاً يزداد حبهم لاستاذهم ولدروسه وعندما يكون ا عابس الوجه مقطب الجبين نجدطلابه وكأن على رؤوسهم الطير ينتظرون بفارغ الصبر سماع صوت الجرس !!.
10- التشجيع والثناء: له آثار كبيرة على النفس فالتشجيع بالثناء والكلمة الطيبةوالتشجيع بالجوائز والتشجيع المعنوي بوضع الاسم في لوحة المتفوقين وغيرها من وسائل لا تكلفالاستاذشيئاً!!. وحبذا لو ابتكر وسائل يشجع بها طلابه ويحفزهم.
الاستاذ وطريقة التدريس الناجحة
هناك مقومات وأسس لطريقة التدريسالناجحة وهذه الأسس والمقومات هي:
1- أن تثير الطلاب وتحفزهم وتدفعهم إلىالمشاركة الفعالة في الدرس.
2- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صورةألعاب ومسابقات وتارة في صورة حوار ونقاش لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤديإلى الملل داخل الصف. فالتنويع مطلوب .
3- التدرج مع الطلاب من السهل إلى الصعب،ومن الجزئي إلى الكلي، ومن المعلوم إلى المجهول.
4- أن تعمل الطريقة على ربطالمادة بالحياة لتكتسب أهميتها وحيوتها.
5- أن يصاحب الطريقة تمهيد مناسب للدرس ليجذب الطلاب إليه والتمهيد قد يكون بأسئلة لها علاقة بالدرس أو صور أو وسائل أخرىيراها الاستاذ.
6- أن تكون الطريقة اقتصادية تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهديبذله الاستاذ. وأن تبعث على السرور والانتباه.
7- أن تربي الطريقة في الطلاب الاعتماد على النفس.
8- ألا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة للدرس لتساعدعلى النجاح وطرد الملل والسآمة داخل الصف.
9- أن تكون الطريقة مبنية على أساسمبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للطلاب .
10- أن يكون الطالب إيجابياً لاسلبياً طوال مراحل الدرس، وذلك عن طريق إشراكه في الدرس بتوجيه الأسئلة إليه،واستثارة تفكيره، والبعد عن الرتابة التي تؤدي إلى الانصراف والملل.
11- أن تنميالاتجاهات السليمة والأساليب الديمقراطية في التعاون والمشاركة في الرأي واحترامالآخرين.
12- أن تراعي صحة الطالب النفسية والعقلية:
أ ـــ عدم تخويف الطلابوتهديدهم.
ب ــ العدل في التعامل معهم.
د ــ تهيئة الجو المناسب للدرس.
جـــ تحفيزهم لحب العمل والمشاركة في الدرس.
هـ ــ تنمية حب العمل الجماعي.
وــ عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر.
ز ـــ زرع الثقة في نفوس الطلاب وتقبلآرائهم ومناقشتها.
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
رد: رسالة الى كل طالب استاذ
الف شكر اليك الاخت الاستاذة الكريمة على هذا التذكير ، جعلنا الله و اياك على " قدر " المسؤولية
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
ahlam- مشرف
- عدد المساهمات : 767
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
المستوى: : 3
القسم : : 3/2
رد: رسالة الى كل طالب استاذ
تشرفت بمرورك
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
مواضيع مماثلة
» دليل استاذ اللغة العربية في بيداغوجيا الادماج
» دليل استاذ علوم الحياة و الارض في بيداغوجيا الادماج
» دليل استاذ التربية الاسلامية في بيداغوجيا الادماج
» دليل استاذ علوم الحياة و الارض في بيداغوجيا الادماج
» دليل استاذ التربية الاسلامية في بيداغوجيا الادماج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha