دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
تعريف النية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعريف النية
أولاً في اللغة >>>> قيل أنها القصد .
و قيل أنها الشئ المقصود .
و قيل أنها العزم .. و هو عزم القلب على أمر من الأمور
ثانياً في الشرع >>>> لم يضع الشرع للنية تعريفاً خاصاً بها
النووي قال : " هي القصد إلى الشئ و العزيمة على فعله " .
القرافي قال : " هي قصد الإنسان بقلبه ما يريده بفعله " .
الخطابي قال : " النية قصدك الشئ بقلبك ، و تحري الطلب منك له " .
و بعضهم قال : " إخلاص الدين لله هو النية " .
ما الفارق بين القصد و العزم .. ؟؟
يقول إبن القيم – رحمه الله - ::--
1- القصد متعلق بفعل الفاعل نفسه و فعل غيره
النية متعلقة بفعل الفاعل نفسه
و من هنا القصد أعم .
2- القصد متعلق بما هو مقدور على تحقيقه
و النية متعلقة بما هو مقدور على تحقيقه و ما هو غر مقدور على تحقيقه
و من هنا النية أعم ..
ما هو حكم التلفظ بالنية ...؟؟؟
الجهر بالنية بدعة منكرة ..
لأنه لم يثبت في كتاب الله و لا سنة الرسول – صلى الله عليه و سلم –
الأصل في العبادات التحريم و لا تثبت العبادة إلا بنص.
أثر النية الصالحة على المباحات
بمعنى آخر ..
المباح قد يتحول إلى قربة بالنية ..و ضح ..؟؟
المباح :- هو الذي لا يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه ، و يكون فعله و تركه سيان .
و إذا خالطته النية الصالحة ، يكون بذلك قربةً و يثاب فاعله .
مثال
الجماع يكون عبادة إذا نوى به قضاء حق الزوجة و معاشرتها بالمعروف الذي أمر الله به ، و طلب ولد صالح ، إعفاف النفس ، إعفاف الزوجة ، و منعهم جميعاً من النظر إلى الحرام أو الفكر فيه أو الهم به أو غير ذلك من المقاصد .
الدليل
---:::: قول النبي – صلى الله عليه و سلم – لسعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه –
حيث قا ل : " إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى ما تجعل في فم إمرأتك " ::::---
يقول النووي – رحمه الله – معقباً على هذا الحديث .. " وضع اللقمة في فم الزوجة يقع غالبا في حال المداعبة ، و لشهوة النفس ففي ذلك مدخل ظاهر ، و مع ذلك إذا وجد القصد في تلك الحال إلى ابتغاء الثواب حصل له بفضل الله " ..
و قوله – صلى الله عليه و سلم – : " لكل امرئ ما نوى " .
و قوله – صلى الله عليه و سلم – : " و في بضع أحدكم صدقة ز فقالوا : يارسول الله أيأتي أحدنا شهوته و يكون له أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام ، أليس كان يكون عليه وزر قكذلك إذا وضعها في الحلال له أجر " .
--------------------
قال الإمام أبو حنيفة و الإمام الشافعي رحمهما الله
" إذا صح الحديث فهو مذهبي "
قال الإمام مالك رحمه الله
" ليس أحد بعد النبي - صلى الله عليه و سلم - إلا يؤخذ من قوله و يترك إلا النبي
"
قال الإمام أحمد رحمه الله
" من رد حديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فهو على شفا هلكة "
__________________
و قيل أنها الشئ المقصود .
و قيل أنها العزم .. و هو عزم القلب على أمر من الأمور
ثانياً في الشرع >>>> لم يضع الشرع للنية تعريفاً خاصاً بها
النووي قال : " هي القصد إلى الشئ و العزيمة على فعله " .
القرافي قال : " هي قصد الإنسان بقلبه ما يريده بفعله " .
الخطابي قال : " النية قصدك الشئ بقلبك ، و تحري الطلب منك له " .
و بعضهم قال : " إخلاص الدين لله هو النية " .
ما الفارق بين القصد و العزم .. ؟؟
يقول إبن القيم – رحمه الله - ::--
1- القصد متعلق بفعل الفاعل نفسه و فعل غيره
النية متعلقة بفعل الفاعل نفسه
و من هنا القصد أعم .
2- القصد متعلق بما هو مقدور على تحقيقه
و النية متعلقة بما هو مقدور على تحقيقه و ما هو غر مقدور على تحقيقه
و من هنا النية أعم ..
ما هو حكم التلفظ بالنية ...؟؟؟
الجهر بالنية بدعة منكرة ..
لأنه لم يثبت في كتاب الله و لا سنة الرسول – صلى الله عليه و سلم –
الأصل في العبادات التحريم و لا تثبت العبادة إلا بنص.
أثر النية الصالحة على المباحات
بمعنى آخر ..
المباح قد يتحول إلى قربة بالنية ..و ضح ..؟؟
المباح :- هو الذي لا يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه ، و يكون فعله و تركه سيان .
و إذا خالطته النية الصالحة ، يكون بذلك قربةً و يثاب فاعله .
مثال
الجماع يكون عبادة إذا نوى به قضاء حق الزوجة و معاشرتها بالمعروف الذي أمر الله به ، و طلب ولد صالح ، إعفاف النفس ، إعفاف الزوجة ، و منعهم جميعاً من النظر إلى الحرام أو الفكر فيه أو الهم به أو غير ذلك من المقاصد .
الدليل
---:::: قول النبي – صلى الله عليه و سلم – لسعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه –
حيث قا ل : " إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى ما تجعل في فم إمرأتك " ::::---
يقول النووي – رحمه الله – معقباً على هذا الحديث .. " وضع اللقمة في فم الزوجة يقع غالبا في حال المداعبة ، و لشهوة النفس ففي ذلك مدخل ظاهر ، و مع ذلك إذا وجد القصد في تلك الحال إلى ابتغاء الثواب حصل له بفضل الله " ..
و قوله – صلى الله عليه و سلم – : " لكل امرئ ما نوى " .
و قوله – صلى الله عليه و سلم – : " و في بضع أحدكم صدقة ز فقالوا : يارسول الله أيأتي أحدنا شهوته و يكون له أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام ، أليس كان يكون عليه وزر قكذلك إذا وضعها في الحلال له أجر " .
--------------------
قال الإمام أبو حنيفة و الإمام الشافعي رحمهما الله
" إذا صح الحديث فهو مذهبي "
قال الإمام مالك رحمه الله
" ليس أحد بعد النبي - صلى الله عليه و سلم - إلا يؤخذ من قوله و يترك إلا النبي
"
قال الإمام أحمد رحمه الله
" من رد حديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فهو على شفا هلكة "
__________________
abdelkarim fourfa- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
رد: تعريف النية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ام مريمة- مشرف
- عدد المساهمات : 2730
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
المستوى: : استاذة
القسم : : السلك الاعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha