دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
280 الف مستفيد ومستفيدة من برنامج «تيسير»
تعتبر ظاهرة الهدر المدرسي مؤشرا أساسيا على الاختلالات التي تعرفها المنظومة التربوية على عدة مستويات. كما أن أسبابها متعددة، منها ما هو مرتبط بالعرض التربوي ومنها ما هو مرتبط بالطلب.
فعلى مستوى العرض التربوي، يقدم البرنامج الاستعجالي التدابير الضرورية لتجاوز النقص الحاصل في هذا العرض خصوصا بالمناطق القروية. علما بأن النقص في الثانويات الإعدادية بهذا الوسط يشكل عائقا كبيرا أمام مواصلة الدراسة وعلى الأخص بالنسبة للفتيات.
وفي هذا السياق يتم العمل من أجل:
· توسيع الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية لتوفير حوالي 000 200 1 مقعد جديد في أفق سنة 2012،
· توسيع الطاقة الاستيعابية للداخليات بتوفير حوالي : 100,000 سرير إضافي (130% من عدد الأسرة المتوفر حاليا)؛
· تحسين العرض المدرسي في المناطق القروية، من خلال التخلي التدريجي عن نموذج المدارس الفرعية، لفائدة نموذج المدارس الجماعية، التي توفر شروط أفضل للتمدرس.
كما شرعت الوزارة في تأهيل المؤسسات القائمة من حيث ربطها بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وترميم الفضاءات المدرسية والداخليات وتجديد التجهيزات المتقادمة، مع وضع مخطط للصيانة الوقائية.
وعلى صعيد آخر، يهتم البرنامج الاستعجالي بجودة هذا العرض من حيث الخدمات التربوية التي تقدمها المدرسة، سواء تعلق الأمر بالمؤهلات التي يتوفر عليها الأساتذة وانخراطهم في مشروع الإصلاح أو بالنموذج البيداغوجي في حد ذاته.
أما على مستوى الطلب، فإن أسباب الهدر المدرسي ترتبط أساسا بالوضع الاجتماعي للأسر. ولمواجهة ذلك، تقوم الوزارة بجهود متعددة في إطار الدعم الاجتماعي للأسر من خلال عدة برامج منها توسيع عرض الاستفادة من منح الداخليات والرفع من قيمتها، وتفعيل المبادرة الملكية «مليون محفظة»، وتوفير الزي المدرسي الموحد، وتعزيز خدمات النقل المدرسي للتلاميذ بالوسط القروي؛ إضافة إلى توفير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر في إطار برنامج «تيسير» حيث تم ارتفع عدد المستفيدين من البرنامج من 000 80 تلميذة وتلميذ إلى 280 ألف تلميذة وتلميذ؛
كما تعمل الوزارة على توعية هذه الأسر بأهمية المدرسة وتحفيزها على إبقاء أبنائها بها وتشجيعهم على مواصلة الدراسة.
وفضلا عن ذلك، تعمل الوزارة على تنفيذ إجراءات أخرى داعمة كالتتبع الفردي للتلاميذ، وإحداث الأستاذ الكفيل، ولجان اليقظة بالمؤسسات التعليمية ومشروع «من التلميذ إلى التلميذ». وقد أدى كل ذلك إلى تحقيق نتائج ملموسة برسم سنة 2010/2009، حيث أمكن التقليص من عدد المنقطعين بأكثر من 80 ألف تلميذ.
تراجع في معدل الانقطاع عن الدراسة
عرفت النسبة المتوسطة للانقطاع عن الدراسة بالتعليم الابتدائي انخفاضا مضطردا ما بين سنتي 2005 و2009 حيث انتقلت هذه النسبة من 6,1% إلى 3,3%. ونفس المنحى سلكته نسبة انقطاع الإناث، حيث انتقلت من 7,1% سنة 2005 إلى 3,9% حاليا .
وبالتعليم الثانوي الإعدادي عرفت النسبة المتوسطة للانقطاع عن الدراسة انخفاضا مضطردا مابين سنتي 2005 و2009 إلا أن وتيرة هذا الانخفاض ظلت ضئيلة مقارنة بالمجهودات المبذولة في المجال، حيث انتقلت هذه النسبة من 13,3% سنة 2005 إلى 12,9% حاليا ، وبقيت نسبة انقطاع الإناث تتراوح ما بين 11,8% سنة 2005 و11,1% حاليا.
وبقيت النسبة المتوسطة للانقطاع بالتعليم الثانوي التأهيلي في تزايد ما بين 2005 و 2008 حيث انتقلت من 12,9% إلى 15,0%، إلا أنها عرفت تراجعا مهما خلال هذه السنة حيث انخفضت من 15,0% سنة 2008 إلى 13,0% حاليا. وقد عرفت نسبة انقطاع الإناث نفس المنحى بحيث انتقلت من 12,4% سنة 2005 إلى % 15,0 سنة 2008 لتتراجع إلى 13,0% حاليا.
280 الف مستفيد ومستفيدة من برنامج «تيسير»
تعتبر ظاهرة الهدر المدرسي مؤشرا أساسيا على الاختلالات التي تعرفها المنظومة التربوية على عدة مستويات. كما أن أسبابها متعددة، منها ما هو مرتبط بالعرض التربوي ومنها ما هو مرتبط بالطلب.
فعلى مستوى العرض التربوي، يقدم البرنامج الاستعجالي التدابير الضرورية لتجاوز النقص الحاصل في هذا العرض خصوصا بالمناطق القروية. علما بأن النقص في الثانويات الإعدادية بهذا الوسط يشكل عائقا كبيرا أمام مواصلة الدراسة وعلى الأخص بالنسبة للفتيات.
وفي هذا السياق يتم العمل من أجل:
· توسيع الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية لتوفير حوالي 000 200 1 مقعد جديد في أفق سنة 2012،
· توسيع الطاقة الاستيعابية للداخليات بتوفير حوالي : 100,000 سرير إضافي (130% من عدد الأسرة المتوفر حاليا)؛
· تحسين العرض المدرسي في المناطق القروية، من خلال التخلي التدريجي عن نموذج المدارس الفرعية، لفائدة نموذج المدارس الجماعية، التي توفر شروط أفضل للتمدرس.
كما شرعت الوزارة في تأهيل المؤسسات القائمة من حيث ربطها بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وترميم الفضاءات المدرسية والداخليات وتجديد التجهيزات المتقادمة، مع وضع مخطط للصيانة الوقائية.
وعلى صعيد آخر، يهتم البرنامج الاستعجالي بجودة هذا العرض من حيث الخدمات التربوية التي تقدمها المدرسة، سواء تعلق الأمر بالمؤهلات التي يتوفر عليها الأساتذة وانخراطهم في مشروع الإصلاح أو بالنموذج البيداغوجي في حد ذاته.
أما على مستوى الطلب، فإن أسباب الهدر المدرسي ترتبط أساسا بالوضع الاجتماعي للأسر. ولمواجهة ذلك، تقوم الوزارة بجهود متعددة في إطار الدعم الاجتماعي للأسر من خلال عدة برامج منها توسيع عرض الاستفادة من منح الداخليات والرفع من قيمتها، وتفعيل المبادرة الملكية «مليون محفظة»، وتوفير الزي المدرسي الموحد، وتعزيز خدمات النقل المدرسي للتلاميذ بالوسط القروي؛ إضافة إلى توفير الدعم المالي المشروط لفائدة الأسر في إطار برنامج «تيسير» حيث تم ارتفع عدد المستفيدين من البرنامج من 000 80 تلميذة وتلميذ إلى 280 ألف تلميذة وتلميذ؛
كما تعمل الوزارة على توعية هذه الأسر بأهمية المدرسة وتحفيزها على إبقاء أبنائها بها وتشجيعهم على مواصلة الدراسة.
وفضلا عن ذلك، تعمل الوزارة على تنفيذ إجراءات أخرى داعمة كالتتبع الفردي للتلاميذ، وإحداث الأستاذ الكفيل، ولجان اليقظة بالمؤسسات التعليمية ومشروع «من التلميذ إلى التلميذ». وقد أدى كل ذلك إلى تحقيق نتائج ملموسة برسم سنة 2010/2009، حيث أمكن التقليص من عدد المنقطعين بأكثر من 80 ألف تلميذ.
تراجع في معدل الانقطاع عن الدراسة
عرفت النسبة المتوسطة للانقطاع عن الدراسة بالتعليم الابتدائي انخفاضا مضطردا ما بين سنتي 2005 و2009 حيث انتقلت هذه النسبة من 6,1% إلى 3,3%. ونفس المنحى سلكته نسبة انقطاع الإناث، حيث انتقلت من 7,1% سنة 2005 إلى 3,9% حاليا .
وبالتعليم الثانوي الإعدادي عرفت النسبة المتوسطة للانقطاع عن الدراسة انخفاضا مضطردا مابين سنتي 2005 و2009 إلا أن وتيرة هذا الانخفاض ظلت ضئيلة مقارنة بالمجهودات المبذولة في المجال، حيث انتقلت هذه النسبة من 13,3% سنة 2005 إلى 12,9% حاليا ، وبقيت نسبة انقطاع الإناث تتراوح ما بين 11,8% سنة 2005 و11,1% حاليا.
وبقيت النسبة المتوسطة للانقطاع بالتعليم الثانوي التأهيلي في تزايد ما بين 2005 و 2008 حيث انتقلت من 12,9% إلى 15,0%، إلا أنها عرفت تراجعا مهما خلال هذه السنة حيث انخفضت من 15,0% سنة 2008 إلى 13,0% حاليا. وقد عرفت نسبة انقطاع الإناث نفس المنحى بحيث انتقلت من 12,4% سنة 2005 إلى % 15,0 سنة 2008 لتتراجع إلى 13,0% حاليا.
YASSINE- مشرف
- عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3
رد: الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
شكرا على الموضوع المميز
marmarissa- مشرف
- عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 28
رد: الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
بارك الله فيك اخي ياسين
عودة ميمونة لكل الاصدقاء في العام الدراسي الجديد
عودة ميمونة لكل الاصدقاء في العام الدراسي الجديد
maria salam- ADMINISTRATEUR
- عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre
سمير ناصري- مشرف
- عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 29
المستوى: : الأولى ثانوي
القسم : : مزاجي
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 27
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
رد: الهدر المدرسي: اسبابه الوضع الاجتماعي للأسر والطاقة الاستيعابية بالمِؤسسات
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــع
taha- عضو اساسي
- عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 27
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17
مواضيع مماثلة
» النمو النفسي و الاجتماعي عند الانسان
» الغش في الامتحانات : اسبابه - حكم الاسلام فيه
» عدة التامين المدرسي و زمن التعلم :
» الغش في الامتحانات : اسبابه - حكم الاسلام فيه
» عدة التامين المدرسي و زمن التعلم :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha