الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي موضوع العقيدة Aa10


دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
موضوع العقيدة Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
موضوع العقيدة Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
موضوع العقيدة Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
موضوع العقيدة Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
موضوع العقيدة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
موضوع العقيدة Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
موضوع العقيدة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
موضوع العقيدة Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
موضوع العقيدة Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


موضوع العقيدة Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

موضوع العقيدة

اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف ماجدة الحافصي في الخميس أكتوبر 07, 2010 7:15 am







الايمان بالملائكة



من هم الملائكة؟؟؟
**الملائكة هم عالم غيبي مخلوقون عابدون لله تعالى ليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء**
**خلقهم الله من نور**
((الجن مخلوقة من نار و الانسان من طين كما اخبرنا الله عز و جل))
**و منحهم الانقياد التام لأمره و القوة على تنفيذه أي تنفيذ أمره**
قال تعالى:
"وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ
يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ"الانبياء 19 20
و الملائكة عددهم كثير لا يحصيهم الا الله قد ثبت في الصحيحن من حديث أنس في قصة المعراج أن النبي صلى الله عليه و سلم رفع له البيت المعمور في السماء يصلي فيه كل يوم 70 ألف ملك اذا خرجوا لم يعودوا اليه .


==< الحديث يدل في اليوم الواحد يصلي في البيت المعمور 70 ألف ملك و اليوم التالي يصلي فيه 70 ألف أخرين
و هذا دليل على أنهم عدد كثير لا يحصيهم الا الله
و الايمان بالملائكة يتضمن أربعة أمور:
--1-- الايمان بوجودهم
--2 -- الايمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه
اذا اخبرنا الله أو النبي باسم أحد من الملائكة نؤمن بأن هذا الملك اسمه هذا الاسم ( مثل جبريل ) و من لم نعلم اسمه نؤمن بهم اجمالا
--3-- الايمان بما علمنا من صفاتهم كصفة جبريل فقد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أنه رآه على صفته التي خلق عليها و له 600 جناح قد سد الأفق قد يتحول الملك بأمر الله الى هيئة رجل كما حصل لجبريل حين أرسله الله الى السيدة مريم فتمثل لها بشرا سويا و حين اتى جبريل الى النبي صلى الله عليه وسلم تمثل له في هيئة رجل
أبي عُمَرُ بن الْخَطَّابِ قال بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رسول اللَّهِذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِشَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لَا يُرَى عليه أَثَرُ السَّفَرِ ولايَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حتى جَلَسَ إلى النبيفَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ علىفَخِذَيْهِ وقال يا محمد أَخْبِرْنِي عن الْإِسْلَامِ فقال رسول اللَّهِالْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَأَنَّ مُحَمَّدًا رسول اللَّهِوَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَوَتَحُجَّ الْبَيْتَ إن اسْتَطَعْتَ إليه سَبِيلًا قال صَدَقْتَ قالفَعَجِبْنَا له يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ قال فَأَخْبِرْنِي عنالْإِيمَانِ قال أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِوَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِوَشَرِّهِ قال صَدَقْتَ قال فَأَخْبِرْنِي عن الْإِحْسَانِ قال أَنْتَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لم تَكُنْ تَرَاهُ فإنهيَرَاكَ قال فَأَخْبِرْنِي عن السَّاعَةِ قال ما الْمَسْئُولُ عنهابِأَعْلَمَ من السَّائِلِ قال فَأَخْبِرْنِي عن إمارتها قال أَنْ تَلِدَالْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَرِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ في الْبُنْيَانِ قال ثُمَّ انْطَلَقَفَلَبِثْتُ مَلِيًّا ثُمَّ قال لي يا عُمَرُ أَتَدْرِي من السَّائِلُ قلتالله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قال فإنه جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْدِينَكُمْ


الشاهد من الحديث أن النبي قال " هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم "


و كذلك الملائكة الذين أرسلهم الله الى ابراهيم و لوط عليهما السلام أيضا كانوا في صورة رجال
أعطانا الشيخ هنا 3 أمثلة على أن الملائكة يتمثلوا في صورة رجال
--4-- الايمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها بأمر الله تعالى كتسبيحه و التعبد له ليلا و ونهارا بدون ملل و لا فتور و قد يكون لبعضهم أعمال خاصة
** جبريل = الأمين على وحي الله تعالى يرسل الله به الى الأنبياء و الرسل
** ميكائيل = الموكل بالمطر و النبات
**اسرافيل= الموكل بالنفخ في الصور عند قيام الساعة و بعث الخلق
** ملك الموت =الموكل بقبض الارواح عند الموت ( عزرائيل اسم باطل فهو لم يرد لا في الكتاب و لا السنة و ورد في الاسرائيليات)
**مالك = الموكل بالنار و هو خازن النار
**الملائكة الموكلين بالأجنة في الأرحام =اذا تم للانسان 4 أشهر في بطن أمه بعث الله اليه ملكا و أمره بكتب رزقه و أجله و عمله و شقي أم سعيد
** الملائكة الموكلين بحفظ أعمال بني ادم و كتابتها= و لكل شخص
ملكين عن اليمين و اليسار
**الملائكة الموكلين بسؤال الميت اذا وضع في قبره
الايمان بالملائكة يثمر ثمرات جليلة:
1 العلم بعظمة الله تعالى وقوته و سلطانه فان عظمة المخلوق من عظمة الخالق
2 شكر الله تعالى على عنايته ببني ادم حيث وكل من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم و كتابة أعمالهم و غير ذلك من مصالحهم
3 محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى
===<يوجد بعض الزائغين أنكروا ان للملائكة أجساما و قالوا أنها عبارة عن قوى الخير الكامنة في المخلوقات و هذا طبعا فيه تكذيب لكتاب الله و سنة الرسول و اجماع المسلمين.
لماذا فيه تكذيب؟؟
قال تعالى : "الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍمَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّاللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " فاطر 1
و قوله تعالى" و لو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم و أدبارهم "
وفي البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال"اذا أحب الله العبد نادى جبريل أن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادى جبريل في أهل السماء أن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبوه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض "
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

3** الايمان بالكتب


الكتب جمع كتاب بمعنى مكتوب
المراد بالكتب التى اؤمن بها هي الكتب التي أنزلها الله على رسله رحمة للخلق و هداية لهم ليصلوا بها الى سعادتهم في الدنيا و الأخرة
الايمان بالكتب يتضمن أربعة امور:
-- 1-- الايمان بأن نزولها من عند الله حقا
-- 2 -- الايمان بما علمنا اسمه منها باسمه كالقران الذي نزل على محمد صلى الله عليه و سلم و التوراة التي أنزلت على موسى صلى الله عليه و سلم و الانجيل الذي انزل على عيسى صلى الله عليه و سلم و الزبور الذي أوتيه داوود صلى الله عليه و سلم و أما ما لم نعلم اسمه فنؤمن به اجمالا
-- 3 -- تصديق ما صح من أخبارها كأخبار القران و أخبار ما لم يبدل أو يحرف من الكتب السابقة
-- 4 -- العمل بأحكام ما لم ينسخ منها و الرضا و التسليم به سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها و جميع الكتب السابقة منسوخة بالقران
قال تعالى:وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَالْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِوَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَتَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَامِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةًوَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُواالْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَاكُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ المائدة 48
مهيمنا عليه = حاكما عليه
فعلى هذا لا يجوز العمل بأي حكم من أحكام الكتب السابقة الا ما صح منها و أقره القران
و الايمان بالكتب له ثمرات جليلة:
1 العلم بعناية الله تعالى بعباده حيث انزل لكل قوم كتابا يهديهم به فلم يتركنا هملا فقد أرسل لكل قوم كتاب و رسول
2 العلم بحكمة الله في شرعه حيث شرع لكل قوم ما يناسب أحوالهم

قال تعالى:
"وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"48 المائدة


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

4** الايمان بالرسل


الرسل جمع رسول بمعنى مرسل أى مبعوث بابلاغ شيء
و المراد هنا من أوحي اليهم من البشر بشرع و أمر بتبليغه
أول الرسل نوح عليه السلام و أخرهم محمد صلى الله عليه و سلم
الدليل في سورة النساء الاية 163
قال تعالى:"إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَكَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِوَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَوَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَوَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا"
دليل من السنة على أن نوح عليه السلام أول الرسل
عن أنس في حديث الشفاعة أن النبي ذكر أن الناس يأتون الى آدم ليشفع لهم فيعتذر اليهم و يقول ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله
الدليل على أن محمد صلى الله عليه و سلم أخر الرسل
قال تعالى:مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاأَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَالنَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا " الاحزاب اية 40
و لم تخلو من أمة من رسول يبعثه الله بشريعة مستقلة الى قومه أو نبي يوحى اليه بشريعة من قبلها ليجددها
قال تعالى :
"وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ "النحل 36
قال تعالى:" و ان من امة الا خلى فيها نذير " فاطر 24
الآيات تدل على أن كل الأمم الله بعث لها نذير
و الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية و الألوهية شيء
قال تعالى:"قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَالأعراف 188
قال تعالى:قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداًالجن 21
قال تعالى:قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداًالجن 22
تلحقهم خصائص البشرية من المرض و الموت و الحاجة الى الطعام و الشراب
قال تعالى عن سيدنا ابراهيم
"وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ 79 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ 80 وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ 81"الشعراء 79 – 81
قال النبي صلى الله عليه و سلم:"انما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فاذا نسيت فذكروني"
الله وصف الرسول بالعبودية له في أعلى مقاماتهم و في سياق الثناء عليهم
قال تعالى في حق نوح عليه السلام "انه كان عبدا شكورا " الاسراء 3
و قال تعالى في حق محمد صلى الله عليه و سلم " تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمن نذيرا"الفرقان 1
و قال في ابراهيم و اسحاق و يعقوب -- صلوات ربي و سلامه عليهم --
قال تعالى :"وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ 45 إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ 46 وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ "سورة ص48--47
و قال تعالى في عيسى عليه السلام " ان هو الا عبد أنعمنا عليه و جعلناه مثلا لبني اسرائيل "الزخرف 59
الايمان بالرسل يتضمن 4 أمور:
--1 -- الايمان بان رسالاتهم حق من الله تعالى فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع
الدليل قوله تعالى:" كذبت قوم نوح المرسلين " الشعراء 105
قوم نوح كذبوا رسولهم نوح فقط و الله قال عنهم أنهم كذبوا المرسلين و على هذا أن النصارى الذين كذبوا برسالة محمد صلى الله عليه و سلم هم مكذبين للمسيح غير متبعين له أيضا لأنه بشرهم بمحمد صلى الله عليه و سلم و لا معنى لبشارتهم به الا أنه رسول اليهم ينقذهم الله به من الضلالة و يهديهم الى صراط مستقيم
--2 -- الايمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه مثل "محمد ابراهيم موسى عيسى نوح "صلوات ربي و سلامه عليهم و هؤلاء الخمسة هم أولو العزم من الرسل و ذكرهم الله في آيتين الأحزاب 7 و الشورى 13
قال تعالى:"وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَالنَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىوَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا " الاحزاب 7
قال تعالى : "شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِمَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَابِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاتَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْإِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنيُنِيبُ" الشورى 13
واما من لم نعلم اسمه منهم فنؤمن به اجمالا قال تعالى"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاًمِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْنَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّبِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّوَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ"غافر 78
-- 3 -- تصديق ما صح عنهم من أخبارهم
-- 4 -- العمل بشريعة من أرسل الينا منهم و هو خاتمهم محمد صلى الله عليه و سلم المرسل الى جميع الناس قال تعالى" فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً"النساء 65
و للايمان بالرسل ثمارات جليلة:
1 العلم برحمة الله و عنايته بعباده حيث أرسل اليهم الرسل ليهدوهم الى صراط الله تعالى ويبينوا لهم كيف يعبدون الله
2 شكره على هذه النعمة الكبرى
3 محبة الرسل و تعظيمهم و الثناء عليهم بما يليق بهم لأنهم رسل الله و لأنهم قاموا بعبادته و تبليغ رسالته و النصح لعباده
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

الواجـــــــــــــــــــب


س 1 * اذكرى الثمرات التى تعود على المؤمن عند ايمانه بالملائكة و الكتب و الرسل.


التوقيع:
إذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني
وإن طــالت مدة غيــــــابي ... فدعواكم لي ولا تنـســوني
وإذا بلغكم خــبر وفـــــاتي ...فأسترجعواالله وأستغفرولي
فلا تبخل على يا اخي بدعوة ... لعل الله أن يغفر ذنــوبي
[


04


الــــــــــــدرس التـــــــــــــــاسع



جزء تابع الايمان بالرسل


المعاندين كذبوا رسلهم زاعمين ان رسل الله تعالى لا يكونون من البشر ( ارادوها من الملائكة) و ذكر الله هذا الزعم و ابطله بقولها تعالى في سورة الاسراء 94 – 95" وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رَّسُولاً 94 قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكاً رَّسُولاً"



و اكد ان الرسل لا بد ان يكونوا بشر لانهم مرسلون الى اهل الارض و ليكونوا مثلهم


**الايمان باليوم الاخر**


اليوم الاخر هو يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب و الجزاء و سمي بهذا الاسم لانه لا يوم بعده حيث يستقر اهل الجنة في منازلهم واهل النار في منازلهم


و الايمان باليوم الاخر يتضمن 3 امور
1* الايمان بالبعث
2* الايمان بالحساب و الجزاء
3* الايمان بالجنة والنار



1** البعث هو احياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية فيقوم الناس لرب العالمين حفاة غير منتعلين عراة غير مستترين غرلا غير مختتنين


قال تعالى"يوم نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ"الأنبياء 104

و البعث حق ثابت دل عليه الكتاب و السنة و اجماع المسلمين


قال تعالى"ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ 15 ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ 16"المؤمنون


قال صلى الله عليه و سلم"يحشر الناس يوم القيامة حفاة غرلا "


قول الاجماع


اجمع المسلمون على ثبوته و هو مقتضى الحكمة حيث تقتضى ان يجعل الله تعالى لهذه الخليقة معادا يجازيهم فيه على ما كلفهم به


قال تعالى" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ المؤمنون"


قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في سورة القصص 85"إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ "



2** الايمان بالحساب و الجزاء
يحاسب العبد على عمله و يجازى عليه و قد دل على ذلك ايضا الكتاب و السنة و الاجماع


قال تعالى" قال تعالى إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ 25 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ 26"الغاشية


قال تعالى "من جاء بالحسنه فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئه فلا يجزي إلا مثله"


عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه و سلم قال"ان الله يدنى المؤمن فيضع عليه كنفه و يستره فيقول اتعرف ذنب كذا اتعرف ذنب كذا فيقول نعم أي ربي حتى اذا فكره بذنوبه و راى انه قد هلك قال قد سترتها عليك في الدنيا وانا اغفرها لك اليوم فيعطى كتاب حسناته و اما الكفار والمنافقون فينادى بهم على رؤوس الخلائق هؤلاء الذين كذبوا على ربهم الا لعنة الله على الظالمين "متفق عليه


اجمع المسلمون على اثبات الحساب و الجزاء على الاعمال و ايضا هذا مقتضى حكمته تعالى انزل الكتب و ارسل الرسل و فرض على العباد قبول ما جاؤوا به و العمل بما يجب العمل به منه
فلو لم يكن حساب و لا جزاء لكان هذا من العبث الذي ينزه الرب الحكيم عنه


قال تعالى "فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ 6 فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ 7" سورة الأعراف



3** الايمان بالجنة و النار
و نؤمن بانها المآل الأبدي للخلق فالجنة دار النعيم التى اعدها الله للمؤمنين المتقين و هي فيها من انواع النعيم ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر


قال تعالى "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ7 جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ8" البينة


واما النار فهي دار العذاب التي اعدها الله للكافرين الظالمين


قال تعالى"وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ"ال عمران 131

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

يلتحق بالايمان باليوم الاخر الايمان بكل ما يكون بعد الموت مثل ان يكون عندي ايمان بفتنة القبر عذاب القبر و نعيمه


فتنة القبر = سؤال الميت بعد دفنه عن ربه و دينه و نبيه فيثبت الله الذين امنوا بالقول الثالبت فيقول ربي الله و ديني الاسلام و نبيي محمد و يضل الله الظالمين فيقول الكافر ها ها لا ادري و يقول المنافق او المرتاب لا ادري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته


عذاب القبر و نعيمه = يكون العذاب للظالمين من المنافقين و الكافرين قال تعالى" وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ"الانعام 93


و قال تعالى في ال فرعون في غافر46"النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ"


و في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه و سلم قال"فلولا ان لا تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي اسمع منه ثم اقبل بوجهه فقال تعوذوا بالله من عذاب النار قالوا نعوذ بالله من عذاب النار فقال تعوذوا بالله من عذاب القبر قالوا نعوذ بالله من عذاب القبر قال تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن قالوا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن قال تعوذوا بالله من فتنة الدجال قالوا نعوذ بالله من فتنة الدجال"


و اما نعيمه فللمؤمنين الصادقين


قال تعالى"فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ 83 وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ 84 وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ 85 فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ 86 تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 87 فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ 88 فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ 89"الواقعه83-89

و عن البراء بن عازب ان النبي صلى الله عليه و سلم قال" في المؤمن اذا اجاب الملكين في قبره ينادى منادي من السماء ان صدق عبدي فافرشوه من الجنة و البسوه من الجنة و افتحوا له بابا من الجنة قال فياتيه من روحها و طيبها و يفسح له في قبره مد بصره"

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


و للايمان باليوم الاخر ثمرات جليلة


1** الرغبة في فعل الطاعة و الحرص عليها رجاءا لثواب ذلك اليوم
2** الرهبة عند فعل المعصية والرهبة عند الرضا بها ( المعصية )خوفا من عقاب ذلك اليوم
3** تسرية المؤمن عما يفوته من الدنيا ( تسرية يعني يسر قلبه عما فاته من الدنيا فالذي فاته من الدنيا لا يعتبر شيئا امام جزاء الاخرة من النعيم )



انكر الكافرون البعث بعد الموت زاعمين ان ذلك غير مؤمن و قولهم باطل دل على بطلانه الشرع و الحس و العقل


دل الشرع بقوله تعالى " زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" التغابن 7

اتفقت جميع الكتب السماوية على ذلك
و اما الحس فقد ارى الله عباده احياء الموتى في هذه الدنيا

[
قال تعالى في سورة البقرة خمسة امثلة على احياء الموتى


المثال 1 = قصة سيدنا موسى "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ 55 ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ 56 "


المثال 2 = في قصة القتيل الذي اختصم فيه بنو اسرائيل البقرة 72 و 73 "وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ 72 فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ"


المثال 3 = في قصة القوم الذين خرجوا من ديارهم فرارا من الموت و هم الوف فاماتهم الله تعالى ثم احياهم "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ 243"


المثال 4 = في قصة الذي مر على قرية ميتة فاستبعد ان يحييها الله "أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هَذِهِاللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّبَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةًلِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ259 "


المثال 5 = قصة ابراهيم عليه السلام عندما سال الله ان يريه كيف يحيي الموتى فامره الله ان يذبح اربعة طير و يفرقهن اجزاء على الجبال ثم يناديهن فتلتام الاجزاء بعضها الى بعض و ياتين الى ابراهيم سعيا في قوله تعالى "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ260 "




هذه امثلة حسية واقعية تدل على احياء الموتى و كانت اية من الايات التي بعث الله بها عيسى عليه السلام اى احياء الموتى و اخراجهم من قبورهم



ادلة العقل من وجهين


---> الله تعالى فاطر السماوات و الارض و ما فيهما خالقهما ابتداءا و القادر على ابتداء الخلق لا يعجز عن اعادته


قال تعالى "ضَرَبَ لَكُم مَّثَلا مِنْأَنفُسِكُمْ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءفِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء تَخَافُونَهُمْكَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍيَعْقِلُونَ" الروم 28

قال تعالى "يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءكَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُوَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ" الانبياء 104

قال تعالى "قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ "يس 79 هذه الاية الكريمة فيها رد على من انكر احياء العظام و هي رميم


---> الارض تكون ميتة هامدة ليس فيها شجرة خضراء فينزل عليها المطر فتهتز خضراء حية فيها من كل زوج بهيج و القادر على احياءها بعد موتها قادر على احياء الموتى

قال تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" 39 فصلت

ضل قوم اهل الزيغ فانكروا عذاب القبر ونعيمه زاعمين ان ذلك غير ممكن لمخالفة الواقع ( يقولون لو كشفنا على الميت قبره لوجدناه على ماهو عليه فالقبر لم يتسع ولم يضيق و هذا زعم باطل ابطله الحس و الشرع و العقل




عن ابن عباس قال خرج النبي صلى الله عليه و سلم من بعض حيطان المدينة فسمع صوت انسانين يعذبان في قبورهما و فيه ان احدهما كان لا يستتر من البول و في رواية من بوله و ان الاخر كان يمشي بالنميمة




مثال حسي =النائم يرى في منامه انه كان في مكان فسيح بهيج يتنعم فيه او انه كان في مكان ضيق موحش يتالم منه و ربما يستيقظ احيانا مما راى يعني مفزوعا و مع ذلك فهو على فراشه في حجرته على ماهو عليه


و النوم اخ الموت و لهذا سماه الله وفاة


قال تعالى "اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَحِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِيقَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّىإِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" الزمر 42




دلالة العقل ان النائم ايضا يرى في منامه الرؤيا الحق المطابقة للواقع و ربما رأى النبي صلى الله عليه و سلم على صفته و من راه على صفته فقد راه حقا و ايضا مع ذلك النائم في حجرته و على فراشه بعيدا عن ما راه فدلالة العقل تقول " فان كان هذا ممكنا في احوال الدنيا افلا يكون ممكنا في احوال الاخرة "

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


كيف نجيب على من ينكرون اتساع القبر وضيقه؟؟
***لا تجوز معارضة ما جاء به الشرع
***ان احوال البرزخ من امور الغيب التي لا يدركها الحس و لو كانت تدرك بالحس لفاتت فائتة الايمان بالغيب (ولو كانت تدرك بالحس ما كانت فائده الايمان بالغيب وهنا سيتساوي المنكرون مع المؤمنون)


*** العذاب و النعيم و سعة القبر و ضيقه انما يدركها الميت دون غيره
قال الشيخ بن عثيمين" و هذا كما يرى النائم في منامه و لقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يوحى اليه و هو بين اصحابه فيسمع الوحي ولا يسمعه الصحابة و ربما يتمثل له الملك رجلا فيكلمه و الصحابة لا يرون الملك ولا يسمعونه"



***ان ادراك الخلق محدود بما مكنهم الله من ادراكه و لا يمكن ان يدركوا كل موجود فالسموات السبع و الارض و من فيهن و كل شيء يسبح بحمد الله تسبيحا حقيقيا يسمعه الله تعالى من شاء من خلقه احيانا و مع ذلك هو محجوب والدليل قوله تعالى "تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُالسَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُبِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَحَلِيمًا غَفُورًا" الاسراء 44

وهكذا الشياطين والجآن يذهبون في الارض إيابا وذهابا وقد حضرت الجن للرسول صلي الله عليه وسلم وإستمعوا لقرأته وولوا


قال تعالى "يَا بَنِي آدَمَ لاَيَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَالْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَاإِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّاجَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ" الاعراف 27

و اذا كان الخلق لا يدركون كل موجود فانه لا يجوز ان ينكروا ما ثبت من الغيب

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


الواجـــــــــــــب
س1* الايمان باليوم الاخر يتضمن 3 امور اذكرها؟
س2* سورة البقرة اشتملت على خمسة امثلة حسية في احياء الموتى اذكريها (بادلتها طبعا)؟
س3* اذكر الدليل على عذاب القبر؟
س4* اذكر الثمرات الجليلة التى تعود على المؤمن باليوم الاخر؟


التوقيع:
إذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني
وإن طــالت مدة غيــــــابي ... فدعواكم لي ولا تنـســوني
وإذا بلغكم خــبر وفـــــاتي ...فأسترجعواالله وأستغفرولي
فلا تبخل على يا اخي بدعوة ... لعل الله أن يغفر ذنــوبي
[








--------------------------------------------------------------------------------
الدرس العاشر

--------------------------------------------------------------------------------
besmallah
المحــــاضرة العاشــــــرة

الإيمان بالقدر أن تؤمن بالقدر خيره وشره

والدليل على الأركان(6) الستة قوله تعالى "ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من ءامن بالله واليوم الاخر والملائكة والكتاب والنبيئين"

و الإيمان بالقدر يتضمن اربعة أمور:

· الأول: الإيمان بأن الله تعالى علم بكل شيء جملة وتفصيلا، أزًلا وأبدًا، سواء كان ذلك مما يتعلق بأفعاله أو بأفعال عباده.
· الثاني: الإيمان بأن الله كتب ذلك في اللوح المحفوظ،
= > وفي هذين الأمرين (يعني الأول والثاني) يقول الله تعالى:
﴿َأَلمْ تَعَْلمْ َأنَّ اللَّهَ يَعَْلمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالَْأرْضِ إِنَّ َذلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ َذلِكَ عََلى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾ (الحج: ٧٠ ).
وفي صحيح مسلم- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة " ·

الثالث: الإيمان بأن جميع الكائنات لا تكون إلا بمشيئة الله تعالى، سواء كانت مما يتعلق بفعله أم مما يتعلق بفعل المخلوقين، يعني لو لم يشأ الله وجودي ماخلقت.قال الله تعالى فيما يتعلق بفعله:

o قال الله تعالى: ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ﴾ (القصص:الآية ٦٨ )،
o وقال ﴿وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ﴾ (إبراهيم:الآية ٢٧ )
o وقال﴿هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُ ُ كمْ فِي الْأَرْحَامِ َ كيْفَ يَشَاءُ﴾ (آل عمران:الآية ٦)

= > هذا في ما يتعلق بفعل الله
وقال تعالى فيما يتعلق بفعل المخلوقين:

o ﴿وََلوْ شَاءَ اللَّهُ َلسَلَّطهُمْ عََليْكمْ َفَلَقاتَُلوكُمْ َفإِنِ اعْتَزَُلوكمْ َفَلمْ يَُقاتُِلوكُمْ﴾ (النساء:الآية ٩٠ )
o ﴿وََلوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا َفعَُلوهُ َفذرْهُمْ وَمَا يَفتَرُون﴾

· الرابع: الإيمان بأن جميع الكائنات مخلوقة لله تعالى بذواﺗﻬا،وصفاﺗﻬا، وحركاﺗﻬا،ذواتها وصفاتها وحركاتها. علينا التفريق بين الأمر الثالث والرابع
﴿اللَّهُ خَالِقُ ُ كلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عََلى ُ كلِّ شَيْءٍ وَكِيل﴾ (الزمر: ٦٢ )

وقال عن نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم ( أنه قال لقومه ﴿وَاللَّهُ خََلَقكُمْ وَمَا تَعْمَُلوَن﴾ (الصافات:



هل للعبد قدرة ومشيئة في أفعاله الاختيارية؟
الإيمان بالقدرلاينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعاله الاختيارية وقدرة عليها،لأن الشرع والواقع دالان على إثبات ذلك له.

1. أما الشرع: فقد قال الله تعالى في المشيئة:
- ﴿َفمَنْ شَاءَ اتَّخَذ إَِلى رَبِّهِ مَآبًا﴾ (النبأ:الآية ٣٩)
- وقال ﴿َفْأتُوا حَرَْث ُ كمْ َأنَّى شِْئتُمْ﴾ (البقرة:الآية ٢٢٣ )
- وقال في القدرة ﴿َفاتَُّقوا اللَّهَ مَا اسْتَطعْتُمْ وَاسْمَعُوا وََأطِيعُوا﴾ (التغابن:الآية ١٦ )
- وقال ﴿لا يُكلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلَّا وُسْعَهَا َلهَا مَا َ كسَبَتْ وَعََليْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ (البقرة:الآية ٢٨)
= > فهذا دليل ان العبد له مشيئة وقدرة في أفعاله الاختيارية

2. وأما الواقع: فإن كل إنسان يعلم أن له مشيئة وقدرة, ﺑﻬما يفعل وﺑﻬما يترك، ويفرق بين ما يقع بإرادته كالمشي وما يقع بغير إرادته كالارتعاش،لكن مشيئة العبد وقدرته واقعتان بمشيئة الله تعالى وقدرته

الدليل قولا لله تعالى ﴿لِمَنْ شَاءَ مِنُْكمَْ أن يَسْتَقِيمَ * وَمَاتَشَاءُون إِلَّا َأن يَشَاءَاللَّهُ رَبُّ الْعَاَلمِينَ﴾ (التكوير 28-29)
الايمان بالقدر ليس حجة على العبد في اقتراف المعاصي. مثلا وحدة مريضة لا تذهب للعلاج وتقول انا مرضت بقدر الله كذلك البرد هو قدر الله فلن اثقل اللباس
طالما لا تأخذ بالاسباب للوقاية من البرد فلماذا لا تاخذي بالاسباب في ترك المعاصي
احتجاجه باطل من سبعة وجوه

1. اول وجهقول الله تعالى " سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ" ﴿ الانعام ١٤٨﴾
يقول المشركون لو شاء الله ما اشركنا يحتجو بالقدر على شركهم . لو كان الله حجة بالقدر ما اذاقهم الله باسه


2. الوجه الثاني
"رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" ﴿ النساء :١٦٥ ﴾

ولو كان القدر حجة للمخالفين لم تنتف بإرسال الرسل،
لو كان المشركين مجبيرن على شركهم لم تنتف مخالفتهم بارسال الرسل لأن المخالفة بعد إرسالهم واقعة بقدر الله تعالى.

3. الثالث
ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من النار أو الجنة. فقال رجل من القوم: ألا نتكل يا رسول الله؟ قال لا، اعملوا فكل ميسر،ثم قرأ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ ﴿٥﴾فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل وﻧﻬى عن الاتكال على القدر.ونهى عن الاتكال4.

الرابع
أن الله تعالى أمر العبد وﻧﻬاه، ولم يكلفه إلا ما يستطيع،
اعلم ان كل امر تفعله تستطيعه
قال تعالى(فاتقوا الله ما استطعتم) (التغابن)
و قال ايضا "لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" (البقرة)
ولو كان العبد مجبرًا على الفعل لكان مكلفًا بما لا يستطيع الخلاص منه، وهذا باطل إذا وقعت منه المعصية بجهل، أو نسيان، أوإكراه، فلا إثم عليه لأنه معذور.

5. الخامس

أن قدر الله تعالى سر مكتوم لا يعلم به إلا بعد وقوع المقدور،يعني لا اعلم قدر الله الذي سيقع بعد قليل لكن ارادة العبد سابقة على فعله فتكون إرادته الفعل غير مبنية على علم منه بقدر الله،
يعني مثلا لو شخص قام الان ليذهب مشوار هل يعلم قدر الله؟؟؟؟؟؟؟؟
= > لا, لا يعلم
وعندما خرج حصل له حادث بقدر الله ,هو خرج بإرادته لم يقل أنا الآن سأموت و أنا سأنفذ قدر الله , بل هو خرج بإرادته دون علم بقدر الله
وحينئذ تنفي حجته بالقدر إذ لا حجة للمرء فيما لا يعلمه.فكيف نحتج بأمر لا نعلمه

6. السادس :
إننا نرى الإنسان يحرص على ما يلائمه من أمور دنياه حتى يدركه ولا يعدل عنه إلى ما لا يلائمه ثم يحتج على عدوله بالقدر
يعني لا نترك ما يلائمنا الى ما لا يلائمنا ونحن نعلم ذلك

مثال1: مثلا لو تقدم لك 2 عرسان تخيلي:واحد فيهم واضح عليه التقوى والالتزام ومسموع عنه ذلك والتاني معروف عنه فعل المعاصي وترك الواجبات لا يصلي مدخن... وفيه كل المساوئ
أي الطريقين ستسلكين: التقي؟ام ....؟
= > طبعا الزوج التقي اكيد ان شاء الله ربي يرزق الجميع التقي .طبعا لن نختار الغير ملتزم

مثال 2: لو في واحد مريض يؤمر بالدواء طعمه شديد المرارة لا يشتهيه ولا يحبيه ويخده للشفاء
ولو في طعام تشتهيهلكن الطبيب منعه عنك = > لا تاخذيه
إذا لما لا تفعل ماأمرك الله به؟؟؟7.

السابع:
أن المحتج بالقدر على ما تركه من الواجبات أو فعله من المعاصي،وتحتج بالقدر لو اعتدى عليه شخص فأخذ ماله أو انتهك حرمته و يقول لك لا تلمني فان اعتدائي كان بقدر الله. فهل يقبل احتجاجه؟؟؟

= > لا طبعا
فكيف لا يقبل الاحتجاج بالقدر في اعتداء غيره عليه، ويحتج به لنفسه في اعتدائه على حق الله تعالى؟
ويذكر أن – أمير المؤمنين – عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفع إليه سارق استحقالقطع، فأمر بقطع يده فقال:مهلا يا أمير المؤمنين، فإنما سرقت بقدر الله. فقال: ونحن إنمانقطع بقدر الله.
دليل القدر "انا كل شيء خلقناه بقدر"



وللايمان بالقدر ثمراث جليلة
منها:

1. الأولى الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباببحيث لا يعتمد على السبب نفسه

2. الثانية: أن لا يعجب المرء بنفسه عند حصول مراده،بحيث لا يعتمد على السبب نفسه لان كل شيء بقدر الله تعالى وما توفيقي الا بالله لأن حصوله نعمة من الله تعالى،بماقدره من أسباب الخير، والنجاح، وإعجابه بنفسه ينسيه شكر هذه النعمة.

3. الثالثة: الطمأنينة،والراحة النفسيةبما يجرى عليه من أقدار الله تعالى
لما تتذكري ان كل شيئ بيحصل ..مرض ..مكروه .. محبوب ...شيئ تحبيه لا يحصل والعكس,لما يكون عندي ايمان بقدر الله سيحصل لي طمانينةلأن ذلك بقدر الله الذي لهملك السموات والأرض، وهو كائن لا محالة

قال تعالى "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ ﴿٢٢﴾ لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴿٢٣﴾" (سورة الحديد)
و يقول النبي صلى الله عليه وسلم"عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراءصبر فكان خيرًا له "
-------------------------------------------------------------------------------------------------
وقد ضل في القدر طائفتان:
- إحداهما: الجبرية:
الذين قالوا إن العبد مجبر على عمله وليس له فيه إرادة ولا قدرة.يقولون ان لك لا ارادة ولا قدرة بل انت مجبورة عل ذلك
- الثانية: القدرية:
الذين قالوا إن العبد مستقل بعمله في الإرادة والقدرة، وليس لمشيئة الله تعالى وقدرته فيه أثر.

والرد على الطائفة الأولى (الجبرية)بالشرع والواقع:

أما الشرع:
فإن الله تعال أثبت للعبد إرادة ومشيئة،وأضاف العمل إليه
قال تعالى "مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ"و أما الواقع
فإن كل إنسان يعلم الفرق بين أفعاله الاختيارية التي يفعلها بإرادتهكالأكل،والشرب، والبيع والشراء،وبين ما يقع عليه بغير إرادته كالارتعاش من الحمى، والسقوط من السطح،فهو في الأول فاعل مختار بإرادته من غير جبروفي الثاني غير مختار ولا مريدلما وقع عليه.

والرد على الطائفة الثانية "القدرية"بالشرع والعقل:

الشرع:
فإن الله تعالى خالق كل شيء،وكل شيء كائن بمشيئة،وقد بين الله تعالى فيكتابه أن أفعال العباد تقع بمشيئته
قال تعالى "وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ "﴿البقرة ٢٥٣﴾ "
قال النبي صلى الله عليه وسلم"اذا ذكر القدر فامسكوا"

يامرنا عند الكلام اذا تحدث احد أمامنا عن القدر ان نمسك كان هدي الصحابةافضل الخلق عدم الاكثار في الأسئلة والجدل وإعمال العقل في الدين نهائيا مع أن عقولهم أفضل العقول لكنهم في الدين كانوا يتوقفون عندما يقول النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى

و ليس مثل الآن الواحد يقول طيب هو واجب ولا مستحب ولا فضيلة؟؟؟؟؟؟؟؟
يجب ان يكون عندنا ادب في التعامل مع الله ورسوله
اذا قال النبي لعن الله النامصة والمتنمصة,فابتدي اتبع الهوى واسأل الشيخ إلي يخليني اتبع هواي
سبحان الله ,علينا نفكر ونراجع انفسنا في التعامل مع الله

المرتبة الثالثة: الإحسان
المرتبة الثالثة: الإحسان،
ركن واحد وهو " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراهفإنه يراك"
والدليل:
· قوله تعالى ﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتََّقوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُون﴾(النحل: ١٢٨ )،
· وقوله "وَتَوَكَّلْ عََلى اْلعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ *وَتََقلُّبَكَفِيالسَّاجِدِينَ * إِنَّهُهُوَالسَّمِيعُالْعَلِيمُ"(الشعراء: ٢١٧-٢٢٠)
· و قوله عز و جل "وَمَاتَكُون فِي شَأْنٍ وَمَاتَتُْلو مِنْهُ مِنُْ قرْآنٍ وَلاتَعْمَُلون مِنْ عَمَلٍ إِلَّاُكنَّاعََليْكمْ شُهُودًا إِذتُفِيضُون فِيهِ " (يونس:الآية٦١)

الإيمان اعم ام الإسلام أعم؟؟؟؟؟

الايمان اعم :
حيث ان المؤمن لازم يكون مسلم,كي أصل لمرتبة الإيمان لازم أكون مسلم
وهكذا فان مرتبة الايمان اعم
وعلى ذلك فان الإحسان أعم من الإيمان واعم من الإسلام لان المحسن يقتضي ان يكون مؤمن ومسلم
الإحسان ضد الإساءةوهو أن يبذل الإنسان المعروف ويكف الأذى فيبذل المعروف لعباد الله في ماله، وجاهه، وعلمه، وبدنه:

فأما المال
فأن ينفق ويتصدق ويزكي ,الإحسان في المال هو الإنفاق والصدقة والزكاة
وأفضل أنواع الإحسان بالمال الزكاة،لأن الزكاةأحد أركان الإسلام، ومبانيه العظام، ولا يتم إسلام المرء إلا ﺑﻬا، وهي أحب النفقات إلى الله عز وجل

،ويلي ذلك، ما يجب على الإنسان من نفقة لزوجته وأمه، وأبيه، وذريته وإخوانه، وبني إخوته، وأخواته، وأعمامه، وعماته، وخالاته إلى آخر هذاثم الصدقة على المساكين وغيرهم، ممن هم أهل للصدقة كطلاب العلم مثلا.

وأما بذل المعروف في الجاه
فهو أن الناس مراتب،منهم من له جاه عند ذوي السلطان فيبذل الإنسان جاهه : يأتيه رجل فيطلب منه الشفاعة إلى ذي السلطان يشفع له عنده
فلو انت صاحبة جاه واتاك احد يطلب منك الشفاعة إلى ذي سلطان - صاحب شركة-فبهذا بذلت المعروف في الجاه

وبالعلم؟
وأما بعلمه فإن يبذل علمه لعباد الله، تعليمًا في الحلقات واﻟﻤﺠالس العامة والخاصة،حتى في مجلس الشاي في الأسرة والأصحاب.
ففي أي مجلس ابذل علمك لا تتركهم يغتابو ...حول المجلس الى مجلس علم ولا تخنقهم حتى يصيرون ينادونك ب "ست الشيخة وابن تيمية" = > لا بل حاول تتحكم بخيوط الحوار وتعمل تشويق

لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخولهم بالموعظة، ولا يكثر،لأن النفوس تسأم وتمل فإذاملت كلت وضعفت، وربما تكره الخير لكثرة من يقوم ويتكلم.
نلاحظ مثلا مع مراهقات لا يلتزمن بالصلاة أو لا يصليين و كل ما ترينها تقولين لها "صلي"فتكاد تكره الخير
تحدث بشكل عام حاول تكسب هم وتكسب ودهم ويحبو حديثك ومجلسك و احكي لهم قصص التائبات والتائبين

وأما الإحسان إلى الناس بالبدن
قال ال
ماجدة الحافصي
ماجدة الحافصي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 22
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف ayoub elfarissi في الخميس أكتوبر 07, 2010 7:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ayoub elfarissi
ayoub elfarissi
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 22
المستوى: : elayou97@hotmail.com
القسم : : 2/5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف YASSINE في الخميس أكتوبر 07, 2010 3:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف YASSINE في الخميس أكتوبر 07, 2010 3:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف ماجدة الحافصي في الخميس أكتوبر 07, 2010 4:00 pm

شكرا وبارك الله فيك
ماجدة الحافصي
ماجدة الحافصي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 963
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 22
المستوى: : troisième annee
القسم : : 3/6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف YASSINE في الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:29 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع العقيدة Empty رد: موضوع العقيدة

مُساهمة من طرف taha في السبت أكتوبر 09, 2010 12:36 pm

شكرا لكم
taha
taha
عضو اساسي
عضو اساسي

عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 22
المستوى: : الثالثة
القسم : : 3/17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى