الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي أهمية الوقاية الصحية في الإسلام Aa10



أهمية الوقاية الصحية في الإسلام

اذهب الى الأسفل

أهمية الوقاية الصحية في الإسلام Empty أهمية الوقاية الصحية في الإسلام

مُساهمة من طرف فايزة لعشير في الأربعاء فبراير 23, 2011 5:27 pm

أهمية الوقاية الصحية في الإسلام

الوقاية الصحية هي الإجراءات و الاحتياطات التي يتخذها الإنسان لحفظ صحته من الإصابة بالأمراض و الأوبئة المختلفة التي تهدد عقله و جسده من ثم كانت الوقاية خيرا من العلاج و قد اهتم الإسلام بهذا الجانب و جعله من مقاصده السامية و لذلك باتت التربية الصحية ضرورية لسلامة الفرد في نفسه و جسده و بيئته قال تعالى : ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما > النساء . قد نهى الله تعالى في هذه الآية عن قتل النفس و كل ما يؤدي إلى هلاكها أو إلحاق الأذى بالإنسان في عقله أو في جسده و ذلك بوقايته من مختلف الأمراض و الأوبئة الفتاكة .

ومن اجل هذا حرم الله الخمر و المخدرات و الزنا لما تسببه من الآفات الصحية ، فإن الإسلام ما حرم شيئا إلا لخبثه وضرره بالإنسان .

توجيهات الإسلام في مجال الوقاية الصحية :

من توجيهات الإسلام الصحية و الوقائية الحث على نظافة الجسم و التي يعبر عنها بالطهارة و جعل فتاح الصلاة الوضوء بما فيه من غسل الوجه و اليدين إلى المراق ومسح الرأس و غسل الرجلين إلى الكعبين إضافة إلى المضمضة و الاستنشاق و الإستنتار و هذه كلها أعضاء تتعرض للغبار و الأوساخ وما قد تحمله من جراثيم و مكروبات كما أوجب الاغتسال من الجنابة و عند انقطاع دم الحيض ودم النفاس ومما يدل على عناية الإسلام بالوقاية ما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : خمس من الفطرة تقليم الأظافر وقض الشارب ونتف الإبط ولق العانة و الإختتان . كل ذلك وقاية مما قد يحدثه إهمال هذه الأعضاء من تجمع لجراثيم تسبب أمراض مختلفة كما رغب الرسول صلى الله عليه و سلم في تنظيف الفم فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .

ومن أبواب الوقاية الصحية في الإسلام العناية بنظافة المرافق العمومية و في ذلك يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في ما رواه معاذ بن حبل : اتقوا الملاعين الثلاثة : البراز في الموارد و قارعة الطريق و الظل > ومن توجيهات الإسلام في مجال الوقاية الصحة فرض ما يسمى بالحجر الصحي لذا نجد الرسول صلى الله عليه و سلم يأمر به فقد روى عنه أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوا عليه و إذا وقع و أنتم بأرض لا تخرجوا فرارا منه > وكذلك يأمر بالابتعاد الكلي على صاحب المرض المعدي ،فر من المجذوم كما تفر من الأسد > و لتفادي كثير من الأمراض الناتجة عن الشره في الأكل و العادات السيئة في تناول الطعام أمر الإسلام بالاعتدال في الأكل و الشرب قال تعالى < وكلوا و اشربوا ولا تسرفوا > الأعراف 31.

الوقاية الصحية ببساطة ـ هي وسيلة لحماية أنفسنا من بلايين الكائنات الحية الميكروسكوبية ( كائنات حية دقيقة ) التي تحيط بنا وتسبب الأمراض أحيانا .
فايزة لعشير
فايزة لعشير
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 22
المستوى: : التانية اعدادي
القسم : : 2/2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهمية الوقاية الصحية في الإسلام Empty رد: أهمية الوقاية الصحية في الإسلام

مُساهمة من طرف YASSINE في الأحد مارس 27, 2011 6:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى