دخول
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
و اجني الارباح
COUR RESEAU
موحد في اللغة العربية ........
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موحد في اللغة العربية ........
الامتحان الموحد رقم 5
نص الانطلاق
انهزم تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و استسلام لليأس.
و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و رابعة دون فتور همتها.
و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود.
شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان أمام المصاعب.
تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند.
الأسئلة:
I- الفهم: (6 نقط)
1- ايت بمرادف الكلمات التالية:
الشوكة، فتور، قنوط
2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي:
- ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟
- النجاح بعد اليأس
- التخلي عن الدولة
3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟
II- التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها.
2- استخرج من النص ما يلي:
أ- مصدر مضاف إلى فاعله.
ب- مصدر مضاف إلى مفعوله.
3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:
السبب
التغيير الطارئ
كلمات
مال
بدت
4- اعرب انطلاقا من النص:
إعرابها
كلمة
صمود
الإنسان
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها معظم الأعمال التي قمت بها خلال هذا اليوم الموصوف، مستثمرا ما درسته في مهارة السرد و الوصف (التدريب على كتابة اليوميات).
عناصر الإجابة
أولا: الفهم (6 نقط)
1- مرادف الكلمات التالية:
الشوكة: القوة، العزيمة
فتور: ضعف، برود
قنوط: الحزن، الكآبة
2- وضع العلامة (×) أمام الجواب الصحيح:
استفاد تيمورلنك من النملة (في النجاح بعد اليأس)
3- رصد أوجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك.
ثانيا: التطبيق (8 نقط)
تيمورلنك
النملة
ملك قوي
مستسلم لليأس
فاقد الثقة بنفسه و جيشه
فاشل في إدارة أمور دولته
العنف و القوة
حشرة نشيطة
صامدة و متحدية للصعوبات
عزيمتها ثابتة و قوية
النجاح و بلوغ الهدف
الصبر و الحكمة
4- الشكل: (اظر النص)
2- استخراج:
- مصدر مضاف إلى فاعله: فتور همتها، صمود الإنسان
- مصدر مضاف إلى مفعوله: فقدان الثقة
3-
السبب
التغيير الطارئ
كلمات
تحركت الياء و كان ما قبلها مفتوحا
التقاء ساكنين و الأول حرف علة (الألف)
قلبت الياء ألفا (ميل)
(بدات) حذف حرف العلة
مال
بدت
4- الإعراب:
صمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره و هو مضاف
الإنسان: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تجيب على أسئلة من قبيل (متى بدأت تكتب اليومية، أين، لمن، لماذا ؟... ).
عرض: يرتبط بالعناصر التالية:
· وصف و سرد الأحداث التي وقعت خلال اليوم الموصوف و الناتجة عن وقائع و أفعال و تصرفات و مواقف و علاقات.
· وصف الأشخاص (الشخوص) الذين شاركوا بعض الأحداث المدونة في اليومية.
· تحديد وضعية الأحداث أو الأعمال الموصوفة في اليومية (زمان، مكان... ).
خاتمة: تكشف عن الارتياح أو الاضطراب الذي ساد يومك الموصوف
maria salam- ADMINISTRATEUR
- عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المستوى: : centre
القسم : : centre
YASSINE- مشرف
- عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3
رد: موحد في اللغة العربية ........
بارك الله فيك
BENABOUD OMAIMA- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
المستوى: : 3
القسم : : 11
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha