الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي نوادر و سكر Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي نوادر و سكر Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
    المواضيع الأخيرة
    » امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
    نوادر و سكر Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

    » برامج منوعة لتعليم الاطفال
    نوادر و سكر Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

    » les composantes d'un ordinateur
    نوادر و سكر Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

    » برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
    نوادر و سكر Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

    » برامج تعليمية للاطفال
    نوادر و سكر Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
    نوادر و سكر Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

    » امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
    نوادر و سكر Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

    » موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
    نوادر و سكر Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

    » un lien très intéressant pour les enseignants de français
    نوادر و سكر Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

    و اجني الارباح
    COUR RESEAU

    TP0
    *********
    l'opinion
    *********
    TP2
    *********
    TP3
    *********
    aujourd hui le maroc
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********
    TP5
    *********

    فيديو تعليمي
    *********************

    الألة الحاسبة الإلكترونية

    الة حاسبة

    *************************
    اعلان
    عدد الزوار
    *****************
    مكتبة الصور


    نوادر و سكر Empty
    ERMAIL
    ربح المال
    PaidVerts

    نوادر و سكر

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    نوادر و سكر Empty نوادر و سكر

    مُساهمة من طرف la marocaine الأحد ديسمبر 16, 2012 2:51 pm

    أنا الذي غلطت !

    أحرم الشيخ علي بن سالم المارد يني ، نور الدين ، بصلاة المغرب ، فأحرم معه بالصلاة رجل من العوام ، فأطال جداً ، ثم لما سلم قال له : هل غلطت في الصلاة ؟ فقال له العامي : أنا الذي غلطت بصلاتي معك .

    أوصى أن يدفـن على قارعة الطريق !

    كتب على قبر أبي هريرة بن النقاش بوصية منه :

    بقارعة الطريق جعلت قبـري ....................... لأحظى بالترحم من صديق
    فيامولى الموالي أنت أولى ...................... برحمة من يموت على الطريق

    وسبب ذلك أنه أوصى أن يدفن على قارعة الطريق ، فصار كل من يمر بقبره يترحم عليه حتى قال بعض الناس : كان صاحب حيل في حياته وبعد مماته .


    يكفيك في هذا الزمان نصف امرأة

    كان عبادة بن علي الزرازري الفقيه المالكي يقول مشيراً لشدة أعباء التزويج على سبيل المماجنة: لو كانت الشركة تصح في الزوجات لشاركت في جزء من أربعة وعشرين جزءاً، وهو مسبوق بنحوه من الأوزاعي فإنه قال لصديق له: إن استطعت أن تكتفي في هذا الزمان بنصف امرأة فافعل.



    ما علمت أن الصلاة تصح بالدعاء إلا الآن !

    صلى بعض الفقهاء بداود بن عبد الرحمن - المعروف بابن الكويز - فقرأ بعد الفاتحة: (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) الآية، فقال: ما علمت أن الصلاة تصح بالدعاء إلا الآن.

    وإنه رأى مع بعضهم كتاب (التنبيه) في الفقه فقال: اسم هذاالكتاب عجيب ( الُبنية في القفة).

    اشتـروا كتبـي ولا تشتروا ثيابي

    قال الشيخ أحمد بن محمد بن إبراهيم، المتوفى سنة 848 هـ :

    تأملت الليلة وسادتي التي أنام عليها أنا وأهلي ، فإذا فوقها مائة وسبعون عاماً فأكثر لأن كل واحد منا يزيد على ثمانين أو نحوها.

    وكان يوصي أصحابه إذا مات بشراء كتبه دون ثيابه، ويعلل ذلك بمشاركة ثيابه له في غالب عمره، فهو لخبرته بها يحسن سياستها بخلاف من يشتريها فإنه بمجرد غسله لها تتمزق .

    نكتة بلاغية

    قال ابن منظور الإفريقي صاحب كتاب لسان العرب :

    الناس قد أثموا فينا بظنهم .......... وصـدقوا بالذي أدري وتدرينـا
    ماذا يضرك في تصديق قولهم ........... بأن يحقـق مـا فينا يظنــونا
    حملي وحملك ذنباً واحداً ثقة .......... بالعفوأجمل من إثم الورى فينا

    وقال أيضاً :

    بالله إن جزت بوادي الأراك ...................... وقبلت عيدانه الخضر فاك
    ابعث إلى عبدك من بعضها ....................... فإنني واللـه مالي سـواك

    أخطأ من خطأه

    قال ابن الخطيب :

    كان – أي أبو بكر القالوسي ، المتوفى سنة 707 هـ - إماماً في العربية والعروض ، وكان شديد التعصب لسيبويه مع خفة فيه .

    حدثني شيخنا أبو الحسن بن الجباب قال : ورد أبو بكر القالوسي على القاضي أبي عمرو ، وكان شديد المهابة ، فتكلم في مسألة في العربية نقلها عن سيبويه ،

    فقال له القاضي : أخطأ سيبويه ، فكاد يجن ، ولم يقدر على جوابه لمكان منصبه ، فجعل يدور في المسجد ودموعه تنحدر وهو يقول : أخطأ من خطأه ، ولا يزيد عليها .


    أسأل الله أن لا يرحمك

    كان محمد بن عبد الملك بن أيوب المتوفى سنة 727 هـ ذكياً له نوادر ونكت ، قيل له : إن هلال رمضان ثبت ، قال : من رآه ؟ قالوا : الميت ، عنوا به شخصاً يلقب بذلك ، فقال : هذا ميت فضوليّ خلط شعبان برمضان .

    وسمع شخصاً يقول : ( اصفعوني وردوا شبابي ) فقال : الأولى نقدر عليها بسرعة ، والثانية ما يقدر عليها أحد .

    وزار قبر الصالح بن الكامل في القبة بين القصرين فقال : أسأل الله أن لا يرحمك كما أحضرت الترك إلى هذه المملكة فأخذوا رزقنا وأقعدونا خلف الناس .


    لم يجد أقبح من خطه

    كان الشيخ صفي الدين الهندي ، محمد بن عبد الرحيم ، الفقيه الشافعي ، المتوفى سنة 715 هـ - رجلاً ظريفاً ساذجاً ، فيحكى أنه قال :

    وجدت في سوق الكتب مرة كتاباً بخط ظننته أقبح من خطي ، فغاليت في ثمنه واشتريته لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط ، فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم .

    أردنا إهانته فأهاننا

    كان الشيخ بدر الدين السني ، المتوفى سنة 709 هـ ، من أعيان التجار ، وكان أبوه من أعيان الشيعة بحلب .

    وكان له حانوت يبيع فيه الطعام ، فبعث بعض أولاد ابن العجمي بحلب غلاماً له ليشتري عسلاً ، فاشترى من ابن السني بدينار عسلاً وأحضره ، فقال له : ممن اشتريته ؟ فقال : من ابن السني ّ، فقال : رده .

    فلما أعاده قال له : من هو سيدك ؟ قال : ابن العجمي ، قال : ووضع سيدك إصبعه في العسل ؟ قال : نعم ، فبدده وقال : خذ دينار أستاذك رده إليه ، فأعاد ذلك على أستاذه فقال : أردنا إهانته فأهاننا .


    احلق ذقن هذا

    كان محمد بن دانيال بن يسوف المراغي شمس الدين الكحّال ، المتوفى سنة 710 هـ ، كثير النوادر والرواية ، توجه مرة صحبة الأمير سلاّر إلى قوص ، فاتفق أن أحد الخصيان الذين في خدمة الأمير توجه إلى النزهة في بستان مع شخص من أتباع الأمير يقال له : الحليق ، فبحث الأمير عنهما إلى أن وجدهما فأراد معاقبتهما ، فنهض ابن دانيال فقال : يا خوند – أي : يا رئيس – احلق ذقن هذا القواد ، وأشار إلى الحليق ، وأخص هذا الخادم ، وأشار إلى الخصي ، فضحك الأمير سلار وسكن غضبه .

    وأعطاه الأشرف فرساً ليركبه إذا طلع القلعة للخدمة ، فرآه على حمار أعرج فاستدعاه سأله ، فقال : يا خوند ، بعت الفرس وزدت عليه واشتريت هذا ،

    فضحك منه .

    ودخل على سلاّر وقد قطع الوزير راتبه من اللحم ، فتعارج فقال : مالك ؟ قال : لي قطع لحم ، فضحك وأمر برده عليه .

    سلطان ويسرق أموال الرعية

    محمد بن إسماعيل الخزرجي ، المتوفى سنة 763 ، استولى مدة قصيرة على السلطنة بالأندلس ، كان لئيم الخلق ، سيئ السيرة .

    ومن عجائب ما يحكى عنه وهو سلطان أن امرأة رفعت إليه أن دارها سرقت ، فقال : إن كان ذلك ليلاً بعد ما قفل باب الحمراء عليّ وعلى حاشيتي فهي والله كاذبة إذ لم يبق هناك سارق .

    إمام ولكن فيه غفلة !

    كان عوض بن نصر بن شيركوه المصري الحنفي - المتوفى سنة 737 – جميل الوجه حسن الصحبة ، إلا أنه حصلت منه يوماً غفلة ، فقال لبعض الطلبة : لأي معنى قال الزمخشري في أول المفصل : ( اللـهَ أحمد ) ، وما قال إبراهيم أو موسى ، فضبطوها عليه .

    وعمد بعضهم إلى أسئلة من المفصل ، فوضعها عليه ، مثل قوله : لم قال باب الموصول ولم يقل باب الشبابة ؟ - والموصول والشبابة من الموسيقى ، والموصول المقصود من النحو - ، ولم قال : باب الترخيم ، ولم يقل باب التبليط ؟ - والترخيم حذف الحرف الأخير من الاسم مثل : عائش أي عائشة - ، ولم قال : باب العَلم ، ولم يقل باب السنجق ؟ - السنجق هو الراية - ، ثم شرع في تعليل ذلك .

    هذا النقل الذي طلبت !

    يقال : إن طالباً بحث مع الشيخ زين الدين الكتاني مسائل ، فطلب منه النقل – أي الدليل على رأيه - ، فأخذ نعله وكشف رأس الطالب وصار يضربه ، ويقول : هذا النقل الذي طلبت .



    إلى متى تبكي ؟!

    كان الشاعرشرف الدين الأصفوني المعروف بقطنبة كثير الهجاء ظريف الحكايات ، ومن نوادره أنه صلى العيد الأكبر ، فذكر الخطيب قصة الذبيح ، فاشتد بكاء شخص بجانب قطنبة وعلا نحيبه ، فقال له : إلى متى تبكي ؟ أما سمعته في العام الماضي يقول إنه سلِم .



    اكشفي عن وجهك !

    كان القاضي حسام الدين البغدادي الحنفي يكثر من السخف ، إذا تحاكم إليه رجل وامرأة نصر المرأة ، وتكلم بما لا يليق ، حتى قال لامرأة : اكشفي عن وجهك ، فكشفت وجهها ، فقال لأبيها : مثل هذه تزوجها بهذا المهر ، والله إن مبيتها ليلة يساوي أكثر من ذلك .


    يا مـولانـا آنستـم محلكم !

    قال أحمد بن محمد ابن الحريري - المتوفى سنة 757هـ - لغلامه يوماً وقد عثرت به بغلة : لا تعلق عليها ثلاثة أيام عقوبة لها ، فقال : إ ذا لم نعلق عليا تحمّر- أي تعاند - ، فقال : علق عليها ولا تقل لها أني أذنت .

    ودخل إلى المدرسة فرأى الشيخ نجم الدين القحفازي خارجاً من الطهارة فقال : يا مولانا آنستم محلكم ، فقال له الشيخ نجم الدين : قبحك الله .



    منازعة لطيفة

    وقع بين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس ، فقال له ابن كثير : أنت تكرهني لأنني أشعري ، فقال له : لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية .


    أتوب إلى الله !

    قال الحافظ محمد بن طاهر :
    سمعت أبا إسحاق الحبال يقول : كنا يوماً نقرأ على شيخ ، فقرأنا قوله عليه السلام : ( لا يدخل الجنة قتات ) ، وكان في الجماعة رجل يبيع القت – وهو علف الدواب – فقام وبكى ، وقال : أتوب إلى الله ، فقيل له : ليس هو ذاك ، لكنه النمام الذي ينقل الحديث من قوم إلى قوم يؤذيهم ، قال : فسكن وطابت نفسه .

    أراد الأذان فأخطأ

    قال أبو عبد الله الحاكم :
    حضرت أبا العباس [ يعني الأصم ، وكان من طـلاب الربيع بن سليمان تلميذ الإمام الشافعي ] يوماً في مسجده ، فخـرج ليؤذن لصلاة العصر ، فوقف موضع المئذنة ، ثم قـال بصـوت عال : أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي ، ثم ضحك ، وضحك الناس ، ثم أذن .


    صلام عليكم يا أبا سالح !

    وعن بكر الصيرفي ، سمعت أبا علي صالح بن محمد [ الملقب جزرة ] قال :

    دخلت مصر فإذا حلقة ضخمة ، فقلت : من هذا ؟

    قالوا : صاحب نحو .

    فقربت منه ، فسمعته يقول : ما كان بصاد جاز بالسين .

    فدخلت بين الناس ، وقلت : صلام عليكم يا أبا سالح ، سليتم بعد ؟

    فقال لي : يارقيع ! أي كلام هذا ؟

    قلت : هذا من قولك الآن .

    قا ل : أظنك من عياري بغداد ؟!

    قلت : هو ماترى .


    يا أبا عمير ، ما فعل البعير

    قال ابن أبي حاتم : سمعت أبي يقول لأبي زرعة :

    حفظ الله أخانا صالح بن محمد [ الملقب جزرة ] ، لا يزال يضحكنا شاهداً وغائباً ، كتب إليّ يذكر أنه مات محمد بن يحي الذهليّ ، وجلس للتحديث شيخ يعرف بمحمد بن يزيد محمش ، فحدّث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أبا عمير ، ما فعل البعير ) ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها خرس ) ، فأحسن الله عزاءكم في الماضي ، و أعظم أجركم في الباقي .
    ملاحظة : البعير محرفة من لفظة ( النغير ) ، وخرس محرفة من لفظة ( جرس ) .

    يحي بن معين مع طالب مستعجل

    قال جعفر بي أبي عثمان :

    كنا عند يحي بن معين ، فجاءه رجل مستعجل ،

    فقال : يا أبا زكريا حدثني بشيء أذكرك به .

    فقال : اذكرني أنك سألتني أن أحدثك فلم أفعل .


    من طـرائف أشعـب

    - يقال : دعا رجل أشعب [ للطعام ] فقال : أنا خبير بكثرة جموعك ، قال : لا أدعو أحداً ، فجاء ، إذ طلع صبي ، فقال أشعب : أين الشّرط ؟ قال : يا أبا العلاء ! هو ابني ، فيه عشر خصال : أحدها : أنه لم يأكل مع ضيف ، قال : كفى ، التسع لك ، أدخله .
    - قال أبو عاصم : أوقفني ابن جُريج على أشعب ، فقال : ما بلغ من طمعك ؟ قال : ما زُفّت امرأة إلا كنست بيتي رجاء أن تُهدى إليّ .
    - عن أبي عاصم أن أشعب مرّ بمن يعمل طبقاً فقال: وسّعه لعلهم يهدون لنا فيه .
    - وعن أبي عاصم أيضاً قال : مررت يوماً فإذا هو [ أي أشعب ] ورائي ، قلت : ما بك ؟ قال : رأيت قلنسوتك مائلة فقلت : لعلها تقع فآخذها . قال : فأعطيته إياها .
    - قال أبو عبد الرحمن المُقرئ : قال أشعب : ما خرجت في جنازة ، فرأيت اثنين يتساران ، إلا ظننت أن الميت أوصى لي بشيء .


    موقف طريف

    كان أبوسلمة بن عبد الرحمن بن عوف مع قوم ، فرأوا قطيعاً من غنم ، فقال أبو سلمة : اللهم إن كان في سابق علمك أن أكون خليفة فاسقنا من لبنها ، فانتهى إليها فإذا هي تيوس كلها .
    la marocaine
    la marocaine
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 25/09/2012
    العمر : 26
    المستوى: : 3
    القسم : : 3

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    نوادر و سكر Empty رد: نوادر و سكر

    مُساهمة من طرف mirina lamiae الخميس ديسمبر 20, 2012 12:51 pm

    mrc hbiba Razz
    mirina lamiae
    mirina lamiae
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 418
    تاريخ التسجيل : 16/04/2012
    العمر : 26
    المستوى: : جدع مشترك اداب
    القسم : : 1

    http://www.caricom.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى