مكون التربية على المواطنة - جذاذة التحضير رقم: 7 |
عنوان الـدرس: الديمقراطية. الغلاف الزمني: حصتان المستـوى: السنة الثانية ثانوي إعدادي |
الهـدف العـام: تعرف مفهوم ومرتكزات الديمقراطية. |
أهداف التعلم | |
|
التدبيـر الديداكتيكي | لأنشطـة الـدرس |
| المـنـتـوج |
إثارة اهتمام | التلاميذ وتحفيزهم | * | التوصل إلى تحديد | محاور الدرس |
|
|
|
- أبرز كيفية مشاركة | المواطنين في تسيير | شؤون البلاد. |
| |
مقــدمــة | |
تطمح كل الشعوب إلى بناء مجتمعات ديمقراطية. | - فما المقصود بالنظام الديمقراطي؟ | - وما هي مرتكزاته؟ | - وما أوجه الاختلاف بين النظام الديمقراطي والديكتاتوري؟ |
|
|
|
- إدراك معنى | الديمقراطية. |
|
|
I ـ مفهوم الديمقراطية | ومرتكزاتها: | 1 ـ مفهوم | الديمقراطية: |
|
|
|
معجم المصطلحات | (الصفحة 177) |
|
|
|
|
* الديمقراطية نظام سياسي تكون فيه السلطة بيد الشعب عن | طريق مشاركة المواطنين البالغين سن التصويت في تسيير | شؤون الحكم عن طريق اختيار ممثليهم بواسطة انتخابات | حرة ونزيهة. |
|
- تعرف أهم مرتكزات | الديمقراطية. |
|
2 ـ مرتكزات النظام | الديمقراطي: |
|
|
الوثيقة 1 | خطاطة | (الصفحة 177) |
|
- بين الأسس التي تبنى | عليها الديمقراطية. | - أبرز العلاقة بين | الديمقراطية ومرتكزاتها. |
|
* تتعدد مرتكزات النظام الديمقراطي، فهو ينبني على | التسامح والحرية والمساواة والكرامة والعدل. | * تعتبر الديمقراطية نظاما متكاملا يتيح لكل المواطنين | التعايش واحترام الأغلبية لحق الأقلية بالاعتماد على فصل | السلط وضمان حرية الرأي والتعبير ونهج التعددية الحزبية. |
|
قياس مدى استيعاب | التلاميذ للنشاط الأول | من الدرس |
|
| |
- عرف الديمقراطية. | - أبرز مرتكزاتها. |
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم: | * الديمقراطية - فصل السلط - التعددية الحزبية. |
|
|
- أن يقارن بين النظام | الديمقراطي | والديكتاتوري. |
|
II ـ مقارنة بين النظام | الديمقراطي | الديكتاتوري: | 1 ـ النظام | الديمقراطي: | ***** | 2 ـ النظام | الديكتاتوري: |
|
|
- أبرز خاصية النظام | الديمقراطي. | - حدد خاصية النظام | الديكتاتوري. | - أبرز أوجه الاختلاف بين | النظامين. | - أذكر العلاقة بين السلطة | والشعب في النظامين. |
|
- النظام الديمقراطي: | * مشاركة الشعب في الحكم عن طريق انتخابات تشريعية |
| وجماعية في إطار تعددية حزبية وفصل السلط مع نهج حرية | الرأي والتعبير. | - النظام الديكتاتوري: | * حكم الشخص والحزب الوحيد مع الجمع بين السلط | وخضوع الشعب لسلطة الحاكم الذي يفرض القرارات من | الأعلى مع منع الحريات السياسية والنقابية وقمع حرية | التعبير ومراقبتها. |
|
قياس مدى استيعاب | التلاميذ للنشاط الثاني | من الدرس |
|
| |
- أذكر بعض مظاهر | النظام الديمقراطي. | - أوضح مميزات النظام | الديكتاتوري. |
| |
|
- التدرب على ممارسة | الديمقراطية. |
|
III ـ تطبيـقـات | (نشاط تفاعلي): | انتخاب المسؤول | عن القسم بطريقة | ديمقراطية: |
| |
| • تحديد طريقة الانتخـاب. | • تفعيل آليات المراقبـة. | • مسايرة العملية، وإعلان النتائج. |
|
| خاتمة | |
الديمقراطية مطلب سياسي واجتماعي، وهو ضامن استمرار | الأنظمة وتقدمها. |
|
|
|
قياس مدى قدرة التلاميذ | على بلوغ أهداف الدرس |
|
| |
- عرف الديمقراطية | والنظام الديكتاتوري. | - أبرز مرتكزات | الديمقراطية. | - قارن بين النظام | الديمقراطي | والديكتاتوري. |
|
|
| |
الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID
» برامج منوعة لتعليم الاطفال
الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID
» les composantes d'un ordinateur
الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID
» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID
» برامج تعليمية للاطفال
الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID
» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID
» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID
» un lien très intéressant pour les enseignants de français
السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha