الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي المدرسة و الاسرة  Aa10




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي المدرسة و الاسرة  Aa10


الثانوية الاعدادية ابن العريف مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4236 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ismailajray فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32000 مساهمة في هذا المنتدى في 7320 موضوع
المواضيع الأخيرة
» امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الأربعاء مايو 18, 2016 2:16 am من طرف RACHID

» برامج منوعة لتعليم الاطفال
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الخميس مايو 28, 2015 3:14 pm من طرف RACHID

» les composantes d'un ordinateur
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2015 4:24 am من طرف RACHID

» برنامج crocodile clips بالنسبة لمادة الفيزياء و التكنولوجيا
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الإثنين مايو 25, 2015 2:15 pm من طرف RACHID

» برامج تعليمية للاطفال
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 2:58 pm من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة العربية 2014 مع التصحيح
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2015 9:21 am من طرف RACHID

» امتحانات جهوية لمادة اللغة الفرنسية 2014 مع التصحيح
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 2:20 pm من طرف RACHID

» موقع يحتوي على مجموعة من الامتحانات الجهوية للتحميل مع التصحييح
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1الأحد مايو 17, 2015 6:23 am من طرف RACHID

» un lien très intéressant pour les enseignants de français
المدرسة و الاسرة  Icon_minitime1السبت سبتمبر 20, 2014 10:57 am من طرف redha

و اجني الارباح
COUR RESEAU

TP0
*********
l'opinion
*********
TP2
*********
TP3
*********
aujourd hui le maroc
*********
TP5
*********
TP5
*********
TP5
*********

فيديو تعليمي
*********************

الألة الحاسبة الإلكترونية

الة حاسبة

*************************
اعلان
عدد الزوار
*****************
مكتبة الصور


المدرسة و الاسرة  Empty
ERMAIL
ربح المال
PaidVerts

المدرسة و الاسرة

اذهب الى الأسفل

المدرسة و الاسرة  Empty المدرسة و الاسرة

مُساهمة من طرف YASSINE السبت فبراير 19, 2011 3:11 pm


المدرسة و الاسرة : اية علاقة ؟؟

موضوع منقول للفائدة


المدرسة تحتضن الطفل وتساعده على اكتساب كفايات تمكنه من الاندماج فيالمجتمع ليصبح مواطنا صالحا نافعا لنفسه ولوطنه بالإضافة إلى مساعدته على تفتحشخصيته وتفجير مواهبه وطاقاته كما تغرس فيه المبادئ والمثل المؤسِسة للمجتمع. . فالمدرسة بالنسبة للمجتمع مصنع لإنتاج مواطنين أكفاء يساهمون في تقدم مجتمعهماقتصاديا وفكريا عن طريق تخريج الكفاءات العلمية والتكنولوجية والفنية، مواطنينيتحلَّوْن بالقيم الإسلامية والوطنية والمثل العليا للمجتمع. ولهذا وجب على المجتمعوالسلطة المسئولة عنهاتقديس المدرسة وتقديم مختلف الدعم اللازم لها لتقوم بواجبها علىأحسن وجهإلا أن المدرسة ليست الوحيدة القادرة على إنتاج جيل من المواطنينالأكفاء والمتمسكين بقيم الأمة وحضارتها، بل لا بد من أن تدخل الأسرة على الخط ولاتكتفي بتأمين الغذاء والملبس والمسكن لأبنائها فقط، بل تتجه إلى التعاون البناء معالمدرسة لبناء شخصية متزنة متشبعة بالمثل والفضائل متسلحة بالعلم والمعرفة، لأنالتربية لا تقتصر على صقل عقول الأطفال وتدريبهم على الكفايات اللازمة للاندماج فيالمجتمع ،وهي مهمة تقوم بها المدرسة، بل إن العملية التعليمية هي وظيفة كلية شموليةجدلية تتقاسمها كل من المدرسة والأسرة والمجتمع.
فالمجتمع له مصلحة في توثيقالصلة مع المدرسة لأنها تلبي احتياجاته من الأطر العاملة والفنية والعلمية اللازمةللتطور والسير إلى الأمام، وهي مؤسسة لغرس القيم الوطنية وتضمن استمرار المجتمعوحياته، والأسرة كذلك لها مصلحة في توثيق الصلة بالمدرسة لأنها تدفع إليها أبناءهالصقل قدراتهم العقلية والجسمية والعاطفية وبالتالي تكوينهم ليصبحوا أشخاصا يساهموافي تنمية أسرهم ماديا وفكريا فيؤثروا فيها بعدما كانت الأسرة قد أثرت فيهم لسنواتعدة .
إلا أن للوصول بالطفل إلى هذا الكمال المنشود يتحتم على الأسرة أنتغير من أسلوبها في التعامل مع المدرسة وأن لا تلقي الحمل عليها وحدها وتلومها فينهاية المطاف إن هي أخفقت في تكوين التلاميذ التكوين اللازم المتين كما هو حاصلالآن.
وعلى الأسر أن تعي ضرورة مساعدة المدرسة في التخطيط والتدبير لمستقبلالأطفال وان لا تدع الأطفال دون رعاية خلقية ومعرفية وتوجيه أخلاقي وتربوي ومراقبةتحصيلهم التعليمي وتشجيعهم على المواصلة والعطاء.
فالأطفال كالنبتة التيتحتاج من الفلاح إلى الماء والسماد والعناية وإزالة الأعشاب الضارة لتنمو وتترعرعويشتد عودها وتعطي ثمارا طيبة، والذي يقوم برعاية الطفل يجب أن يكون حكيما متفهماعارفا بخبايا الطفولة وهذا ما يجب توفره في المشرفين على تربية الأطفال من فاعلينتربويين على اختلاف مشاربهم ومن أسرة ومن مكونات المجتمع.
فمن واجبالأسرة:
*
أن تتعامل مع أبنائها بلين وتفهم وتراعي كل مرحلة يمرون منها في سياقتطورهم ونضجهم وقد نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم الآباء بملاعبة أبنائهم عشراوتأديبهم عشرا ومصاحبتهم عشرا.
*
أن توفر لأبنائها سبل الراحة من أكل وملبسووسائل مساعدة على الدراسة كالكتب والمجلات والحاسوب، والاهتمام بصحتهم ونظافتهموتنظيم أوقاتهم ومراقبة أعمالهم والاتصال بمدرسيهم وخلق تواصل حقيقي بينهم للتعاونعلى مساعدة الأطفال لتجاوز صعوبات التعلم لديهم، وتعرف نقاط ضعفهم لمعالجتهاوتقويمها ونقاط قوتهم و مواهبهم وميولهم لصقلها وتنميتها، والاهتمام برغباتهم فيحدود المعقول منها والسعي لتحقيقها قدر المستطاع مع تعليل المستحيل منها بحججمنطقية يتقبلها الأطفال، ونلمس هذا الاهتمام من طرف الأسرة في تفاوت المستوى بينتلاميذ يجدون المتابعة والإرشاد والمساعدة من طرف أسرهم وآخرين حرموا من مثل هذهالمساعدة.
*
أن تغرس فيهم المثل العليا والأخلاق الفاضلة وأولها احترام المدرسينوأنهم وُجدوا لمصلحتهم واحترام الوالدين والإخوة والجيران واحترام آداب الطريقواللباس والكلام ،
*
أن تساعدتهم على حسن اختيار الرفقة الصالحة وتجنب أصدقاءالسوء الذين يبدون انحرافات واضحة جلية مخالفة للمثل والقيم العليا للمجتمع،
*
أن تتجنب العنف المادي (الضرب...) والمعنوي (السب...) في التعامل معهم أو بينهموبين أصدقائهم،
*
أن تعطيهم القدوة والمثال في كل شيء حتى لا يتعودوا علىالتصرفات المتناقضة مما يخلق لديهم شخصية ازدواجية فصامية ،
*
أن تحثهم علىالمثابرة والاجتهاد للحصول على مراتب اجتماعية مهمة تسمح لهم بالمساهمة في تقدمبلدهم ورقيه، ومساعدتهم على اختيار تخصص ملائم لإمكاناتهم المعرفية وقدراتهمالشخصية،
*
أن تحسن استغلال أوقات فراغهم في ما يعود عليهم بالنفع كمراجعةالدروس معهم وانخراطهم في نوادي رياضية أو القيام بخرجات ترفيهية واستطلاعية أوالقيام بأعمال اجتماعية وتضامنية في الحي مثل التحسيس بخطورة بعض الظواهر كانتشارالأوساخ والأزبال في الطرقات والتحسيس بمخاطر الطريق...
*
أن تخلق تواصل بينالمدرسين والأسرة لمعرفة ميول وقدرات الأطفال في البيت والتي لا يمكن أن يعرفهاالأستاذ، وإخبار الآباء عن ميول اكتشفها المدرس أثناء تواصله المستمر مع التلميذ،وإخبار الآباء حول بعض التصرفات الغير المرغوب فيها داخل جماعة الفصل وخارجه ليعملالآباء على تهذيبها ومحاربتها والعكس صحيح أي إخبار الآباء المدرس عن تصرفات يمكنللأستاذ أن يعدلها مع تلميذه، وإخبار الآباء حول المستوى التحصيلي للمتعلمين ودرجاتقوتهم في مختلف المواد ليركز الآباء في دعمهم على هذه النقاط التي اكتشفها المدرسويساعدونهم بالتالي على تجاوز حلقات النقص وإغناء نقاط القوة لديهم،وبالفعل هناك آباء وأمهات يعملون على مساعدة أبنائهم ولو لم يخلقوا تواصلا بينالمدرسين لكن فقط بالاطلاع على نتائج أبنائهم ومساعدتهم في مختلف الواجبات المنزليةالتي يقومون بها كما يعملون على مراجعة الدروس معهم كلما سنحت الفرصة لذلك وهذا هوما تريده المدرسة منهم، كما ينصحونهم بحسن التعامل مع المدرسين ومع رفاقهم والحفاظعلى ممتلكات المدرسة وعدم تخريبها.
إلا أن هذا التعاون رهين بمستوى التعليميللآباء ووعيهم، وهو ما لا نلاحظه عند جل الآباء خصوصا الأميين منهم أو الذين لايعيرون اهتماما لسير تعلم أبنائهم أو لا يكترثون لمستقبلهم، أو أنهم لا يجدون وقتالتفقد أبنائهم بحكم أعمالهم المتعددة، وكذلك ما يعلق في أذهان الآباء من أن أيتعاون مع المدرسة سيكون بدفع أموال ورسومات للمدرسة مما ينفر الآباء من التواصل معالمؤسسات التعليمية،وهذا يقتضي أولا محاربة جهل وأمية الآباء لأن فاقدالشيء لا يعطيه وهذا هو دور الدولة وواجبها اتجاه الآباء لتمكينهم من الوعي بقيمالعلم والمعرفة لتقدم المجتمع وازدهاره وطرد فكرة أن المدرسة منتجة للفشل والبطالة،محاربة للأمية بشكل مبرمج ومنظم ومخطط له وليس الاقتصار على مبادرات هنا وهناك بلجعل محاربة الأمية خطة ضمن المخطط الاستعجالي يكون الهدف منها هو القضاء على آخرأمي في هذا البلد أسوة بما قامت به بلدان متعددة في هذا المجال،كما يقتضيالاهتمام بالمستوى الاقتصادي للأسر التي تعاني من الهشاشة والرفع من دخلها وتشجيعهابمساعدات مالية للتغلب على صعاب الحياة.
وضع آليات الثتقيف في داخل الأحياءكالمكتبات المتحركة والفضاءات الثقافية كدور الشباب والمسارح المتنقلة والملاعبالرياضية والنوادي النسوية وخصوصا في البوادي التي تعاني من العزلة الثقافيةوالرياضية والفنية، وإرجاع وظيفة المسجد كمكان للإصلاح عن طريق تكثيف الدروسالدينية المرتبطة بالأخلاق والمعاملات وليس مكانا للصلاة فقط ،وهذه المسائلتدفع المتعلمين إلى المشاركة في هذه الأنشطة لكي لا يتحول الوقت الفارغ لديهم إلىوقت قاتل لممارسة الأعمال المنافية للآداب والأخلاق والتحول من متعلمين يعولالمجتمع عليهم مستقبلا إلى منحرفين يكونون عالة على مجتمعهم.
ولا يمكن لأيأحد كان، سواء الوزارة أو المجلس الأعلى للتعليم أو الآباء أو المجتمع والدولة ككل،أن يعلق فشل المنظومة التربوية على شماعة الأستاذ لأن جل المكونات المجتمعية لهانصيب في ما آلت إليه أوضاع التربية والتكوين وأوضاع الأخلاق وفسادها وانحرافها داخلالمجتمع، لأن العملية التعليمية كل لا يقبل التجزيء التعسفي واللوم الغير المبررلمكون دون آخر لأن كل تلك المكونات هي في تفاعل جدلي وتعاون مستمر، إن تخلى مكون عنمسؤولياته وواجبه أدى بالطبع إلى تداعي صَرْح ذلك التلميذ الذي نسعى لبنائه ، وكماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد إناشتكى منه عضو تداعت إليه باقي الأعضاء بالسهر والحمى..




محمد أزوض
م / م المعمل
نيابة الحوز


YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدرسة و الاسرة  Empty رد: المدرسة و الاسرة

مُساهمة من طرف YASSINE الأحد مارس 27, 2011 6:55 am

المدرسة و الاسرة  123131
YASSINE
YASSINE
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
المستوى: : ALJOSSOUR
القسم : : 3/3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى